عنوان الموضوع : المواد الأدبية للعلميين والعلمية للأدبيين في البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
لم أفهم جيدا لماذا تخصص وزارة التربية للعلميين مواد أدبية وللأدبيين موادعلمية في امتحان شهادة البكالوريا ؟؟
في المغرب مثلا العلمي له مواد علمية والعكس للأدبي ، مالذي سيستفيد منه الطالب العلمي من المواد الأدبية كالفلسفة والتاريخ والجغرافيا غير الضغط وقلة الاستوعاب الجيد ، ومثلا الأدبيين يعانون من الرياضيات وقد تكون سببا في رسوب العديد من الطلبة بسبب نقاط كارثة 2-1 ..الخ ، هل أنتم مع أو ضد هذا الخلط ؟؟ من وجهة نظري خلط كبير جدا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

صح خويا عندك الحق نحن ادبيين نكرهو الرياظيات ومدا بينا ينحوهالنا

=========


>>>> الرد الثاني :

امم كل مادة عندها دورها في بناء العقل و تحسينه فمثلا التاريخ و الجغرافيا تساعد على تقوية الداكرة الداكرة الجيدة تجعل من التلميد قادر على تدكر اشياء اكثر ففي البداية الرياضيات ماهي الا قوانين يجب تدكرها ثم نترك المكان للجانبالمنطقي للانسان اي قدرته على استنتاج أشياء جديدة انطلاقا من اشياء يعرفها و هنا اتحدث عن معظم التمارين الصعبة التي عند وضع الحل معظم التلاميد يقولوا اييه و الله سهلة حتى لو حاولت استعابها ستجد انها لا تأتي بشي جديد بل تعتمد على ما درسه التلميد

كذلك اللغات تعلنا فهم الكلام و التدقيق فيه و هدا ما نجده في معظم الاسئلة الصعبة التي التلميد لا يستطيع الاجابة عنها لانه ضعيف في اللغة و يمكن ترجمة ذلك في المقولة الشهيرة فهم السؤال نصف الجواب

فأنا شخصيا اراها هادفة جدا و لا يضيف الضغط بل يقلل منه لا ن دراستك للرياضيات و الفزياء و العلوم فقط مملة جذا
و ليست هذه المواد على التلميد بل مع التلميذ
فالعقل كما هو معرف عند العلماء ينقسم الى جزأين الفص الايسر لفهم الاشياء المنطقية و العلمية الرياضيات و الفص الايسر للغات و الاشياء الفنية
معالعلم ان عقل الانسان يتطور الى نهاية المراهقة المنظومة التربوية ما فعلت عن امرها سوى محاولة. تطوير هذه القدرات التي في الاخير ستسمح للتلميذ باختيار التخصص اللذي يريد من طب او حقوق مستعملا القدرات التي طورها خلال مشواره الدراسي .



على كل انا اعتقد انا كل اانسان له القدرة على ان يتعلم اي شي لم يخلق بنصف عقل كما يصنف البعض البعض الى علمين و ادبين فالادبي بامكانه ان يتقن الرياضيات و كذلك العلمي بامكانه ان يتقن الفلسفة و اللغات
و كأحسن مثال هم العلماء اللذين لو بحثنا عن تخصصهم لوجدناهم مع الفلاسفة و مع الرياضيين و يتكلموا لغات عديدة و ادبهم راقي
فقط نحن هناك اناس يقللواو يقتلوا المواهب الله يلعنهم ......

و في النهاية عدرا على تفلسفي الطويل وانا مع النظومة التربوية . ماتخافوش ديروا تخصص و تشبعوا لذيتاي

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========