عنوان الموضوع : التصحيح النموذجي رسمي من الوزارة العلوم الطبيعية الموضوع1 Bac 2016 لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
التصحيح النموذجي رسمي من الوزارة العلوم الطبيعية الموضوع1 Bac 2016
Science.pdf - 331 KB
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم والله كما توقعت وكما كل عام نتفاجا باجابات اقل ما يقال عنها كارثية او بالأحرى لاتدل على اجابة رسمية من وزارة رسمية بعد اطلاعي على الاجابة الرسمية ولا اقول نموذجية لأنه بصريح االعبارة بعيدة كل البعد عن متناول التلاميذ اولا وبعيدة بعد السماء عن الأرض عن المعارف المستهدفة في المنهاج وكيف يمكن ان يتوصل التلميذ الى بعض المعارف المعقدة والتعبير الذي كتبت به الاجابة تقييمي له ليس بتعبير لاعلمي ولالغوي دقيق وربي يستر مع وزارة بن بوزيد واختيارها للمشرفين على انجاز المواضيع والاجابات الرسمية لها بكل صراحة خبرتي في الميدان تفوق 26 سنة وفي كل مرة نتفاجا باجابات بعيدة كل البعد عن الأهداف المسطرة في المنهاج
وكان القائمين على انجاز المواضيع ينجزون التمارين ولا يطلعون على المنهاج اطلاقا وساورد بعض هذه الهفوات
ونطلب من اساتذتنا المصححين ان لاياخذو بهذه الاجابات الجهنمية وان يضعو اجابات مكيفة مع اجابات التلاميذ وماتناولوه في الأقسام
مثلا لماذا نطلب من التلميذ ان يصف وصفا دقيقا لبنية الأنزيمين والتلميذ تناول وصف البنية الأولية والثانوية والثالثية والرابعية
واماذا نطلب من التلميذ ان يتعرف على نوع الخليةنباتية او حيوانية وهل توجد معرفة مستهدفة في المنهاج تخص ذلك
وان الاجابة على اسئلة تمرين الأنزيمات كانت بعيدة كل البعد عن متناول التلاميذ وبعيدة عن العارف المستهدفة في المنهاج
ان المنهاج عندما تناول موضوع الأنزيمت كان يهدف الى دراسة حالة خاصة تتعلق بالعلاقة بين بنية البروتين ووظيفته التي تناولها في الوحدة الثانية فاعطى مثال دراسة الأنزيمات اما ان ناخذ تمرينا من درس نظري من الأنترنت ونقحم فيه التلاميذ عيب والله عيب
واليكم رابط التمرين
https://pages.usherbrooke.ca/bcm-514-bl/4d.html
وسانشر باقي تدخلاتي لاحقا باذن الله
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========