عنوان الموضوع : مقالة غريبة اعطتها لنا الاستاذة ,,,,,,,,,, ممكن مساعدة بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
عنوان المقالة
هل السؤال الفلسفي يثير دهشة ام احراج؟؟؟
عاونوني بليز
كيفاش نكتبلها ربي المقالة
وماهو نوعها
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
=========
>>>> الرد الثاني :
no one would like to help me??????????????
=========
>>>> الرد الثالث :
السسلآمْ عليكمْ و رحمة ُ الله و بركآتهْ
قد تطرقنا في القسم تقريبا لنفس ما طلب منك و قد كانت المشكلة :
ما علاقة السؤال الفلسفي بالدّهشة و الاحراج ؟
ممم هي مقالة طويلة جدّآ
اذا كانت نفسها سأدوّن لك ما بكراستي جزءآ جزءآ
=========
>>>> الرد الرابع :
إيه نورمال حنا الفرض قلتلنا هل السؤال الفلسفي يثير فينا الدهشة و قارن بين السؤال الفلسفي و العلمي
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا اختي اظن نفسها
اذا حطيتيهالي ساكون شاكرة لكي
=========
هل تقومون بالحفظ الحرفي في الفلسفة ؟؟؟
لا ابدا مانيش نحفظ فيها اصلا لحد الان مابديتش
والو
§§§§§§§
can u help me
وش رهو صاري هديك الخالوطة وش به حقو""" أنا أمين تع الصبورة ??
ahla amine
ani fi sabora
أخي اعطيك الفكرة و انت توسعفيها
السؤال اللذي يثير الدهشة مبتذل اي سهل يكون له اجابة
ويمكن ربطه مع المشكل حيث ليس كل مشكل هو سؤال
أما ما يثير الدهشة فهو السؤال المشكل او الإشكالية و بصفة عامة القضية الجوهرية اللتي تندرج تحتها قضايا ثانوية في مجالات
مفتوحة - دهشة
اما ما يثير الإحراج فهو الجمع بين النقائض
طريــقــة جدليــة تبعي المراحــل ومن فكرة DTInfo توسعــي
عذرآ على التأخير أختي نور
سأدون لم ما وجدته بكراستي علّه يفيدك
المشكلة : ما علاقة السؤال اللفلسفي بالدهشة و الاحراج ؟
طرح المشكل :
اذا كانت هناك علاقة بين السؤال الفلسفي و بين الدهشة و الاحراج فان هذه الأخيرة تحدّدهآ جملة من الشروط و المقاييس يجب توفرهآ في السؤال الفلسفي فمآ هي هذه الشروط ؟ أو بمعنى أخر على أيّ أسآس تقوم علاقة السؤال الفلسفي بالدهشة و الاحراج ؟
محآولة حل المشكل :
قبل الاجابة عن الاشكآل المطروح يجدر بنا أولآ ضبط مفهومي الدّهشة و الاحراج
1 / ضبط مفهوم الدّهشة : اصطلاحآ أو فلسسفيا هنا المقصود هو الدهشة الفلسفية و ليست الدهشة العادية الخاصة بمن يفاجىء بأمر من الأمور الغير عادية و تعني الشعور بالجهل الذي يحرك الفضول المعرفي من أجل بناء المعرفة و الوصول الى الحقيقة و للدهشة مصدرين أساسين هما : الشعور بالجهل .. و ادراك صعوبة السؤال
2 /ضبط مفهوم الاحراج : هو الأمر الذي لا مدخل له و لا مخرج ، انّه غاية في الصعوبة و التعقيد ، هو كل ما يؤدي الى مشقّة زائدة و من كل النواحي النفسيّة ، العقلية ، الدينية ..الخ
هذآ من جهة ، من جهة أخرى قد يؤدّي معنى الشّك لأنّ الشّك هو في ضيق من أمره حتى يلوح له اليقين
علآقة السؤال الفلسفي بالدهشة و الاحراج :
علاقة السؤال الفلسفي بالدهشة و الاحراج تحدّدها جملة من الشروط و المقاييس نذكرها كالتآلي :
1/ يجب أن يصاغ السؤال الفلسفي بطريقة سليمة و مضبوطة
2/ يجب أن يتضمن قضيّة فكريّة ، أنسانية ، عالمية
3/ أن يتعرض لموضوع يهز في طرحه الانسآن في أعماقه النفسيّة و العقليّة و المنطقيّة و الاجتماعية
4/ يجب أن يكون الاحراج حقيقي و ليس وهمي فهو الخطوة الأولى للشروع في ممارسة التفلسف
5/ يجب أن يتضمن جملة من المفارقات
تحقيق وظيفة السؤآل الفلسفي :
ان الشروط السابقة الذكر يمكن من خلالها أن تتحقق الغايات التي من أجلها نصوغ السؤال و هي ادراك ما تنطوي عليه مسألة فكرية محيّرة من التباسات و صعوبات و تشخيص مصدر اعجازها و من ثَمّ السّعي الى امكانيّة حلّها و الاجابة عنها بآليآت فكرية و منطقيّة و ليس الغرض من ذلك الوصول الى مجرد الحل و انما التغلب على الجهل و الحيرة
استنتاج :
نستنتج في الأخير أن السؤال الفلسفي صنفان الأوّل : يثير عقولنا و يحرّكها للبحث عن حل مناسب بينما الثاني يغوص في اعما ق النفس دون ان يصل الى حل
فيكون الأول مشكلة و الثاني اشكالية و المهم ّ في السؤال الفلسفي هو ازالة الجهل و الغموض .
أتمنى أن يفيدك و لو بالقليل
موفّقة أختاه
إن السؤال الذي يثير الدهشة عبارة عن مشكلة والسؤال الذي يثير الإحراج هو إشكالية ، المشكلة لديها حل الإشكالية ليس لديها حل او نقول ان لها مجموعة غير منتهية من الحلول ،الإشكالية تضم عدة مشكلات.مقالتك عبارة عن جدل وهي طويلة تحتوي على المقدمة. الأطروحة 1 ،نقض الأطروحة 1 ،الأطروحة2 .نقض الأطروحة 2 .التركيب،و الخاتمة