عنوان الموضوع : التصحيح الرسمي + سلم التنقيط - اللغة العربية- الشعب العلمية تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله

الموضوع الأول

https://www.mediafire.com/?hqe3k993ta94nop

الموضوع الثاني
https://www.mediafire.com/download.php?dyf3355w5pyozhm



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك اختي
ممكن اعرف مصدرك ؟
حتى اتمكن من رؤية بقية المواضيع
وشكرا

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا لك ارجوا ان تفيدينا ببقية المواد
لكن التصحيح لا يوجد فيه ما يدل على انه من الوزارة ارجوا التاكيد

=========


>>>> الرد الثالث :

عجبني التصحيح ، ارجو ان يكون التصحيح الوزاري و شكرااااا

=========


>>>> الرد الرابع :

في التصحيح لي فات عربو الكتاب نعت وفي التصحيح الجديد عربوه بدل شكون نصدقو

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرااااااااااااا لك أرجوا أن يكون التصحيح الرسمي و ارجوا وضع باقي المواد جزاك الله ألف خير

=========


salam
ana téléchargito
mé ma3reftch kifah nhel document


tekdro thettoholna des photos ??
svp

document word

هدا هو التصحيح لل قيتو

الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الثاني
الأجوبة
التنقيط
البناء
الفكري
1- لم تتجسد هذه المفاهيم في نظر الكاتب 1ن
التوضيح بشواهد من النص : النوم كان ثقيلا و المرض كان طويلا ( يمكن للمترشح الاستشهاد بعبارات أخرى )1ن
2- يقترح الكاتب للتوحد : أ- اتباع منهج الدين 0.5ن
ب - التجمع على عقيدة الحق قولا و عملا0.5ن
ج – مشاركة المسلم أخاه في الآمال و الآلام .0.5ن
3- الوسائل الناجعة للإصلاح هي : أ- تربية الأجيال تربية واعية متماشية مع العصر وفق المبادئ القويمة0.5ن
ب – حجب نقائص الآباء على الأبناء0.5ن
ج – التحذير من تقليد الأبناء للآباء فيها0.5ن
4- تبدو شخصية الكاتب : أنه مصلح اجتماعي غيور على مجتمعه0.5ن
بدليل الكشف عن عيوب المجتمع لعلاجها0.5ن
5- القيمة الأجتماعية :0.5ن
كشف عيوب المجتمع و الدعوة للإصلاح و وسيلته0.5ن
القيمة الدينية :0.5ن
الدعوة إلى التمسك بتعاليم الدين0.5ن
القيمة السياسية :
كشف نوايا السياسيين و بيان أثرها السيء على نهضة الأمة و وحدتها .
القيمة الفنية :
خصائص أسلوب الكاتب .
6- عناوين الفقرات2ن :
7- الفن النثري : المقال0.5ن
من خصائصه : - قطعة محدودة الطول1.5ن
- المنهجية ( مقدمة – عرض – خاتمة )
- توظيف وسائل الإقناع
- الدقة و الوضوح
- وحدة الموضوع
ملاحظة : ( يمكن أن يذكر المترشح خصائص أخرى )


البناء
اللغوي
1- الكلمات المتضادة : إدراك / جهل - تنبيه / غفله - حركة / ركود0.75ن
وظيفتها : توضيح المعنى و بيان معاني الإدراك .0.75ن
2- تكررت كلمة الحق للدلالة على مدى إصرار الكاتب و إلحاحه على ضرورة الرجوع إلى الصواب1ن
3- الخبر : إدراك - نوعه : مفرد1ن
الكتاب : بدل مرفوع1ن
4- "يدعونا بعضهم إلى النجاة بوسيلة التغريق" : لا محل لها من الإعراب لأنها جملة معطوفة على صلة الموصول و لا تؤول إلى مفرد1ن
5- الصورة البيانية : استعارة مكنية2.5ن
شبه النقائص بشيء مادي .......................ذكر و حذف........
بلاغتها : التجسيد و التوضيح



أطمئنكم بأن هذا هو التصحيح الوزاري و الرسمي
و للمتسائلين عن عدم مطابقته لشكل التصحيحات المعتادة عن الوزارة
فهذا راجع إلى كون أن الأساتذة المصححين لا يستلمون النسخة الأصلية للتصحيح ، بل فقط تملى عليهم شفهيا و هم
يكتبونها كما تملى عليهم حرفيا
و أنا لما جاءتني مكتوبة بخط اليد ، أعدت كتابتها كما هي في الحاسوب و رفعتها إليكم لتستفيدوا منها
و شكرا

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااا
ادن الكتاب تعرب بدل وليس نعت

الملفات فارغة ليست بصيغة الورد

بارك الله فيكم

شكرا جزيلا لك
و لمن يواجهون مشاكل في التحميل فهو هنا دون تحميل:
https://ency-education.weebly.com/bac2011.html