عنوان الموضوع : طلب هام حول الشريعة الإسلامية ثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
أحتاج لشرح الاحاديث الأربعة الخاصة بدروس الشريعة الإسلامية مع الفوائد المستخلصة غير التي في الكتاب و أتمنى أن تكون نموذجية و ليست هكذا عشوائية


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ايا عاونوا و لا قولونا نشوفوا من جهة اخرى

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم

لعل هذا يفيدك


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى القوافي
السلام عليكم

لعل هذا يفيدك




شكرا جزيلا لك بارك الله فيك
جزاك الله خيـــــــــــــــــــــــــــرا


=========


>>>> الرد الرابع :

احتاج للاحاديث ياغالي

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم

اخي مسيردى أنا أعطيتك شرح الايات وليس الاحاديث ..... عذرا على الخطأ لكن ممكن ان تستفيد ايضا من شرح الايات

لا شكر على واجب اختي the black perl وفيك بارك الله


=========


للاسف لا املك شرح الاحاديث

ملاحظة : انا انثى ولست ذكر


منعذرة إذن أختي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسيردى
ايا عاونوا و لا قولونا نشوفوا من جهة اخرى

اطلب منهم كرما لا امرا
وفقك الله

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
المساواة امام احكام الشريعة الاسلامية /المعنى الاجمالي للحديث/في هذا الحديث يحذرنا عليه الصلاة والسلام من خطورة الشفاعة في الحدود (اتشفع في حد من حدود الله؟وذكر لنا عليه الصلاة والسلام الاثار الخطيرة للشفاعة وهي هلاك الامة نتيجة انعدام العدل وانتشار الظلم (انما اهلك الذين قبلكم انهم اذا سرق فيهم الشريف تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقاموا عليه الحد ثم يوجب عليه الصلاة والسلام تنفيذ الحد على المجرم اذا ثبتت في حقه الجريمة مهما علا شانه ثم يقسم عليه الصلاة والسلام وايم الله بان لو سرقت السيدة فاطمة وحاشاها ان تقع في هذه الجريمة لقطع النبي صلى الله عليه وسلم يدها
الاحكام والفوائد تحريم الشفاعة اتشفع في حد من حدود الله
تحريم السرقة وايم الله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها لان العقوبة في الشريعة الاسلامية تدل على تحريم الامر المعاقب عليه
وجوب تطبيق الحدود على الجناة الذين ثبتت في حقهم الجريمة ومنها عقوبة قطع يد السارق لقوله تعالى والسارق والسارقة فاقطعوا ايديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله عزيز حكيم
محاربة الشريعة للفوارق الاجتماعية داخل المجتمع المسلم
علينا ان نعتبر بما وقع للامم السابقة فلا نقع في الاخطاء التي وقع فيها هؤلاء

وان شاء الله سوف اكمل لك البقية باذن الله تعالى



درس العمل ولانتاج في الاسلام ومشكلة البطالة
المعنى الاجمالي للحديث/مفهوم العمل هو كل جهد بشري فكري او يدوي مشروع يعود على الانسان او على غيره بالخير والنفع والفائدة
حث الاسلام عن العمل مهما كان هذا العمل متواضعا وبسيطا حتى ينتفع للانسان وينفع مجتمعه لا يكون عالة على غيره
محاربة الاسلام للبطالةالبطالة تجعل صاحبها عبئا وعالة على غيره وهذا يؤدي الى ركود الحياة الاقتصادية وجمود الانسان لان في ذلك تعطيل للمواهب والقدرات وتشجيع على الكسل
نظرة الاسلام على التسول والنهي عنه نهى الاسلام عن التسول فالمسلم عزيز مكرم لا يمد يده للناس ابدا

الاحكام والفوائد وجوب العمل على كل مسلم مكلف لقوله تعالى وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون
على المسلم ان يبحث من عمل مشروع ولا يبقى بطالا عالة على غيره
لا تجوز المسالة الا للضرورة
على المسلم ان يحافظ على كرامته وعزته بالابتعاد عن ذل المسالة


درس مشروعية الوقف المعنى الاجمالي للحديث يرغبنا عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث في امور ثلاثة وهي التي يستمر ثوابها بعد وفاة صاحبها بقدر استمرا نفعها فهي
الصدقة الجارية وهي كل عمل خيري يقوم به الانسان في حياته فيستمر نفعه بعد وفاته وذلك كبناء المساجد والمدارس والمعاهد والمستشفيات والمناجم وغرس الاشجار ........الخ وهذا مايسمى باصطلاحي العلماء بالوقف
تعلم العلوم النافعة وتعليمها للناس وذلك كالعلوم الشرعية كعلم التفسير وعلم التوحيد وعلم الفقه وملحقاته وكذلك العلوم المادية كعلم الطب والفلك والرياضيات والفيزياء والتكنولوجيا
تربية الاولاد تربية صالحة وذلك لاختيار الزوج والزوجة الصالحة لانجاب اولاد وتربيتهم تربية صالحة وبقدر صلاح الولد يستمر الثواب للوالد الصالح
الاحكام والفوائد مشروعية الوقف ومجال الوقف واسع وعلى المسلم ان يستعمل وقته في سبيل تقديم العمل النافع لغيره تطور المجتمع المسلم في الغالب يرجع الى هذا الامر
على المسلم ان يتعلم العلوم النافعة ويعلمها لغيره
على المسلم ان يختار الزوجة الصالحة لينجب اولاد صالحين ليستمر له ثواب دعائهم وصلاحهم


درس توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم في صلة الاباء بالابناء
المعنلا الاجمال للحديث في هذا الحديث نجد مجموعة من التوجيهات النبوية من اهمها ضرورة العدل من الاباء والامهات بين الابناء والبنات اتقو الله واعدلوا بين ابنائكم كما نستفيد من هذا الحديث ضرورة الوقوف عند حدود الشرع فهذه الصحابية الجليلة عمرة بنت رواحة رغم ان العطية لصالح ابنها النعمان ومع ذلك طلبت استشارة النبي صلى الله عليه وسلم لا ارضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نجد في الحديث امرا مهما وهو مبدا الشورى الذي تبنى عليه العلاقة بين افراد الاسرة الواحدة وهذا ما فعله الصحابي بشير بن سعد مع زوجته عمرة بنت رواحة
كذلك على المسلم ايضا ان يتراجع عن خطئه اذا اخطا فبشير بن سعد لما راى نفسه انه لم يعدل بين اولاده تراجع عن عطيته فرجع فرد عطيته
الاحكام والفوائد
وجوب العدل بين الاولاد اتقوا الله واعدلو بين اولادكم والحكمة من ذلك حتى تسود المحبة والمودة بين الاباء والابناء من جهة وبين الابناء فيما بينهم من جهة اخرى
جواز با استحباب الهدية من الاباء الاى الابناء بالعدل
جواز تراجع الاب عن هديته
استحباب الاشهاد بالهدية او العطية ولا يستحب الاشهاد في العطية


وان شاء الله تستفيد منهم يا اخي الكريم