عنوان الموضوع : المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي: جحيم النّعيم! تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
https://kacem.educdz.com/?p=126
شخصية
ملاحظة عامّة: ما يعرضه هذا المقال يحمل في شقّ منه وجهة نظر شخصيّة و في شقّ منه معلومات موضوعيّة، قد يتّفق معي الكثير من طلبة المدرسة و قد يختلف قسم آخر، يرجى الإستزادة من أكثر من مصدر لأكبر قدر من المعلومات و الإقتناع.
مرحبا بالجميع،
انقضت اليوم السّنة الدّراسية في المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي، أنقصت على خير بعد عام كان حافلا بالكثير من الجدّ و التّضحيات.
سأحاول من خلال الموضوع إعطاء صورة عامة عن هذه المدرسة التّي يحلم بها الكثيرون و يهابنا عدد آخر ليس بالهيّن، سأحاول الجمع بين الكثير من انماط النصوص فسأسرد و أصف و أخبر و ختاما سأوصي، ليست بالمهمّة السّهلة خاصّة مع الإنطباعات المختلفة و المتنوّعة التّي تتركها هذه المدرسة على أنفس روادها و طبائعهم.
المدرسة في سطور:
المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي (المعهد الوطني للإعلام الآلي قديماً) بواد السمار شرق العاصمة الجزائرية تخرّج مهندسين في الإعلام الآلي بعد تكوين مدته خمس سنين وتعرض إختصاصين:
نظم معلومات.
أنظمة الإعلام الآلي.
تقوم المدرسة بنشاطات عدة خارج البرنامج الدراسي كمحاضرات لعدة وجوه معروفة في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال على المستوى الوطني, الإقليمي وحتى العالمي. كما تحتضن عدة تظاهرات على مر السنة الجامعية. ( المصدر – ويكيبيديا)
لنتحدّث أكثر عن الأقسام التّحضيريّة المدمجة: تستمرّ هذه المرحلة سنتين كاملتين، تتوّج بالإنتقال للأقسام العليا سواء من خلال الصّعود المباشر ( للمتحصّلين على معدّلات سنويّة ختاميّة تفوق 12.00)، أو من خلال المسابقة السّنوية التي تقام لطلبة المدرسة المتحصّلين على معدّلات ما بين (10.00 و 12.00) و كذا للطّلبة المسجّلين في المسابقة بالنّسبة لروّاد الدّفعات ( Les majors de promotion ) في تخصّص إعلام آلي و رياضيّات.
نقطة هامّة!
يتوجّب على الطّالب المزاول دراسته بالمدرسة الحصول على معدّل 10 بين السّداسيين و كذا عدم الحصول على أيّة نقطة إقصائية في أية مادة خلال السّنة!
النّقطة الإقصائية = 60% من المعدّل العام للدفعة في الوحدة المعنية ( غالبا تكون بين 5 و 7 لكل وحدة ).
في تلك الحالة تتم إعادة توجيهه وفق إختياراته الجديدة في الجامعة.
السّنة الأولى:
و هي التّي سأتطرّق لها في كتابتي هنا لأنّها التي تهمّ أكثر الطّلبة المقبلين على اختياراتهم الجامعية هته السّنة، يدرس الطّالب في سنته الأولى بالمدرسة
خلال السّداسي الأوّل ل8 وحدات هي الكتّالي:
الخوارزميّات: يتعلّم الطّالب فيها أساسيات البرمجة بلغة ‘باسكال’ و يتطرّق للمفاهيم الأوّلية لعالم الكائنات و البنيات السّاكنة لأشكال البيانات،
الـتّحليل الرّياضي: و هو جانب الرّياضيات المتعلّق بالمتباينات و إشتقاقيّة الدّوال و استمراريّتها و كذا بعض خصائص المستقيم الحقيقي و غيرها من المفاهيم الأساسيّة سواء في دراسة الدوال أو فهم بنية مجموعة الأعداد الحقيقيّة.
الجبر: و يتمّ التطرّق فيها للمفاهيم المنطقيّة الجوهرية لفهم المنطق الرّياضي و كذا فهم البنيات الجبرية الرّئيسية كالمجموعات و الحلقات، و الأجسام.
المكتبيّات: يدرس الطّالب أساسيات عالم الحاسوب و بعض منتجات ميكروسوفت و بخاصّة حزمة الأوفيس، مثل الوورد و الإكسل و الباوربوينت، مع إلقاء نظرة على عالم الويب متمثّلا بالـ HTML التي تعدّ ركيزة مهمّة في تكوين مهندس الإعلام الآلي.
هندسة الحاسوب: و يتعرّض فيها الطّالب لأنظمة التعداد المختلفة ( مثل الثّنائي و الثّماني و السّداسي عشر..) و الجبر المنطقي ( L’algèbre de Boole ) و المقلبات ( Les bascules ) سواء المستقلّة عن الزّمن أو المرتبطة منها.
لينوكس: يأخد فيها الطّالب نظرة عامّة عن النّظام و مميزاته و يتعلّم الأوامر الشائعة في كافة المجالات.
الكهرباء: مفاهيم اساسية ايضا في الحقل المغناطيسي ثمّ دراسة طرق تبسيط الدوائر الكهربائية ( تفنا و نرتون ) ثمّ Les quadripôles و أمور أخرى كثيرة.
الفرنسيّة: يتمّ التطرّق لأساليب الحديث الإحترافية و طريقة إعداد التّقارير و غيره كثير…هذا نظريّا أمّا عمليّا ن تتعلّموا الكثير صدّقوني
في السّداسي الثّاني:
الخوارزميّات: يتم الإنتقال لمستوى البنيات الدّيناميكيّة المتحرّكة مع الإحتفاظ بنفس مبدأ ‘فرّق تسد’ المستخدم في السّداسي الأوّل أو ما يصطلح عليه ب La modularité. باستخدام لغة السّي C.
الجبر: يتمّ الإنتقال للفضاء الشّعاعي و المصفوفات و كثيرات الحدود و الكسور و طرق تبسيطها و حلّها.
التّحليل: المقاربات الكثيرات حدوديّة ( Les Dls)، و التكاملات بشقّيها: الكلاسيكية (Les intégrales de Riemann ) و غير الخالصة (Les intégrales impropres ) ثمّ لاحقا المعادلات التّفاضليّة (Les équations différentielles ).
الإلكترونيك: عالم فسيح ستتعرّفون عليه بأنفسكم.
لغة التجميع (Assembleur): و هي طريقة ذكيّة لمحاكاة عمل الآلة و تكسب المتعلّم قدرة فريدة على الفهم الأمثل لآليات انتقال و معالجة البيانات داخل الجهاز. و الأسمبلر هي لغة من لغات البرمجة القديمة المتجدّدة.
الميكانيك: وصف الحركات، القوى الاساسيّة في الطّبيعة، الطّاقة و الحركة ( نفس عناوين برنامج الثّانوي مع توسّع في المفاهيم ).
الإنجليزية و الفرنسيّة: استمرارا في نهج المدرسة في تعليم اللّغات الأجنبية في جانبها العملي الإحترافي لكم كمهندسين مستقبليين.
في نهاية السّنة الأولى يتوجّب على الطّالب أن ينخرط في تربّص لمدة 15 يوم في إحدى المؤسّسات ليقدّم تقريرا لاحقا عن هذا التربّص و الفائدة هنا تكمن في احتكاك المهندس المستقبلي بالمجال و معرفة آليّات عمله.
دراسة صعبة؟
الدّراسة في المدرسة الوطنيّة شأنها شأن بقيّة المدارس المتخصّصة، تمتاز بنظام إداري صارم و إنضباط عالي، و من ثمّ جودة تعليم أكبر، و عليه فالإجابة هي نعم، الدّراسة في المدرسة تعدّ الأصعب مقارنة بنظيراتها في المدارس الأخرى و كذا الجامعات، و ذلك لأسباب موضوعيّة سأسردها فيما يلي:
معدّلات القبول تعدّ الأكبر مقارنة بكافة التخصّصات: بالنسبة للشّعب العلميّة فهي حوالي 17/20 فأكثر، أما الشّعب الّرياضيّة فمن 16.xx فأكثر: هذا يعني ببساطة فرصة سانحة للمدرسة لرفع قيمة ديبلومها دوليّا، من خلال تبني نظام صارم يضبط الطّالب على إيقاع يشابه ما اعتاده هذا الطّالب في البكالوريا ( بحكم معدّله فالإدارة تفترض أنّ الأمر معتاد لديه فعلا) و ذلك خلال 5 سنوات هي مدّة التّكوين الذي يتلقّاه الطّالب في المدرسة.
مفاهيم جديدة: عمليّا لن يجد الطّالب الكثير ممّا تلقّاه في الثّانوية ليطبّقه في المدرسة و ذلك أنّ مجال التخصّص جديد لمعظم الطّلبة و 98% من المعلومات و المفاهيم تعتبر جديدة على الطّالب اللّهم إلّا بعضا من مفاهيم الميكانيك و ربّما الفرنسية بشكل أو بآخر.
كثافة البرنامج: البرنامج المقدّم في المدرسة يعدّ الأكثر كثافة مقارنة بالكثير من المدارس ( ربّما باستثناء المدارس العسكريّة في رواية أحد الاصدقاء )، و عليه فقد يجد الطّالب صعوبة في استيعابها كلّها خاصّة إن تعرّض لطارئ ما خلال أيّام السّنة.
بعد الإقامة الجامعيّة: البعد الواقع بين المدرسة و الإقامة الجامعيّة و المقدّر ب 45 كيلومتر و الّتي تقطع في ساعة و نصف غالبا بسبب الزّحمة المرورية في وسط العاصمة تعني الكثير من المتاعب اليّومية و الوقت الضّائع و الجهذ المفقود.
نحتاج الذّكاء؟
حسنا الجواب هو كالتّالي: إن كان بمقدورك تقديم جهد كثيف خلال سنة كاملة، بالأحرى خلال 5 سنوات فسيكفيك ذلك، بخلاف ذلك ستحتج بعض الذّكاء و ربّما المكتسبات القبليّة ستمنح نفسك فرصة الإستراحة بين الفينة و الأخرى، هذا مجال الذّكاء الذي يتطلّبه الأمر، ثمّ أنّه من البديهي أنّ كل طالب تحصّل على معدل يفوق 16 يمتلك بالتّبع معدّل ذكاء مقبول، لذا كلّ ما يتطلّبه الأمر هو الكثير من الحب للمجال، و يا حبّذا أن يكون قبليّا، فهو يخفّف الكثير من الضّغوطات لاحقا.
مستقبل واعد؟
عالم المعلوماتيّة أصبح اليوم و أكثر من أيّ وقت مضى عالما مثمرا و ناجحا و الكفاءات فيه مطلوبة بشدّة خاصّة أصحاب الأفكار الإستثنائيّة، مع ذلك فلا ارى شخصيّا من الحكمة أن يقرن كل طالب و يرهن مستقبله بمسألة مناصب الشّغل فالله هو الرزّاق ذو القوّة المتين، و إختيار التخصّص يجب أن يكون مستقلّا تماما عن مسألة الرّواتب و غيرها فالأمر مرتبط بشكل أساسي بالميل نحو المجال و القدرة على الإبداع فيه.
لن أكون مهادنا و أقول من لا يحب المعلوماتيّة فقد يغيّر رأيه مع الوقت، لا، هذه فرصة عمرك، هذا مستقبلك بين يديك، كن منصفا لنفسك قبل كل شيء، و استخر ربّك و اعزم على ما يناسبك و دعك من كل مؤثّر جانبي قد يجلب لك جهنّم لن تصطبرها غالبا.!
من لا أنصحهم بالمدرسة؟
لا أنصح بإختيار هذه المدرسة:
من لديه مشاكل حقيقيّة مع المعلوماتيّة: بمعنى إنعدام الحافز الدّراسي، فإتاحة كل الإختيارات للناجح في البكالوريا قد يتحول بفعل إنفعالية قرار ما إلى جهنم، ما لها من قرار!
من لديه ميولات متقاربة نحو أكثر من مجال بينها المعلوماتيّة، فلهؤلاء قد يكون الإختيار الأقرب من مقرّ السّكن هو الأنسب، فلما تحمّل ضغوطات لا داع من ورائها.
تفاصيل لوجيستيّة
المطعم الجامعي:
يقدّم الديوان الوطني للخدمات الجامعيّة في المدرسة مثل حال بقية المدارس و الجامعات وجبة غذاء لكل الطلبة مقابل ثمن رمزي ( 1.2 دينار للوجبة / 0.02$ ) و بالنّسبة لجودتها فلكلّ رأيه.. فيما يلي نماذج ممّا يقدّم.
لكن احذر منـــ…….
الإقامة الجامعيّة؟
الإقامة ( خاصّة بالذّكور) تقع في منطقة زرالدة غرب العاصمة على بعد حوالي 45 كيلومتر عن المدرسة، و تستقبل طلبة الاقسام التحضيريّة لكلّ المدارس بالعاصمة. ( إقامة الإناث تقع في الرويسو بالرّوفوال ).
هنالك أكثر من مبنى في الإقامة و تضمّ كل غرفة حمّام و سريرين و مكتب و إضاءات مختلفة و مكيّف هوائي ( للتّسخين و التّبريد ) و فناء صغير.
الإقامة تعتبر الأفضل في العاصمة و تسمّى بإقامة الفنّانين و قد خصّصت (لحسن المصادفة ) للأفارقة الوافدين بمناسبة المهرجان الإفريقي الذي أقيم سنة 2017 بالجزائر.
النّقل الجامعي:
يوجد خطّان للنّقل الجامعي، الأول نحو إقامة الذّكور ( زرالدة) و الثّاني نحو إقامة الإناث ( الرّوفوال).
تستغرق الرّحلة ما بين 45 دقيقة و ساعة و نصف و هو بالتأكيد وقت كبير يهدر يوميّا و يجب أن يؤخد بعين الإعتبار عند الإختيار.
نوادي و أنشطة:
يوجد حاليّا في المدرسة حوالي 5 أندية و هي كالتّالي:
النّادي العلمي: و هو نادي طلّابي يهتم بمجالات الويب و التّصميم و الحماية و الجافا و المصادر المفتوحة المصدر، كما يشرف على تنظيم العديد من التظاهرات التي سنتطرّق لها بعد حين.
نادي الـETIC: متخصّص أكثر في الأنشطة الاحترافية من قبيل الشراكة مع بعض المؤسسّات و تتنظيم معارض لعرض فرص الشغل في الميدان سواء للمتخرّجين أو الراغبين بالقيام بتربّص، كما يشرف على تنظيم العديد من الأنشطة مثل الدّورات التدريبية في العديد من لغات البرمجة….الخ
نادي مستخدمي تقنيّات قوقل في الجزائر GTUG: يشرف عليه ثلّة من خبراء المجال و سفراء قوقل في الجزائر، و يهتم بالتقنيّات التي توفرها قوقل في كافّة المجالات و يحاول نشر ثقافة استخدامها و توظيفها في مجالات النشاط المعلوماتي.
فريق OWATSP: المتخصّص في مجال الحماية بتنظيم العديد من التظاهرات و الورشات في المجال.
النّادي الأخضر: و هو نادي بيئي يهتمّ بالجانب الطّبيعي في المدرسة مثل زرع ثقافة النّظافة و الاهتمام بالمحيط و القيام بعمليات تشجير و غيرها من الأنشطة الجميلة.
فيما يخصّ الأنشطة فقد تكون ناهزت ال20 أو ال30 هذه السّنة و سأسرد أهمّها فيما يلي:
مسابقة Startup Weekend: و هي مسابقة تدوم 54 ساعة، يحاول خلالها الفريق المتسابق أن يطلق مؤسسة في مجال ما من الصّفر و ذلك في شبه عزلة عن العالم الخارجي و للفريق الفائز هديّة مالية + دعم لإطلاق المؤسسة لاحقا.
مسابقة Imagin Cup: مخصّصة للطّلبة الذين يقدّمون أحسن برنامج في بيئة .net ( المدعومة من ميكروسوفت) و تجري تصفيات وطنيّة قبل أن يتم أختيار الفرق الناجحة للمشاركة في المسابقة النّهائية، التذي ستقام هذه السّنة في أستراليا.
فعاليّة Smart Mobility Challenge: و تختّص بتطبيقات الويندوز7 فون، إذ يحصل افضل برنامج يخدم رسالة محدّدة يتمّ تعيينها سنويّا على جائزة ماليّة قيّمة و تذكرة للمشاركة في ImaginCup.
محاضرات دوريّة و أنشطة مختلفة على مدار السّنة و في كافّة المجالات.
مجموعة في الفايسبوك؟
يمكنك الإنضمام لمجموعة الطلبة لدفعة 2016 من خلال ارسال طلب إنضمام للرّابط
https://www.********.com/groups/345213635549172/
نتحدّث عن جنّة؟
ستواجهون سنة دراسية أولى صعبة جدّا، سيصل تفكير البعض منكم لحد التوّقف عن مزاولة الدّراسة، و ربّما تغيير الشّعبة، ستصبح مهمّة الحصول على معدّل يفوق 10 في المعدذل النهائي هي أقصى ما سيتمنّاه البعض، الأمور ليست أبدا سهلة هنا، و في المدارس العليا بشكل عام.
آراء تختلف
يختلف الطّلبة في تقييمهم لمدرستهم ، إذ تختلف الآراء بين الطلبة الذين احتكوا بقرنائهم في اوروبا و امريكا و بين من لم يفعل. هنالك وجهة نظر ترى أنّ المدرسة متأخّرة بمراحل عن المدارس في أوروبا، بل يبالغ البعض و يقول أنّ المدرسة تدرّس تاريخ الإعلام الآلي و ليس الإعلام الآلي نفسه.
إن قارنت المدرسة بنظيراتها في أوروبا و أمريكا فنعم نحن متأخّرون كثيرا، و إدارة المدرسة و طلبتها يبذلون جهودا كبيرة مؤّخرا لتدارك هذا النقص بما يتوفّر من وسائل و لكن خاصة مع وجود الإرادة السّياسية في البلاد.
و بالمقابل إن قارنتها بالمدارس العليا و الجامعات فهي الأفضل ( على الأقل حسب تصنيف المدارس الأخير) في مجال الإعلام الآلي.
ختاما!
تذكّر قبل كل شيء أنّ الأمر يتعلّق في نهاية المطاف بمستقبلك و عليه كن حذرا و واعيا بالخطوة التّالية التي تخطوها، إستشر جيّدا، واستخر ربّك و لن يخذلك!
بالتّوفيق للجميع و لأي استفسار تفضّلوا بالأسئلة من خلال التّعليقات، نحن في الخدمة.
يمكنكم أيضا مراجعة الوثيقة المقدّمة من إدارة المدرسة لمزيد من التّوضيحات.
ملاحظة ختاميّة: الدّراسة طبعا باللّغة الفرنسية حصرا، لكن خلال الـ’مرحلة الإنتقاليّة’ يمكن الحديث بالعربيّة الدّارجة بشكل طبيعي مع الأساتذة.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا على المعلومات التي متاكدة انها ستفيد الكثيرين
فالكثيرزن من المنتدى لهم شغف لدراسة هذه المادة
بالتوفيق
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا لك حسب ما كتبت تعتبر نعيييييييييييييييييييييييييييييييم
=========
>>>> الرد الثالث :
merci beaucoup pour ce remarquable effort
c'est vraiment complet comme article
merci
=========
>>>> الرد الرابع :
المدارس العليا في بلادنا هي فقط اللي يعترف بيها عند طلبك للعمل اما الباقي كانك لم تدرس بالتوفيق
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة twrina25
المدارس العليا في بلادنا هي فقط اللي يعترف بيها عند طلبك للعمل اما الباقي كانك لم تدرس بالتوفيق
oui kayena meneha
=========
ممكن تقولنا الوظائف المتاحة بعد التخرج من المدرسة ؟
thaks vry much merci bcp
مرحبا،
ما كان يتوجّب نقل كل المقالة هنا، أنا وضعتها في المدونة حتى يمكن لمن يطرح أسئلة أن نجاوبه هناك و من ثم يستفيد الجميع بحيث لا يطرح السؤال نفس المرّة.
أتمنى تعديل الموضوع و وضع اقتباس جزئي عن المقالة مع احالة للموضوع الرئيسي في المدونة للفائدة القصوى.
شكرا.
اولا شكرا علي الموضوع و ربي يحفظك
و يهابنا عدد آخر ليس بالهيّن عندك الحق باسك لازم تجيب 16 المعدل نتاع البكالوريا
تتعلّموا الكثير صدّقوني راها مدرسة عليا راني حاس بيك ههههههههه
احتسب الاجر واخلاص هو سبقك اليه ههههههههههه
شكرا لكن من كتب حرفا من الموضوع وبارك الله فيكم جميعا علي المعلومات
أخي واش تقدر تخرج كي تكمل و هل ممكن الحصول على الدكتوراه
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة t4k13dd1n3
احتسب الاجر واخلاص هو سبقك اليه ههههههههههه
شكرا لكن من كتب حرفا من الموضوع وبارك الله فيكم جميعا علي المعلومات
مرحبا عزيزي،
أنا كاتب المقال، و كما ترى لدي الحق في مناقشة من ينقل ما اكتبه، اقترح كتابة اقتباس و ترك الزائر يتصفح بقية الموضوع في المدونة ليستزيد من التعليقات و تفاعل الزوار هناك....هكذا ليكون اشمل موضوع عن المدرسة بعيدا عن التشتيت في المنتديات.
و الله اعلم
شكرا
أخي واش تقدر تخرج كي تكمل و هل ممكن الحصول على الدكتوراه
اخي قاسم بوك لو ممكن تعطيني السك/ايب او الفاي/سبوك الخاص بك لو سمحت لدي بعض الاسئلة
ارجوا ان لا تقول لي اطرحيها هنا او في الصفحة الخاصة بك
تقبل مروري