عنوان الموضوع : اليك يا أمل المستقبل ما طلبتيه لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

بداية اشكرك على ثقتك في اساتذة المنتدى .....تم اني اثني كل الثناء على ارادتك القوية في تحسين مستوك فوافقك الله..
ابنتي اولا عليك ان تدرك ان مادة العلوم الطبيعية هي مادة الفهم قبل الحفظ...ثم اننا اذا فهمنا درسا ما يجب ان يتبع مباشرة بحل مجموعة من التمارين حتى تترسخ المعارف التي تلقيناها في الدرس....بنيتى ان مشكلتك التى ذكرتيها يعاني منها الكثير من طلابتنا الاعزاء في المستويات الثلاث و لا يدركون معناها الا وهم مقبلون على اجتياز امتحان البكالوريا.. مايحدث لك انك تجدين صعوبة في ترجمة ما يعج به ذهنك من معارف الى نصوص و فقرات تدوينينها على الورقة.....تجدين صعوبة في استحضار العاومات المطلوبة في الاسئلة.....رغم انك تدركين ان الاسئلة سهلة الا انك عاجزة عن تقديم هذه الاجابة حتى انك احيانا تستحضرين كل معارفك حول الموضوع وتتركين للاستاذ حرية اختيار الاجوبة التى يريدها......لن اطيل في ذكر الاسباب حتى ان الاستاذ واحد من الذين يساهمون في خلق هذه المشكلة من خلال الشرح بالعامية اي الدارجة فتترسخ المعلومات بهذه اللغة ليجد التلميذ نفسه يوم الامتحان عاجزا عن اعادة صياغة افكاره باسلوب علمي سليم....لذلك مطلوب منك عند مناقشة الدرس مع الاستاذ الاجابة بالغة العربية العلمية السليمة قدر المستطاع........ يقال فهم السؤال نصف الاجابة يعنى ذلك ادراك ما المقصود من كل سؤال وللوصول الى ذلك علينا ان ندرك معنى الافعال الاشارية التي تاتي في مقدمة السؤال مثلا: حلل...فسر......صف......أذكر.....عدد......عرف...... أنجز......سم.....اكتب.......أرسم........اثبت...... ..إقترح.....استنتج ......استخلص ....حدد ....وضح ........اشرح......حلل تحليلا مقارنا......قارن......قدم....لخص......علل......ماذ ا تمثل.....كيف و لماذا...ضع....صنف......الخ معظم الاسئلة لن تخرج عن هذا النطاق سواءا في الدرس او في الامتحانات لذا وجب على الاستاذ توضيح كل فعل وما يراد منه...كنت قد قرات في هذا المنتدى موضوعا عن الاجابة المنهجية في مادة العلوم فابحثوا عنه سيفيدكم اكيد...نصيحة اخرى قد تفيدكم بعد الدرس حاولوا الاجابة عن قدركاف من التمارين التي تمس بمعارف الدرس...قارنوا بين اجابتكم والاجابة الموجود ....سطروا على اخطائكم....حددوا نسبة النجاح ....ثم اعدوا كتابة الاجابة الصحيحة كما وجدتموها في ورقة اي انقلوها كما هي... تم ارموا هذه الورقة ان شئتم....تبتسملون و تقولون لما تتعبنا اذن في اعادة الكتابة ...ساجيب اعلموا أن الكتابة شكل من اشكال الحفظ وستدركون ذلك يوم تستحضرون معلومة كنتم قد كتبتموها فقط....اثاء الدرس استغل جيدا سمعك ونظرك الى مايدون في الصبورة والى الوثائق المستغلة....الرؤية يتمعن والسمع بامعان وكتابة ما فهمت.....هذا كله يعني الوصول الى ما يعرف بالتركيز الجيد.....لا تستحيي ابدا من طرح الاسئلة فالاستاذ مهمته الاجابة على استفساراتكم وتصحيح اخطائكم...ان تجيب بمحاولة حتى ولو كانت خاطئة كلية اثناء مناقشة الدرس افضل من ان تحتفظ بها في ذهنك ...اخرجها وليكن ما يكون حتى تضع مكانها الاجابة الاصح والتى تنفعك يوم
الامتحان....اختر مجموعة لتذاكر معها على ان لا تكون اكثر من ثلاث و أأكد ليس اكثر من ثلاث.....اجعل اوقات للمذاكرة الفردية حتى تعتمد على نفسك....الوقت لم يفت وباستطاعتك الحصول على علامة لا تقل عن 15 في مادة العلوم الامر ليس صعبا و أنا ادرك ما اقول بقليل من الاجتهاد يمكن الحصول على ذلك.....إسأل استاذك عن اخطائك بالضبط واعمل على تصحيحها واطلب منه المساعدة لا تستحيي من هذا.....اعيد واذكر مادة العلوم الطبيعية مادة فهم قبل ان تكون مادة حفظ.....الامر اسهل مما تتوقعون ولكم ان تروا اسئلة البكالوريات السابقة و اجوبتها...ثق بنفسك وتوكل على الله ...معذرة على الاطالة.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا جزيلا استاذي على هذه النصائح القيمة لا ادري ماذا كنت لافعل من دونها فبارك الله فيك وجعل الجنة مثواك في الاخير اود ان اسالك اين تدرس وشكرا

=========


>>>> الرد الثاني :

لا شكر على واجب.......أدرس بإحدى ثانويات ولاية غليزان......بالتوفيق ان شاء الله للجميع

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا فنحن في امس الحاجة الى دعواتكم

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========