عنوان الموضوع : الفلسفة بكالوريا 2015 لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
ارجوا من المشرف ان لا يحدف موضوعي هده المره فكل ما اريده تقديم الافاده
ساحاول ان اعرض لكم منهجية كل مقاله بالتدرج وبعدها اضع مثالا
كبداية الفلسفة ليست مادة صعبة او تعجيزية لا يوجد صعوبة من حيث الفهم لكن حقيقة تحتاج لعمل كبير كون عدد المقالات المطالبين بها كبييير جدا ادن لابد من التعامل مع المادة من البداية بطريقة جدية لا تتركوا الدروس تتراكم حاولوا الالمام بكل شيء السهل والصعب لا تقعوا في مغالطات :
هده مقالة سهله غير وارده (مثال بكالوريا 2015 شعبة لغات هل لكل سؤال جواب )
هده مقالة للادبيين (بكالوريا 2016 هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي على العلوم الانسانية )
هده مقالة فرعية( بكالوريا 2016 هل التاريخ علم )
هده مقاله سبق وان طرحت (الرياضيات والمنطق تم تكراره العديد من المرات )
الان كيف اتعامل مع الماده
اولا تعرف على منهجية الاجابة في كل طريقه الجدل الاستقصاء بالرفع او الوضع تحليل نص
ثانيا افهم الدرس لم اجد كتاب يبسط الماده مثل الموفق
ثالثا تعرف على اهم التعاريف في كل درس والمترادفات لان السؤال سيطرح عليك بصيغ مختلفه فقط يغير الكلمه بمرادفها
مثال وحدة الانا والغير: الدات الوعي الشعور الانا الغير المغايره
رابعا استخلص اهم المشكلات الفلسفية اجمع كل الاسئلة التي تتناول الموضوع والمقالات المختلفه
خامسا تعرف على مختلف المواقف ومن تبناها اقوالهم وحججهم
سادسا ضع المنهجية امامك وكتب مقالتك باسلوبك الخاص بعد جمع اهم الحجج والاقوال من المقالات السابقه
اكتب بطريقة الجدل و المقارنه كن دكي في استخلاص باقي الطرق
سابعا احفظ المقالة التي كتبتها والمفاهيم الوارده فيها والاقوال حداري من اهمال الاقوال والامثله
المرحله ماقبل الاخيره تدرب على باقي الطرق الاستقصاء بالرفع او الوضع ودلك يكون بمعرفه المنهجية ثانيا معرفه كيف تستخلص من الجدل
لا تهمل تحليل نص رغم ان التنقيط فيه ليس متساهلا لكن ليس لكم خيار ادا تم التعامل بموضوع واحد في الفلسفه
المرحله الاخيره حارب النسيان ودلك بالتكرار ضع برنامجا لتكرر ماتحفظه بشكل اسبوعي وشهري
المقالة الجدلية
ببساطة المقال الجدلي فيه قضيتين متناقضتين حيث كل موقف يريد ان يثبت داته فكل موقف سيحاول ان يقنع الاخر بحجج وهده العملية تسمى جدل الان كيف اعرف ان السؤال يستدعي كتابه المقاله بطريقة جدلية اغلبها يطرح بصيغة السؤال المباشر هل
لكن البعض يطرح بصيغ اخرى مثال ادا كنت امام موقفين متناقضين احدهما يقول...... والاخر يؤكد ....... فيدفعك الفضول الى الفصل في الامر فما عساك ان تفعل لبلوغ الحقيقة
الان الخطوات
اولا مقدمة :طرح الاشكالية
التمهيد هو اطار عام للسؤال وهو المدخل الدي تشير من خلاله انتماء الموضوع الى درس معين
تستطيع في المقدمة ان تدكر بعض التعاريف للكلمات المفتاحية في السؤال
الوصول الى الاشارة للقضيتين المتناقضتين بالعبارة التالية او مايشبهها
وقد اثارت اشكالية ..... جدلا فكريا بين الفلاسفة والعلماء فكان منهم القائل ب ..... ومنهم من عارض دلك وقال
اخر مرحله في المقدمه طرح الاشكال
دائما قبل طرح الاشكال اكتب واحده من العبارات التالية
ومن هنا يوجهنا السؤال الاشكالي التالي
هدا ما اثار تساؤلاتنا
من هنا تنطلق الاسئلة الفلسفية باحثة عن الحقيقة
وامام هدا الاختلاف في الطرح نقف عند المشكل التالي
ارشادات حول المقدمة
تجنب الاطناب
لا تطرح نفس سؤال الموضوع غير الصيغة
ابرز العناد الفلسفي ووجود رايين متناقضين
لا تجب عن السؤال في المقدمة
ثانيا محاولة حل الاشكالية
الجزء الاول
عرض الاطروحة الاولى: ودلك بتحليل بصيغة موسعه الموقف الدي جاء في السؤال
دكر من تبني الموقف ماهي حججهم امثلة علمية واقعية عقلية لا تنسى الاقوا ل
نقد الحجة شكلا ومضمونا
شكلا وهي: الحجج صحيحة لكن مبالغ فيها
الحجج غير كافية ومبالغة
مضمونا ان تنقد حججهم الوارده في عرض الاطروحه
تستطيع ان تدكر بعض الاقوال كما تستطيع ان تنقد على شكل سؤال استفهامي
الجزء الثاني
عرض نقيض الاطروحه يعني الموقف الثاني بنفس الخطوات الاولى شرح مع توسيع من تبني ندكر حججهم وادلتهم اقوال امثله ثم النقد بنفس الكيفية
الجزء الثالث
التركيب او التغليب او التجاوز
التركيب هو الجمع بين موقفين متناقضين لوجود تكامل
التغليب هو ان تغلب احد الموقفين السابق دكرهما يعني الموقف الاقرب للصواب
التجاوز هو ان تتجاوز كلا الموقفين الى موقف ثالت
الامر الثاني ابراز الراي الشخصي بكل بساطه عبر عن رايك وان اختلفت مع الموقفين هي مساحة تبرز فيها درجة تمكنك تقول حسب راي الشخصي او تدكر قول احدهم وتقول هدا ماتبناه
تاسيس الراي الشخصي ان تبرر رايك: لان ......
لا تهمل في التركيب الامثله والاقوال
ثالثا الخاتمه محاولة حل المشكله
وهنا تجيب عن السؤال المطروح عبارة عن استنتاج ايضا ادكر مثال او قول ماثور
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
يسعدني ان اكون اول المشاركين
شكرااااااااااااا جزاكم الله خيرا
=========
>>>> الرد الثاني :
مثال عن طريقة جدلية
ادا كنت امام موقفين متعارضين احدهما يقول ان الانسان يتحمل نتائج افعاله والاخر يرى بانه ليس اهلا لدلك مع العلم ان كل موقف هو مدعم بادلة فيدفعك الفضول الى الفصل في الامر فما عساك تفعل
ممكن يطرح بصيغة اخرى هل الانسان مسؤول مسؤولية مطلقة
=========
>>>> الرد الثالث :
البداية تكون بمقدمة وطرح اشكال
المسؤولية من القضايا والمشكلات الفلسفية والاجتماعية التي بحث فيها الفلاسفة قديما وحديثا وهي تعني تحمل الفرد نتائج افعاله سلبا اوايجابا امام سلطة داخلية هي الضمير الاخلاقي وسلطة خارجية هي المجتمع يتبعها جزاء سواء كان ثوابا او عقابا (قمنا بتعريف المسؤولية ) فالاشكال القائم في وجود اختلاف وتضارب للاراء حول ان كان الانسان اهلا لتحمل كل نتائج افعاله حيث هناك من يرى ان الانسان مسؤول عن افعاله لوحده بينما يرى اخرون انه مدفوع بحتميات نحو الفعل (ابرزنا هنا العناد الفلسفي وجود رايين متناقضين ) ومن هنا يوجهنا السؤال الاشكالي التالي هل الانسان مسؤول مسؤولية مطلقة على جميع افعاله (هنا طرحنا المشكل بصيغة مختلفه عن السؤال الاول ان كان السؤال الثاني نغير من الصيغة )
=========
>>>> الرد الرابع :
حل المشكله
عرض الاطروحة الاولى وادلتها
يرى اصحاب نظرية الاختيار الدي من بينهم افلاطون وديكارت وكانط والمعتزله وليبنتز ان الانسان مسؤول مسؤولية تامة على جميع افعاله ومن ثم فانه مسؤول عن الجرائم التي يرتكبها مادامت نابعة من ارادته الحره والعاقله وقد اعتمدوا في تاكيد الموقف على الحجج التالية
ان الانسان مادام عاقلا فهو يملك القدره على التمييز بين الخير والشر ادن فهو يتحمل نتائج افعاله
ثم وجود حرية الاختيار فالانسان حرا طليقا يفعل مايريد لا اكراه داخلي او خارجي
ترى المعتزله ان الانسان خالق لافعاله خيرها وشرها حيث يقول احد انصارها ان الانسان يخلق افعاله بحرية لانه بعقله يميز بين الخير والشر فهو مخير لا مسير فهو مكلف مسؤول ( وتدكروا باقي المواقف مثل موقف افلاطون وكانط هدا مثال واحد فقط )
النقد
لقد بالغ انصار المدهب العقلي في تحميل الانسان كامل المسؤولية متجاهلين ان الواقع لا يؤيد ان الانسان حر حرية مطلقه كونه خاضع لحتميات تعيقه في تكيف مع وضعيات كثيره
=========
>>>> الرد الخامس :
شكراااااااااااااااااااااااااااااااا
=========
نقيض الاطروحة وادلتها بنفس الخطوات السابقه
يبقى التركيب او التجاوز
من خلال الرايين المتناقضين نصل الى راي ثالث فالدكنور على عبد الواحد كافي يرى ان الامم المتمدنه تؤكد ان الانسان كفرد لا يكون مسؤول مسؤولية جنائية الا ادا كانا كائنا حيا عاقلا حرا راشدا وبالغا وكدلك وجب مراعاة النية والقصد اما العقوبه تهدف لاصلاح الفرد والمجتمع
فالمسؤولية فردية وجماعية وهدا ما اتبناه لاننا كلنا مسؤول عن داته ومجتمعه (ادكر موقفك هنا بحريه وبرره
ثم الخاتمه كمثال فقط
ومنه نستنتج ان المسؤولية ليست فردية فقط وانما جماعية وهدا ما يؤكده سارتر في قوله حينما نقول ان الانسان مسؤول عن داته فاننا لا نعني بدلك انه مسؤول عن داته الفردية فحسب بل اننا نعني بدلك ايضا انه مسؤول عن جميع الناس (المقاله هده مجرد مثال لتوضيح الخطوات فقط لانه لابد من التوسيع
المقارنه
تحوي على قضيتين لكن تختلف عن طريقة الجدل كونها لا يوجد بها اثبات او نفي لا يوجد جدل
كيف اعرف ان المطلوب مني مقارنه
ببساطه يطرح سؤال مباشر ميز قارن
الخطوات
مرحلة طرح المشكله
تمهيد عام نشير فيه الى القضيتين ممكن ان ندكر تعريف لكلا القضيتين دون مقارنه
طرح الاشكال: ماطبيعة العلاقة الموجودة بين... و..... هل هي انفصال ام اتصال ام تكامل
محاوله حل المشكلة
اوجه الاختلاف
تختلف..... عن ..... فادا كانت..... بينما ......
كما ان ..... فان ......
اوجه التشابه
بالرغم من هده الاختلافات التي تدل على علاقة انفصال بين..... و ..... الا انه لا يمنع وجود نقاط تشابه والتي تتمثل في ان كلاهما ...... وكلاهما......
لاتنسى عند دكر اي نقطة اختلاف او تشابه ان تدعمها بقول فلسفي او مثال
مواطن التداخل
ولا تشترك ..... مع..... في صفات وخصائص وتختلف في اخرى بل تربطهما علاقة تداخل ف ............شرح
ابراز الراي الشخصي وتاسيسه اي تبريره
امثلة واقوال
حل الاشكالية
نستنتج مما سبق ان العلاقة بين .....وبين .....هي ...... ندكر هنا طبيعة العلاقة تداخل تكامل او تضاد
لا تنسى الامثله والاقوال
انا بما اني شعبة علوم تجريبية فلا اعرف عن الفلسفة شيئا لحد الان
ان شاء الله نتبع نصائحك
شكرا لك اختي على الموضوع
شكراااااااا بارك الله فيك
يسعدني مروركم امل ان تستفيدوا رغم اني اعلم الان انه من الصعب الدخول في جو الفلسفه