عنوان الموضوع : مراجعة الادب العربي : قصائد للدراسة ثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب


بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الى كل طالب يريد مراجعة الأدب العربي:
خطرت لي فكرة بان نضع قصيدة لكل شاعر ونحللها مع التعرف على الاسلوب والمعاني التي تتضمنها القصيدة مع خصائص الشاعر و المدرسة التي ينتمي اليها ونحاول ان نعرب بعض الكلمات والجمل و التطرق الى البلاغة بانواعها

ارجو مشاركة الجميع للاستفادة

ابدأ بوضع القصيدة الاولى :
مفدي زكرياء:
هذا (نوفمبرُ).. قمْ وحيّ المِدفعا واذكرْ جهادَكَ.. والسنينَ الأربعا!
واقرأْ كتابَكَ، للأنام مُفصَّلاً تقرأْ به الدنيا الحديثَ الأَروعا!
واصدعْ بثورتكَ الزمانَ وأهلَهُ واقرعْ بدولتك الورى، و(المجمعا)!
واعقدْ لحقِّك، في الملاحم ندوةً يقف الزمان بها خطيباً مِصْقَعا!
وقُلِ: الجزائرُ..!!! واصغِ إنْ ذُكِرَ اسمُها تجد الجبابرَ.. ساجدينَ ورُكَّعا!
إن الجزائرَ في الوجود رسالةٌ الشعبُ حرّرها.. وربُّك َوَقّعا!
إن الجزائرَ قطعةٌ قدسيّةٌ في الكون.. لحّنها الرصاصُ ووقّعا!
وقصيدةٌ أزليّة، أبياتُها حمراءُ.. كان لها (نفمبرُ) مطلعا!
نَظمتْ قوافيها الجماجمُ في الوغى وسقى النجيعُ رويَّها.. فتدفَّعا
غنَّى بها حرُّ الضّمير، فأيقظتْ شعباً إلى التحرير شمّر مُسرِعا
سمعَ الأصمُّ دويَّها، فعنا لها ورأى بها الأعمى الطريقَ الأنصعا
ودرى الأُلى، جَهلوا الجزائرَ، أنها قالتْ: «أُريد»!! فصمَّمتْ أن تلمعا
ودرى الأُلى جحَدوا الجزائرَ، أنها ثارتْ.. وحكّمتِ الدِّما.. والمِدْفعا!
شقّتْ طريقَ مصيرها بسلاحها وأبتْ بغير المنتهى أن تَقنعا
شعبٌ.. دعاه إلى الخلاص بُناتُهُ فانصبَّ مُذْ سمع النِدا، وتطوَّعا
نادى به «جبريلُ» في سوقِ الفِدا فشرى، وباع بنقدها، وتبرَّعا!
فلكم تصارع والزمانَ.. فلم يجدْ فيه الزمانُ - وقد توحَّد - مطمعا!
واستقبل الأحداثَ.. منها ساخراً كالشامخات.. تمنُّعاً.. وترفُّعا..
وأرادهُ المستعمرون، عناصراً فأبى - مع التاريخ - أن يتصدّعا!
واستضعفوه.. فقرّروا إذلالهُ فأبتْ كرامتُهُ له أن يخضعا
واستدرجوه.. فدبّروا إدماجَهُ فأبتْ عروبتُه له أن يُبلَعا!
وعن العقيدة.. زوّروا تحريفَهُ فأبى مع الإيمان.. أن يتزعزعا!
وتعمّدوا قطعَ الطريق.. فلم تُرِدْ أسبابُه بالعُرْب أن تَتقطَّعا!
نسبٌ بدنيا العُرب.. زكَّى غرسَهُ ألمٌ.. فأورق دوحُه وتفرَّعا
سببٌ، بأوتار القلوب.. عروقُهُ إن رنّ هذا.. رنّ ذاكَ ورجَّعا!
إمّا تنهَّد بالجزائر مُوجَعٌ.. آسى «الشآمُ» جراحَه، وتوجَّعا!

-------
ما النمط الغالب على النص ؟
-اشرح الصيدة شرحا وافيا
-استخرج معظم الصور البيانية الواردة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أي مشاركة؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

صبري ختي نحاول


=========


>>>> الرد الثالث :

النمط السردي ؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mihra
صبري ختي نحاول

حسنآآآآآآآآآآآآ

=========


>>>> الرد الخامس :

شكراااااااااااا

=========


شكلرااااااااااااااااااااا


شكراااااااااااااااااااااا

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااا

النمط وصفي
يتحدث الشاعر عن الثورة الجزائرية ويشيد بها و يؤكد على شموليتها وشعبيتها مشيرا الى البعد العربي الاسلامي للثورة المجيدة ثم يدعو الشعب الجزائري الى تجنب الانقسامات و العصبية )الجهوية( لانه مخطط استعماري