عنوان الموضوع : الفلسفة 2016 للكل الشعب ادخلوا 2016 ...2016 بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب

i -طرح المشكلة .

*من المعروف عند الكثير ان التجربة الحسية هي اصل المفاهيم الرياضية بحيث تعتبر الحواس هي المنطلق الحقيقي
لهذه المفاهيم . مما يدفع بالكثير للتشكيك في اصل المفاهيم الرياضية
غير ان هناك من يعتقد ان الراي لا ينسجم مع روح هذه المفاهيم
واصلها الحقيقي .حيث ظهرت فكرة تناقض موقف التجريبيين
ترى بان العقل هو المصدر و الاصل الحقيقي للمفاهيم الرياضية
وفي ضل هذا الغموض يطرح السؤال التالي .ماهي الحجج و البراهين التي تثبت عقلية المفاهيم الرياضية .وكيف يمكن الدفاع
عن الاطروحة القائلة .(ان اصل المفاهيم الرياضية هو العقل ).

ii-محاولة حل المشكلة
1-عرض منطق الاطروحة
.................................................. .........................
.................................................. ..........................
2-تدعيم الاطروحة بحجج واقعية
.................................................. ........................
.................................................. ...........................
3-نقد منطق نقيض الاطروحة
.................................................. .........................
.................................................. ............................
iii-حل المشكلة
.................................................. .............................
.................................................. ............................
.................................................. .............................


كم ساخد على المقدمة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

تأكد بلي المنهجية فقط عليها 10 نقاط بالنسبة لرأيي الشخصي مقدمة رائعة تستحق عليها علامة جيدة

=========


>>>> الرد الثاني :

عندك واحد الـ 3 هكا على الأكثر

=========


>>>> الرد الثالث :

ما رأيكم في هذه المقالة شعبة اداب و فلسفة
طرح المشكلة:


يقوم الإنسان بانجازات مختلفة علمية وفلسفية وأدبية مما يمكننا القول بأنها
إبداع واختراعات قائمة فيما يعرف بالتخيل الإبداعي.


وإذا كان الإبداع صور لما يعيشها الإنسان فان الاختلاف الحاصل حول الشروط
التي تقف وراء هذه العملية : فهل يخضع الإبداع لشروط ذاتية أم موضوعية؟


محاولة حل المشكلة:


الطرح الأول: ترى الأطروحة الأولى التي يمثلها التيار الذاتي
بزعامة برغسون لوري كاري حيث يرون ان الإبداع
ظاهرة فردية تخضع شروط ذاتية.


الفرد المبدع يتميز بخصائص بيولوجية ونفسية "عقلية وعاطفية"
تمكنه من تجاوز ما يعجز عنه الآخرون "قوة الملاحظة –الذكاء الحاد- قوة
الذاكرة- شدة الانتباه –القدرة على التحليل والتركيب " بالإضافة إلى الحماس
والقلق والإرادة ومعاناة الفكرية ونفسية وفي ذلك يقول ريبو
" إن الإبداع يرتبط بعناصر وجدانية " سارتل:
"إن الإنسان يبدع عندما يعيش حالة آلام"


ويربط فرويد بين الإبداع والرغبات المكبوتة
يقول برغسون " أن تحرير القدرات الإبداعية
مرتبطة بشدة الحماس والرغبة في تحقيق الأفكار"


النقد:


لكن مهما كانت القدرات النفسية التي يتوفر عليها المبدعين فإنهم لا يستطعون
تحقيق ابدعاتهم ما لم يتوفر لهم شروط اجتماعية ملائمة.


الطرح الثاني:


وفي ذلك نقيض الأطروحة التي يمثلها التيار الاجتماعي بزعامة دور كايم - بيكارم –هالفكس.


يرون أن الإبداع يرتبط بالعوامل الاجتماعية أي يخضع لشروط موضوعية فانه
يتصل بالوقع والممارسة الاجتماعية.


فالمبدع يستمد مادة إبداعه من المجتمع الذي يعيش فيه والحاجة الاجتماعية
تعتبر مشكلة تتطلب حلا وهو ما يستفز المبدع ويدفعه إلى التفكير والبحث عن الحل : باسكال" الحاجة أم الاختراع" وفي ذلك يقول دور
كايم "إلى أن الإبداع مهما تعددت مجلات تتحكم فيه شروط اجتماعية".
فالمسائل التي يريد المخترع معالجتها لا تتولد في الوسط اجتماعي بدرجة معينة من
التطور الاقتصادي وفني والفلسفي كهجرة الدمغة إلى الدول المصنعة حيث وفرت
الإمكانيات المادية والمشجعات والحوافز وفي ذلك يقول بيكار"لا
يوجد إبداع بدون علم أو مدرسة ولا يوجد إبداع من عدم"


النقد:


التاريخ يثبت أن المجتمع لا يدرك دائما الابدعات الفردية فكثيرا ما يقابلها
بالرفض والإنكار لأنها تخالف المعتقدات


حل المشكلة :


الإبداع يخضع إلى شروط ذاتية واجتماعية معا فالإبداع هو تجسيد لما يعيشه الإنسان
نفسيا من معاني وصور وفي نفس الوقت يرتبط بما يحقق المجتمع ثقافيا وعلميا.


إذن فالإبداع ليس مجرد الهام مفاجئ يحظى به بعض الإفراد في المجتمع بل هو
ظاهرة فردية تضرب في أعماق جذورها الحياة الاجتماعية التي تعد المبدع بمادة
إبداعه.

=========


>>>> الرد الرابع :

ما رأيكم في هذه المقالة شعبة اداب و فلسفة
طرح المشكلة:


يقوم الإنسان بانجازات مختلفة علمية وفلسفية وأدبية مما يمكننا القول بأنها
إبداع واختراعات قائمة فيما يعرف بالتخيل الإبداعي.


وإذا كان الإبداع صور لما يعيشها الإنسان فان الاختلاف الحاصل حول الشروط
التي تقف وراء هذه العملية : فهل يخضع الإبداع لشروط ذاتية أم موضوعية؟


محاولة حل المشكلة:


الطرح الأول: ترى الأطروحة الأولى التي يمثلها التيار الذاتي
بزعامة برغسون لوري كاري حيث يرون ان الإبداع
ظاهرة فردية تخضع شروط ذاتية.


الفرد المبدع يتميز بخصائص بيولوجية ونفسية "عقلية وعاطفية"
تمكنه من تجاوز ما يعجز عنه الآخرون "قوة الملاحظة –الذكاء الحاد- قوة
الذاكرة- شدة الانتباه –القدرة على التحليل والتركيب " بالإضافة إلى الحماس
والقلق والإرادة ومعاناة الفكرية ونفسية وفي ذلك يقول ريبو
" إن الإبداع يرتبط بعناصر وجدانية " سارتل:
"إن الإنسان يبدع عندما يعيش حالة آلام"


ويربط فرويد بين الإبداع والرغبات المكبوتة
يقول برغسون " أن تحرير القدرات الإبداعية
مرتبطة بشدة الحماس والرغبة في تحقيق الأفكار"


النقد:


لكن مهما كانت القدرات النفسية التي يتوفر عليها المبدعين فإنهم لا يستطعون
تحقيق ابدعاتهم ما لم يتوفر لهم شروط اجتماعية ملائمة.


الطرح الثاني:


وفي ذلك نقيض الأطروحة التي يمثلها التيار الاجتماعي بزعامة دور كايم - بيكارم –هالفكس.


يرون أن الإبداع يرتبط بالعوامل الاجتماعية أي يخضع لشروط موضوعية فانه
يتصل بالوقع والممارسة الاجتماعية.


فالمبدع يستمد مادة إبداعه من المجتمع الذي يعيش فيه والحاجة الاجتماعية
تعتبر مشكلة تتطلب حلا وهو ما يستفز المبدع ويدفعه إلى التفكير والبحث عن الحل : باسكال" الحاجة أم الاختراع" وفي ذلك يقول دور
كايم "إلى أن الإبداع مهما تعددت مجلات تتحكم فيه شروط اجتماعية".
فالمسائل التي يريد المخترع معالجتها لا تتولد في الوسط اجتماعي بدرجة معينة من
التطور الاقتصادي وفني والفلسفي كهجرة الدمغة إلى الدول المصنعة حيث وفرت
الإمكانيات المادية والمشجعات والحوافز وفي ذلك يقول بيكار"لا
يوجد إبداع بدون علم أو مدرسة ولا يوجد إبداع من عدم"


النقد:


التاريخ يثبت أن المجتمع لا يدرك دائما الابدعات الفردية فكثيرا ما يقابلها
بالرفض والإنكار لأنها تخالف المعتقدات


حل المشكلة :


الإبداع يخضع إلى شروط ذاتية واجتماعية معا فالإبداع هو تجسيد لما يعيشه الإنسان
نفسيا من معاني وصور وفي نفس الوقت يرتبط بما يحقق المجتمع ثقافيا وعلميا.


إذن فالإبداع ليس مجرد الهام مفاجئ يحظى به بعض الإفراد في المجتمع بل هو
ظاهرة فردية تضرب في أعماق جذورها الحياة الاجتماعية التي تعد المبدع بمادة
إبداعه.

=========


>>>> الرد الخامس :

لكنك انت ادب نورمالمو تجي كبيرة عندك 12.5 /20

=========


لماذا ننسى العناد الفلسفي في المقدمة


مقدمة لا باس بها بالتوفيق......

العناااااد الفلسفي يكون غاالبا في مقدمة الجدل

أما في الإستقصاء بالوضع فيكون ترجيح الراي الصواااااااااااب

والله اعلم وأجل

lala mliyha 15 rabi ynejhek ameeen ya reb

سلام عليكم
اخي لدي سؤال اود ان تجبني فيه
في موضوع 3 في البكالوي وضفة المقال التي تدال على الحرية في شعبة العلوم تجريبية (الحرية والمسؤوالية) ماهو تقيمك



آمين يا رب العالمين و كل من اجتاز شهادة البكالوريا بالتوفيق

مقالة استقصاء بالوضع:

المقدمة : محاولة الدفاع عن رأي يبدو خاطئا

أما انت فقد أثبتت وجود رأين متناقضين وهذا لا يكون إلا في المقالة الجدلية

والله اعلم

نعم هذا ما لاحظته

لأنه يجب الترجيح

نسأل الله لك التوفيق أخي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ami05
مقالة استقصاء بالوضع:

المقدمة : محاولة الدفاع عن رأي يبدو خاطئا

أما انت فقد أثبتت وجود رأين متناقضين وهذا لا يكون إلا في المقالة الجدلية

والله اعلم

اخي انا علمية اخترت الموضوع 2 اثبت ان المفاهيم الرياضية عقلية الطريقة المتبعة هي استقصاء بالوضع مع اني اتبعت خطوات هده الطريقة الا انني كتبت استقصاء بالرفع فما هو مصيري