عنوان الموضوع : غرداية التي يضرب بها المثل في الامن
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
افتح موضوعا اعلم انه ليس في محله ولكن .........................
مايحس بالجمرة غير اللي كواتو
يؤسفني كثيرا مايحدث لاهل غرداية من فتن واحداث ويزعمون انها فتنة طائفية لا والله ماهي بطائفية غير ان هناك من لا يحب الخير لبلده يسعى وراء اثارة الفتن والنزاعات ثم يقولون فتن بين الاباضية والمالكية لا اصدق هدا ابدا
المهم مارأيكم في ما يحدث
ولا تنسونا بصالح الدعاااااء
اللهم اجمع الشمل واعل راية الحق
وان يعيد ايام زنانها يوم كانت يضرب بها المثل في الامن............................................. .
لكم الكلمة....................
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اين انتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واين اراااائكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الثاني :
تابع الفيديو ستفهم أصل القضية وتداعياتها
https://www.youtube.com/watch?v=Ap0QbrNAOz0
موفقة أختي في طرحك للموضوع
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم إخوتي........بدون مقدمات أنا أصلي من الجلفة اسكن في غارداية منذ زمن بعيد......والله شاهد على مااقول عاشرنا كلا الطائفتين عرب وميزاب........أقول أن الاحداث الأخيرة في غارداية كان سببها تسيب طائفة من شباب بني مزاب أوما يسمى بجماعة الانفصال يعني فخار وجماعته فجروا كامل المجتمع الميزابي لفكرة الحرق والترهيب والهجوم على المنازل والله غير كلمة حق والخوف من الله عز وجل سكنا في وسط بني مزاب مدة طويلة لكن هذه المرة واقصد الأحداث هم من بادر بالهجوم على المنازل والحرمات كانت هنالك عمليات حرق طالت المحلات التجارية من كلا الطرفين لكن الهجوم على البيوت الآمنة وتهجير السكان كان من طرف بني مزاب........حتى لا أعطي للامر بعدا طائفيا.....والله شاهد على ماأقول.
=========
>>>> الرد الرابع :
لا لا هي ليست بمذهبية ولا طائفية ولا عرقية
فاذا كانت مذهبية فلمادا لم تحدث من قبل
الاكيد ان هناك ايادي خارجية وداخلية "النظام" تدعم مثيري الفتنة وتواطئ رجال الامن في تأدية واجباتهم و عنصريتهم ......................
=========
>>>> الرد الخامس :
حدثت من قبل يا أختنا لو تابعتي الفيديو ستجدين لكل سؤال جواب .....أولا مذهب الخوارج يشابه مذهب الشيعة 01 فهم لا يبرزون مكرهم إلا إذا تمكنوا
02 لا يصرحون بناوياهم ولا يظهرون عدائهم إلا خلسة وغيلة 03 الإباضية فرقة ظالة هالكة 04 الخوارج لا يؤتمنون في الجوار والسكنى وهذا مذكور عند السلف القدامى (والتاريخ يعيد نفسه) ....وأما قولك (لماذا لم تحدث من قبل..) فلقد حدث سنة 1985 بغاردية حيث قالم الإباضية المزابيين بالهجوم الكاسح على المصلين في رمضان أثناء صلاة التراويح ولم تكن السلطات الأمنية بهذا العدد والتطور فلم تهدأ الأمور حتى استتعانوا بجيش من الأمن من ولايات أخرى ووو القصة طويلة ذكرتها بإختصار...
- وأما ماذكرتي (هناك ايادي خارجية وداخلية) لا ننكر ذلك فقط ليكن في علمك أن الغرب والمفتننين داخليا وخارجيا يركبون الأمواج ...أي أنهم يستثمرون في الأحداث...وبعبارة ابسط يستغلون الأحداث ليكسبوا مآرب أخرى (مثل الفلاح يستغل نزول المطر ليزرع البستان ) كذلك هؤلاء يستغلون الأحداث مهما كان سببها الأول ليحققوا مآربهم....والسؤال من سمح لهم ومن فتح لهم الباب ليدخلوا ...الجواب واضح جدا الإباضية الخوارج .....كما فعل المنافقون في زمن النبي كانوا يفشون الأسرار للكفار ويتواطؤن لنصرة الباطل وووو......
أما ماذكرت حول (تواطئ رجال الامن) من تقصدين الأفراد منهم أم السلطات العليا أم من ...ليس لدينا دليل وما قالو عنه دليل هي تصرفات فردية من بعض الأعوان وهي موجودة في كل عصر ومصر ...وانا لا أدافع عن أحد وإنما أنقل الصورة من جانب تاريخي منطقي وواقعي كما عشته .... وأنصحك إن يسر الله لكي المجيء إلى ولايتنا فأنا على يقين أن نظرتك للأمر ستتغير ..فمرحبا بك .......والله أعلم وأحكم
=========
لقد اتيت اليها من قبل ووجدت شعبها طيب و كريم والاباضية ليسوا كما تقول وهم ليسوا كفار ادا كنت مسلم لا تكفر الطائفة الاخرى ولا تقل عن اخيك انه كافر جزاك الله خيرا
وانا بالمناسبة فتحت هدا الموضوع لندعوا لهم بالخير في شهر الخير وليس لتكفير بعضنا البعض فنحن كلنا جزائريون انسيتم؟؟دعوا الدين يحبون الفتن والتشققات لبلدنا وللاسلام جانبا
وجزاكم الله خيرا على تفاعلكم وردودكم
ادعوا لغرداية ولابنائها بالخير واعادة الامن
اللهم ادم علينا نعمك و لا تصرفها عنا
اللهم آمنا في أوطاننا
آمين...............
ادا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعاشر الكفار والمشركين ولا يقتلهم بدون اسباب فمن يكون دلك الدي يقتل اباضيا مسلما حافظا للقران الكريم ؟؟؟ فمهما كانوا فليسوا خوارج واذا لم تقرأالتاريخ من مصادر موثوقة فلا تحكم عليهم بالخوارج والطائفة المضلة
اصلا اسم مدهبهم اهل الحق و الاستقامة ومصطلح الاباضية كان نسبة للشيخ اباض احد اعلام هدا المذهب .......
يكفيك ما أخبرتك به.........يبدو أنك منهم .....والدليل أنك لا تريدين أن تفهمي ولم تجيبي على أدنى كلمة قلتها في ردودي بل أنت تقولين كلام لم أقله (كفار...القتل ) ومن سيدخل الصفحة سيرى ذلك ....ويعلم أن كاتب الموضوع واحد يدافع عن قومه ومحبيه (الخوارج الإباضية كلاب أهل النار) ....وهذا آخر رد ....فماذا بعد الحق إلا الظلال...
أيها الاباضييون برائحتكم الكريهة تعرفون ****تحت غطاء الاسلام تتخبئون
من جذور الشيعة خرجتمو **** والى عروق اليهود تنتمون
بين الحرام والحلال لا تفرقون **** او ليس لحم الكلاب والقطط تاكلون؟
بطيبة الحديث تتنكرون **** ثم تنافقون وبزرع الفتن تعرفون
بالامس القريب....اتذكروووووون؟ **** بكتاب القران كنتم تسخرون
فبوادي المساح تتخبطون **** وبسخط من الاله جتث غارقون
احتكرتم التجارة وبها تفتخرون **** بالوقت التي كانت فيها الاحرار وأسيادكم يجاهدون
شهادة أول رئيس للجزائر في حق الشيخ بيوض و المزابيين
أنا الممضي آخره ، ابن خده بن يوسف ، عضو لجنة التنسيق و التنفيذ لجبهة التحرير الوطني 1956/57 م ، الرئيس السابق للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية 1961/62 م ، أصرح بالشهادة الآتية في الفقيد الشيخ بيوض ابراهيم بن عمر إمام الجماعة الإباضية الميزابية رحمه الله . إن الشيخ بيوض ابراهيم قد وضع نفسه رهن اشارة جبهة التحرير الوطني طوال الحرب التحريرية .
1- اجتمعت به شخصيا في ربيع 1956 م ، في القبة بمعية الأخ رمضان عبان رحمه الله ، و كان مع الشيخ بيوض الشيخ سليمان بن يوسف و الأخ اسماعيل سماوي رحمه الله التاجر في شارع مختار عبد اللطيف رقم 1 دكتور طرولار سابقا ، المناضل البارز في صفوف جبهة التحرير الوطني ، و باسم الجبهة خاطبنا الشيخ بيوض و طلبنا منه أن يضاعف مشاركة الميزابيين في العمل ضمن جبهة التحرير الوطني ، خاصة في ميادين التجنيد و المالية و مراكز الإيواء و الإتصال و البريد . و إذا خصصت بالذكر الجزائر العاصمة حيث مارست مسؤوليات ضمن لجنة التنسيق و التنفيذ فإن نتيجة ذلك الإجتماع كانت إيجابية بمضاعفة نشاط الميزابيين في عملهم الثوري ، و قد و جدت أنا شخصيا العون و المساعدة لدى الكثير من التجار الميزابيين . على رأس هذه القائمة أذكر الأخ اسماعيل سْماوي الذي وضع تحت تصرف جبهة التحرير الوطني محله التجاري الموجود في 1 نهج عبد اللطيف دكتور طرولار سابقا . و على إثر ذلك اللقاء ضاعف الأخ سماوي جهوده و نشاطه و كذا أخوه أحمد و إبراهيم و كل الذين كانوا يعملون معهم في المتجر . و هذا المحل كان يرتاده أيضا أعضاء لجنة التنسيق و التنفيذ عبان ، ابن مهيدي ، كريم ، ابن خده ، دحلب و بعض مسؤولي النظام مثل الأخ الهاشمي حمو عضو الإتصال للجنة التنسيق و التنفيذ الذي استشهد تحت التعذيب سنة 1957 م ، و كثير من المناضلين المكلفين بالإتصال بين اللجنة و الولايات . كان التجار الميزابيون من أخلص المساعدين الذين عملت معهم كانوا يتمتعون بجدية و وطنية فائقة ، فوجودهم داخل الحي الأوروبي قد سهل كثيرا مهمة لجنة التنسيق و التنفيذ ، خاصة عندما كان الأوروبيون في سنة 1956م ، لم يكتشفوا بعد نشاط اخواننا الميزابيين و انتماءهم إلى جبهة التحرير الوطني . كانت محلاتهم مراكز للبريد و مستودعاتهم للوثائق و المناشير و الجرائد و الأسلحة و الذخائر و مراكز للطباعة السرية و ملتقيات للمناضلين المطاردين من طرف الشرطة الاستعمارية ، نقلوا في سياراتهم الخاصة الأسلحة و الذخائر و مختلف الوثائق رغم الخطر الذي يتعرضون له ، فهم صورة ناصعة للمناضل الجزائري الوفي. و إلى جانب اسماعيل سماوي أذكر ابن عيسى محمد و أخاه ابن عيسى حمو 21 شارع مصطفى فروخي ريشوليو سابقا ، الذي خصص دهليزه لطبع قرارت مؤتمر الصومام في خريف 1956م ، سعيد أحمد بن محمد ، و بابا عدون سليمان بن حمو 23 شارع محمد الخامس ، عمر جلمامي 29 شارع السيد مصطفى الوالي ديبيسي سابقا ، زرقون الحاج عبد الله 124شارع ديدوش مراد ميشلي سابقا بارك دوكالون ، سماوي باحمد بن بكير 16 نهج رضا حوحو كلوزيل سابقا الذي كانت داره مأوى و مركز الأعضاء في جبهة التحرير الوطني ، و باباعمي اسماعيل 57 نهج ديك دكار .
2 - و على إثر اتفاق إيقاف النار المبرم يوم 19 مارس 1962م ، بين الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية و حكومة الجنرال دوقول طبقا لاتفاقيات ايفيان تشكلت هيئة تنفيذية مؤقتة لتسيير الإدارة الجزائرية إلى يوم الإستقلال فعينت الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية الشيخ بيوض ابراهيم عضوا ضمن مجموعة جبهة التحرير الوطني في الهيئة اعتبارا لوطنيته و لمواقفه أثناء الحرب التحريرية إذ كان على اتصال دائم مع الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية في تونس، فكان مسؤولا على قسم التربية و الشؤون الثقافية في الهيئة التنفيذية المؤقتة . كان الشيخ بيوض يعمل دائما بجد و إصرار لوحدة التراب الوطني رافضا بذلك كل محاولات فصل الصحراء عن بقية الوطن .
3 - أضيف أن الشيخ بيوض كان يسعى دائما لتوحيد الشعب الجزائري سواء في توجيهاته التربوية ، أو في دروسه العامة ، لم يأل جهدا في دعوة الإخوة الاباضيين إلى الإلتحام ببقية أفراد الأمة بمثل ترغيبهم في أداء صلاة الجماعة في المساجد المالكية بمختلف المدن و الأحياء لإحباط الفكرة الاستعمارية " فرق تسد " ، الشيء الذي لم يكن موجودا قبل عهده . هدانا الله إلى صراطه المستقيم ووحد صفوفنا في الظروف العسيرة التي نجتازها ، و صلى الله و سلم على سيدنا محمد .
حرر بالجزائر في 9 رجب 1407 هـ/ 9 مارس 1987م.
الإمضاء: ابن يوسف بن خده .
من هم الميزابيون :
الميزابيون هم شعب أصيل ملتزم سكنوا منذ أقدم العصور بمنطقة ميزاب و هي منطقة صخرية صحراوية تقع جنوب الجزائر بـ 600 كلم و هي منطقة قديمة جدا منذ العصور الحجرية و قد وجدت أكثر من 2900 أداة استعملها الإنسان البدائي في المنطقة .إداريًا يقع وادي ميزاب في ولاية غرداية (تغردايت ) تحت الرقم : 47 .
يمتاز الميزابيون بالتمسك بالدين و الإلتزام و الخلق الحسن و لا يصدرون أمرا إلا إذا وافقه الدين و الشرع.
ينحدر الميزابيون من بني مصعب البربري من قبيلة زناتة , و كلمة -ميزاب- محرفة من كلمة - مصعب - و سبب تحريف مصعب إلى مزاب أن البربر و الميزابيين خاصة يحرفون الصاد زايًا في العربية كالصلاة مثلا التي يسميها بنو ميزاب تْزَالِّيتْ , فقالوا مصعب ثم مصاب ثم مزاب و ميزاب.
و مصعب هذا هو مصعب بن بادين انتقل بنوه إلى الوادي و استقروا به مع أولاد عمهم عبد الواد فيه نظرا للظروف الملائمة للعيش به.
و قد سميت المنطقة بهذا الإسم نسبة إلى و ادي ميزاب الذي يقع بها , و هو و ادٍ يجف عادة بالصيف .
يقرأ بنو ميزاب القرآن كأهل المغرب برواية ورش عن نافع .
شهادات في حق الميزابيين :
شهادة للشيخ أحمد توفيق المدني:
((فهمت حق الفهم اخواننا الميزابيين,عنصرا,ومذهبا,وأخلاقا,وسيرة,فاذا بهم من أكرم العناصر,ومن أزكى المذاهب,ومن أكمل الأخلاق,ومن أحسن السير,.....)).
شهادة للسيد محمد الهادي الحسني , مدير جريدة البصائر الإصلاحية , تحت عنوان " حب عقلي
(( يمازحني بعض الاخوة فيقولون:اننا نراك تحب أهل ميزاب أكثر من حبك لغيرهم من الجزائريين,يدل على ذلك ترددك على واديهم أكثر من ترددك على مناطق البلاد الأخرى,ويبالغ بعض هذا البعض في المزاح فيقول لعلك على مذهب القائل:
و ما حب الديار شغل قلبي *** ولكن حب من سكن الديار
أو على مذهب القائل :
أذني لبعض الحي عاشقة *** و الأذن تعشق قبل العين أحيانا
و أرد قائلا : ما أبرئ نفسي من حب اخواني في ميزاب ,بل اني أعترف بأنني أحبهم حبين , حب المسلم لأخيه المسلم ,وحبا لأنهم أهل لذلك.
فحبي لاخواني في ميزاب ليس هو ذلك الحب الذي يعمي ويصم حتى يصل الى درجة حب ذلك الأعرابي الذي أحب امرأة سوداء ,ليس فيها ما يحب فلما لامه اللائمون جادل عن نفسه يقوله:و أحبها حتى أحب لحبها سود الكلاب .وليس هو كحب الأعرابي الآخر الذي انتقلت عدوى حبه حبيبته الى بعيره الذي أحب ناقة حبيبته فقال:
وأحبها و تحبني *** و يحب ناقتها بعيري
و لكنه حب يحكمه العقل الرصين ,ويهيمن عليه التأمل الدقيق ..فاذا أحببتهم أكثر من غيرهم فلأنني أجد فيهم كثيرا مما لا أجده في مناطق كثيرة من وطني ,أجد فيهم الأدب الرفيع ,والخلق السامي , والأصالة الجزائرية لباسا و أناتا و عبارة.
أجد فيهم-و هم الأمازيغ الأقحاح- غيرة على العروبة لا أجدها في موطن العرب الأصلي ,وأسمعهم يتحدثون بلغة يعرب فاذا هم في فصاحة اللسان أفصح من قحطان و قد زادهم حبهم لها عزا الى عزهم, حتى قال قائل منهم ,هو المرحوم صالح خرفي :
و لكن حرف الضاد في لهواتنا *** يأبى لغير العز أن يتضرعا
أجد فيهم المساواة الاسلامية في أجلى صورها ,بحيث لا يميز المرء بين أكبر الأساتذة الاختصاصيين في شتى مجالات العلم و بين أبسط رجل منهم حتى عربي اللسان.
أرتاد مساجدهم فأجدها نظيفة ,نقية,خالية من الزخارف التي تلتهم الأموال و تشغل البال,و أجدها عامرة بالشباب قبل الشياب,يعمها الهدوء فلا صخب و لا مكاء و تصدية,و اذا تكلم الامام أو أي محاضر رأيت الآذان مرهفة ,و الأصوات خاشعة ,و الأعناق مشرئبة و القلوب واعية,والعقول يقظى. أتجول في شوارع مدنهم فلا أسمع كلاما بذيئا يخدش الحياء ,ولا أغاني تافهة تجرح الكرامة ,و أمد خيني يمنة و يسرة فلا أرى كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت ,و لا أرى خمورا و لا فجورا و لا مخنثا ,ولا مسترجلة ,قد علم كل طبيعته و دوره.
أحضر مجالسهم فاذا علماؤهم في صدرها,و أسمع المناقشات العلمية المفيدة,والحوارات الفكرية الثرية ,والمذاكرات الأدبية ,والطرائف المليحة..يذوقون النكتة و يصنعونها ,تهزهم الكلمة الجميلة شعرا أو نثرا .
ان التكافل بينهم حقيقة و ليس شعارا ,اذ لم أجد ,على كثرة ترددي عليهم ,متسولا,فمحاوجهم يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف,و لهم على المجتمع حق معلوم يأتيهم الى بيوتهم.تحضر أعراسهم و أفراحهم فلا تشاهد عريا و,ولا اختلاطا ,ولا رقصا ,ولا غناءا و انما هي أناشيد تشدو بها بلابل ,تتغنى بالوطن المفدى ,وتحض على الأخلاق السامية ,وتمجد العفاف ,وتحبب الى النفوس الجمال ,وتسبح من خلق الجمال.
أعلم أن هؤلاء القوم ليسوا ملائكة ,فهم بشر مثلنا يأكلون الطعام و يمشون في الأسواق و يقترفون الآثام ,ولكنهم لا يجاهرون بها ,فاذا استحوذ الشيطان على أحدهم و جد في وجهه نظاما اجتماعيا مستمدا من الاسلام ,فقوطع حتى يعترف بذنبه ,و يتعهد ألا يعود لمثله...
وددت لو أن قومي من تلمسان الى تبسة,ومن برج الكيفان الى برج باجي مختار على هذه الصورة الجميلة التي كانوا هم أيضا عليها .و لكن فرنسا الفاسدة أفسدتهم و أنجى الله الوادي المبارك من فسادها ليكون شاهدا على ما كنا جميعا عليه ,وليكون دليلنا في عودتنا الى ما كنا عليه.و تحية طيبة مباركة الى اخواني في ميزاب الذين بادلوني حبا بحب.))
((السبت 21 جانفي 2003-23 ذو القعدة 1424هـ - العدد: 81 من جريدة البصائر))
شهادة للكاتب الصحفي الأستاذ سعد بو عقبة في مقال جميل في جريدة الشروق اليومي تحت عنوان " ميزاب الوادي المثل" القائل فيه ::هل كان من الصدفة أن يكون أحسن شاعر للثورة الجزائرية من ميزاب و هو المرحوم مفدي زكرياء!!و هل كان صدفة أيضا أن يكون أرق شاعر يكتب كلمات ثورية لوردة الجزائرية حول الثورة هو المرحوم صالح خرفي من وادي ميزاب أيضا!!
و هل هناك أجمل ما قيل في الثورة الجزائرية من " قسما بالنازلات الماحقات" التي يقردف لها الجميع !!وهل هناك أجمل من قصيدة يا حبيبي ذكريات الأمس لم تبرح خيالي أو قصيدة من بعيد أدعوك يا أملي !!
ان المنطقة التي تنجب أمثال مفدي و خرفي لا شك أن السر فيها هو أنها لاتعيش أزمة هوية و لا أزمة تمزق حضاري أو اجتماعي أو حتى اقتصادي.!
وادي ميزاب هو المنطقة الوحيدة في الجزائر التي يمكن أن تؤخذ كنموذج للتوازن الحضاري و السياسي ,فهي تعيش الانسجام التام مع الموروث التاريخي و تعيش التوازن نفسه مع الموروث الحضاري ,وتتعامل مع لبتفتح بما يليق بالتفتح و لذلك تنجب أمثال مفدي و خرفي..
و لو كان بعض الممسوخين يأخذون المثل من منطقة وادي ميزاب و ليس من باريس ,لو كان ذلك لوفروا عليهم و علينا مشاكل كثيرة نحن و هم في غنى عنها !!و لكن ملأى السنابل تنحني برؤوسهن تواضعا *** و الفارغات رؤوسهن شوامخ
عندما ترى شهادات هؤلاء ما عليك إلا الخضوع للأمر الواقع ..........سلام
أقول لأخي الذي يرجو سكنا في الجنة: كُفَّ عنك لسانك، و مجنون من هجا قبيلة بأسرها، و أذكِّر نفسي و إياك بقول الله عز و جل في محكم تنزيله: " و من يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئاً فقد احتمل بهتانا و إثماً مبينا" الآية 112 سورة النساء.
أقول لأخي الذي يرجو سكنا في الجنة: كُفَّ عنك لسانك، و مجنون من هجا قبيلة بأسرها، و أذكِّر نفسي و إياك بقول الله عز و جل في محكم تنزيله: " و من يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئاً فقد احتمل بهتانا و إثماً مبينا" الآية 112 سورة النساء.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعدان قرأت الموضوع الذي اشكر الاخت على فتحه وقرأت التعليقات التي اصابتني تارة بالضحك وتارة بالإشمئزاز من مستوى كائنات وهبها الله العقول لكن يصرون على ما نشؤوا وترعرعوا بل اكاد اجزم رضعوا هذه العنصرية النتنة والحسد المبطن الذى كان ولا يزال يتأجج في صدورهم حتى حدث ما ظهر وساقه للعلن وعليه اقول بكل اختصار
كل تعليق يحمل في طياته كلمة -غارداية- فلا تنتظر منه مصداقية بل انتظر منه كذبا وخداعا وتزويرا للحقائق ومصطلحات مثل الاباضية الخوارج -كلاب النار وما الى ذلك فإن الكذب والتزوير طال حتى الاسم فلا تسئل عن الباقيات وحتى ان كنت لا زلت حياديا واردت قول الحق ونصحت لهم ستتهم بأنك من هؤلاء كما فعلوا مع الأخت التي قالت ما رأت بعينها ثم ما لبثت ان اصبحت من الخوارج يعنى ان منطقهم يقول انت معنا او ضدنا....والعجيب انني رأيت البعض منهم لم يقرا ويفهم تاريخه فكيف بتاريخ الاخرين واصبح بين عشية وضحاها سيدهم يفاضلونه لسبب بسيط هو انه ظهر في الاعلام بكلمات غذى بها عاطفتهم...فما زال الزمان يأتينا بكل عجيب.
والسلام عليكم