عنوان الموضوع : منع الأساتذة من اعتماد الحوليات في صياغات الامتحانات الفصلية تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
نص دليل بناء الإختبارات لشهادة البكالوريا لدورة جوان 2016، أن تكون طبيعة إمتحانات الفصول تتماشى وطبيعة الاختبارات التي ستقدم في بكالوريا هذا الموسم، ومن بين أهم النقاط المدرجة منع الأستاذ من نسخ الامتحانات من الحوليات والكتب الخارجية.
- قدم الدليل الذي اطلعت "الشروق اليومي" على نسخة منه نماذج لأسئلة كل مادة من التخصصات، وكيفية صياغتها وطريقة طرحها، كما قدم طريقة حل هذه الأسئلة، محددا على أن تتبع جملة من الإجراءات تراعي الدقة والقواعد العلمية، وأن تكون من ضمن المقرر الدراسي، وأن يكون الموضوع في متناول المترشح، وأن لا يأخذ هذا الأخير وقتا طويلا في قراءتها، كما حدد الدليل على أن تصاغ بشكل واضح ودقيق ومفهوم، وغير قابل للتأويل، وهي نفسها المعطيات التي حملها الدليل السابق.
- وأكثر ما تضمنه الدليل جملة من الضوابط في إعداد إمتحانات الفصول في شهادة البكالوريا في كل مادة لكل تخصص، فمثلا في مادة التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب، أكد الدليل على أن يكون اختبار هذه المادة نوعيا خاصا في شعب الآداب، الفلسفة، اللغات الأجنبية، التسيير، الإقتصاد، ويكون مشتركا بين الشعب الأخرى علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، على أن يقدم للمترشح موضوعان اختياريان وتعطى علامة عشرة لمادة التاريخ، وتتضمن هذه المادة جزأين إجباريين، في الجزء الأول نص الدليل على أن يستثمر المترشح سندات تاريخية في ضبط مفاهيم ومصطلحات تاريخية، أو تحديد معالم زمانية ومكانية أو تعريف بشخصيات وتعطى لهذا الجزء 6 نقاط.كما أكد الدليل على أن إمتحان مادة الفلسفة يتضمن ثلاثة مواضيع مستوحاة من منهاج السنة الثالثة ثانوي وعلى المترشح أن يختار موضوعا واحدا منها.
- كما فرض دليل بناء الإختبارات لهذا الموسم تنقيطا لكل مادة تراعى فيه عدد من الضوابط، في مادة الفلسفة وفي طريقة طرح الإشكال التي تمنح نظير الإجابة عنها أربع نقاط، تتجزأ إلى علامة واحدة لكل من انسجام التقديم مع الموضوع، صحة المادة المعرفية في التقديم، إعادة صياغة المشكلة مع إبراز العناء الفلسفي، ضبط المشكلة من حيث الصيغة، سلامة اللغة. كما لم يتضمن الدليل الوضعية الإدماجية، حيث ألغت الوزارة العمل بها للموسم الثالث على التوالي
- https://www.echoroukonline.com/ara/national/64660.html
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
تبدو مبادرة طيبة
سيعرف الطالب مستواه الحقيقي لانه لم يصادف دلك التمرين او تلك الفكرة
وسيكون هناك تنوع لان كل استاد وتفكيره
مارايكم
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا اخي عالافادة ننتظر جديدك
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا اختي على الافادة
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرااا على مرورك
ربي يحفضك
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرااا على مرورك
ربي يحفضك
(انا لست فتاة)
=========
شكرا لك اختي على الخبر.
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
على الأستاذ أن يقترح تمارين لوحدة لا أن يأتي بها جاهزة