عنوان الموضوع : اريد حل لهذا الموضوع من فضلكم انا فيانتظار ردوودكم لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
اهلا اصدقاء المنتدى الكرام اشكركم على الدخول اولا هادا راهو سيجي عطاهولنا الاستاذ تاعنا في مادة اللغ العربية حبيت نفيدكم معايا و في نفس الوقت حابة نشوف اجوبتكم هادا النص
اعلم ان العدوان على الناس في اموالهم ذاهب بامالهم في تحصيلها واكتسابها لما يرونه "حينئذ"من ان غايتها و مصيرها انتهابها من ايديهم
واذا ذهبت امالهم في اكتسابها وتحصيلهاانقبضت ايديهم في السعي عن ذلك و على قدر الاعتداء و نسبته يكون انقباضهاا الرعايا عن السعي في
الاكتساب فاذا كان الاعتداء كثيرا عاما في جميع ابواب المعاش (كان القعود عن الكسب) كذلك لذهابه بالامال جملة بدخوله في جميع ابوابها ف"اذا" قعد الناس عن
المعاش و انقبضت ايديهم عن المكاسب كسدت اسواق العمران و انتقضت الاحوال و حق ساكن القطر و خلت الديار و خربت الامصار و
اختل باختلاله حال الدولة و السلطان ولاتحسبن الظلم انما هو اخذ المال او الملك من يد مالكه من غير عوض و لا سبب كماهو المشهور بل الظلم اعلم من ذلك
كله عائد على الدولة بخراب العمران الذي هو مادتها و اعظم من ذلك في الظلم و افساد العمران و الدولة و التسلط على اموال
الناس بشراء ما بين ايديهم بابخس الاثمان ثو فرض البضائع عليهم بارفع الاثمان على وجه الغصب و الاكراه في الئراء و البيع
و من اجل هذه المفاسد حضر الشرع ذلك كله و شرع المكايسة في البيع و الشراء و حضر اكل اموال الناس بالباطل
سدا لابواب المفاسد المفضية الى انتفاض العمران بالهرج و بطلان المعاش . و اعلم ان الداعي لذلك كله انما هو حاجة
الدولة و السلطان الي الاكثار من المال الذي بعرض لهم من الترف في الاحوال فتكثر نفقاتهم و بعظم الخرج و لا يفي به الدخل
على القوانين المعتاده فيستحدثون القابا و و جوها يسعون بها الجباية ليفي لهم الدخل بالخرج .ثم لا يزال الترف يزيد و الخرج بسببه يكثر و الحاجة الى اموال الناس تشتد و نطاق الدولة بذلك يزيد الى ان تمحى دائرتها و يذهب رسمها و يغلب طالبها والله اعلم . ابن خلدون
خاوتي انا بعد والله ناقصة في اللغة العربية من فضلكم الي يعرف الاجابة لا يبخل و جازاكم الله الف خيير وهادو الاسئلة
البناء الفكري
1-ماهي القضية التي طرحها الكاتب ثم بين العبارة الدالة على ذلك
2-ضع عنوانا مناسبا للنص ثم حدد الافكار الاساسية له
3- هل خاطب الكاتب العقل ام العاطفة ثم علل
4-هل توافق ابن خلدون في فكرته
5-حدد نمط النص مع التعليل
البناء اللغوي
1- حدد الحقل المعجمي المستعمل في النص مع التمثيل
2- استخرج من النص وساءل اتساق و انسجام النص
3-لم لم يهتم الكاتب بالخيال ثو استخرج لونا بيانيا مبينا بلاغته
4 مانوع الاسلوب في بداية النص و ما دلالة"اعلم" وماع لاقتها بما جاء في اخر النص
5-اعرب ما بين مزدوجتين في النص و الكلمات هي "حينئذ" ف"اذا" اما الجملة ما بين قوسين هي" كان القعود عن لكسب "
هادا كل شي شكرا لكم مسبقا انا في انتظار ردوودكم اتمنى اجابات
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ايين ردوودكم الله يجازيكم انا احتاج اليكم
=========
>>>> الرد الثاني :
1السسْلآم عليكم و رحمة الله و بركآآته
ممم اليك هذآ سيفيدك بالاجآبة على بعض الأسئلة :
* خصائص الشعراء وأسالیبھم:
ابن خلدون:
النص الذي یندرج فیھ النص (نوع النص ) = ینتمي النص إلى النثر العلمي المتأدب.
خصائص أسلوبھ:
- طریقة مناقشتھ للموضوعات علمیة لذلك كان أسلوبھا علمیا.
- تأتي أفكاره مرتبة ومعانیھ واضحة سھلة تدل على صدقھ. سلامة تركیب،وخلوه من الركاكة التي
شاعت في عصره.
- استعان بألوان البیان والبدیع بالقدر الذي یخدم الفكرة.
- قوة التعبیر،قلة التدلیل،وحسن الأداء والتناسق.
- یستخدم الأسلوب المباشر للوصول إلى الحقیقة، وتحري الموضوعیة، واستخدام المصطلحات العلمیة.
أسئلة متعلقة بنصوصھ:
س 1: لماذا لم یحفل نصھ بالخیال؟ = لكون النص علمیا متأدبا یھتم فیھ الكاتب بالفكرة والمعنى لا بالشكل
والزخرفة.
س 2: لم یخلو النص من التكرار،ما دوره في النص؟ = ھو تأكید الحقائق وتقریریھا ....
س 3: ھل نلمس في النص عاطفة؟علل: = لا نلمس في النص عاطفة في النص لأنھ علمي یخضع للغة
العقل والفكر أكثر من العاطفة والوجدان.
س 4: ما نوع أسلوب النص؟ = أسلوب النص خبري لأنھ في مجال الإخبار على ......
أنماط نصوصھ:
-1 النمط التفسیري 2- النمط الحجاجي
موّفَقــة ~
=========
>>>> الرد الثالث :
با رك الله فيك على الرد وفقك الله لما يحبه ويرضاه
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========