عنوان الموضوع : التصحيح النموذجي لبكالوريا العلوم الاسلامية نظام جديد لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

التصحيح النموذجي لامتحان البكالوريا دورة جوان 2017
الموضوع الأول:
الجزء الأول:(14 ن)
1. شرح الآية الكريمة شرحا موجزا:
يَذْكُرُ اللهُ تَعَالَى فِي هَذِهِ الآيةِ صِفَاتِ أهْلِ الجَنَّةِ فَيَقُولُ: إنَّهُمُ الذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ مَرْضَاةِ اللهِ، فِي الرَّخَاءِ (السَّرَاءِ)، وَفِي الشِّدَّةِ (الضَرَّاءِ)، وَفِي الصِّحَّةِ وَالمَرَضِ، وَفِي جَمِيعِ الأحْوَالِ، لاَ يَشْغَلُهُمْ أمْرٌ عَنْ طَاعَةِ اللهِ، وَالإِنْفَاقِ فِي سَبيلِ مَرْضَاتِهِ، وَإنَّهُمْ يَكْتمُونَ غَيْظَهُمْ إذا ثَارَ، وَيَعْفُونَ عَمَّنْ أسَاءَ إليهِمْ. وَاللهُ يُحِبُّ الذِينَ يَتَفَضَّلُونَ عَلَى عِبَادِهِ البَائِسِينَ، وَيُوَاسُونَهُمْ شُكْراً للهِ عَلَى جَزِيلِ نِعَمِهِ عَلَيْهِمْ. (وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَى إنْفَاذِهِ مَلأ اللهُ جَوْفَهُ أمْناً وَإيمَاناً " ).
2. القيم التي اشتملت عليها الآية الكريمة إنسانية تتمثل في تحلي الفرد بجملة من الآداب منها الإنفاق و كظم الغيظ و العفو عن الناس و كلها تعود على شخصيته أولا فتجعلها قوية قادرة على تخطي الصعاب ، كما أنها تساهم في توطيد العلاقات بين بني الإنسان فتتحول الحياة بينهم الى سعادة و تعاون و تكافل .
3. الإرشادات و الفوائد:
· فضل استمرار الإنفاق في سبيل الله، ولو بالقليل.
· فضيلة خلة كظم الغيظ بترك المبادرة إلى التشفى والانتقام.
· فضل العفو عن الناس مطلقا مؤمنهم وكافرهم بارهم وفاجرهم.
الجزء الثاني:(06 ن)
4. تعريف العبادة و بيان أثرها في مكافحة الجريمة
العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأفعال الظاهرة و الباطلة التي تصدر من العدد استجابة لأمر الله تعالى و هي ليست محصورة في مجال معين فالصلاة عبادة و الأمر بالمعروف و التدبر بخلق الله و اجتناب الظلم و المحرمات كالخمر و القذف كلها عبادات مدارها على الإخلاص و الداعي إليها هو الامتثال لأمر الله عز و جل و عليه فان هذا الامتثال يقتضي شمول كل ما يتعلق بمناحي الحياة لتحقيق اسمي معاني العبودية في النفس البشرية فتبتعد بذلك عن الفواحش و الآثام صغيرها و كبيرها ما ظهر منها و ما بطن دفعا للضرر و جلبا ليعيش الفرد و المجتمع في أمان و سلام لان النص القرآني بين لنا مشاهد الجريمة في صورة متعددة و نهى عنها بأساليب مختلفة نجدها مستفيضة في السنة النبوية إما جملة و إما تفصيلا ، فإذا كان العبد مخلصا لله في عبادته كانت له حصنا منيعا من كل انحراف أو زيغ و إلا كانت عبادته ادعاء و هو عين النفاق و مما يدل على هذا التلازم بين العبادة و السلوك قوله تعالى: "إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر" .
الموضوع الثاني :
الجزء الأول:(14 ن)
1. شرح الحديث الشريف شرحا موجزا:
يأتي عبارة عن حوار دائر بين أفراد أسرة مسلمة من جهة وبين رب الأسرة و الرسول عليه الصلاة و السلام من جهة أخرى و يتلخص موضوع الحوارين في هبة الآباء لأبنائهم فالحديث أثبت مشروعيها من خلال عدم اعتراض الرسول عليه الصلاة و السلام كما دعا إلى العدل بين الأولاد في العطاء و يظهر هذا من خلال رفضه عليه الصلاة و السلام لعدم إعطاء الصحابي الجليل البشير أبو النعمان بقية أولاده ما أعطاه للنعمان كما يظهر كذلك حرص الزوجة الصالحة على تحري أحكام الشرع في ما يقع في بيتها.

2. حكم العدل بين الاولاد في العطاء:
العدل بين الأولاد واجب بالكتاب و السنة
أما الكتب فقد قال الله عز و جل : " اعدلوا هو أقرب للتقوى "
و أما السنة فقد قال عليه الصلاة و السلام في هذا الحديث :" فاتقوا الله و اعدلوا بين أولادكم"
3. خمسة آثار تترتب عن التفريق بين الأولاد في العطاء
· الكراهية و البغضاء بينهم
· انتشار عقوق الوالدين
· تكوين جيل غير متزن نفسيا
· ظهور فئة في المجتمع ناقمة على الأسرة تسعى إلى الانتقام من كل شيء
· من آثار ذلك ابتعاد الأولاد عن الطريق السليم مما يزرع اللامن في المجتمع
4. الإرشادات و الفوائد:
· مشروعية الهبة الأولاد.
· وجوب العدل بين الأولاد في العطاء.
· جواز رجوع الوالد في عطيته لولده
الجزء الثاني:(06 ن)
1. تعريف الإجماع:
· لغة : يطلق إما على العزم كما في قولهتعالى(فاجمعوا أمركم وشركاءكم) أو على الاتفاق كما في حديث( لاتجتمع أمتي علىضلالة)
· اصطلاحا :هو اتفاق جميع المجتهدينمن المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة النبيصلى الله عليهوسلم على حكم شرعيعملي2.أنواع الإجماعا.. الاجماع الصريح : هو اتفاق المجتهدين على قول اوفعل بشكل صريحوهو حجة قطعية تحرم مخالفته باتفاقالفقهاء.
ب.. الاجماع السكوتي : وهو ان يظهر بعضالعلماء المجتهدين رأيا ويسكت الباقون .
3.أمثلة عن الإجماع
· اتفاق العلماء على تحريمالمخدرات.
· اتفاقهم على على وجوب طلبالعلم.
مع تحيات الأستاذ : أحمد أبو ابتهال



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا لقد رفعت معنوياتي لإن إجابتي كانت صورة طبق الأصل عن الإجابة الموضحة أعلاه
بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثاني :

واش نديرو بيه، عيينا مالقراية
وين نشوف كتاب نرميه
les cahiers كامل قطعتهوم

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا أخي بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :

عفوا * أنا لم يكن تلخيصي مشابها لما هو في التصحيح اطلاقا *
و حقيقة لم أفهم السؤال جيدا **
ما فعلته هو أنني وظحت ظروف الحديث و الألأحداث التي توالت قبل أثناء و بعد الحديث النبوي الشريف ** و السؤال : هل اجابتي صحيحة ؟

=========


>>>> الرد الخامس :

[b]بارك الله فيك[/b]

=========


شكرا جزيلا لك


السلام عليكم أخي أحمد أبو ابتهال
بارك الله فيك على التصحيح النموذجي وقد أخذت منه نسخة لطباعتها و الاستفادة منها
بارك الله فيك على الحرص و الجدية و السبق...
بالتوفيق في خدمة مادة العلوم الإسلامية
إذا اعتز ذو علم بعلم ....فإن الفقه أولى باعتزاز
فكم طيب يشم و لا كمسك... وكم طير يطير و لا كباز
أخوك أبو طه ....أستاذ مادة العلوم الإسلامية / ثا ... حمدان خوجة ... ..

مشكورين ويعطيكم 1000000 صحة

اقول للاخت التي سالت عن اجابتها انه من غير المنطقي ان تاتي بنفس الشرح ولكن عليكي ان تحترمي شروط التلخيص ولا تخرجي عن مضمون الحديث "اطلعي على شروط التلخيص"