عنوان الموضوع : سلااام مساعدة في التحضير ل... للسنة 3 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
سلام عليكم اصدقاء
من فضلكم احتاج الى تحضير النص اخي في الادب العربي........
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
التعرف على صاحب النص:
ميخائيل نعيمة 1889 - 1988مفكر عربي كبير وهو واحد من ذلك الجيل الذي قاد النهضة الفكرية والثقافية وأحدث اليقظة وقاد إلى التجديد وقسمت له المكتبة العربية مكاناً كبيراً لما كتبه وما كتب حوله. فهو شاعر وقاص ومسرحي وناقد متفهم وكاتب مقال متبصر ومتفلسف في الحياة والنفس الإنسانية وقد أهدى إلينا آثاره بالعربية والانجليزية والروسية وهي كتابات تشهد له بالامتياز وتحفظ له المنزلة السامية.اكتشاف معطيات النص:
يتحدث الشاعر عن حاله بعد الحرب و حال الأمة العربية البائسة المهدمة .و يوجه نداءه إلى أخيه .
القضية التي يلفت النظر إليها قضية سياسية متعلقة بالحرب العالمية الأولى و التي فرح الأعداء بانتصاراتهم على الدولة العثمانية ووقوع العرب تحت الانتداب . و تكمن أيضا في عودة الأعداء للبناء و عودة العرب لدفن كبريائهم الذي ضاع .
خلف الغربي في البلاد العربية الجثث الهامدة و الجوع و الفقر و مختلف الآفات الاجتماعية
نبرة العتاب في قوله " فلا تهزج لمن سادوا و لا تشمت بمن دانا .
لنبكي حظ موتانا .
فلا تطلب إذا ما عدت للأوطان خلانا
" قد تم ما لو لم نشأه ما تما .
مناقشة معطيات النص:
توحي عبارة لو أردنا نحن ما عما " الندم و عتاب و لوم النفس و العرب على ما أقدموا عليه من نصرة الأمريكان و الفرنسيس . على الدولة العثمانية طمعا في الاستقلال عنها .
الإيحاءات الطبيعية تتمثل في الأرض التي تمثل الأصل و الأصالة / الفلاح و الحرث تمثل البناء و التشييد / السواقي التراث و الماضي الذي يغذي وجود العرب على الأرض / الغرس المستقبل /
غاية الشاعر من استعمال ضمير المفرد المخاطب في القصيدة تكمن في الهمس فهو من خلاله يخاطب كل عربي عان نفس الألم / كأنه يحدث نفسه بما في نفسه من هموم في وقت لم يجد أحدا يصغي إليه غير أخيه الذي يرافقه في حربه و سفره ....
استطاع الشاعر أن يشخص مفهوم الأصالة دون أن يذكرها لفظا من خلال مجموعة من العبارات الموحية و المؤثرة منها " فلا تطلب إذا ما عدت للأوطان خلانا .
سواقينا قد جفت .....و لا تشمت بمن دانا و لا تهزج لمن سادوا
يمكن ان نستخلص من ارتباط الشاعر بالأرض البعد الإنساني للشاعر و البعد الوطني باعتباره شاعرا مهجريا
موقف الشاعر من حضارة الغرب الرفض و عدم القبول
تحديد بناء النص:
نوع الشاعر بين الخبر و الإنشاء لملاءمتهما لإغراض الشاعر المتنوعة فتارة يسرد أحداثا بطريقة حوارية في حديثه عن في السطر الأول عن الغربية ....و يناسبه الأسلوب الخبري و تارة يستعمل الأسلوب الإنشائي في أمر ممزوج بالنهي مثلا قي قوله فلا تطلب إذا ما ......ثم يعود و يستعمل الأسلوب الخبري في التعليل و التبيين في قوله لأن الجوع لم يترك لنا صحبا نناجيهم .
اللون البياني الذي يعكس نفيسة الشاعر المجاز اللغوي . و قد أفصح الشاعر عن مجموعة من المشاعر منها الحزن و الألم لما آلت إليه حال العرب و الأمة العربية و منها حال الندم في الفقرة الأخيرة و منها نبرة الغضب ضد الغرب في المقطع الأول " ضج بعد الحرب غربي ..." تهزج لمن سادوا " ...
ثلاث مجازات من المقطع الثالث :
كوخا هده المدفع الجزئية " مجاز مرسل "
هد الذل مأوانا " استعارة مكنية
لم يترك لنا الأعداء غرسا في أراضينا مجاز مرسل الكلية " جنود الأعداء "
المقابلة جسدها في المقطع الرابع " الطباق عم / ما عم .
تفحص الاتساق و الانسجام في النص:
الروابط التي اعتمدها الشاعر في بناء نصه ك حروف العطف و الجر " الواو / الفاء ، الباء ، بل ، في ، ....
أدوات النفي لم ، لا ، ما النافية ، إذا الشرطية الظرفية ، إن الشرطية ، التعليل لأن فقد التحقيق ، لو ، التكرار أخي "
الضمائر " ضمير المخاطب المفرد ، الغائب ، المتكلم نحن ........
فائدة الأمر بالنهي النصح الإرشاد و التوجيه و ذلك لان غاية الشاعر توضيح الأمور على من غمت عليه ..
لو الشرطية لو : حرف شرط غير جازم يربط بين جملتي الشرط ، والجواب ، ويفيد امتناع لامتناع . أي : امتناع الجواب لامتناع الشرط
مجمل القول في تقدير النص:
النص نزعة تنديد صارخة بحضارة الغرب القائمة على الظلم و البطش و تزيين القبيح ، الشاعر يشير إلى أن الغرب ، و إن عرف الحضارة المادية الراقية في التصنيع و التكنولوجيا يبقى متخلفا من الناحية الإنسانية بوحشيته .
مسحة الرومانسيين التجديدية في القصيدة بارزة عكسها تنويع القافية واللغة البسيطة ذات البعد الإيحائي .
الأدب عند ميخائيل نعيمة رسالة اجتماعية تهتم بموضوعات الحياة و مصير الإنسان .
=========
>>>> الرد الثاني :
اتمنى ان اكون افدتك
=========
>>>> الرد الثالث :
merrciiiiiii
=========
>>>> الرد الرابع :
بالــــــــــــتوفيق
=========
>>>> الرد الخامس :
=========