عنوان الموضوع : معلومات القواعد تهمك سنة 3 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

هل تعلم : ما هو الحرف الموجود في القرآن الذى عجز كل من حاول اعرابه

صدق أو لا تصدق يا أخواني وأخواتي
حرف في القرآن يعجز كل من حاول اعرابه ..

حرف الفاء ... في قوله تعالى :
(( أفلا يتدبرون االقرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه
اختلافا كثيرا ))
وقوله تعالى :
(( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون ))
وقوله تعالى :
(( ولهم فيها منافع ومشارب أفلا يشكرون ))
وقد اختلف النحويون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة
آراء :
( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف .
( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .
( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد .
ولكن أوجه الاعراب الثلاثة مردودة على صاحبيها .. وذلك للأسباب
الأتية ...
أسباب تفنيد الأقوال الثلاثة :-
( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أمور ؛ هي :
أ / التشريك في الحكم الإعرابي .
ب / ووجود جملتين متكافئتين .
ج / وأن الله لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : (
التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير
إلى أنهم لم يشكرا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في
الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة .
فأين هذا
) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى
الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في
النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها .
( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن
تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع
التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا
موجب لعده حرفا زائدا لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل
أي احتمالية للشك ها هنا .
فما هو اعراب هذا الحرف يا ترى ؟؟؟
اعراب حرف الفاء في الايات الكريمة السابقة :-
يعرب هذا الحرف على أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا
لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .



مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب


مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب, الشرح الميسر على ألفية ابن مالك
الدكتور عبدالعزيز الحربي قال في مقدمته :
لاأعرف كتاباً عُني بذكر القواعد النحوية وتدوينها على طريقة القواعد الفقهية أو قريب منها.. وفي جمع القواعد الصحيحة بجمل مختصرة فائدة عظيمة يضبط بها المتعلم فروع المسائل ونظائرها وحكمها وتيسّر له المعرفة على طريقة أثبت ومنهج أقوم.. ومن ثم فقد بدا لي أن أذكر بين يدي الشرح الميسر عددا من القواعد والجمل المختصرة التي تعينه إذا ذكر وتذكره إذا نسي وتثبت فؤاده حين التردد.. وكل من القواعد والشرح إنما كتبته تذكرةً للعالم وتعجيلاً بنفع المبتدي.. والقواعد المائة التي اجتهدت في وضعها .. منها ماهو خاص ومنها ماهو عام.. وقليل منه مستعار من القواعد الفقهية.. وهذه القواعد هي :


  • 1- كلّ لفظٍ مفيدٍ كلام
  • 2- كلُّ كلمةً أو جملةٍ أو كلامٍ فهو قول وكل قول لفظ
  • 3- الفعل مرتبط بزمان
  • 4- الأصل في الأسماء الإعراب
  • 5- كلُّ حرف مبنيٌّ
  • 6- كل مضمرٍ مبنيُّ
  • 7- الأصلُ في البناء السكون
  • 8- الحركات هي الأصل في الإعراب
  • 9- قد يكون الإعراب بالحرفِ أو بالحذف
  • 10- المعارف سبعة فقط
  • 11- الضمائر والإشارة والموصول :ألفاظ محصورة
  • 12- الأصل في (أل) أن تكون للتعريف
  • 13- النيابة في الحركاتِ والحروفِ والكلماتِ
  • 14- كلُ اسم مرفوع_ليس قبله شيء_فهو مبتدأُُ أو خبر
  • 15- المبتدأ وخبره،والفاعل ونائبه،مرفوعات
  • 16- الأصل في الأخبار أن تؤخر
  • 17- حذف ما يعلم جائز
  • 18- الحذف بلا دليل ممتنع
  • 19- الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة
  • 20- لا يجوز الابتداء بالنكرة مالم تُفد
  • 21- " كان " وأخواتها ولواحقها رافعةٌ للمبتدأ ناصبةٌ للخبر
  • 22- " إنّ " وأخواتها و" لا " النافية للجنس ناصبةٌ رافعةٌ
  • 23- " ظنّ " وأخواتها تنصب الجزئين
  • 24- الاسم المرفوعُ بعد الفعلِ فاعلٌ أو نائبه
  • 25- " أرى " وأخواتها الست تنصب ثلاثة
  • 26- كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به
  • 27- اجتمع في الاشتغال الأحكام الخمسة،ومثله المفعول معه
  • 28- الأصل في الفاعل أن يتصل بفعله ،ويتقدم على مفعوله
  • 29- اللازم من الأفعال ماتعدّى بواسطة
  • 30- الأقرب هو الأولى عند التنازع
  • 31- المفاعيل خمسةٌ منصوبة
  • 32- الظرف مضمّن معنى " في "
  • 33- المفعول من أجله يصح أن يقع جواب " لماذا؟ "
  • 34- الحال جواب " كيف؟ " غالباً
  • 35- التمييز جواب " ماذا " غالباً
  • 36- الأصل في الاستثناء النصب
  • 37- مابعد " غير " و " سوى " مجرور غالباً
  • 38- يتوسع في معاني حروف الجر ،ولاينوب بعضها عن بعض
  • 39- الباء أوسع حروف الجر معنى
  • 40- لابد للظروف والحروف من التعلّق
  • 41- المضاف إليه مجرور أبداً
  • 42- لا يجتمع التنوين والإضافة
  • 43- بعض الأسماء مضاف أبداً
  • 44- المصدر يعمل عمل فعله، وكذلك اسم الفاعل
  • 45- المقرَّر لاسم الفاعل يعطى لاسم المفعول
  • 46- المصادر مقيسةٌ أو منقولة
  • 47- تصاغ الصفة المشبهة من لازم لحاضر
  • 48- التعجبُ: ما أجملَه،وأجمل به
  • 49- " نِعم " و" بئس " فعلان جامدان
  • 50- يصاغ التفضيل مما صِيغ منه التعجب
  • 51- تابعُ التابعِ تابعٌ
  • 52- التابع يتبع ما قبله في الإعراب
  • 53- الجمل بعد النكرات صفات
  • 54- الجمل بعد المعارف أحوال
  • 55- التوكيد لفظي ومعنوي
  • 56- الصالح لعطف البيان صالح للبدلية إلا في مسألتين
  • 57- عطف الفعل على الفعل يصح
  • 58- الأصل المحلّى بـ " أل " بعد الإشارة بدل
  • 59- الأصل في النداء بـ " يا "
  • 60- ما استحقه النداء استحقه المندوب
  • 61- الترخيم حذف آخر المنادى
  • 62- التحذير والإغراء متفقان في العمل ،مختلفان في المعنى
  • 63- اسم الفعل ك " صَه " واسم الصوت ك " قَب "
  • 64- للفعل توكيدٌ بالنون
  • 65- الماضي لايؤكد بالنون
  • 66- الصرف هو التنوين
  • 67- المضارع معربٌ مالم تباشره نون التوكيد،أوتتصل به نون الإناث
  • 68- " لَم " وأخواتها تجزم فعلاً ، و" إِن " وأخواتها تجزم فعلين
  • 69- " إِن " تجزم ولاتجزم ،و " إذا " لاتجزم وتجزم
  • 70- الواحد ليس بعدد
  • 71- العدد يخالف معدوده من ثلاثة إلى عشرة
  • 72- تمييز المائة والألف مجرور
  • 73- الاسم لا يزيد على خمسة أصول،والفعل أربعة
  • 74- جموع القلة " أَفعِلَة " و " أفعُل "و " أفعال "و" فِعلة "
  • 75- حروف العلة "واي"
  • 76- حروف الزيادة " سألتمونيها "
  • 77- لاتبتدىء بساكن ،وقف به
  • 78- أحرف الإبدال " هدأت موطيا "
  • 79- التصغير " فُعَيل " و " فُعَيعِل " و" فُعيعيِل "
  • 80- ماقبل ياء النسب مكسور
  • 81- الإمالة في الألف والفتحة
  • 82- الحرف بريء من التصريف
  • 83- ليس في اللغة ماهو على وزن " فِعُل "
  • 84- مالزم الكلمة هو الأصلي من الحروف
  • 85- همزة الوصل لاتثبت في الوصل
  • 86- اللبس بلاقصد محذور
  • 87- التخفيف مقصد من مقاصد اللغة
  • 88- الهمز ثقيلٌ يعالج بالملاينة
  • 89- كل ماجاز قراءةً جاز لغةً
  • 90- الأيسر في الاستعمال هو الأشهر
  • 91- لاتنقض القواعد بمفاريد الشواهد
  • 92- عليك بالأشباه والنظائر
  • 93- المشقة تجلب التيسير
  • 94- العبرة بالغالب لابالنادر
  • 95- إعمال الكلام أولى من إهماله
  • 96- الإعراب فرع عن المعنى
  • 97- عدم التقدير أولى من التقدير
  • 98- الضرورة في الشعر تقدر بقدرها
  • 99- الأصل بقاء ماكان على ماكان
  • 100- العبرة في الإعراب بالخواتيم




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

Merci
merci
merci

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========