عنوان الموضوع : ساعدوني
مقدم من طرف منتديات العندليب

مواضيع لغة عربية و فرنسية
شعبة علوم تجريبية


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الشّعبة:علوم تجريبية، تقني رياضيّ، رياضيات، تسيير واقتصاد. المدّة: ساعتان
المعامل: 03

النّص :
قال إيليا أبو ماضي:
(ديار) السّلام وأرض الـهنا يشقّ على العرب أن تحزنا
فخطب فلسطين خطب العلى و ما كان رزء العلى هيّنا
و كيف تطيب الحياة لقـوم ترى حولها الرّدى أعينـا؟
و كيف تطيب الحياة لقـوم تسدّ عليهم دروب المنـى؟
يريد اليهود بأن يصلبوهـا و تأبى فلسطين أن تذعنـا
فقل لليهود وأشياعـهــم: لقد خدعتكم بروق المنـى
ألا ليت "بلفور" أعطاكــم بلادا لهم لا بــلادا لنـا
و منّاكم وطنا في النجـوم فلا عربيّ بتـلك الــدّنا
فلا تحسبوها لكم موطــنا فلم تك لكم يومـا مـوطنا
و ليس الذي نبتغيه محـالا وليس الذي رمتم (ممـكنا)
نصحناكم فارعووا وانبذوا بليفورا( ذيّالك) الأرعـنا
و إمّا (أبيتم) فأوصـيــكم بأن تحملوا معكـم أكـفنا
فإنّا سنجعل من أرضــها لنا وطنا ولـكـم مدفـنـا

شرح لغويّ : ارعووا:اخسأوا ، الأرعن:المتهور الذي لا يعي ما يقول.



الصفحة 1/2 اقلب الصفحة
الأسئلة:
أ ـ البناء الفكريّ12ن)
1. ما القضيّة التي يعالجها الشّاعر في النّصّ؟
2. الحياة لا تطيب من وقت الّنكبة لأهل فلسطين. لماذا؟
3. "بلفور" سبب النّكبة. من هو؟ وكيف شبّهه الشاعر ؟
4. اذكر جملة الأفكار التي تضمّنها النّصّ.
5. في النّص نصيحة وبعدها تهديد، وضّحهما مع الشرح
6. ما نمط النّصّ ،وما فنّه الأدبيّ؟

ب ـ البناء اللّغويّ 08 ن)
1. اضبط بالشّكل التّام الكلمات التي بين قوسين، ثم أعربها.
2. « فقل لليهود» ما المعنى الأصليّ لللاّم المكسورة وما معناها الفرعيّ في النّصّ؟
3. تنوّعت الأساليب البلاغيّة في النّص، اذكر اثنين منها مبيّنا غرضهما.
4. ما نوع المجاز في عبارة " تأبى فلسطين".
5. استخرج صورة بيانيّة من البيت الثاني عشر ثم اشرحها وبيّن جمالياتها.

انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق

=========


>>>> الرد الثاني :

النّص:
«اعلم أنّ فن التاريخ فنٌّ عزيز المذهب جمّ الفائدة شريف العائدة إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم والأنبياء في سيرهم، والملوك في دولهم وسياستهم، حتى تتمّ فائدة الاقتداء في ذلك لمن يرومه في أحوال الدين والدنيا.
فهو محتاج إلى مآخذ متعددة ومعارف متنوعة، وحسن نظر وتثبت يفضيان بصاحبهما إلى الحق وينكبان به من المزلات والمغالط، لأنّ الأخبار إذا اعتمد فيها مجرد النّقل، ولم تحكم أصول العادة وقواعد السياسة وطبيعة العمران والأحوال في المجتمع الإنسانيّ، ولا قيس الغائب منها بالشاهد، والحاضر بالذاهب، فربّما لم يؤمن فيها من العثور، ومزلة القَدم والحيد عن جادة الصّدق.
وكثيرا ما وقع للمؤرّخين والمفسّرين وأئمة النّقل المغالط في حكايات الوقائع لاعتمادهم فيها على مجرّد النّقل غثّاً أو سمينا لم يعرضوها على أصولها ولا قاسوها بأشباهها ولا سبروها بمعيار الحكمة، والوقوف على طبائع الكائنات، وتحكيم النظر والبصيرة في الأخبار، فَضَلُّوا عن الحق، وتاهوا في بيداء الوهم والغلط، سيّما في إحصاء الأعداد والأموال والعساكر، إذا عرضت في الحكايات، إذْ هي مظنّة الكذب ومطيّة الهذر، ولابدّ من ردّها على الأصول وعرضها على القواعد...»

(عن مقدمة ابن خلدون ـ بتصرف ـ)



الصفحة 1/2 اقلب الصفحة
الأسئلة:
أـ البناء الفكريّ: (12 نقاط)
1. ما هي القضية التي يعالجها ابن خلدون؟
2. ما الغاية من دراسة التاريخ في نظره؟
3. ما الشروط التي قدّمها لدراسة التاريخ؟
4. كيف يبدو لك ابن خلدون من خلال النّصّ؟
5. ما نوع النّصّ؟ و ما النّمط الغالب عليه؟ علّل.
6. ما القيمة التي تستخلصها من النّصّ؟ مبديا رأيك.
ب ـ البناء اللغويّ: (08 نقاط)
1. ما الحقل الدلالي للألفاظ التالية: غث ، سمين ، معيار ، البصيرة، الوهم ، الغلط.
2. ما المعنى الذي أفادته «إذ» في الفقرة الأولى؟ وما إعرابها؟
3. لم يخل النّص من التكرار، ما دوره في النّص؟ هات مثالا عنه.
4. ما نوع الأسلوب البلاغيّ المعتمد في النّصّ؟ ولماذا؟
5. لماذا لم يحفل النّص بالخيال؟ استخرج لونا بيانيّا، ووضّح أثره في المعنى.











انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق

=========


>>>> الرد الثالث :

قالت نازك الملائكة :
في دجى الليل العميق ***
رأسه النشوان ألقوه هشيما وسيبقى في ارتعاش
و أراقوا دمه الصافي الكريما في أغانينا وفي صبر التحيل
فوق أحجار الطريق في خطأ أغنامنا في كل ميل
من أراضينا العطاش
***
و صباحا دفنوه ***
وأحالوا حقدهم فوق ثراه يا لحمقى أغبياء
عارهم ظنوه لن يبقى شذاه منحوه حين أردوه شهيدا
ثم ساروا و نسوه ألف عمر ، و شبابا و خلودا
وجمالا و نقاء
***
والليالي في سراها
شهدت ما كان من جهد ثقيل
كلما غطوا على ذكرى القتيل يتحداهم شذاها

***
حسبوا الإعصار يلوى
إن تحاموه بستر أو جدار
ورأوا أن يطفئوا ضوء النهار
غير إن المجد أقوى

***
ومن القبر المعطر
لم يزل منبعثا صوت الشهيد
طيفه أثبت من جيش عنيد
جاثم لا يتقهقر

الصفحة ½ اقلب الصفحة

أولا : البناء الفكري :

1 . ماهو البعد الدلالي للفظة التالية من خلال سياقها في النص " النشوان" ؟
2. عمن تتحدث الشاعرة في هذه المقطوعة ؟
3. كيف أقدم الطغاة على ارتكاب هذه الجريمة ؟
4. حدد زمان وقوع هذه الجريمة و مكانها ؟ .
5. صف الحالة الشعورية للشاعرة في هذا النص بالتمثيل .
6. ما هو النمط الغالب على النص ؟ علل مبرزا خصائصه .
7. بماذا وصفت الشاعرة المجرمين ؟ لماذا ؟
8. تحدثت الشاعرة في القسم الثاني عن الإعصار فماذا تقصد به ؟ وماذا كان يظن الغاصب الغاشم ؟
9. ما هي مظاهر التجديد في هذه القصيدة ؟
10. ضمن أي لون من ألوان التعبير الشعري تصنف هذه القصيدة ؟

ثانيا : البناء اللغوي :

1. اشرح الصورة البيانية الواردة في قول الشاعرة " عارهم ظنوه لن يبقى شذاه "
2. أعرب ما يلي : يا لحمقى
3. قطع الرباعية الأولى و سم البحر ، ثم حدد القافية و نوعها . ماذا تلاحظ ؟









انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق

=========


>>>> الرد الرابع :

النّصّ :
1. يا نهر ، هل نضبت مياهك ، فانقطعت عن الخرير ؟
2. أم قد هرمت ، وخار عزمُـــك ، فانثنيت عن المسير ؟
3. بالأمس كنتَ مرنِّـما بين الحدائق والزّهور
4. تتلو على الدنيا وما فيها أحاديث الدّهور
5. بالأمس كنتَ إذا سمعتَ تنهّدي وتوجّعي
6. تبكي. وها أبكي أنا وحدي ، ولا تبكي معي
7. ها حولك الصّفصاف لا ورقٌ عليه ولا جمال
8. يحثو كئيبا كلّما مرّت به ريح الشَّمال
9. لكن سينصرف الشّتا ، وتعود أياّم الرّبيع
10. فتفكّ جسمك من عقال مكّنته يد الصّقيع
11. قد كان لي يا نهر قلب ضاحك مثل المروج
12. حرّ كقلبك فيه أهواء وأمال تموج
13. يا نهر، ذا قلبي أراه ، كما أراك ، مكبّلا
14. والفرق أنّك سوف تنشط من عقالك وهو... لا
مخائيل نعيمة – المجموعة الكاملة – المجلّد الرابع .







الصفحة 1/2 اقلب الصفحة

الأسئلة :
أ ـ البناء الفكريّ: [ 10 ن ]
1. ما سبب حزن الشّاعر كما يبدو من خلال النصّ ؟ علّل .
2. أين تلمس نبرة العتاب الصريح في النّصّ ؟
3. يعكس النّص بعض مظاهر التّجديد في القصيدة الحديثة، وضّح ذلك معلّلا إجابتك.
4. فيم تنحصر معاني القصيدة ؟
5. انطوى النّصّ على قيم شتى ، أبرز اثنتين منها.
6. حدّد النّمط الغالب والنّمط الخادم في النّصّ، واذكر بعض مؤشّراتهما.
ب ـ البناء اللّغويّ : [ 10 ن ]
1. على من يعود ضمير الغائب في البيتين: الثامن والعاشر ؟
2. نوّع الشاعر بين الخبر والإنشاء ، مثّل لكلّ أسلوب مع بيان الغرض البلاغيّ منه.
3. النّصّ حافل بالبيان، استخرج صورتين محدّدا نوعيهما، ومبرزا أثرهما في المعنى.
4. أعرب ما تحته خط.
5. ما الدلالة المعنوية للفعل المضارع، وما أثرها في اتساق النّصّ؟ مثّل ببعض الأفعال.
6. بمَ توحي لك الألفاظ التّالية: يجثو، عقال، تفكّ؟.











انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق

نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة
مجزأة المجموع
البناء الفكريّ 1. السبب هو رؤية النّهر وقد استحال إلى كتلة بيضاء من الثلج ، نتيجة شدّة البرودة. التعليل :البيتان الأوّل والثاني.
2. نلمس العتاب في البيتين 5 و6. «ها أبكي أنا وحدي ولا تبكي معي. »
3. مظاهر التجديد في القصيدة العربيّة الحديثة :
توظيف عناصر الطبيعة ـ النزعة الرومانسيّة ـ النزعة الذاتيّة ـ نزعة التشاؤم ـ
النزعة التأمّليّة وتنويع القافية في القصيدة .
4. معاني القصيدة تنحصر في : الأسف على الماضي السعيد . الشكوى من شقاء الحاضر ،ثم لمحة خاطفة من الرجاء .
5. إبراز قيمتين من النّص: قيمة فنّية أدبيّة تتجلّى في مظاهر الاتّجاه الرومانسيّ.
وقيمة إنسانيّة.
6 . النّمط الغالب هو السرديّ الملائم لموقف الشاعر وظروف اغترابه في سنّ مبكّرة حيث كان طالبا في روسيا. يخدمه النّمط الوصفيّ ومن مؤشّرات النّمطين:
الأفعال الماضية، الأفعال المضارعة، الدلالات الزمنية،الجمل الخبرية... 01
01
01

01.5

01.5

01
01
02



10
البناء اللّغويّ:
1. يعود ضمير الغائب في البيت الثامن على الصفصاف، وفي البيت العاشر على العقال.
2. مثال عن الإنشاء: الاستفهام « هل نضبت؟ » غرضه التعجّب.
مثال عن الخبر : «بالأمس كنت مترنما بين الحدائق والزّهور» وغرضه التحسّر.
3. الصورتان البيانيتان هما :
«حرّ كقلبك فيه أهواء ومروج ». تشبيه مرسل. أثره توضيح المعنى وتشخيصه.
« أم قد هرمت وخار عزمك؟ » . استعارة مكنيّة شبّه النّهر بالشيخ الهرم الضعيف، وأثرها توضيح المعنى عن طريق التّشخيص.
4. كئيبا حال ، جسمك مفعول به، والكاف ضمير مضاف إليه...
5. الدلالة المعنوية للفعل المضارع هي إفادته الاستمرارية وهو بهذا يفيد في اتساق النّصّ الذي يبتدئ بالكآبة مستعملا الأفعال الماضية لينتقل إلى الأمل فيما هو سعيد.
6. تبدو الألفاظ التالية قويّة الإيحاء، فكلمة « يجثو » توحي بالذّل والتضرّع.
« عقال » توحي بشدّة الرّباط وإحكامه. « تفكّ » توحي بالتّحرّر.
01.5

01.5


01.5


01,5
02

02





10

الصفحة:1/2

=========


>>>> الرد الخامس :

عندي سؤال
فيما يخص اختيار موضوع الادب نص او شعر فايها افضل سمعت انهم يشددون في الشعر فهل هذا صحيح
بوركتم

=========


اختي عودة الامل دايما اختاري النص اللي ترتاحيلو و تحسي راكي قادرة تجاوبي عليه و استغلي وقتك تاع الاختيار وربي يكون معانا
انا ماكنتش عارفة بلي يزيرو في الشعر انا املي نختار الشعر .