عنوان الموضوع : النجدة النجدة النجدة ثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ما طريقة مقال استقصاء بالوضع والرفع وكيف التمييز بينهما؟؟؟؟؟؟؟؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لا يوجد من يفهم هذا الدرس في المنتدى 58 شخص يدخل ولا مجيييييييييييييييييييييييييييييييببببببببببببببببب بببببببببببب
=========
>>>> الرد الثاني :
اسحلي يا خويا واشنو الله غالب مع الفلسفة رانا كامل كيف كيف
=========
>>>> الرد الثالث :
طرق المقال الفلسفي
1[color="rgb(75, 0, 130)"]ـ طريقة الاستقصاء بالوضع[/color]
الاستقصاء هو التحري والوصف والبحث عن حقيقة ما ،نعتمد هذه الطريقة عندما يطلب منا الدفاع عن رأي ما، كأن يكون رأي فيلسوف ،أو خلاصة نظرية فلسفية …وذلك بإتباع الخطوات التالية:
================================================== =============
1ـ[color="rgb(75, 0, 130)"] مرحلة طرح المشكل (المقدمة)[/color]
أـ البداية:تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع ننتقل فيه من العام إلى الخاص.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل ونعرض فيه ــ الأطروحة الشائعة أولا ثم: ــ الأطروحة الصائبة ثانيا .
ج ـ صياغة المشكل:التساؤل عن كيفية الإثبات في سؤال دقيق وبلغة سليمة خالية من الأخطاء ينتهي بعلامة الاستفهام
……………………………………………………………………………………………………………………..
2[color="rgb(75, 0, 130)"]ـ مرحلة محاولة حل المشكل (التوسيع)[/color]
أـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة: وتحليلها تحليلا كاملا وشاملا، تبرز فيه قدرتك على التحليل.
ب ـ تدعيم ألأطروحة: بالحجج والبراهين و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، بمختلف أنواعها. مع توظيف الأقوال المأثورة والأمثلة الواقعية.
ج ـ عرض موقف الخصوم ونقده: ويكون بتوضيحه بغرض إبراز هفواته ونقاط ضعفه من أجل إبطاله، ويكون النقد للشكل والمضمون، مع توظيف النظريات و الأمثلة المناسبة وأقوال الفلاسفة التي تخدم الموضوع، ثم نصل إلى استنتاج لمحاولة حل المشكل.
……………………………………………………………………………………………………………………
3ـ حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد قابلية الموقف للدفاع عنه والأخذ به، مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة من الناحية المنطقية، والتأكيد على صدق الأطروحة وضرورة الأخذ بهاو واعتبار من عارضها رأي باطل .
……………………………………………………………………………………………………………………..
ملاحظة: ـ سلامة اللغة من الأخطاء تحسب في عملية التقييم.
=========
>>>> الرد الرابع :
[color="rgb(75, 0, 130)"]طريقة الاستقصاء بالرفع[/color]
{ فند – كذب – ادحض – أبطل }
المقدمة (طرح المشكلة )
1) الانطلاق من فكرة شائعة هي ضد ما يتضمنه السؤال
2) طرح نقيضها
3) الإشارة إلى وجوب دحضها ونفيها .
4) ضبط المشكلة من حيث الصيغة (إعادة صفة السؤال )
التوسيع (محاولة حل المشكلة )
1. ضبط الموقف كفكرة مع عرض مسلماته وبراهينه
2. عرض منطق المناصرين مع عرض مسلماته وبراهينه
3. نقدهم (المناصرين).
4. رفع منطق الأطروحة بحجج شخصية ( أمثلة وأقوال .......)
الخاتمة (حل المشكلة)
1. قابلية الموقف للدفاع عنه .
2. انسجام الخاتمة مع منطق التحليل.
=========
>>>> الرد الخامس :
الاستقصاء بالوضع يجب أن تدافع عن القضية المطروحة ويكون السؤال بـ : أثبت بأن ....او دافع على التصور القائل .....
الخطوات:
المقدمة
عرض منطق الاطروحة/على ماذا يتكلم الموضوع/
الدفاع عن الأطروحة بالحجج الشخصية
نقد خصوم الأطروحة/يعني تنقد الاتجاه الثاني/
الخاتمة.
الاستقصاء بالرفع أن ترفع الأطروحة أي تكذبها ويكون السؤال بـ : فند او كذب ...
الخطوات :
المقدمة
عرض منطق الأطروحة
الدفاع عن الأطروحة بالحجج الشخصية
نقد أنصار الأطروحة/ أي أنقد انصار السؤال/
الخاتمة.
وطريقة التمييز بين الوضع و الرفع هو بالمطلوب عندما يقال لك دافع أو أثبت فهذا استقصاء بالوضع أما فند أو كذب فهذا استقصاء بالرفع.
والله ولي التوفيق
=========
يارب من ساعدني او وضع ردا على سؤال يارب اجعل من ناجحين في شهادة البكالوريا ويقبل في تخصص الذي يحبه في الجامعة
الوضع دافع والرفع فند
طريقة ساهلة لكي تفرق بينهما :
الإستقصاء بالوضع تفكر كلمة وضع دفاع يعني مطلوب منك دافع على قضية
والإستقصاء بالرفع مطلوب منك ترفع قضية وتبطلها من رفع الشيء وإبطاله