عنوان الموضوع : اختبار الفصل الثاني في الأدب العربي
مقدم من طرف منتديات العندليب

قال الإمام أفلح بن عبد الوهاب:
1ـ لله عصبـــــة أهل العلــم إن لهــــــــم *** فضلاً على الناس غُيابا وحُضاراً
2ـ يُشَرِفُ العلــــــــم للإنسان منزلـــــــةً *** ويرفع العلم للإنســــــــان أقدارا
3ـ أكرم بهم من ذوي الفضل المبين لهم *** إرث النبوة( في أيديهم) صــــارا
فارصد خواطـــــر ساعات النشاط له *** إذا أردت لبعض القول تكـــــرارا
5ـ ولا تكن جامعا للصحف تخزنهــــــــا *** كالعير يحمل بين العير أسفــــارا
اطلب من العلم ما تقضي الفروض به *** واعمل بعلمك مضطرا ومختارا
7ـ واجعلـــــــه لله لا تجعلـــــه مفخــــرةً *** ولا ترائي بـــــه بدوا وحُضارا
8ـ ولا تخادع بما تبديـــــــه خالقنـــــــــا *** فالله يعلــــــم ما تخفيه إضمارا
9ـ فَرُب مكثـــــــــــر صحب لا يزال يرى *** لنفسه قرنــــاء السوء أشرارا
شرح المفردات الصعبة: عصبـة : مجموعة العير: الدواب التي تحمل عليها السلع
البناء الفكري:

1ـ هات عنوانا مناسبا للنص
2ـ قال تعالىمَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ) الجمعة 5

ما البيت المناسب لمعنى الآية الكريمة حدده مع شرحه بإيجاز

3 ـ ما مكانة العالم في المجتمع علل من النص

4 ـ حدد الصفات التي دعا الشاعر طالب العلم الى التحلي بها مع التعليل من النص
5 ـ حدد النمط الغالب على النص و بين مؤشراته
البناء اللغوي: 1ـ أعرب ما تحته خط في النص

2 ـ حدد الصورة البيانية الواردة في البيت الخامس مع الشرح و بيان الاثر
3 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا بين نوعه وأثره

4 ـ استخرج من النص رابطين مختلفين وبين أثرهما في بنائه
الوضعية الإدماجية : قيل :" العلــــــــم نــــور و الـــــــــجهل ظـــــــــلام"
انطلاقا من القول و اعتمادا على النص اكتب فقرة تتحدث فيها عن مزايا العلم و مضار الجهل موظفا استعارة مكنية، أسلوب إغراء
و أسلوب تحذير .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الحل من فضلك

=========


>>>> الرد الثاني :

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

=========


>>>> الرد الثالث :

بـــــــــــــــــــارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :

مشككوووووور لكن الحل من فضلك

=========


>>>> الرد الخامس :

نمط النص حجاجي و داللك لتصريح مكانة العلم و فضله و الحجج

=========


أعتذر عن الإطالة في عرض الأجوبة و أيضا عن اختصارها:

1ـ هات عنوانا مناسبا للنص طلب العلم فائدة العلم .....الخ
2ـ قال تعالىمَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ) الجمعة 5

ما البيت المناسب لمعنى الآية الكريمة حدده مع شرحه بإيجاز
البيت الخمس : فضل نشر العلم و عدم احتكاره

3 ـ ما مكانة العالم في المجتمع علل من النص
فضلاً على الناس.... ويرفع العلم للإنســــــــان أقدارا .....إرث النبوة
4 ـ حدد الصفات التي دعا الشاعر طالب العلم الى التحلي بها مع التعليل من النص
بذل الجهدز التفرغ لطلب العلم..عدم المتاجرة به ....الخ
5 ـ حدد النمط الغالب على النص و بين مؤشراته
إيعازي أي إرشادي لأن الشاعر يقدم جملة من النصائح لطالب العلم
مؤشراته: كثرة الأساليب الإنفعالية كالأمر و النهي و ......
البناء اللغوي: 1ـ أعرب ما تحته خط في النص
( في أيديهم): شبه جملة في محل نصب خبرصار أصلها: صار ارث النبوة في أيديهم
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب م به
2 ـ حدد الصورة البيانية الواردة في البيت الخامس مع الشرح و بيان الاثر
تشبيه تمثيلي : غرضه: تقوية المعنى
3 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا بين نوعه وأثره
الطباق: غيابا حضارا أثره : ايضاح المعنى
4 ـ استخرج من النص رابطين مختلفين وبين أثرهما في بنائه
حروف العطف حروف الجر الضمائر الأسماء الموصولة ...الخ
شكرااااااا


بارك الله فيك اخييييييي
مشكوووووووووووو رجدا