عنوان الموضوع : مراجعة الرياضيات لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
لقد أقبل الإمتحان الذي لطالما انتظرناه فهلموا نقم بالمراجعة التي هي كوضع النقاط على الحروف
فكل واحد لديه سؤال في الرياضيات يضعه وسنحاول إجابته ،ويمكن لكل واحد لديه الإجابة أن يجيب.
وسأضع بعض الفوائد المهمة بين حين إلى آخر .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
فائدة 1:
إن طلب منك إثبات ان مستويين متوازيان (او متعامدان ) يكفي إثبات أن الشعاع الناظمي للأول يوازي(يعامد) شعاع الناظمي للمستوي الثاني.
=========
>>>> الرد الثاني :
فائدة 2 :
يقصدون بـأدرس الوضع النسبي لمستوي مع مستوي آخر أو مع مستقيم أن تحدد هل :
- هما متعامدان
-متوازيان وقد يكونان متطابقان وفي حالة دراسة مستوي مع مستقيم قد يكون المستقيم محتوى في المستوي .
-متقاطعان
=========
>>>> الرد الثالث :
فائدة 3:
يقصد بأن عددين لهما نفس الترديد(وليكونا a و b) بالقسمة على عدد آخر(وليكن c ) أن الفرق بين a وb يقبل القسمة على c
=========
>>>> الرد الرابع :
فائدة 4 :
كيف نجد نقطة الإنعطاف للدلة f ؟
1- قم بحساب المشتقة الثانية
2- حل المعادلة f"(x)=0 ان لم تجد لها حلول فالدالة لاتقبل نقطة انعطاف
3- في حالة وجدت حلول للمعادلة f"(x)=0 تأكد أنها تنتمي لمجال تعريف الدالة f
4- قم بدراسة اشارة( f"(x
5- النقطة التي تنعدم عندها المشتقة الثانية وتغير اشارتها تمثل فاصلة نقطة الإنعطاف ونقول ان الدالة تقبل نقطة انعطاف ومن ثم نحسب ترتيبتها بشكل عادي .
=========
>>>> الرد الخامس :
فائدة 5 :
نقصد بقولنا متتالية متقاربة أن نهايتها تساوي عدد حقيقي ، مع العلم ان النهاية لاتحسب إلا عند زائد مالانهاية .
=========
فائدة 6 :
نقصد بقولنا متتالية محدودة من الأسفل (محدودة من الاعلى) أنه يوجد عدد حقيقي a يحقق Un<= a ) Un =>a ) من اجل n ينتمي الى مجموعة الاعداد الطبيعية ، وعندما نكتفي بالقول متتالية محدودة فاعلم أنها محدودة من الأعلى والأسفل .
فائدة 7 :
عندما تحسب نهاية النسبة :
(f(x)-f(a))/(x-a)
عند العدد الحقيقي a وتجدها غير منتهية (أي زائد مالانهاية او ناقص مالانهاية) ويطلب منك الإستنتاج فقل :
الدالة f تقبل مماس موازٍ لمحور التراتيب معادلته x=a
شكرا اخي ممكن تشرحلي الدوال شرح مبسط انا ادبية
شكرااا على الطرح الجميل تقبلي مني تحياتي وتقديري
أنتِ تعلمين ان هذا الوقت وقت مراجعة ودرس الدوال هو درس كامل لهذا حددِ لي النقاط التي لم تفهميها من درس الدوال
وسأساعدك أما أن أشرح لك الدرس بكامله فالوقت الآن لايسمح بذلك .
عفوا ياأخي وأرجو التصويب في حالة هناك خطأ ما .
فائدة 8 :
-يقبل عدد ما القسمة على 2 إن كان رقم آحاده رقم زوجي .
-يقبل عدد ما القسمة على 3 إن كان مجموع أرقام خاناته يقبل القسمة على 3
- يقبل عدد ما القسمة على 4 إن كان رقم آحاده مع عشراته يقبل القسمة على 4 مثل 324 ورقم الآحاد مع رقم العشرات هو 24 وهذا الأخير يقبل القسمة على 4 ومنه 324 يقبل القسمة على 4
-يقبل عدد ما القسمة على 5 إن كان رقم آحاده 0 أو 5
-يقبل عدد ما القسمة على 6 إن كان يقبل القسمة على 3 و 2 في نفس الوقت
-يقبل عدد ما القسمة على 8 إن كان رقم آحاده مع عشراته مع مئاته يقبل القسمة على 8 مثلا 71256 ناخذ 256 نجده يقبل القسمة على 8 ومنه 71256 يقبل القسمة على 8
- يقبل عدد ما القسمة على 9 إن كان مجموع أرقام خاناته يقبل القسمة على 9
-يقبل عدد ما القسمة على 10 إن كان رقم آحاده 0 .
فائدة 9 :
في بعض الأحيان يتعسر علينا دراسة إشارة المشتقة الأولى لتحديد إتجاه تغير الدالة لهذا من الأحسن اللجوء للمشتقة الثانية فندرس إشارتها
ومن ثم نحدد اتجاه تغير المشتقة الأولى ومن ثم إشارتها وهكذا نصل إلى إتجاه تغير الدالة المراد دراستها .
مني لكم سؤال أوجد المسافة بين النقطة A و القطعة المستقيمة المعرفة بالتمثيل الوسيطي التالي ( ضع أي تمثيل وسيطي لمستقيم في الفضاء وسيطه مثلا t حيث t محصور بين العددين -1 و +2 ) و النقطة A أعط لها أي إحداثي شرط لا تنتمي للمستقيم المعرف بالجملة المختارة السابقة
للعمل يا شطار فكر جيدا