عنوان الموضوع : ثانوية محمد محمد بن مساهل بئر قاصد علي للسنة 3 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ثانوية محمد محمد بن مساهل بئر قاصد علي شعب: 2 علوم تجريبية
اختبار الثلاثي الثاني في مادة
قال أبو تمام
1- اذا جاريــت في خلــــق دنيــا ٭ فأنت و من تجاريه ســواء
2 - رأيت الحــر يجتنب المخازي ٭ و يحميه عن الغدر الوفـــاء
3- و ما مـــــن شــدة الا سيأتـي ٭ لها من بعد شدتها رخـــــاء
4- إذا ما رأس أهل البيت ولـــى ٭ بدا لهم من الناس الجفـــاء
5- يعيش المرء ما استحيا بخير ٭ و يبقى العود ما بقي اللحاء
6- فلا و الله ما في العيش خيــر ٭ و لا الدنيا إذا ذهب الحيــاء
7- إذا لم تخش عاقبة الليالــــي ٭ و لم تستح فاصنع ما تشاء
المطلوب:
أ – البناء الفكري
1- في النص دعوة صريحة الى حسن اختيار الصديق. وضح ذلك من خلال البيت مبينا ما لذلك
من أهمية. 2ن
2- في الأبيات تأكيد على ضرورة التحلي بشيمة الحياء . بين ذلك مع ابراز قيمته في حياة المرء.2ن
3- يتضمن النص مجموعة من القيم أذكرها مشيرا الى الأبيات.2ن
4- في النص اقتباس من الحديث الشريف حدد ذلك مع الاشارة الى قوله (ص) في هذا الشأن 2ن
ب- البناء الفني و اللغوي :
1- استخرج من النص صورة بيانية و اشرحها و بين اثرها على المعنى2ن
2- استخرج من النص محسنين بديعينين و بين نوعهما و أثرهما على المعنى 2ن.
3- أعرب ما تحته خط. 2ن
عالج إحدى الوضعيتين على الخيار 6ن
الوضعية الأولى
1-العلم مطلب يجب تحقيقه و غاية شريفة يسعى اليها كل انسان يطمح الى المعالي . اكتب فقرة تبين من خلالها المسالك الوعرة و الدروب الصعبة التي يمر منها الانسان من اجل تحصيله موظفا في ذلك ما أمكنك من بدل و توكيد.
الوضعية الثانية
2-قال الرسول (ص) " الدين النصيحة " انطلاقا من قوله (ص) تتقدم الى زميلك بالتوجيه و النصح و ذلك من أجل التسلح بالعزيمة و الارادة لتحمل أعباء الحياة موظفا ما امكنك من (لا النافية للجنس) في فقرة من إنشائك.
الإجــابة النموذجيــــة و سلم التنقيط
اختبار الثلاثي الثاني قسم السنة 2 ع ت
1 ـ الدعوة إلى اختيار الصديق الصريحة في البيت الأول. وتتجلى أهمية ذلك في حسن آداب المرء و صلاح أخلاقه أو سوء أدبه و فساد أخلاقه، عملا بالحكمة " قل لي من تعاشر أقل لك من أنت "
2 ـ التأكيد على ضرورة التحلي بخلق الحياء لأن الحياء يحصن الإنسان من الوقوع فيما لا يرضي الله تعالى كما أنه يحول دون القيام بما يسيء إلى الغير لأنه ينبع من إيمان المرء و تقواه و قد عمد الشاعر إلى توظيف أسلوب القسم في البيت السادس لتأكيد المعنى و تثبيته في الذهن.
·القيمة الاجتماعية المتمثلة في حسن اختيار الصديق.
·القيمة الخلقية المتمثلة في الدعوة إلى الوفاء .
·القيمة الدينية المتمثلة في التأكيد على خلق الحياء.
4 ـ في النص اقتباس من الحديث الشريف و الذي منه " الحياء شعبة من الإيمان "
1 ـ الصورة البيانية " يحميه عن الغدر الوفاء " استعارة مكنية توضح أثر الوفاء و تقويه.
طباق إيجاب الغدر/ الوفاء ــ الشدة / الرخاء
تستح: فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
فـ : واقعة في جواب الشرط.
اصنع:فعل أمر مبني على السكون و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
نشاء: فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة و فاعله ضمير مستتر تقديره هو.
ـ حسن توظيف و استثمار القواعد اللغوية ( البدل/ التوكيد) .
ـ مراعاة قواعد الكتابة المراعية لقواعد الرسم و الإملاء.
4ـ مصداقية التعبير و جمالية العرض:
ـ توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج.
الوضعية الإدماجية الثانية
ـ الدعوة إلى التمسك بالإرادة لمواجهة الحياة.
ـ حسن توظيف و استثمار القواعد اللغوية(لا النافية للجنس) .
ـ مراعاة قواعد الكتابة المراعية لقواعد الرسم و الإملاء.
4ـ مصداقية التعبير و جمالية العرض:
ـ التعليل للرأي و ثراء الأفكار.
ـ توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج.
أستاذ المادة ** زياني **
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا يعطيك الصحة
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا على الافادة نرجو ان تعم
مع ملاحظة صغيرة .نرجو عدم ارفاق الاجوبة مباشرة مع السؤال
حتى يتسنى لنا المحاولة ................. شكرا
=========
>>>> الرد الرابع :
مشكور أخي الكريم
=========
>>>> الرد الخامس :
سند واحد فقط؟
=========
واااااااااااااو ابن ثانوتي
شكرا جيلا
تحيا ثانوية بن مساهل محمد
ALORS C trés bien