عنوان الموضوع : انت تسال و الاستاذ طشوعه نورالدين يجيبكم. للسنة 3 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

هذه الصفحة ستكون انشاء الله صفحة خاصة بطلبة البكالوريا لطرح اسئلتهم و سنحاول الاجابة عليها.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

فكرة جيدة لكن في أي مادة ستكون الإجابات؟
شكرا

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة psy-emploi
فكرة جيدة لكن في أي مادة ستكون الإجابات؟
شكرا

في العلوم الطبيعية.

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا على المساعدة لانني في حاجة اليها لانني لا اعرف التحليل النموذجي لمنحنى تغيرات الاكسجين في تراكيز مختلفة لs ؟

=========


>>>> الرد الرابع :

اللسلام عليكم
شكرا جزيلا لك استاد على هدا الاطراح
استاد لدي استفسار فيما يخص المنهجية الدقيقة للإجابة على الاسئلة


=========


>>>> الرد الخامس :

جزااك الله كل خير ~

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة psy-emploi
شكرا على المساعدة لانني في حاجة اليها لانني لا اعرف التحليل النموذجي لمنحنى تغيرات الاكسجين في تراكيز مختلفة لs ؟

تم في هذه التجربة اجراء 5 تجارب تم في كل تجربة استعمال نفس التركيز من الانزيم و تراكيز متغيرة من مادة التفاعل اي الركيزة وهو الغلوكوز.
1-رسم المنحنى اولا كما هو مطلوب في السؤال الخاص بالجدول 1 ثم يستنتج من التحليل ثبات سرعة التفاعل vi عند التراكيز العالية.
2-اقتراح الفرضية-ان الانزيم لم يعد قادرا على تحويل كميات اكبر من مادة التفاعل اي ان الانزيم قد بلغ قدرته الاعظمية على تحويل الغلوكوز
لذلك نفترض بلوغ الانزيم حد التشبع بمادة التفاعل اي ان جميع جزيئات الانزيم في الوسط مشغولة بجزيئات الغلوكوز لذلك تصبح القدرة التحفيزية
لانزيم غلوكوز اكسيداز اعظمية وثابتة مهما زاد تركيز الغلوكوز في وسط التفاعل. ارجو ان اكون قد افتدك بالاجابة المطلوبة بالتوفيق.


استآذ هل انت مؤلف كتآب اوافي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة y a c ! N e
استآذ هل انت مؤلف كتآب اوافي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

نعم انا مؤلف كتاب الوافي في العلوم وهو الان في طبعته الجديدة وارجو معرفة صداه عند طلبة القسم النهائي
وشكرا على الاهتمام.

إن شاء الله
إن شاء الله
إن شاء الله

المادة تغير إسمها من التسمية القديمة ( علوم طبيعية)
إلى التسمية الجديدة منذ سنة 2006 فأصبح علوم الطبيعة والحياة


والله لا يضيع أجر المحسنين

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mhd
إن شاء الله
إن شاء الله
إن شاء الله

المادة تغير إسمها من التسمية القديمة ( علوم طبيعية)
إلى التسمية الجديدة منذ سنة 2006 فأصبح علوم الطبيعة والحياة


والله لا يضيع أجر المحسنين

نعم اخي العضو mhd وعلى ما يبدو
من بياناتك في المنتدى فانت استاذ في المادة و هذا شئ مشجع ان يرتاذ الاساتذة هذا المنتدى لتقديم الافادة للطلاب المقبلين على
البكالوريا باسهامات تزيد من قيمة المنتدى وترفع من مستواهم من خلال طرح مواضيع شتى ذات صلة بالمادة على شاكلة ما تقدمه
الاستاذة الفاضلة بن قابة و الاستاذ مصطفى امين جزاهم الله على مشاركتهم و هذا في الحقيقة ما زاد قناعتي بتقديم ما استطيع رغم
عدم معرفتي الجيدة باليات الطرح في المنتدى وهو ما احاول استدراكه ومن ثمة تقديم الاضافة المناسبة وعدم حصر عملي و جهدي
في التاليف المدرسي فقط رغم اهميته لطلابنا .اسال الله التوفيق للجميع و لك سيدي الفاضل في عملك.

1-المدة الزمنية-
04 ساعات و30دقيقة تقسم على النحو التالي:
30 دقيقة تخص قراءة الموضوعين حيث يخصص لكل موضوع 15 دقيقة لفهم افضل و اختيار الموضوع الذي تراه في متناولك.
2-اختيار الموضوع:
يتضمن اختبار مادة العلوم موضوعين على الاختيار. كل موضوع يحتوي على 3 تمارين اجبارية.لا يجب اختيار تمرين من كل موضوع.
اذا اخترت موضوعا يجب معالجة كل تمارينه الثلاث ولا يجب اختيار 3 تمارين من االموضوعين معا .انت وحدك من يقرر في نهاية المطاف
اي موضوع تختار.
3-التمارين الثلاث المقترحة تعالج عدة كفاءات قاعدية تغطي عدة وحدات تعلمية مستمدة جميعها من منهاج مادة علوم الطبيعة و الحياة.
اتمرين الاول و الثاني على 15 نقطة والتمرين الثلث الذى عوض الوضعية الادماجية على 5 نقاط.
4-لكل تمرين و لكل سؤال هدف يحدد من خلاله مؤشر او مؤشرات كفاءة محددة:
مقدمة التمرين توضح للمترشح المعارف المستهدفة والمراد التوصل اليها من خلال معالجة الاشكالية.
-مثلا نريد ان نحدد العلاقة بين لبنية الفراغية للانزيم ووضيفته التحخفيزية.
-تحديد شروط عمل الخلايا اللمفاوية اثناء الرد المناعي......الخ......الخ.
4-تحديد الهدف من كل سؤال:
كل سؤال يتضمن كلمات مفتاحية اذا نجحت في تحديدها فقد فهمت السؤال وحددت معالم الاجابة المطلوبة.
مثلا الوثيقة المقترحة تتضمن بكتيرية في حالة نشاط:
الكلمة الفتاح الاولى:هي مورثة و تعني جزيئة الadn.
الكلمة المفتح الثانية:بكتيريا وتعني خلية بدائية النواة.
الكلمة المفتاح الثالثة:هي ان البكتيريا في حالة النشاط مما يعني حدوث الاستنساخ ثم الترجمة.
و منه يتعرف المترشح على المغزى من الوثيقة و هو دراسة تركيب البروتين عند بدائيات النواة وهما مرحلتان متزامنتان عند هذا النوع
من الكائنات الحية.
5-تجنب التسرع في الاجابة:
استعمل المسودة و دون مباشرة كل معلومة لها علاقة بالتمرين او السؤال.
6-استخدم منهجيةصحيحة للاجابة تتماشى ومعطيات التمرين و تجنب البحث و توظيف معلومات لا علاقة لها باتمرين
7-استعمل المصطلحات الصحيحة التي تعلمتها مع استاذك في القسم ..مثلا :التعبير المورثي...المورثة ...و غيرها من المصطلحات
و تجنب الارتجال .وحاول توظيف التعبير اللغوي العلمي الدقيق.
-مثلا: طبيعة الانزيم تعني ان الانزيم من طبيعة بروتينية.
-وظيفة الانزيم : تعني تحديد دوره بدقة (تحفيز تفاعل البناء او التحويل او الهدم.....الخ)
8-تحليل منحنى او جدول متغيرات:
المنحنى عبارة عن تغيرات دالة بدلالة متغير (الزمن او تركيز مادة التفاعل او اي متغير اخر.)
لذلك تجنب التحليل الانشائي و وظف المجالات الريلضية ووضح التغيرات بدقة مستغلا الارقام المقدمة في المنحنى او الجدول .
باتوفيق للجميع و مع موضوع جديد قريبا.

سلام
عندي مشكل في مادة الفيزياء في درس التناقص الاشعاعي


بارك الله فيك استاذ وجعله في ميزان حسناتك
وفقنا الله اجمعين

أستاذ عندي سؤال في الوحدة الأولى :
ما هو أكبر عدد ممكن من ثلاثي البيبتيد الذي يمطن تشكيله من الوحداث البنائية التي هي: lys.Asp;Ala’؟
و شكرا مسبقا