عنوان الموضوع : تلخيص جميل فى درس القيم ثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

هذا المخطط الثانى المختصر لأجل تثبيت درس القيم
بالصبر والصدق ثم العفو والإحسان** يافردُ قد أثنى عليك الله فى القران


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك
ملخص رائع

ممكن تلخيص لدرس الصحة والعقل

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سجينة الصداقة
بارك الله فيك
ملخص رائع

ممكن تلخيص لدرس الصحة والعقل


وفيك بارك

أما تلك الدروس فإنها تحتاج الفهم فقط ، أما التى تحفظ

أولا: التى تأتى دائما فى الباك :


1 القيم: لابد ان يأتى السؤال عن القيمة التى ذكرت في الاية او الحديث

2الاجماع 3القياس 4المصالح المرسلة: وهذه لابد أن يأتى أحدها

ثانيا: التى تأتى أحيانا ، وهى للحفظ أيضا:

1 الكفالة : تعريفها وحكمها والحكمة من تشريعها

2الربا: تعريفه لغة واصطلاحا، انواعه وحكم كل نوع

3الهبة: تعريفها وحكمها والحكمة والدليل عليها من حديث بشر بن نعمان الصحابي الجليل

الذي روى 114 حديثا بعدد سور القران 114

4 الوقف: تعريفه لغة واصطلاحا والحكمة من مشروعيته والدليل عليه من حديث ابي هريرة

ثالثا: التى تُحفظ لكن لم أرها فى الباك مثل القراض(المضاربة)

كذلك شرح المفردات لكن الذكي يستخرج المعنى من السياق

وأخيرا : في الباكين السابقين جاء الموضوعان من القران وعليه ممكن هذا العام تأتى الاحاديث

والاحاديث هى اربعة فقط يسهل فهمها جيدا

أيضا خطبة الوداع مرشحة لأنها لم تأتى منذ بداية النظام الجديد


والحمد لله فقد لخصت الاجماع والقيم وان شاء الله سأعمل على تلخيص القياس والمصالح

كما أرجو منكم أن تلخصوا لنا ما تستطيعون لعلنا نخرج بملخص ممتاز

وبارك الله فيكم

=========


>>>> الرد الثالث :

هذا تلخيص الاجماع
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1521359

العزم والتصميم واتفاق ** في اللغة الإجماع يا رفاق
حجية الإجماع عندنا كثيرة ** كآية النساء من يشاقق الشهيرة
لا تجتمع أمتى على ضلالة ** رواه ابن ماجة عن صاحب الرسالة
ووجه الاستدلال في التنزيل ** جمع المشاقق بمن ضل عن السبيل
وفى اصطلاحنا اتفاق كل الفقهاء ** فى حكم حادثة من بعده بلا امتراء
كتوريث الصحابة للجدات ** سدْسا وجمع مصحف من الآيات
صريح قول او فعل من الجميع** فى الاتفاق بينهم بلا رجوع
سكوتىٌ ان القول او الفعل انتشر** من بعضهم وبعضُهم على خبر

الاجماع:
ــ لغة: العزم والتصميم، والاتفاق
ــ وفى الاصطلاح : اتفاق جميع فقهاء العصر فى حكم حادثة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
الدليل:
ــ من القران آية النساء(وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)

ــ والدليل من السنة قوله صلى الله عليه وسلم :لاتجتمع أمتى على ضلالة. رواه ابن ماجة

ــ وجه الاستدلال فى الاية: التوعد على اتباع غير سبيل المومنين فكان ذلك أمرا باتباع سبيلهم

ــ الامثلة : - توريث الصحابة رضي الله عنهم السدس للجدات
- جمع المصحف بأمر من عثمان رضي الله عنه
- حَجْبِ ابنِ الابن بالابن،
- وتقديم الدَّيْنِ على الوصية،
- الإجماع على حرمة شحم الخنزير كلحمه.....الخ

ــ والاجماع نوعان:
- صريح: ويكون باتفاق كل مجتهدي العصر صراحة قولا أو عملا
- سكوتى :وهو مختلف فيه ويكون بإظهار البعض لرأيهم مع علم البعض الاخر دون علم رأيهم فى الحادثة

وللمزيد:https://www.ferkous.com/site/rep/C14.php




وهذا للقيم ايضا:

=========


>>>> الرد الرابع :

شكراااااااااااااااااااااااااا
بزاف على مجهوداتك
الله يوفقك في ماانت تسعى الى تحقيقه
الله يوفقنا جميع

=========


>>>> الرد الخامس :

هل من المزيد من الخرائط ان امكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


بعد التتبع والاستقراء وجدتها لاتخرج عن هذه الشخصيات15

أما الشخصيات العالمية فهى21 وسأنشرها ان شاء الله

https://www.gulfup.com/?Tz54ee

والان مع الشخصييات الدولية الـ21 التى تتكرر
https://www.gulfup.com/?LyMYwH

وهذه لخصائص النمط الوصفي
https://im44.gulfup.com/dZLBBa.png


بــــارك الله فيك مشكــــــور