عنوان الموضوع : أدبي حائز على الباكلوريا مرتين متتالتين ..إسأل ..أستفسر ..لاتخجل .. تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام و عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
معكم اخوكم محفوظ البسكري حائز على شهادة الباكلوريا لعامين متتاليين 2016/2016 شعبة أداب و فلسفة
لقد كنت يوما ما مثلكم ابحث عن شخص استشير و استفسر منه بعض الاشياء الخاصة بالباكلوريا و الحمد لله و جدنا
من اعاننا بفضل الله و منتديات العندليب
انا اليوم بموضوعي هذا اريد ان اساعد الادبيين فاي استفسار يطرحونه باذن الله في المواد المهمة في شعبة الادب و الفسفة
ساكون بمشيئة الله عونا لكم
اسلوا عن اي شيء تريدونه
[color="rgb(139, 0, 0)"]كيف كان تحضيري
معدلاتي
اي شيء يخطر ببالكم
ان شاء الله تجدون جواب
[/color]
وفي الاخير اتمنى لجميع الاخوان التوفيق في الباكالوريا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اولا انا علمية لكنكم احسن أهل للمواد الادبية و عندي بعض الاستفسارات التي تشغل فكري كثيرا
اولها الفلسفة : العام الماضي كنت اكتب مقالات دائما صفحتين في الباك درت صفحتين و نصف و بفضل الله ديت 15,5
لكن هذا العام اعلم اذا حبيت نحسن العلامة تاعي لازم نكتب أكثر و هكذا بدأت اكتب مقالات تاع 6 صفحات يعني ممكن تقول حجة في ورقة
لكن التزم بعدم التمرار لكن دائما نخاف الاساتدة لو يملوا و يقولوا هذه في صفحة باش تهدر على فكرة او حتى مايقراوهاش
و مانديش علامة مليحة
لذلك ماهو رأيك هنا هل التزم بالطريقة
بالاضافة عندي استفهام في النقد هل انا ملزمة بنقد الحجج الجزئية ؟
و ميفاش ديروا باش تتدكروا ذلك الكم الهائل من المقالات
اما الرأي الشخصي هل مسموح لي نتوسع فيه كثيرا
و لكان جيني مقالة لم احظر لها كيف لي ان اتعامل مع الوضع ؟ (كم تخيفني هذه الفكرة )
ثم الادب العربي : كيفاش ديروا باش تلحقوا علامة كاملة في البناء الفكري و هل يكفي ان تطابق اجابتي الاجابة النمودجية لاحصل على العلامة الكاملة ؟ ام علي التوسع اكثر و ماذا فعلت انت لتحسن مردودك في البناء الفكري
و انماط النصوص دائما نغلط فيها مع العلم انني اعلم حيدا ماهي المؤشرات و دائما اراجعها لكن دائما نغلط بين الحجاجي و التفسيري و بين الوصفي و السردي حتى نقول بلي نحي نقطتين يعني حتى الاساتذة في تصحيحاتهم و كل واحد واش داير نمط و على نفس الموضوع هل من نصائح هنا
(كتبت بزاف عذرا ) و جزاك الله خيرا على الاجابة
=========
>>>> الرد الثاني :
اهلا خويا
انا شعبة العلوم حابة نسقصيك الفلسفة كفاه تتعامل معاها تحفظ دروس ولا مقالات باسكو راني مزلت ما بديت معاها وحبيتك تعاوني تعيش
=========
>>>> الرد الثالث :
تصحيح الفلسفة للعلميين رح يكون فيه تساهل من طرف الاساتذة المصححين
كوني على يقين بان كلما كانت مقالتك طويلة و تصب في الموضوع كلما زادت نقطتك
وانصحك با تالخذي من لاساتذة مقالات و يا حبذا تكون طويلة شوي كما ذكرتي من 3 الى 5 صفحات
باذن النقطة لن تقل عن 16
حاولي ان تبعدي عنك فكرة انك اذا كتبتي مقالة من 5 صفحات لن يعطوك نقطة جيدة
حاولي قدر المستطاع ان تكتبي مقالة مطولة فالاساتذة
اعطيك ما فعلت العام الماضي
كتبت مقالة في 8 صفحات و عندما كنت اكتب تعمدت حذف بعض الاسطر
يعني مقالتي التي كنت اريد كتابتها في ورقة الاجابة كتبتها في و رقة المحاولات و بعد نقلها الى ورقة الاجابة حذفت بعض الاسطر ليختل المعنى قليل فمثلا في الصفحة الرابعة اكتب و من ثم احذف سطر و كذلك كتب في بعض الصفحات الاخرى و قد اخذت علامة 16
هذه المقالة نقلتا من منتدى الجلفة كوبي كولي كانت للاستاذ ابراهيم جزاه الله خير
لا اعتقد بانك ملزمة بنقد الحجج الجزئية و لكم ما يهم هو نقد الحجج الرئيسة و يكون النقد موسع مع الاكثار من الحجج و البراهين و الامثلة
اما عن كيفية حفظها فالفلسفة تعد اهم مادة عندنا يعني اكرس لها شهورا و انا احفظ و ادرس
لست ملزمة بنوسيع الراي الشخصي
انبهك لما تكتبين فقرة فيجب ان تتقيدي بمساحة الانسحاب
يعني مثلا كتبتي فقرة و هذه الفقرة كانت نقد الحجج
اتركي مسافة مربعين و ابداي الكتابة
حتي المحح يعرف من اول نظرة بان كل فقرة لها معنى يعني مثلا فقرة الحجج و هذه فقرة التركيب و هكذا
اما عن تساؤلك الاخير فاني اعتقد بانه لنت تايكم مقالة لم يتوقعها الاساتذة
بمعنى ان الاستاذ ليس هو من يتوقع بل التوقع ياتيهم من عند المفتشين لما يعمل الاساتذ الاجتماعات
في هذه الاجتماعات تقترح المقالة الابرز التي سوف تاتي و غالبا ما ياتي من 2
اما عن الادب نحن لم نطلع عن التصحيح لكي اقول لك باننا ناخذ العلامة الكاملة
فجواب البناء الفكري كله من النص
مايميز اجابة البناء الفكري هو الاجابة المباشرة و المختصرة مع ذكر الشواهد النصية و المؤشرات طبعا كلها رح تجديها في النص و انا انصحك بان تجاوبي على المقال ابتعدي قدر الامكان عن القصيدة لان القصيدة عادة ماتتضارب اراء المصححين في الاجابة عن اسالت البناء الفكري فيها
لكي تزيدي من رصيدك و يسهل عليك الاجابة على البناء الفكري الرجعي الى اسالت مناقشة معطيات النص و تحديد بناء النص التي توجد في الكتاب المدرسي لكل نص و حاولي الاجابة عليها يعني كل نص جاوبي على اسئلته فهذا هو البناء الفكري ف الباك
النمط اسهل الاسئلة عبارة عن هدية 2 نقاط
اعلمي دائمابان نمط النص او المقال يا اما حجاجي او نفسيري و انصحك ان تبحثي عن مواضيع العضو الاخ سفير اللغة و الادب فهو واضع مطوية سهلة عن الانماط
و فقكم الله و ثبت خطاكم
اي اسئلة نحن في الخدمة
غرسوا ..فأكلنا و نغرس ليأكلو
وهذا رابط لمطوية المؤشرات من اعدا الاخ سفير اللغة و الادب جزاه الله خيرا
https://almaktabah-up.net/up1/do.php?id=3079
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محفوظ البسكري
تصحيح الفلسفة للعلميين رح يكون فيه تساهل من طرف الاساتذة المصححين
كوني على يقين بان كلما كانت مقالتك طويلة و تصب في الموضوع كلما زادت نقطتك
وانصحك با تالخذي من لاساتذة مقالات و يا حبذا تكون طويلة شوي كما ذكرتي من 3 الى 5 صفحات
باذن النقطة لن تقل عن 16
حاولي ان تبعدي عنك فكرة انك اذا كتبتي مقالة من 5 صفحات لن يعطوك نقطة جيدة
حاولي قدر المستطاع ان تكتبي مقالة مطولة فالاساتذة
اعطيك ما فعلت العام الماضي
كتبت مقالة في 8 صفحات و عندما كنت اكتب تعمدت حذف بعض الاسطر
يعني مقالتي التي كنت اريد كتابتها في ورقة الاجابة كتبتها في و رقة المحاولات و بعد نقلها الى ورقة الاجابة حذفت بعض الاسطر ليختل المعنى قليل فمثلا في الصفحة الرابعة اكتب و من ثم احذف سطر و كذلك كتب في بعض الصفحات الاخرى و قد اخذت علامة 16
هذه المقالة نقلتا من منتدى الجلفة كوبي كولي كانت للاستاذ ابراهيم جزاه الله خير
لا اعتقد بانك ملزمة بنقد الحجج الجزئية و لكم ما يهم هو نقد الحجج الرئيسة و يكون النقد موسع مع الاكثار من الحجج و البراهين و الامثلة
اما عن كيفية حفظها فالفلسفة تعد اهم مادة عندنا يعني اكرس لها شهورا و انا احفظ و ادرس
لست ملزمة بنوسيع الراي الشخصي
انبهك لما تكتبين فقرة فيجب ان تتقيدي بمساحة الانسحاب
يعني مثلا كتبتي فقرة و هذه الفقرة كانت نقد الحجج
اتركي مسافة مربعين و ابداي الكتابة
حتي المحح يعرف من اول نظرة بان كل فقرة لها معنى يعني مثلا فقرة الحجج و هذه فقرة التركيب و هكذا
اما عن تساؤلك الاخير فاني اعتقد بانه لنت تايكم مقالة لم يتوقعها الاساتذة
بمعنى ان الاستاذ ليس هو من يتوقع بل التوقع ياتيهم من عند المفتشين لما يعمل الاساتذ الاجتماعات
في هذه الاجتماعات تقترح المقالة الابرز التي سوف تاتي و غالبا ما ياتي من 2
اما عن الادب نحن لم نطلع عن التصحيح لكي اقول لك باننا ناخذ العلامة الكاملة
فجواب البناء الفكري كله من النص
مايميز اجابة البناء الفكري هو الاجابة المباشرة و المختصرة مع ذكر الشواهد النصية و المؤشرات طبعا كلها رح تجديها في النص و انا انصحك بان تجاوبي على المقال ابتعدي قدر الامكان عن القصيدة لان القصيدة عادة ماتتضارب اراء المصححين في الاجابة عن اسالت البناء الفكري فيها
لكي تزيدي من رصيدك و يسهل عليك الاجابة على البناء الفكري الرجعي الى اسالت مناقشة معطيات النص و تحديد بناء النص التي توجد في الكتاب المدرسي لكل نص و حاولي الاجابة عليها يعني كل نص جاوبي على اسئلته فهذا هو البناء الفكري ف الباك
النمط اسهل الاسئلة عبارة عن هدية 2 نقاط
اعلمي دائمابان نمط النص او المقال يا اما حجاجي او نفسيري و انصحك ان تبحثي عن مواضيع العضو الاخ سفير اللغة و الادب فهو واضع مطوية سهلة عن الانماط
و فقكم الله و ثبت خطاكم
اي اسئلة نحن في الخدمة
غرسوا ..فأكلنا و نغرس ليأكلو
وهذا رابط لمطوية المؤشرات من اعدا الاخ سفير اللغة و الادب جزاه الله خيرا
https://almaktabah-up.net/up1/do.php?id=3079
بارك الله فيك على الاجابة الكافية الوافية
و الله طمنتني بالنسبة للفلسفة
جزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lola22
اهلا خويا
انا شعبة العلوم حابة نسقصيك الفلسفة كفاه تتعامل معاها تحفظ دروس ولا مقالات باسكو راني مزلت ما بديت معاها وحبيتك تعاوني تعيش
الفلسة عندانا مادة مهمة معاملها 6 و اللي يحصل على 15 فيها كما من ضمن الباك
نحن نحفظ المقالات لا الدروس لان المقالة شمالة لما تطرقنا له في الدرس
وفقكم الله و ثبت خطاكم
اي استفسار نحن في الخدمة
=========
ممررحبا
حبيت نسقسيك عن التقويم النقدي في الادب العربي كيفاه ندير معاه؟؟؟؟؟؟؟
ووششكرا ع الموضوع
سلام الله عليك ولد بلادي
اولا اعطيك الصحة كي ديت الباك زوج مرات
حنا مرة وحاصلبين هههه
المهم انا عندي مشكل في الاجتماعيات والادب
اعطيني افضل طريقة باش ندخلهم لراسي
خويا بارك الله فيك عالموظوع انا اداب وفلسفة كما نتا حلمي نجيب الباك نقرا ليبر لانو كملت قرايتي بالمراسلة ودوك راني باك راني خايف ومخلط كفاش كنت تنظم وقتك وكفاش كنت تحفظ الفلسفة كفاش ندير معاها هل نركز عالحفظ واللغات شحال كنت تجيب والمات احكيلي تعيش حاب ننجح خوياااااااااااااا
قلنا كيفاه نتعاملوا مع لفلسفة
ومادة الادب لعربي
واش هوما لحوايج لي نركزا عليهم فيها باه نضمن علامة مليحة
مع لعلم اني نانحضرش في الييسي