عنوان الموضوع : اخبارالثلاثي الأخير:السنة الثانية للسنة 3 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
المـدة : ساعتان
السنــوات الثانـيـة الشعب: آداب و فلسفة/ لغات
اختبار الثلاثي الأخير في مادة الأدب العربي
قال أبو حمو موسى الزياني:
1. وخُضتُ الفَيـافي فَدْفَدا بـعد فَدْفدِ *** لنَيل العُلـى و (الصبرُ إذ ذاك لازمي)
2. و كم ليلة بتْنا على الجدْب و الطوى *** نُراقب نجم الصُبح في ليـل عاتِـم
3. على متـن صَهَّـالٍ أغرَّ مُـحَجّـل *** مديدِ الخُطى لم يخشَ صَعبَ الصَلادِم
4. مكرٍّ بيوم الحرب لا يشتـكي الوَنَى *** مفـرِّ إذا طـالت عظـام الـهزائم
5. رجالٌ إذا جاشَ الوَطيـسُ تراهـم *** أسود الوَغى من كـل ليـث ضُبارِم
6. نطارِد فيها الخيل بالخيـل مثلـها *** فكان على الأعـداء كـرّ الـهزائم
7. فهذا أسيـر صَفَدتْـه يد الوغـى *** و هـذا قتيل في عُجَـاج المصَـادم
8. فكانوا إلى الطير الغَشيم فرائـسا *** و كانت على الأعداء شُـؤم الذمائم
9. و لما قضينا الأمر في الحرب منهم *** رجعنا بعون الله نحــو المعالِـــم
10. دخلت تلمسان التي كنت أرتجـي *** كما ذكرت في الـجفر أهل الملاحم
11. فصارت ملوك الأرض تأتي مُـطيعة *** إلى بابنا تبغـي التمـاس المــكارم
فدفد:الأرض المستوية/الطوى:الجوع/ عاتم:شديد السواد/محجَّل:بياض في قدم الحصان/ الصلادم:الدابة قوية الحوافر/الونى:الضعف/الوطيس:الحرب/ضبارم:صفة الأسد/صفدته:قيدته/عجاج:غبار الحوافر المصطدمة.
البناء الفكري:
1. عرف بالشاعر تعريفا موجزا.
2. لماذا خرج الشاعر مجتازا الفيافي؟ و بماذا استعان في مهمته؟
3. قال امرؤ القيس: مِكَرّ مِفرٍّ مُقبِل مُدبَر معا * كجلمود صخر حطهُ السيل من عل
حدد البيت الذي يبدو فيه الشاعر متأثرا بهذا القول ، و ما هي المزية التي يريد الشاعران التأكيد عليها؟
4. صف أحداث المعركة التي خاضها الشاعر الأمير ضد أعدائه بأسلوبك الخاص.
5. ما نمط الأبيات و ما خصائصه مع التمثيل؟
البناء اللغوي:
1. حدد مصادر هذه الأفعال مع التعليل: بتنا، نراقب، يخشى، كرّ. ثم بين محل إعراب الجملة ما بين قوسين
2. حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الخامس.اشرحها مبينا أثرها في المعنى.
3. ما نوع الأسلوب في البيت الأخير وما غرضه البلاغي؟
4. قطع البيت الرابع سم بحره و حدد قافيته.
الوضعية الإدماجية: تألمت من مشهد تدمير مدينة فلسطينية رأيته في التلفزة، عبر عما شاهدته وعن إحساسك في فقرة توظف فيها::أسلوب تعجب ( تحته سطر)، أسلوب ذم و آخر للمدح( سطران)، أسلوب اختصاص ( بين قوسين)، أحرف الاستفتاح، مستعينا بالصور المجازية ما أمكن.
عطلة مريحة و عودة ميمونة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

موضوع في المستوى
جزاك الله خيرا
واصل

=========


>>>> الرد الثاني :

لكن هل يمكن وضع الحل

=========


>>>> الرد الثالث :

جزاك الله خيرا

=========


>>>> الرد الرابع :

شكـــرا لك على المحهــــــــود

=========


>>>> الرد الخامس :



=========


أحيي فيك جهدك في هذا العمل و أتمنى لك كل السعادة و التوفيق .


مشكووووووووور

شكرا لك اختي على الموضوع .

جزاك الله خيرا

جزاك الله خيرا





جزاك الله خيرا

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiii