عنوان الموضوع : غدوة عندي فرض فلسفة فلاتبخلوا علي ادخوا جميعكم..؟ بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أما بعد :
خاوتي راني في حاجة ماسة ليكم
عاونوني فالفلسفة عندي فرض
اعطولي نماذج اسئلة مقالات
مع العلم انو الفرض راح يكون خاص بعلم الرياضيات والعلوم التجريبية
والسلام عليكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

نحن في بداية درس الرياضيات لذلك لاأملك أدنى فكرة ...

لدي إشكاليةة واحدة فقط ..
إلى أي مدى يمكن الثقة بالرياضيات ؟


=========


>>>> الرد الثاني :

نحن كان فرضنا عن الدراسات النفسية
في فلسفة الرياضات يمكن ان يكون الموضوع عن اصل الرياضيات عقلي ام تجريبي
عن نسقية الرياضيات مثلا اثبت بالبرهان ان الرياضيات ماهي الا اتساق النتائج مع المنطلقات التي يفترضها العقل
في فلسفة العلوم التجريبية يمكن ان يتحدث عن امكانية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية
مبدا الحتمية و اللاحتمية
امكانية تطبيق المنهج التجريبي على العلوم الانسانية

بالتوفيق ان شاء الله

=========


>>>> الرد الثالث :

















مقالة في الرياضيات: هل الرياضيات معطى حسي ام تجريبي؟
طرح المشكلة:منذ أن كتب أفلاطون على باب أكاديميته من لم يكن رياضيا لا يطرق بابنا. والرياضيات تحتل المكانة الأولى بين مختلف العلوم باعتبار ان الرياضيات علم من العلوم التجريدية التي تتعلق بالمقادير الكمية ، والتي تبحث في الرموز المجردة ومجالها العقلي البحت .وإذا كان لكل شيء أصل .ولكل علم مصدر فما أصل الرياضيات وما مصدر مفاهيمها ؟فهل ترتد كلها إلى العقل الصرف الخالص, أم إلى مدركاتنا الحسية والى ما ينطبع في أذهاننا من صور استخلصنها من العالم الخارجي ؟ وبعبارة أخرى هل الرياضيات مستخلصة في أصلها البعيد من العقل أم من التجربة؟

محاولة حل المشكلة:
الطرح الاول:
يرى الطرح العقلي والمثالي بزعامة افلاطون وديكارت وبوان كاري ان اصل الرياضيات يعود الى العقل وانها موجودة منذ الازل وبعيدة كل البعد عن التجربة الحسية .
فعملية الجمع والطرح والمستقيم والمثلث هي المعاني الرياضية حاصلة في العقل والفطرة وقد اثبت افلاطون في محاورته مينون ان العلم قائم بالنفس للفطرة والتعلم مجرد تذكر له وليس اكتساب من الواقع حيث يقول " ان المعرفة تذكر" كما ان الوقع يثبت ان الرياضيات تتعامل بالمجرد خضوع لقوانين مطقية تجعلها بعيدة عن الواقع الحسي ولدينا روني ديكارت الذي حاول ان يوضح لنا ان الرياضيات نابعة من افكار الفطرية شانها شان فكرة الله ومعنى هذا ان الرياضيات تاسست من افكار فطرية وانها بعيدة عن مجال الملموس الخارجي.
النقد: لكن الرياضيات بمفاهيمها المختلفة وكلما تتمتع به من تجريد الا انها ليست مستقلة عن معطيات حسية فالدراسات المتتبعة للفكر الرياضي تكشف جوانبه العملية والتطبيقية.
الطرح الثاني:
يرى الطرح الثاني الذي يمثله جون لوك وماركس وجون سارتل ان اصل الرياضيات هو التجربة أي حسي .
ان الرياضيات القديمة استخدمت طرق تطبيقية في مسح الاراضي الزراعية فكانت وليدة الملاحظة المباشرة مثل نشاة الهندسة في مصر في القديم على فن المساحة فمعنى هذا ان الرياضيات كانت تجربة خاضعة لتاثيرات صناعية عملية وهذا ماجعل اليونانيون يركزون في صلحهم الرياضي النظري على الرياضيات العملية فيرى جورج سارتل" ان الوقائع الرياضية ليست وليدة العقل وانما من الممارسة اليومية العملية" حيث ان بداية الرياضيات كانت بداية حسية انطلاقا من تعامل الانسان مع الاشياء فالمعرفة الرياضية تكمن في التجرية الخارجية.
النقد:
لكن التصورات التي تربط كل من الهندسة والحساب بالتطبيقات العملية تختلف عن تصورات الرياضية الحديثة حيث اصبحت ماهية ذهنية مجردة
حل المشكلة:
حقيقة ان التجربة كانت المنطلق للتفكير الرياضي ، ولكن من هذا المنطلق تجردت الرياضيات تجريدا بعيدا عن الواقع الحسي ، ولهذا فاللغة الرياضية تبقى هي الاساس في معرفة العالم المحسوس.




=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة FAMILA42
نحن في بداية درس الرياضيات لذلك لاأملك أدنى فكرة ...

لدي إشكاليةة واحدة فقط ..
إلى أي مدى يمكن الثقة بالرياضيات ؟

إذا مفيش مانع أحتاجها أختي familla42
ET MERCI

=========


>>>> الرد الخامس :

خاوتي مامعنى المنهج الاستنتاجي
وهل هو المنهج الاستقرائي نفسه

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسراء؟
















مقالة في الرياضيات: هل الرياضيات معطى حسي ام تجريبي؟
طرح المشكلة:منذ أن كتب أفلاطون على باب أكاديميته من لم يكن رياضيا لا يطرق بابنا. والرياضيات تحتل المكانة الأولى بين مختلف العلوم باعتبار ان الرياضيات علم من العلوم التجريدية التي تتعلق بالمقادير الكمية ، والتي تبحث في الرموز المجردة ومجالها العقلي البحت .وإذا كان لكل شيء أصل .ولكل علم مصدر فما أصل الرياضيات وما مصدر مفاهيمها ؟فهل ترتد كلها إلى العقل الصرف الخالص, أم إلى مدركاتنا الحسية والى ما ينطبع في أذهاننا من صور استخلصنها من العالم الخارجي ؟ وبعبارة أخرى هل الرياضيات مستخلصة في أصلها البعيد من العقل أم من التجربة؟

محاولة حل المشكلة:
الطرح الاول:
يرى الطرح العقلي والمثالي بزعامة افلاطون وديكارت وبوان كاري ان اصل الرياضيات يعود الى العقل وانها موجودة منذ الازل وبعيدة كل البعد عن التجربة الحسية .
فعملية الجمع والطرح والمستقيم والمثلث هي المعاني الرياضية حاصلة في العقل والفطرة وقد اثبت افلاطون في محاورته مينون ان العلم قائم بالنفس للفطرة والتعلم مجرد تذكر له وليس اكتساب من الواقع حيث يقول " ان المعرفة تذكر" كما ان الوقع يثبت ان الرياضيات تتعامل بالمجرد خضوع لقوانين مطقية تجعلها بعيدة عن الواقع الحسي ولدينا روني ديكارت الذي حاول ان يوضح لنا ان الرياضيات نابعة من افكار الفطرية شانها شان فكرة الله ومعنى هذا ان الرياضيات تاسست من افكار فطرية وانها بعيدة عن مجال الملموس الخارجي.
النقد: لكن الرياضيات بمفاهيمها المختلفة وكلما تتمتع به من تجريد الا انها ليست مستقلة عن معطيات حسية فالدراسات المتتبعة للفكر الرياضي تكشف جوانبه العملية والتطبيقية.
الطرح الثاني:
يرى الطرح الثاني الذي يمثله جون لوك وماركس وجون سارتل ان اصل الرياضيات هو التجربة أي حسي .
ان الرياضيات القديمة استخدمت طرق تطبيقية في مسح الاراضي الزراعية فكانت وليدة الملاحظة المباشرة مثل نشاة الهندسة في مصر في القديم على فن المساحة فمعنى هذا ان الرياضيات كانت تجربة خاضعة لتاثيرات صناعية عملية وهذا ماجعل اليونانيون يركزون في صلحهم الرياضي النظري على الرياضيات العملية فيرى جورج سارتل" ان الوقائع الرياضية ليست وليدة العقل وانما من الممارسة اليومية العملية" حيث ان بداية الرياضيات كانت بداية حسية انطلاقا من تعامل الانسان مع الاشياء فالمعرفة الرياضية تكمن في التجرية الخارجية.
النقد:
لكن التصورات التي تربط كل من الهندسة والحساب بالتطبيقات العملية تختلف عن تصورات الرياضية الحديثة حيث اصبحت ماهية ذهنية مجردة
حل المشكلة:
حقيقة ان التجربة كانت المنطلق للتفكير الرياضي ، ولكن من هذا المنطلق تجردت الرياضيات تجريدا بعيدا عن الواقع الحسي ، ولهذا فاللغة الرياضية تبقى هي الاساس في معرفة العالم المحسوس.




اختاه عندما نقول العالم الحسي هل نقصد العقل ام الطبيعة
وعندما نقول التجربة هل نقصد العقل ام الطبيعة
وشكرا


اسفة اخي محب الخضر كان بودي مساعدتك لكن لم ابدء بعد في هده المادة وسيكون لها ايام خاصة بادن الله

اعتدر


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الخضر
إذا مفيش مانع أحتاجها أختي familla42
et merci

آسفةة جــــدا جدا أخي ...
لدي عنوان الإشكاليةة فقط فكما قلت سابقا ما زلنا في البدايةة ..
ولم نحرر مقالات ..
أنا فهمت من طلبك عنوان الإشكاليات فقط ..
آسفةة ..


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة famila42
آسفةة جــــدا جدا أخي ...
لدي عنوان الإشكاليةة فقط فكما قلت سابقا ما زلنا في البدايةة ..
ولم نحرر مقالات ..
أنا فهمت من طلبك عنوان الإشكاليات فقط ..
آسفةة ..

لاعليك
بارك الله فيك على الاهتمام
وشكرا
لكن انتم متأخرون كثيرا اختاه الحمد لله وجدت كل شيء في موقع الدراسة الجزائري
اذا احتجتي اي شيء انا موجود
اوكي
وسانقل لك فرصنا غدا باذن الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الخضر
لاعليك
بارك الله فيك على الاهتمام
وشكرا
لكن انتم متأخرون كثيرا اختاه الحمد لله وجدت كل شيء في موقع الدراسة الجزائري
اذا احتجتي اي شيء انا موجود
اوكي
وسانقل لك فرصنا غدا باذن الله


شكــرآ على التفهـمم ..
وفيك بركةة الله تعالى ...
نعم متأخرون جــدا لأن الأستاذة في بداية العام خصصت لنا الكثير من الحصص لتعويدنا على كتابة المقالات بمختلف أنواعها ..
اوك ان شاء الله ..
انتظر فرضكم .. شكرا. ..

فقط إذا ممكن تعطيني بعض المصطلحات والأقوال في وحدة العلوم التجريبية لكن ليس الآن ..
في نهاية الأسبوع إذا ممكن ..
وشكراا لكك..
موفق في الإمتحانات


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة famila42
شكــرآ على التفهـمم ..
وفيك بركةة الله تعالى ...
نعم متأخرون جــدا لأن الأستاذة في بداية العام خصصت لنا الكثير من الحصص لتعويدنا على كتابة المقالات بمختلف أنواعها ..
اوك ان شاء الله ..
انتظر فرضكم .. شكرا. ..

فقط إذا ممكن تعطيني بعض المصطلحات والأقوال في وحدة العلوم التجريبية لكن ليس الآن ..
في نهاية الأسبوع إذا ممكن ..
وشكراا لكك..
موفق في الإمتحانات

بإذن الله في نههاية الاسبوع سازودك بما تريدينه

خاوتي
اتقن كتابة مقالة بشتى الطرق حول نتائج الرياضيات
واصل الرياضيات
وحول تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية
واجيد كتابة مقال حول المقارنة بين المادة الحية والجامدة
مارأيكم هل هذا يكفي من اجل الفرض الذي سيتضمن الرياضيات والعلوم التجريبية فقط

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الخضر
اختاه عندما نقول العالم الحسي هل نقصد العقل ام الطبيعة
وعندما نقول التجربة هل نقصد العقل ام الطبيعة
وشكرا

اخي نقصد بالعالم الحسي كل شيء محسوس بشتى انواع الحواس سواءا كان باللمس او سمعيا او بصريا ......
وكذلك بالنسبة للتجربة كل شيء نستطيع قيام عليه تجربة اذن هو محسوس اي انو مصطلح العالم الحسي يشبه مصطلح التجربة ويمكننا قول انه نفسه
وهذا يعني انو الاشياء الطبيعية هي كل شيء محسوس (العالم الحسي ) وكل شيء بامكاننا قيام عليه تجربة
ولا دخل للعقل في العالم الحسي وكذا بالنسبة للتجربة لانهما متناقضين فالتجربة عكس العقل تماما

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيفاء26
اخي نقصد بالعالم الحسي كل شيء محسوس بشتى انواع الحواس سواءا كان باللمس او سمعيا او بصريا ......
وكذلك بالنسبة للتجربة كل شيء نستطيع قيام عليه تجربة اذن هو محسوس اي انو مصطلح العالم الحسي يشبه مصطلح التجربة ويمكننا قول انه نفسه
وهذا يعني انو الاشياء الطبيعية هي كل شيء محسوس (العالم الحسي ) وكل شيء بامكاننا قيام عليه تجربة
ولا دخل للعقل في العالم الحسي وكذا بالنسبة للتجربة لانهما متناقضين فالتجربة عكس العقل تماما

بارك الله فيك مشكورة
جزاك الله كل خير