عنوان الموضوع : هل الدراسة بالكتب المصورة هنا حلال ام حرام للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد :

لقد لاحظت ان الكثير من الكتب الخارجية الموجودة في هذا المنتدى مصورة بالسكانير لكن لهذه الكتب اصحاب وحقوق فهل الدراسة عن طريق هذه الكتب دون اذن اصحابها حلال ام حرام علما ان الهدف هو الدراسة لا التجارة لانني خائف من الدراسة بها رغم علمي بانها كتب قيمة

ارجو من كل من يجيب ان يتكلم بدليل والا فالفتوى ليست للجميع
حاولت كثيرا الاتصال ببرنامج فتاوى على الهواء لكنني لم افلح ارجو تبيان هذا الامر لانه ان كان حراما فالكثير منا يرتكب اثما ولا نعلم جزاءه

ارجوا تفهم سببب طرحي للموضوع والسلام عليكم ورحة الله تعالى وبركاته



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تفضل هنا أخي

وفقك الله وسدد خطاك


=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم شكرا اختي وبارك الله فيك يبدو اننا طرحنا نفس الاشكال في زمن متقارب اشكر لك حرصك على الحلال والحرام واجتناب الشبهات وهداك الله الى سبيل الرشاد والسلام عليكم

=========


>>>> الرد الثالث :

ذهبت قبل ايام الى المكتبة لاسأل عن احد الكتب (في التاريخ) قال لي صاحب المكتبة ان ثمنه 1100 دج اي مليون و مئة سنتيم

لا انكر ان هذا الكتاب يستحق اكثر من هذا الثمن ..لكن ليس بيدي حيلة وخاصة ان كنت تبحث عن كتاب ليس متوفر في بلدنا

وخاصة ان كنت تحتاج العديد من الكتب .

فان كنا نأثم بتحمليها من النت مجانا فلنحاول اذا ان نتبع السيئة الحسنة تمحها

والله اعلم

=========


>>>> الرد الرابع :

الله أعلم يا اخي لكن لا يجب ان نعمل السيئة او الحرام ثم نتبعه بالحسنة ونقول ستمحى لان بعض الناس قد يجد هذه الطريقة ذريعة لارتكاب الحرام كالذي ياكل الربا ثم يحج بماله ؟!!!!!

=========


>>>> الرد الخامس :

اخي انا مثلا احمل كتب combrige
هي كتب مسروقة طبعا لاكن من جاوانب
1 طلب العلم ارى الغاية تبرر الوسيلة انظر مثلا التجسس في الإسلام حرام لاكن في الحرب هو اداة فاعلة حتى الخداع و في بعض الأحيان قطع الأشجار مثل ما حصل مع اليهود
و غنم الغنائم
2 الكتب الأجنبية هي محصلة لعلوم ما يفوق 50% هي علومنا سرقت في الماضي
3 الكتب المحلية من حق صاحبها محاسبة من سنسخها من احل التجارة
اما من اجل العلم حتى و إن كان من حقه فإن ليس من حقه الكتابة و النشر في بلاد إسلامية مادام يجحد علمه
4 العلم هو من عند الله مثل الزكاة حق الله فإن اراد إحتكار علمه فعليه ان لا يدرس في مدارسنا و لا يستفيد من علوم من سبقه
العلم يختلف عن التجارة رأي شخصي
و إن اردت المثالية الزائدة انا اجزم انك الأن تعمل بنسخة ويندوز مسروقة get over it than tell me about photocopying books


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة naime-dz
اخي انا مثلا احمل كتب combrige
هي كتب مسروقة طبعا لاكن من جاوانب
1 طلب العلم ارى الغاية تبرر الوسيلة انظر مثلا التجسس في الإسلام حرام لاكن في الحرب هو اداة فاعلة حتى الخداع و في بعض الأحيان قطع الأشجار مثل ما حصل مع اليهود
و غنم الغنائم
2 الكتب الأجنبية هي محصلة لعلوم ما يفوق 50% هي علومنا سرقت في الماضي
3 الكتب المحلية من حق صاحبها محاسبة من سنسخها من احل التجارة
اما من اجل العلم حتى و إن كان من حقه فإن ليس من حقه الكتابة و النشر في بلاد إسلامية مادام يجحد علمه
4 العلم هو من عند الله مثل الزكاة حق الله فإن اراد إحتكار علمه فعليه ان لا يدرس في مدارسنا و لا يستفيد من علوم من سبقه
العلم يختلف عن التجارة رأي شخصي
و إن اردت المثالية الزائدة انا اجزم انك الأن تعمل بنسخة ويندوز مسروقة get over it than tell me about photocopying books


اخي انت تتجرأ على الفتوى فاحذر فانت تخلط الامور فهكذا ضل الكثير من الخلق بتاويل الايات حسب فهمهم الشخصي تعلم ان تفهم دينك فهما صحيحا دقيقا وان تخاف ان تزل لا ان تشرحه وانت لا تملك العلم لذلك

العلم يختلف عن التجارة رأي شخصي انا لم اسال احدا عن رايه الشخصي ولكن اريد مصدرا موثوقا حيث انني لم اتمكن من الاتصال بحصة الفتاوى لسؤالهم


و إن اردت المثالية الزائدة انا اجزم انك الأن تعمل بنسخة ويندوز مسروقة get over it than tell me about photocopying book

ارى ان لك عقدة تتمثل في الفهم حيث انك تتهم من يريد ان يفهم التفاصيل الدقيقة لدينه بالمثالية الزائدة وربما تتهمه بانه معقد لا اعلم لان العلم عند الله



انا اجزم انك الأن تعمل بنسخة ويندوز مسروقة وفعلا كما ارى انك معقد وتتهم الاخرين بسهولة كبيرة لدرجة انك تجزم والجزم يكون عن دراية وانا لا اعرفك وانت لا تعرفني فكيف تجزم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان هذا لشيء عجاب واؤكد لك اخي العزيز والذي اتمنى ان يعيد بناء شيخصيته المتسرعة وتذكر كلامي جيدا فكر في عواقب كلامك قبل ان تكتب ستجد انك مخطأ كثيرا ومصيب قليلا وكلنا هكذا لكن من يتعلم من اخطائه؟ هنا تكمن الفروقات واؤكد لك انني اكتب لك هذا الرد من نظام اللينوكس المتطور وهو مجاني ومفتوح المصدر وانصحك بتحميله لانه سريع جدا
get over it than tell me about photocopyin

WE SAY THEN AND NOT THAN AND THANKS FOR WRITING IN ENGLISH

يا اخي انا لا اعلم الحكم ولا زلت ابحث عنه لا تسالني لانني لن افتيك فلست اهلا للفتوى YOU MUST ASK THOSE WHO ARE ELIGIBLE TO ANSWER YOU NOT ME I M SORRY

الحمد لله على كل حال وان كانت هذه مثالية زائدة فأسأل الله ان يثبتني وأن يهديني لافضل منها والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


انظر في الرد الاول لموضوعك ستجد جوابك هناك


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالغالب في منع المؤلفين من نسخ وطباعة مؤلفاتهم إنما يقصدون به الطبع التجاري، لا أن يقوم الشخص بنسخ الكتاب لدراسته والاستفادة منه، أو لنفع الآخرين من غير أن يكون له هدف تجاري.

فإذا كنت تقوم بتصوير هذه الكتب أو تنزيلها من الإنترنت للاستخدام الشخصي فلا حرج في ذلك إن شاء الله تعالى، فقد ذهب طائفة من أهل العلم إلى جواز النسخ للنفع الخاص لمن كان محتاجاً لذلك.
ولمزيد الفائدة يمكنك مراجعة الفتاوى الآتية أرقامها: 6080، 13170، 27972، 61658،70218 .
والله أعلم.
https://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=117615

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالغالب في منع المؤلفين من نسخ وطباعة مؤلفاتهم إنما يقصدون به الطبع التجاري، لا أن يقوم الشخص بنسخ الكتاب لدراسته والاستفادة منه، أو لنفع الآخرين من غير أن يكون له هدف تجاري.

فإذا كنت تقوم بتصوير هذه الكتب أو تنزيلها من الإنترنت للاستخدام الشخصي فلا حرج في ذلك إن شاء الله تعالى، فقد ذهب طائفة من أهل العلم إلى جواز النسخ للنفع الخاص لمن كان محتاجاً لذلك.
ولمزيد الفائدة يمكنك مراجعة الفتاوى الآتية أرقامها: 6080، 13170، 27972، 61658،70218 .
والله أعلم.
https://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=117615

اخي اسف اسف على المرور ... فقط انت تكلمت على لساني و اولت كلامي كثيرا
انا ابديت رأي ضنا مني ان الموضوع للمناقشة لست ملزم به ... كان بإمكانك رد كلامي بحجج
انت جعلتني اتجرأ و افتي على كل انت لم تسأل عن رأي شخصي
في مجالس العلماء بإمكانك إبداء رأيك الشخصي .... لاكن شتان بين و بين
اسحب كلامي اخي