عنوان الموضوع : في التربية الإسلامية ثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم سؤال يراودني في التربية الإسلامية و هو هل تبقى تلك هي منهجية الأسئلة أقصد الموضوع الأول عن هدي القرآن والموضوع الثاني عن هدي السنة لأن خلاص فاتو أربع وحدات في أربع سنوات أرجو الرد
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
في القران مازال باقي درس موقف القران من العقل متنحطش في باك اما الحديت قاع جاو امكانية التكرار مستبعدة نظن سنة يدخلو حجة الوداع او الجريمة في الجزء الاول
والله اعلم
=========
>>>> الرد الثاني :
أختاه أنصحك بهدا :
1- روحي للكتاب تاع ع شرعية الصفحات الاولى شوفي درس تثبيت العقيدة شوفي الآية تاع آل عمران قولي هيه
2- و مبعد روحي شوفي سوجي تاع 2008 للعلوم شرعية الموضوع الاول قولي هيه
3- ومبعد روحي لدرس القيم لكتاب و شوفي آية تاع آل عمران .....
و أفهميها وحدك ..... ولكان ما فهمتيش ردي
=========
>>>> الرد الثالث :
Je n'ai pas compris moi, qu'est ce que tu veux dire par là?
désolée, je n'ai pas le clavier arabe :/
=========
>>>> الرد الرابع :
هاي فهمتي و لالالالا
=========
>>>> الرد الخامس :
رديييييييييييييييييييي
=========
خويا والله مافهمت والو تخلطلي كلش ماعليش تفهمني
لازم تردي باش تفهمي ولا تندمي
ههههههههههههه اصبري دقيقة ما تخرجيش منا
الجزء الأول : 14ن
1. اشرح الكلمات الآتية : المتقين ، الكاظمين ، الغيظ ، السراء و الضراء .قال الله تعالى:)وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ 134(سورة آل عمران
2. اشرح الآيتين الكريمتين مبينا ما هي القيمة الفردية التي تشير إليها الآية ( اشرحها).
3. ما أثــر هذه الآيــة قي تثبيت العقيدة ؟
4. استخرج ما ترشـد إليه الآيــة خمسة ( 05 ) أحكامو فوائد.
الجزء الأول : 14نالتصحيح النموذجي
1. شرح الكلمات: 2.5 نقال الله تعالى:)وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ 134(سورة آل عمران
· المنقين : المتقون هم الذين اتقوا الله تعالى فلم يعصوه بترك واجب ولا بفعل محرم، وإن حدث منهم ذنب تابوا منه فوراً.
· الكاظمين الغيظ:كظم الغيظ: حبسه، والغيظ ألم نفسي يحدث إذا أوذي المرء وحبس الغيظ: عدم إظهاره على الجوارح
· السراء والضراء : السراء الحال المسرة وهي اليسر والغنى والضراء الحال المضرة وهي الفقر.
2. شرح الآيتين:4 ن
.1 يَنْدُبُ اللهُ تَعَالَى المُؤْمِنِينَ إلَى القِيَامِ بِالأَعْمِالِ الصَّالِحَةِ، وَإلى المُسَارَعَةِ فِي فِعْلِ الخَيْرَاتِ، لِيَنَالُوا مَغْفِرَةَ اللهِ وَرِضْوَانَهُ، وَجَنَّتَهُ الوَاسِعَةَ العَرِيضَةَ التِي أَعَدَّهَا اللهُ لِعِبَادِهِ المُتَّقِينَ، الذِينَ يَمْتَثِلُونَ أَمْرَهُ. ثم يَذْكُرُ اللهُ تَعَالَى ِ صِفَاتِ أهْلِ الجَنَّةِ فَيَقُولُ: إنَّهُمُ الذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ مَرْضَاةِ اللهِ، فِي الرَّخَاءِ ، وَفِي الشِّدَّةِ ، وَفِي الصِّحَّةِ وَالمَرَضِ، وَفِي جَمِيعِ الأحْوَالِ، لاَ يَشْغَلُهُمْ أمْرٌ عَنْ طَاعَةِ اللهِ، وَالإِنْفَاقِ فِي سَبيلِ مَرْضَاتِهِ، وَإنَّهُمْ يَكْتمُونَ غَيْظَهُمْ إذا ثَارَ، وَيَعْفُونَ عَمَّنْ أسَاءَ إليهِمْ. وَاللهُ يُحِبُّ الذِينَ يَتَفَضَّلُونَ عَلَى عِبَادِهِ البَائِسِينَ، وَيُوَاسُونَهُمْ شُكْراً للهِ عَلَى جَزِيلِ نِعَمِهِ عَلَيْهِم.
.2 و قد تناولت الآيتان قيم فردية هي العفو و الإحسان و هي فيم تزكي نفس المسلم و تسمو بها إلى الصفاء و البعد عن الصغائر . هي قيم إذن تعمل على صناعة الفرد ليكون ايجابيا في مجتمعه يقوم بدوره في بنائه. 2 ن
3. وقد جاءت الآيتان كذلك لتثبيت العقيدة برسمها لصورة محببة للمؤمنين ببيان جزاء المؤمن المعتنق للعقيدة فهو الفوز المبين في الآخرة بجنان خلافا للكفار الذين لا ينالهم إلا العذاب و الهوان . 2ن
4. الأحكام و الفوائد:4
· وجوب تعجيل التوبة وعدم التسويف فيها لقوله تعالى: { سارعوا }.
· سعة الجنة، وإنها مخلوقة الآن لقوله تعالى: { أُعدت }.
· المتقون هم أهل الجنة وورثتها بحق.
· فضل استمرار الإنفاق في سبيل الله، ولو بالقليل.
· فضيلة خلة كظم الغيظ بترك المبادرة إلى التشفي والانتقام.
· فضل العفو عن الناس مطلقا مؤمنهم وكافرهم بارهم وفاجرهم.
فهمتي و لالالالا
يقصد بلي راح يجيبو من القران الكريم اي يجيبوا اية ويمدوا اسئلة عليعا
انا مشفتش السوجيات من قبل مي نظن يقصد هكة
d’accord rani sabra
يا امين قلها ايمدولكم حديث ولا اية ومنو يطرحو الاسئلة
aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaah oui si-bon rani fhamt mmmmmmmmmmerci mon frére amine rabi ykhalik