عنوان الموضوع : أصداءمن مركز التصحيح....
مقدم من طرف منتديات العندليب

انتهينا من مناقشة التصحيح النموذجي خلال اليومين الاولين ،والذي بذلنا جهدا كبيرا في البحث فيه عن الجمل والمؤشرات التي تتقاطع مع مادرسه التلميذ خلال العام الدراسي ،والبحث عن الاجابات المحتملة الاخرى التي لم تدرج حرفيا في التصحيح الرسمي .
بدأ التصحيح الاول بعد ذلك على الساعة السابعة والنصف صباحا من اليوم الثالث حيث تسلم كل استاذ لجنة (عدد محدد من الاوراق يتراوح من 120 الى 170 ورقة)
واليكم بعض هذه المعلومات :
1- يشرف مفتش التربية الوطنية للمادة على التصحيح
2- يستلم الاستاذ اللجنة التي تحمل رقما معينا وبها عدد محدد من الاوراق ويمضي على محضر الاستلام
3- يتأكد الاستاذ من عدد الاوراق المستلمة التي يجب ان تتطابق مع العدد المكتوب على ضرف اللجنة،وفي حالة نقص او زيادة يبلغ المفتش فورا بذلك
4- يستلم الاستاذ ورق مسودة ليكتب عليها النقاط التي يمنحها لكل ورقة
5- لايجب على الاستاذ المصحح لمس ورقة التلميذ بالقلم مهما كان والتنقيط يتم على مسودات وليس على ورقة التلميذ
6-يتسلم الاستاذ ورقة بها الارقام التسلسلية لاوراق الممنوحة له (كل الاوراق تحمل ارقام تشفير وليس بها اي اشارة الى اسم او لقب او تاريخ ميلاد اوامضاء...وكل ورقة يوجد بها احد هذه المعلومات تبلغ للمفتش الذي بدوره يبلغ رئيس المركز ليتم الغاؤها من التصحيح) .
7-عند تصحيح اي ورقة يسجل الاستاذ نقطتها على الورقة الخاصة بالارقام التسلسلية فورا
8-عندامتلاء ورقة المسودة بالكتابة تسلم للمفتش ليقوم باتلافها ويمنحك ورقة اخرى لاستكمال بقية التصحيح
9- لايجوز تبادل اوراق بين الاساتذة او التشاور حول ورقة تصحيح الا باشراف من المفتش الذي يتابع العملية دقيقة دقيقة وساعة ساعة ،والذي يقوم بعملية تقييم من وقت لاخر للتعرف على مدى تطابق النتائج بين استاذين او اكثر.
10-عند انتهاء التصحيح الاول تسلم جميع الاوراق وكذلك ورقة التنقيط الحاملة لارقام التشفير والنقاط للمفتش الذي يسلمها لامانة المركز حيث يتم صب نقاط التصحيح الاول في جهاز الاعلام اآلي من طرف مختصين.
.................................
11- يعاد توزيع اللجان مرة اخرى على الاساتذة المصححين ويراعي المفتش عدم اعادة نفس اللجنة في التصحيح الاول لنفس الاستاذ اذ صححها
12- تعاد نفس الاجراءات وتسلم النقاط والاوراق والمسودات مرة اخرى للمفتش الذي يعيد تسليمها لامانة المركز حيث يتم صب النقاط للتصحيح الثاني
13- اثناء ذلك يسود القلق والانتظار بين الاساتذة تحسبا لوجود فوارق كبيرة بين نقطة التصحيح الاول ونقطة التصحيح الثاني لكل ورقة
14- بعد صب نقاط التصحيح الثاني يقوم الحاسوب تلقائيا بمقارنة نقطتي التصحيحين ويشير الى الاوراق التي يفوق فارق النقاط بين التصحيحن ثلاث نقاط ونصففتعاد للتصحيح الثالث
15- الاوراق التي لم يظهر فيها فارق النقاط ياخذ الحاسوب مباشرة اعلى نقطة في التصحيحين
16- تنزل الاوراق الى الاساتذة والكل يتمنى ان لاتكون تلك الاوراق المعادة من لجنتيه اللتين صححهما ،وفي كل الحالات تقريبا تعاد بعض الاوراق ولكن كلما زاد عددها في لجنة واحدة زاد قلق مصححيها .لان هذه الاوراق سيصححها استاذ ثالث يكون الفيصل في النقطة ،والاستاذ الذي نقطته ابعد عن نقطة المصحح الثالث هو الخاسر لانه سيحرم من التعويض المالي لتلك الاوراق المعادة اضافة الى سمعته امام المفتش والاساتذة
17 يعاد تصحيح الاوراق المعادة تصحيحا ثالثا واخيرا ،وتؤخذ العلامتين الاقرب لبعضهما من الثلاثة وتقسمان على اثنين كعلامة نهائية للورقة
18- تصب النقاط للمرة الاخيرة وتصبح جاهزة للمداولات
...............................................
19- تحسب معدلات التلاميذ
20- تعرض النتائج النهائية على لجنة المداولات(مجموعة اساتذة يرأسهم مفتش او استاذ جامعي) للتاكد من صحة النقاط المكتوبة لكل مادة
21- يتم طبع النتائج في قرصين (cd) وترسل الى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات)
22-يتم التوليف بين القصاصات التي تحمل الاسماء وبين الارقام التسلسلية المشفرة وتظهر اسماء التلاميذ الناجحين لاول مرة على جهاز الحاسوب
23-تطبع قوائم الناجحين وتوجه الى الثانويات لنشرها ،ويتم تحيين موقع الديوان لتحميل النتائج
24-تصبح النتئج متاحة للجميع وحانت لحظة الحقيقة.........مبروك للناجحين

اصداء اليوم الاول من التصحيح: زيادة طفيفة في عدد الاوراق التي اجابت على الموضوع الاول
اغلب الاوراق في العلوم فوق المعدل وكانت اعلى علامة مسجلة في اليوم الاول 19/20 واقل نقطة 3/20
هناك اوراق بها 14 صفحة (جريدة )فكان الله في عون المصحح الذي قد يمضي ربع ساعة يتطلع اليها
يبدا العمل على السابعة والنصف ،يتوقف على الحادية عشر لمدة نصف ساعة لشرب القهوة ثم يستانف حتى الثانية بعد الزوال موعد الغداء دون توقف




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك استاذ على المبادرة الرائعة التي ينتظرها كل التلاميد بفارغ الصبر
ننتظر جديدك شكرا لك

=========


>>>> الرد الثاني :

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات
إن شاء الله تكون ورقتي هي اللي 19 على 20

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيكم أستاذ واعانكم
ايضا الأخت كانت أستاذة مصححة وتقول أنه علامة الرياضيات وصلت الى 20 بالنسبة للعلميين
:
:
آل البكالوريا ..وفقكم الله


=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا أستاذ,موضوعاتك مهمة لكنهم لا ينتبهون لها

=========


>>>> الرد الخامس :

برك الله فيك استاذ واعانكم الله في عملكم وجعله في مزان حسناتكم

=========


اي ولاية صححتم يا استاذ


barak elaho fika ya ostad

إن شاء الله تكون تلك العلامة من نصيبنا يا رب

أعانكم الله أساتذتنا في التصحيح



إن شاء الله تكون تلك العلامة من نصيبنا يا رب ya rab amine

أعانكم الله أساتذتنا في التصحيح

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ency5group
جزاك الله خيرا على هذه المعلومات
إن شاء الله تكون ورقتي هي اللي 19 على 20

انت فعلا تستاهل هذه النقطة،لانك مثابر وطموح ،ان شاء الله نسمع عن نجاحك مادمت ترشحت للباكالوريا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة blackman
شكرا أستاذ,موضوعاتك مهمة لكنهم لا ينتبهون لها

اشكرك ،والمشكلة في كثرة المواضيع التي تكتب في المنتدى
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة achraf39
اي ولاية صححتم يا استاذ

للاسف لايمكن ان تعرف الاوراق التي تصححها من اي ولاية ولاتعرف هل هي للاحرار ام للنظاميين

استاذ لا أحد يعلم اين تتوزع اوراق الامتحانات للولايات؟

انا غير طامحة في نقطة حتى جيدة في مادة العلوم لان التمرين الثاني من الموضوع الاول قلبته راسا على عقب رغم انني ارتايت انه سهل في البداية

سلااام
شكرااا أستاذ على المجهودات الجبارة
حبيت نسألك لو سمحت بذلك طبعا.في الموضوع الأول التفسير تع مرحلة الضوء الاخضر ما نقدروش نقولو مكانش تركيب ضوئي لانو الأخضر ليس له نجاعة في هذه العملية؟؟؟؟

اليوم الاثنين 18 جوان 2012
مصححي المواد الادبية (لغة عربية /اجتماعيات/شريعة/فرنسية انجليزية)اكملوا التصحيح الاول وبدأو في التصحيح الثاني وقد يتم انهاؤه غدا في بعض المواد
في العلوم الطبيعية (شعبة علوم تريبية) كما هو معروف نتأخر دائما لطبيعة المادة ودقة تصحيحها ،ولم نكمل التصحيح الاول بعد،واكثر الوقت يستهلكه تصحيح الموضوع الثاني لكثرة اسئلته وتوزيع النقاط فيه (يمشي فقط ب 0.25ن)وقد نضطر للعمل مساءا حتى الساعة السادسة

اما مادة العلوم لشعبة الرياضيات ،فقد انتهى بها التصحيح الاول وهم الآن في التصحيح الثاني وقد يكتمل غدا .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة efaket
سلااام
شكرااا أستاذ على المجهودات الجبارة
حبيت نسألك لو سمحت بذلك طبعا.في الموضوع الأول التفسير تع مرحلة الضوء الاخضر ما نقدروش نقولو مكانش تركيب ضوئي لانو الأخضر ليس له نجاعة في هذه العملية؟؟؟؟

نعم يمكن القبول بتفسير التلميذ الذي يقول توقف التركيب الضوئي في الطيف الاخضر او عدم فعالية اللون الاخضر في التركيب الضوئيولكن يذكر التنفس كسبب لتناقص الاكسجين