عنوان الموضوع : ضعوا أي درس لم تفهموه في الانجليزية وباذن الله سأبسطه لكم تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
ضعوا استفساراتكم وطلباتكم وسأجيب قدر الامكان عليها بطريقة مبسطة
,وحبذآآ ان نتناقش في امور لا تخرج عن الاطار الدراسي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اللغة الإنجليزية سهلة و ليس فيها غموض
و لكن لدي بعض الإرتياب فيما يخص : Syllables
=========
>>>> الرد الثاني :
اريد هيكل البرنامج كم توجد من وحدة مع شرح كل اسم وحدة بالعربية
ايضا اريد سر الفقرة اريد اتعلم كيف انشا فقرة سليمة و هل توجد في الانجلزية فقرة يقول فيها لخص النص ؟ ام ان هدا متواجد في الفرنسية فقط
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا على الطرح الجيد والفكرة المتميزة ودمت في خدمة العلم وطلابه
=========
>>>> الرد الرابع :
link words فهميني فيهم تعيشي
=========
>>>> الرد الخامس :
جزاك الله خيرا وجعل حياتك كلها خيرا وبركة
نبدأ بالوحدة الأولى
ETHICS IN BUSINESS
الأخلاق في الأعمال
في هذه الوحدة ندرس THE Passive voice
ما أريد معرفته وتعلمه هو
Construction of the Passive Voice
بناء صيغة المبني للمجهول
Use of the passive voice
استخدام المبني للمجهول
Conjugation for the Passive Voice
تصريف المبني للمجهول واقتراناته في
present simple
present continous
present perfect
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mac_tnis
اللغة الإنجليزية سهلة و ليس فيها غموض
و لكن لدي بعض الإرتياب فيما يخص : Syllables
صدقت هي سهلة جدآآ,بالنسبًة لدرس syllables ياتيك سؤال في البكالوريا صنف الكلمات حسب عدد syllables كيف تعرف ذلك الطريقة سهلة هو عموما تحسب فقط عدد les voyelles وهذه الطريقة لا تنجح دائماا فما عليك الا ان تقرأ الكلمة جيدا ثم تقسمها مثال tomato = to ma to
window= win dow
الوحدة الاولى : Ill gotten gains never prosper يقصد بها المكاسب التي تاتي بطريقة غير شرعية لا تزدهر أبدآ
الوحدة الثانية safety first يعني السلامة تاتي اولا
الوحدة الثالثة : astronomy أي علم الفلك
و باقي الوحدآت اظن لن تتطرقو اليها بسبب ضيق الوقت
لا توجد في الانجليزية شيء اسمه لخص ولكن محتمل أن يقع مثل هذا السؤال
هذه بعض النصائح لكتابة موضوع تعبير باللغة الانجليزية ...
صائح قبل البدء بكتابة الموضوع ...
1- اقرأ رأس الموضوع عدة مرات لكي تعرف تماما ما هو الموضوع المطلوب الكتابه فيه ولا تكتب في موضوع مشابه غير المطلوب.
2- حدد النقاط المطلوب الكلام فيها من رأس الموضوع ورقمها حتى لا تنسى أي منها.
3- فكر في الموضوع الذي تنوي الكتابه فيه وكلما خطرت لك فكره او تذكرت شيئا ما اكتبه على الفور في المسودة .
4- اصعب ما في الامر هو كيف تحفز ذاكرتك لتحصل منها على الافكار التي سوف تكتبهاإسأل نفسك اسئلة تبدا بجميع ادوات الاستفهام التي تعرفها:
What ,Why ,Where ,When ,Who ,Which, How ,How many ,How ,frequently ,etc
والاجابات التي سوف تحصل عليها هي الافكار التي سوف تكتبها بالمسودة .
5- نسق الافكار التي كتبتها في المسودة ايها هي الاولى اهمية وسوف تكتبها اولا وايها سوف تختم به التعبير .
6 - اجعل كلامك واضحا فالنثر بعكس الشعر يهتم بنقل الافكار اكثر من اهتمامه
بنقل المشاعر والاحاسيس ولذلك لابد ان يكون كلامك واضحا مفهوما لا لبس
فيه ولا غموض ولا ابهام وبينما في الكلام العادي تساعد اشاراتك ونغمة صوتك
على توصيل المعنى الذي تقصده الى السامعين نجد في الكتابه انك تعتمد فقط على
ما تكتبه ولذلك تاكد دائما ان ما تكتبه واضح .
7- لا تكتب الموضوع باللغه العربيه ثم تحاول ترجمته للانجليزيه عند الترجمه
سوف تكون الجمل ركيكه وتركيبها غريب على الانجليزيه حاول ان تفكر باللغه
التي سوف تكتب بها الموضوع واكتب الافكار التي ترد على خاطرك باللغه الانجليزيه .
عند البدء في كتابة الموضوع ...
: قسم الموضوع إلى هذه العناصر :
1/ المقدمة(-البداية) Topic Sentence
2/ الموضوع( جسم الموضوع) Supporting Sentences
3/ النهاية(الخاتمة) Concluding Sentence
:
...هناك بعض الاشياء التي يجب الانتباه لها :
1/ اترك مسافة خمسة كلمات عند اول سطر من التعبير ..
2/ ان تبدا بحرفCapital كبير وواضح.
3/ ان تضع (.) واضحة مع نهاية كل جمله .
4/ ابدا الموضوع بجمله رئيسية تحتوي مجملها علي فكرة الموضوع ككل.
5/ ان تراعي التنسيق والترابط العام للموضوع.
6/ تجنب استخدام الجمل المعقدة والالفاظ المركبة التي توقعك في اخطاء انت في غنى عنها ولكن استخدم الجمل والكلمات ذات المعاني السهله والبسيطة.
7/ خصص صفحة كامله للموضوع ويفضل ان تترك سطر فارغ تحت سطر قد كتبت عليه .
8/ اجتهد في تحسين خطك لان هذا يعطي انطباعا جيدا للمصحح ويسهل علية فهم ما تريد تعبير عنه .
9/ حاول ان تكون الجمل فالمضمون وتجنب الجمل الطويله حتي لا تقع في اخطاء القواعد ..
10/ تجنب تجنب ان تتكلم بصيغة الملكية (مثل :my favourit ) لأنه غالبا ما يكون الموضوع من النوع العام ..
11/ لا تستخدم الاختصارات مثل don't بل اكتبها do not لان اغلب الاخطاء تقع في الاختصارات ...
12/ استخدم زمن واحد فقط في التعبير ... اذا تكلمت عن الزمن الماضي فأكمل التعبير به وكذلك اذا استخدمت الزمن الحاضر .
استخدم بعض الكلمات التي تنفع مقدمة للأشياء المفيدة (كالتعليم مثلاً)
نتفق جميعا ان ...... شي مهم في حياتنا.
We All agree that... is important things in our life
نتفق جمعيا ان....... له دورا حيويا في الوقت الحاضر
We all agree that ...has vital role nowadays.
كلنا نقر باهمية .......... في حياتنا.
We all admit the importance of .... in our life.
لا عجب اذا قلنا ان ...... له اثار ايجابيا علينا.
No wonder if we say that ... has/have good positive effects on us.
.
اننا ندين ل.... والذي يعلب دور حيوي في حياتنا
We owe to ....which play racy part in our life.
للأشياء الضارة (كالتلوث البيئي)
نحن نستطيع أن نرى ان .....يمثل عقبة في طريق تقدمنا
We can see that ...... stands for an obstacle in the way of our progress
من وجهة نظري اعتقد ان ..
In my point of view, I think that ......
ما لا شك في ذلك ...هي واحدة من اكثر الظواهر الخطرة في حياتنا.
There is no doubt that ..... is one of the most dangerous phenomena in our life.
هناك اسباب مختلفة لمشكله ..
There are various causes for the problem of ...... .
بعض الروابط اللي ممكن ان تستخدمها مع بداية كل جمله او فكرة جديدة :
اولا ًFirst
ثانيا ًSecond
قبل ذلك Before that
بعد ذلك After that
لاحقا ًLater
اخيرا Finally
من ناحية On one hand
من ناحية اخري On the other hand
بالاضافة الي ذلك Addition to that
علاوة علي ذلك Moreover
قبل كل شيء Above all
في نفس الوقت At the same time
على ايه حال However
.
link words هم الروابط التي تربطين بهم الأفْكَآآر يمكن ان يكونوا Sequence
First / firstly, second / secondly, third / thirdly etc
Next, last, finally
In addition, moreover
Further / furthermore
Another
Also
In conclusion
To summarise
أو result or example or reason ect
أنا أعرف كيف أقسمهاا لكنني لا أعرف ما هي : The stressed syllable
قاعدة المبني للمجهول(Passive Voice)
احفظي الترتيب التالي وطبقيه عند تحويل جملة إلى Passive:
المفعول به + is أو/am /are/ was /were/ be/ been/ being+ pp(التصريف الثالث) …
1 2 3
خطوات تحويل جملة من مبني للمعلوم إلى جملة مبني للمجهول :
1. نضع المفعول به أول الجملة .
2. ثم نضع أحد أفعال " Be"حسب زمن الجملة .
3. ثم نضع التصريف الثالث للفعل ونكمل الجملة.
والآن سنتتدرب على قواعد تحويل جملة إلى Passive.
المطلوب: حول الجملة التالية إلى Passive.
1. Mona cleans the kitchen every day.
الخطوة الأولى: ضعي المفعول به في بداية الجملة، هكذا:
The kitchen…………………………………………. .
الخطوة الثانية: انظري إلى الفعل في الجملة، تجده التصريف الأول(cleans)، لذلك نستعمل أحد الأفعال التالية حسب المفرد والجمع(is,am,are) . وبما أن المفعول به مفرد، نستعمل في الجواب (is). هكذا:
The kitchen is…………………………………… .
الخطوة الثالثة: نحول الفعل العادي (cleans) إلى التصريف الثالث(pp) ، ونكمل الجملة إلى نهايتها. فيصبح الجواب هكذا:
The kitchen is cleaned every day………… .
أما الفاعل منى، نضعه باستعمال (by) بعد فعل المبني للمجهول مباشرة. ويجوز أيضاً أن نضع (الفاعلby+ ) في نهاية الجملة. فيصبح الحل النهائي هكذا:
The kitchen is cleaned by Mona every day.
مثال أخر على تحويل المضارع البسيط إلى Passive:
2. Ali writes reports for a local newspaper.
الخطوة الأولى: ضع المفعول به في بداية الجملة، هكذا:
Reports…………………………………………. .
الخطوة الثانية: انظر إلى الفعل في الجملة، تجده التصريف الأول(writes)، لذلك نستعمل أحد الأفعال التالية حسب المفرد والجمع(is,am,are) . وبما أن المفعول به جمع، نستعمل في الجواب (are). هكذا:
Reports are…………………………………… .
الخطوة الثالثة: نحول الفعل العادي (writes) إلى التصريف الثالث(pp) ، ونكمل الجملة إلى نهايتها. فيصبح الجواب هكذا:
Reports are written for a local newspaper………… .
أما الفاعل علي، نضعه في أخر الجملة باستعمال (by)، أو بعد فعل المبني للمجهول مباشرة. فيصبح الحل النهائي هكذا:
Reports are written for a local newspaper by Ali.
2. والآن سنتدرب على تحويل الماضي البسيط (التصريف الثاني) الى Passive. احفظ القاعدة التالية أولاً، ثم تابع الشرح والتوضيح.
Active الفعل في جملة Passive الجواب في جملة
تصريف ثاني (ماضي بسيط) wasأو were + pp(تصريف ثالث)
المطلوب: حول الجمل التالية إلى Passive.
1. Rami pushed the car yesterday.
الخطوة الأولى: ضع المفعول به في بداية الجملة، هكذا:
The car…………………………………………. .
الخطوة الثانية: انظر إلى الفعل في الجملة، تجده التصريف الثاني الماضي(pushed)، لذلك نستعمل أحد الأفعال التالية حسب المفرد والجمع(was/were) . وبما أن المفعول به مفرد، نستعمل في الجواب (was). هكذا:
The car was…………………………………… .
الخطوة الثالثة: نحول الفعل العادي (pushed) إلى التصريف الثالث(pp) ، ونكمل الجملة إلى نهايتها. فيصبح الجواب هكذا:
The car was pushed yesterday.………… .
أما الفاعل رامي، نضعه في أخر الجملة باستعمال (by)، أو بعد فعل المبني للمجهول مباشرة. فيصبح الحل النهائي هكذا:
The car was pushed by Rami yesterday.
مثال أخر على تحويل الماضي البسيط (التصريف الثاني) إلى Passive:
2. Huda broke two cups last week.
الخطوة الأولى: ضع المفعول به في بداية الجملة، هكذا:
Two cups…………………………………………. .
الخطوة الثانية: انظري إلى الفعل في الجملة، تجده التصريف الثاني الماضي(broke)، لذلك نستعمل أحد الأفعال التالية حسب المفرد والجمع(was/were) . وبما أن المفعول به جمع، نستعمل في الجواب (were). هكذا:
Two cups were…………………………………… .
الخطوة الثالثة: نحول الفعل العادي (broke) إلى التصريف الثالث(pp) ، ونكمل الجملة إلى نهايتها. فيصبح الجواب هكذا:
Two cups were broken last week.………… .
أما الفاعل هدى، نضعه في أخر الجملة باستعمال (by)، أو بعد فعل المبني للمجهول مباشرة. فيصبح الحل النهائي هكذا:
Two cups were broken by Huda last week.
3. والآن سنتدرب على تحويل أفعالModals الى ,Passive مثل:
(will/would/can/could/may/might/must/ought to/shall/should).
احفظي القاعدة التالية أولاً،
Active الفعل في جملة Passive الجواب في جملة
Modal Modal+ be+ pp(تصريف ثالث)
المطلوب: حول الجمل التالية إلى Passive.
1. Akram will take the children to the library.
الخطوة الأولى: ضع المفعول به في بداية الجملة، هكذا:
The children…………………………………………. .
الخطوة الثانية: انظري إلى الفعل في الجملة، تجده Modal (will) ، لذلك نستعمل (be) . هكذا:
The children will be…………………………………… .
الخطوة الثالثة: نحول الفعل العادي (take) إلى التصريف الثالث(pp) ، ونكمل الجملة إلى نهايتها. فيصبح الجواب هكذا:
The children will be taken to the library.………… .
أما الفاعل أكرم، نضعه في أخر الجملة باستعمال (by)، أو بعد فعل المبني للمجهول مباشرة. فيصبح الحل النهائي هكذا:
The children will be taken by Akram to the library.
مثال أخر على تحويل أفعال Modals إلى Passive: (لاحظي أننا نستعمل الفعل (be) في الحل مع جميع أفعال Modals.
2. The man should use a mask.
الخطوة الأولى: ضعي المفعول به في بداية الجملة، هكذا:
A mask…………………………………………. .
الخطوة الثانية: انظري إلى الفعل في الجملة، تجده Modal (should) ، لذلك نستعمل (be) . هكذا:
A mask should be…………………………………… .
الخطوة الثالثة: نحول الفعل العادي (use) إلى التصريف الثالث(pp) ، ونكمل الجملة إلى نهايتها. فيصبح الجواب هكذا:
A mask should be used.………… .
أما الفاعل الرجل، نضعه في أخر الجملة باستعمال (by)، أو بعد فعل المبني للمجهول مباشرة. فيصبح الحل النهائي هكذا:
A mask should be used by the man.
4. والآن سنتدرب على تحويل أي فعل ينتهي بـ(to) الى Passive. مثل:
(going to, have to, has to, had to, used to, to)
احفظي القاعدة التالية أولاً،
Active الفعل في جملة Passive الجواب في جملة
(to أي فعل ينتهي بـ ( (…..to) +be+ pp(تصريف ثالث)
المطلوب: حولي الجمل التالية الى Passive.
1. Majeda is going to buy a camera next week.
الخطوة الأولى: ضع المفعول به في بداية الجملة، هكذا:
A camera…………………………………………. .
الخطوة الثانية: انظر إلى الفعل في الجملة، تجده فعل ينتهي بـ to (going to) ، لذلك نستعمل (be) . هكذا:
A camera is going to be…………………………………… .
الخطوة الثالثة: نحول الفعل العادي (buy) إلى التصريف الثالث(pp) ، ونكمل الجملة إلى نهايتها. فيصبح الجواب هكذا:
A camera is going to be bought.………… .
أما الفاعل ماجدة، نضعه في أخر الجملة باستعمال (by)، أو بعد فعل المبني للمجهول مباشرة. فيصبح الحل النهائي هكذا:
A camera is going to be bought by Majeda.
لاحظ: نستعمل الفعل (be) بعد جميع أفعال Modals ، وكذلك الأفعال التي تنتهي بـ (to).
مثال أخر على تحويل أي فعل ينتهي بـ(to)
2. Fadi has to write an essay.
الخطوة الأولى: ضعي المفعول به في بداية الجملة، هكذا:
An essay…………………………………………. .
الخطوة الثانية: انظر إلى الفعل في الجملة، تجده فعل ينتهي بـ to (has to) ، لذلك نستعمل (be) . هكذا:
An essay has to be…………………………………… .
الخطوة الثالثة: نحول الفعل العادي (write) إلى التصريف الثالث(pp) ، ونكمل الجملة إلى نهايتها. فيصبح الجواب هكذا:
An essay has to be written.………… .
أما الفاعل فادي، نضعه في أخر الجملة باستعمال (by)، أو بعد فعل المبني للمجهول مباشرة. فيصبح الحل النهائي هكذا:
An essay has to be written by Fadi.
5. والآن سنتدرب على تحويل المضارع التام (have/has+pp) الى Passive. احفظي القاعدة التالية أولاً، ثم تابع الشرح والتوضيح.
Active الفعل في جملة Passive الجواب في جملة
have/has+pp (have/has)+been+ pp(تصريف ثالث)
ملاحظة: نستعمل الفعل (have) مع الفاعل الجمع و الضمير (I)، بينما نستعمل الفعل (has) مع الفاعل المفرد والضمائر التالية:he,she,it.
المطلوب: حول الجمل التالية الى Passive.
1. Amal has made a big mistake.
الخطوة الأولى: ضع المفعول به في بداية الجملة، هكذا:
A big mistake…………………………………………. .
الخطوة الثانية: انظري إلى الفعل في الجملة، تجده (has +pp) ، لذلك نستعمل (been) . هكذا:
A big mistake has been…………………………………… .
الخطوة الثالثة: نحول الفعل العادي (made) إلى التصريف الثالث(pp) ، ونكمل الجملة إلى نهايتها. فيصبح الجواب هكذا:
A big mistake has been made.………… .
أما الفاعل أمل، نضعه في أخر الجملة باستعمال (by)، أو بعد فعل المبني للمجهول مباشرة. فيصبح الحل النهائي هكذا:
A big mistake has been made by Amal.
مثال آخر:
2. Amal has made mistakes.
لاحظ في هذه الجملة أن المفعول به جمع (mistakes)، لذلك نستعمل الفعل (have) بدلاً من الفعل (has) ثم نضع بعده (been)+ (pp)، فيكون الجواب النهائي، هكذا:
Mistakes have been made by Amal.
6. والآن سنتدرب على تحويل الماضي التام (had+pp) الى Passive. احفظ القاعدة التالية أولاً، ثم تابع الشرح والتوضيح.
Active الفعل في جملة Passive الجواب في جملة
had+pp had +been+ pp(تصريف ثالث)
ملاحظة: نستعمل الفعل (had) مع الفاعل الجمع والمفرد وجميع الضمائر.
المطلوب: حول الجملة التالية إلى Passive.
1. Fadwa had drawn a picture.
الخطوة الأولى: ضع المفعول به في بداية الجملة، هكذا:
A picture…………………………………………. .
الخطوة الثانية: انظر إلى الفعل في الجملة، تجده (had +pp) ، لذلك نستعمل (been) . هكذا:
A picture had been…………………………………… .
الخطوة الثالثة: نحول الفعل العادي (drawn) إلى التصريف الثالث(pp) ، ونكمل الجملة إلى نهايتها. فيصبح الجواب هكذا:
A picture had been drawn.………… .
أما الفاعل فدوى، نضعه في أخر الجملة باستعمال (by)، أو بعد فعل المبني للمجهول مباشرة. فيصبح الحل النهائي هكذا:
A picture had been drawn by Fadwa.
انتبه: الفعل الذي يقع بعد (have/has/had) دائماً يكون التصريف الثالث، لذلك لا تغيره عند التحويل إلى passive.
7. وأخيراً سنتدرب على الأفعال المستمرة التي تنتهي بـing) ) الى Passive. احفظ القاعدة التالية أولاً، ثم تابع الشرح والتوضيح.
Active الفعل في جملة Passive الجواب في جملة
(ing) أي فعل مستمر (is/am/are/was/were)+being+ pp
المطلوب: حول الجمل التالية إلى Passive.
1. Ali is cleaning the car now.
الخطوة الأولى: ضع المفعول به في بداية الجملة، هكذا:
The car…………………………………………. .
الخطوة الثانية: انظر إلى الفعل في الجملة، تجده فعل مستمر (is cleaning) ، لذلك نستعمل (being) . هكذا:
The car is being…………………………………… .
الخطوة الثالثة: نحول الفعل العادي (cleaning) إلى التصريف الثالث(pp) ، ونكمل الجملة إلى نهايتها. فيصبح الجواب هكذا:
The car is being cleaned now.………… .
أما الفاعل علي، نضعه في أخر الجملة باستعمال (by)، أو بعد فعل المبني للمجهول مباشرة. فيصبح الحل النهائي هكذا:
The car is being cleaned now by Ali.
مثال أخر:
2. Ali is cleaning the cars now.
لاحظ في هذه الجملة: جاء المفعول به جمع، لذلك نستعمل الفعل (are) بدلاً من (is). فيكون الجواب النهائي هكذا:
The cars are being cleaned now by Ali.
مثال أخر:
3. The children were building a small house.
الخطوة الأولى: ضع المفعول به في بداية الجملة، هكذا:
A small house…………………………………………. .
الخطوة الثانية: انظر إلى الفعل في الجملة، تجده فعل مستمر (were building) ، لذلك نستعمل (being) . هكذا:
A small house was being…………………………………… .
الخطوة الثالثة: نحول الفعل العادي (building) إلى التصريف الثالث(pp) ، ونكمل الجملة إلى نهايتها. فيصبح الجواب هكذا:
A small house was being built.………… .
أما الفاعل الأطفال، نضعه في أخر الجملة باستعمال (by)، أو بعد فعل المبني للمجهول مباشرة. فيصبح الحل النهائي هكذا:
A small house was being built by the children.
ملاحظة: إذا كنت تتسائل لماذا استعملنا في الجواب الفعل (was) بدلاً من (were)، فهذا بسبب أن المفعول به مفرد. أما لو كان المفعول به جمع، يجب أن نستعمل (were). حول الجملة التالية ولاحظ الفرق.
4. The children were building small houses.
الجواب النهائي، هكذا:
Small houses were being built by the children.
قواعد تحويل سؤال إلى المبني للمجهول(passive):
نطبق نفس القواعد الخاصة بالمبني للمجهول سواء عند تحويل جملة خبرية أو سؤال. الذي يختلف عند تحويل السؤال هو فقط الترتيب. احفظ الترتيب التالي للسؤال، باتجاه السهم:
- (Wh) + فعل مساعد + المفعول به + نفس قواعد المبني للمجهول?
المطلوب: حول الأسئلة التالية إلى Passive.
1. When will Ahmad buy the car? (Active)
الخطوة الأولى: نضع كلمات السؤال (Wh) إن وجدت في السؤال، هكذا:
When………………………………….
الخطوة الثانية: نضع الفعل المساعد الموجود في السؤال، مع مراعاة المفعول به: مفرد أم جمع، هكذا:
When will…………………………………………………
الخطوة الثالثة: نضع المفعول به، هكذا:
When will the car……………………… .
الخطوة الرابعة: نطبق نفس قواعد التحويل الى Passive التي درسناها في البداية، نجد في الجملة الفعل (will) لذلك نستعمل (be)+ التصريف الثالث للفعل (buy)، هكذا:
When will the car be bought by Ahmad?
مثال آخر:
2. Why has Manal broken the window? (Active)
الخطوة الأولى: نضع كلمات السؤال (Wh) إن وجدت في السؤال، هكذا:
Why………………………………….
الخطوة الثانية: نضع الفعل المساعد الموجود في السؤال، مع مراعاة المفعول به: مفرد أم جمع، هكذا:
Why has…………………………………………………
الخطوة الثالثة: نضع المفعول به، هكذا:
Why has the window……………………… .
الخطوة الرابعة: نطبق نفس قواعد التحويل الى Passive التي درسناها في البداية، نجد في الجملة الفعل (has) لذلك نستعمل (been)+ التصريف الثالث للفعل (buy)، هكذا:
Why has the window been broken by Manal?
لاحظ: لو جاء المفعول به جمع (windows)، يجب أن نستبدل الفعل (has) الذي يستعمل مع المفرد بـ (have) الذي يستعمل مع الجمع. حل الجملة التالية ولاحظ الفرق:
3. Why has Manal broken the windows?
الجواب كما يلي:
Why have the windows been broken by Manal?
مثال آخر:
4. Is the man going to repair the camera?
الخطوة الأولى: نضع كلمات السؤال (Wh) إن وجدت في السؤال. لاحظ انه في هذا السؤال لا يوجد (Wh)، لذلك لا نضع شيئاً.
الخطوة الثانية: نضع الفعل المساعد الموجود في السؤال، مع مراعاة المفعول به: مفرد أم جمع، هكذا:
Is…………………………………………………
الخطوة الثالثة: نضع المفعول به، هكذا:
Is the camera……………………… .
الخطوة الرابعة: نطبق نفس قواعد التحويل الى Passive التي درسناها في البداية، نجد في الجملة الفعل (going to) لذلك نستعمل (be)+ التصريف الثالث للفعل (repair)، هكذا:
Is the camera going to be repaired by the man?
لاحظ كيف يختلف الحل إذا جاء المفعول به جمع في السؤال السابق. حل السؤال التالي ولاحظ الفرق.
Is the man going to repair the cameras?
الجواب: بما أن المفعول به جمع، نستبدل الفعل المفرد (is) بالفعل (are) الذي يستعمل مع الجمع. هكذا:
Are the cameras going to be repaired by the man?
انتبه: إذا جاء في سؤال المبني للمعلوم الأفعال :do/does/did)) فيجب حذفها وتحويلها كما يلي:
أ. (Do/Does) نحذفها ونحولها إلى (is/am/are) حسب المفعول به مفرد أم جمع + التصريف الثالث.
ب. (Did) نحذفها ونحولها إلى (was/were) حسب المفعول به مفرد أم جمع+ التصريف الثالث.
ادرس الأمثلة:
1. When does the servant clean the room?
نحذف الفعل (does) ونحوله إلى (isأو/am أو/are). نختار هنا (is) لآن المفعول به (the room) مفرد. فيكون الحل كما يلي:
When is the room cleaned?
2. Why did Ali buy old cars?
نحذف الفعل (did) ونحوله إلى (was أو/were). نختار هنا (were) لآن المفعول به (old cars) جمع. فيكون الحل كما يلي:
Why were old cars bought?
ملاحظة: إذا جاء الفاعل على شكل كلمات تفيد النفي، مثل:
(لا أحد no one, nobody ,none) يجب نفي الفعل في الجواب. ادرس الأمثلة التالية:
1. Nobody will close the door.
The door will not be closed.
2. No one has seen Ali lately.
Ali has not been seen lately.
متى يكون من الأفضل استعمال صيغة المبني للمجهول (Passive) بدلاً من صيغة المبني للمعلوم (Active)؟
يحبذ استعمال صيغة (Passive) في الحالات التالية:
1. عندما نتحدث عن عملية صُنع شيء ما، أو مما يتكون. أمثلة:
a. The cup is made of plastic.الكوب مصنوع من البلاستيك.
b. First, oranges are cleaned.يتم أولاً غسل البرتقال.
2. عندما يكون الفاعل مجهولاً. أي لا نعلم من الذي قام بالفعل.
a. My pen was stolen yesterday.سُرق قلمي أمس. (لا أعرف من سرقه)
b. The door has been broken.كُسر الباب. (لا نعلم من كسره)
3. عندما يكون الفعل أهم من الذي قام به.
a. The boys were rescued and taken to hospital.
تم انقاذ الأولاد وأخذهم إلى المستشفى. (انقاذ حياة الأولاد ونقلهم للمستشفى أهم من الذي فعل ذلك)
متى لا يذكر الفاعل في نهاية جملة (Passive)
كما لاحظت في الأمثلة السابقة، كنا نضع الفاعل (الفاعل+by) في نهاية الجملة أو بعد فعل المبني للمجهول مباشرة. ولكن لا نفعل ذلك في كل الحالات. في الحالات التالية يجب حذف الفاعل:
1. عندما يكون الفاعل معروف ضمنياً. أمثلة:
1. The news is read at 10.
تقرأ الأخبار الساعة العاشرة.(معروف أن المذيع/المذيعة تقرأ الأخبار)
2. Tomatoes are grown in the Jordan Valley.
تُزرع البندورة في وادي الأردن. (معروف أن المزارعين يزرعونها، لذلك لا نقول:
(by farmers).
2. عندما يكون الفاعل مجهولاً. أي لا نعرف من الذي قام بالفعل:
3. My watch was stolen.سرقت ساعتي. (لا نعرف من الذي سرقها)
- My watch was stolen. ( by someoneخطأ ).
3. عندما يأتي الفاعل ضمير مثل (he,she,they).
4. The letter was written yesterday. (by himخطأ)
Exercise 1
Change the following sentences from the active into the passive form. حول الجمل التالية من مبني للمعلوم إلى المبني للمجهول.
1. I keep the butter in the fridge.
The butter…………………………………………………………….
2. Someone stole the car last night.
The car ……………………………………………………. .
3. They are repairing the machine now.
The machine…………………………………………………………… .
4. Someone has changed the instructions.
The instructions……………………………………………………. .
5. Toyota manufactured this car in 1990.
This car……………………………………………………………….. .
6. You can wear casual clothes at home.
Casual clothes…………………………………………………………
7. The Center will give the test at five o'clock this afternoon.
The test………………………………………………………………..
8. The school requires students to wear uniforms at all times.
Students ………………………………………………………………
9. People must not leave children in the streets.
Children…………………………………………………………………
10. They established the University of Jordan in 1962.
The University of Jordan……………………………………………
11. The engineers have lost the original design.
The original design ……………………………………… .
12. My mother was *****ng dinner when I arrived.
Dinner…………………………………………………………………… .
13. You should take precautions when you get into the lab.
Precautions………………………………………………………………
14. They are going to launch a satellite to Mars next month.
A satellite to Mars…………………………………………………… .
15. All of the participants speak Arabic in the Summit Conference.
Arabic………………………………………………………………… .
16. They gave a prize to the participant who solved this question.
A prize……………………………….……………………………… .
17. She has to mix the ingredients thoroughly.
The ingredients…………………………………………………….. .
18. Patients ought to make an appointment before coming.
An appointment……………………………………………………… .
19. They used to pack the products by manual techniques.
The products…………………………………………………………..
20. The servant was preparing the *******ments when she fell
down.
The *******ments………………………………..………………
21. Nobody noticed the boy when he went out of the house.
The boy………………………………………………………………..
22. They don’t grow coconut trees in Jordan.
Coconut trees………………………………………………………. .
23. They did not understand the instructions properly.
The instructions……………………………………………………….
24. The secretary doesn’t have to write reports every day.
Reports……………………………………………………………………
25. Our teacher is going to correct the papers next week.
The papers .................................................. ............................. .
26. My father suggested studying modern ********s.
Studying modern ********s .................................................. ....
27. I 'm sure someone will find your keys .
I'm sure your keys.......................……….................... ....................... .
28. Technology has formed new concepts in the society.
New concepts .................................................. ................................ .
29. The telephone company sent the bills last week.
The telephone bills .................................................. ........................ .
30. The programme did not include teaching mathematics.
Teaching mathematics .................................................. ....................
31. Nobody has removed the marks of the land.
The marks of the land .................................................. ......................
32. The spectators admired me very much.
I .................................................. .................................................
33. They don’t cut the cake before all the guests arrive.
The cake .................................................. ........................................ .
34. The policeman asked him to stop.
He…………………………………………………………………………
35. The teacher has told us to prepare for an exam .
We……………………………………………………………………… .
36. Huda's friends support her in every decision she makes.
Huda.............................................. .................................................. ...
37. How often do you change the filters?
How often are .................................................. ..............?
38. Did that car interest you?
Were…………………………………………………………………….?
39. Does the girl repeat the exercises at home?
Are ………………………………………………………………….?
40. Has the librarian classified the books according to the new
system?
Have…………………………………………………………………..?
41. When have they painted the house?
When has……………………………………………………………….?
42. Are the students going to clean the classroom tomorrow?
Is the classroom…………………………………………………….?
43. When were the doctors inspecting the patient?
When was………………………………………………………………?
44. How many cups has Mona used in the party?
How many cups have………………………………………………..?
الأجوبة
1. The butter is kept in the fridge.
2. The car was stolen last night.
3. The machine is being repaired now.
4. The instructions have been changed.
5. This car was manufactured by Toyota in 1990.
6. Casual clothes can be worn at home.
7. The test will be given by the Centre at five o'clock this afternoon.
8. Students are required to wear uniforms at all times.
9. Children must not be left in the streets.
10. The University of Jordan was established in 1962.
11. The original design has been lost.
12. Dinner was being *****d by my mother when I arrived.
13. Precautions should be taken when you get into the lab.
14. A satellite to Mars is going to be launched next month.
15. Arabic is spoken in the Summit Conference.
16. A prize was given to the participant who solved this question.
17. The ingredients have to be mixed thoroughly.
18. An appointment ought to be made by patients before coming.
19. The products used to be packed by manual techniques.
20. The *******ments were being prepared when the servant fell
down.
21. The boy was not noticed when he went out of the house.
22. Coconut trees are not grown in Jordan.
23. The instructions were not understood properly.
24. Reports don’t have to be written every day.
25. The papers are going to be corrected next week.
26. Studying modern ********s was suggested by my father.
27. I'm sure your keys will be found.
28. New concepts have been formed by technology in the society.
29. The telephone bills were sent last week.
30. Teaching mathematics was not included in the programme.
31. The marks of the land have not been removed.
32. I was admired very much by the spectators.
33. The cake is not cut before all the guests arrive.
34. He was asked to stop by the policeman.
35. We have been told to prepare for an exam.
36. Huda is supported by her friends in every decision she makes.
37. How often are the filters changed?
38. Were you interested in that car?
39. Are the exercises repeated by the girl at home?
40. Have the books been classified according to the new system?
41. When has the house been painted?
42. Is the classroom going to be cleaned by the students
tomorrow?
43. When was the patient being inspected?
44. How many cups have been used by Mona in the party?
Exercise 2
Choose the correct answer in the brackets.
1. Madonna……………… three albums since 2006.
(made, has made, has been made)
2. Three albums…………………by Madonna since 2006.
(made, has made, have been made)
3. The boy………….a beautiful butterfly yesterday.
(catch, caught, was caught)
4. A beautiful butterfly…………by the boy yesterday.
(catch, caught, was caught)
5. The girl ………….a cat at the moment.
(draws, is drawing, is being drawn)
6. A cat…………..by the girl at the moment.
(draws, is drawing, is being drawn)
7. The fireman…………an old lady when he heard a big explosion.
(rescue, was rescuing, was being rescued)
8. An old lady……………when the fireman heard a big explosion.
(rescue, was rescuing, was being rescued)
الأجوبة
1. has made 2. have been made 3. caught
4. was caught 5. is drawing 6. is being drawn
7. was rescuing 8. was being rescued
To have/get something doneالحصول على خدمة من شخص آخر
عندما يقوم الشخص بالفعل بنفسه، فإننا نرتب الجملة كالعادة، باتجاه السهم كما يلي:
.................. + (مفعول به)+ فعل+ فاعل .1.
مفعول به فعل فاعل
- Ali will clean the car tomorrow.سينظف علي (بنفسه) السيارة غداً.
ولكن عندما نطلب من شخص آخر القيام بالفعل (أي نجعله يقوم بالفعل بدلا ًمنا) نطبق القاعدة التالية، باتجاه السهم ايضاً:
. .......+ pp + مفعول به +have أو + get طالب الخدمة .2
Rami got his house painted.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mac_tnis
أنا أعرف كيف أقسمهاا لكنني لا أعرف ما هي : The stressed syllable
هي الحرف من الكلمة التي تشدين عليها عندما تنطقيها بصوت عال مثال : sofa اذا نطقتيها وشددت على حرف f فلن يعتبر منطقياا ولكن ان شددتي على حرف O فذلك يعتبر صحيحا ...لتتفوقي في هذا الدرس يجب أن تحسني قواعد النقط في الانجليزية
شكــراً لك أختي ، فقط كنت قد سمعت أن هناك بعض القواعد فيما يخص هذا الأمر
+ أنـا ذكر هههه ، على العموم شكرأ على المساعدة .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mac_tnis
شكــراً لك أختي ، فقط كنت قد سمعت أن هناك بعض القواعد فيما يخص هذا الأمر
+ أنـا ذكر هههه ، على العموم شكرأ على المساعدة .
ههههه اعْذرني لم أنتبه للاسم لعضويتك جيدا ,نعم هناك قواعد لذلك اذكر انني وضعتها في موضوع الاخت manothebest
ممكن نسخ ، أو رابط الموضوع ؟ :/