عنوان الموضوع : قصيدة ادونيس درناها في اختبارات
مقدم من طرف منتديات العندليب
في أول العام الجديدِ
قالت لنا ،
آهاتُنا ، قالت لنا ،
شدّوا الرّحال إلى بعيد ،
أو فاسكنوا خِيمَ الجليدِ
فبلادكم ليست هنا.
نحن الذين على الدّخيل تمرّدوا،
فتهدّموا وتشرّدوا
أكل الفراغ نداءنا ،
ومشى الأمام وراءنا
أيّامُنا جمدت على أشلائنا ،
وتقلّصت كدمائنا
صارت تعيشُ على الثواني ،
صارت تدور بلا زمانِ.
...
مشتّتون ، مضيّعون على الدروبِ
صُفْرَ السواعد والقلوب
والجوع كُلُّ ندائنا ،
والرّيحُ بعضُ غطائِنا
حتى الصباح يفرّ من آفاقنا ،
ويغيض في أحداقنا
أقلوبنا ، رفقاً بنا ، لا تهربي
وتقحّمي عنفَ المصير
في الجوع ، في اليأسِ المَرير ،
وهنا ، على هذا التراب ، تَتَرّبي
فغداً ، يُقالُ :
من أرضنا طلع النضالُ
ونما على أشلائنا
ونِدائِنا
وعلى تلفّتنا البعيدِ
لغدٍ جديدِ .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
binaa fikri
بما ابتدء الشاعر نصه وضح ذلك واستخلاصك لمضمون القصية منه
2ماهي حالة الشاعر وضح مع التمثيل
3 الالتزاماتجاه شعري عرفه و هل الشاعر من رواده
4ماالنمط الغالب وماهو خادمه اعط اموشرين عن الغالب مع التمثيل
5555 نسيتو ههههههههههههههههههه
binaa loughawi
حدد الحقل المعجمي لموضوع الشاعر
2 اعرب مت تحته خط ==== الجديد في السطر الاول
نحن ......
وما بين قوسين ========شدّوا الرّحال إلى بعيد ، =======
==========تعيشُ على الثواني ، =========
3استخرج اسلوبين انشاءيين مع نوعهما وغرضهما البلاغي
4استخرج صورة ببيانية ونوعها و اثرها
5ما العلاقة بين السطر الاول والاخير
dsl rani ktebt bgoogle tradiction kachma ghlat fi ketba dslllllllllllll
=========
>>>> الرد الثاني :
شحال اديتي في الإختبار ؟
=========
>>>> الرد الثالث :
درناها في اختبارنا الثاني
=========
>>>> الرد الرابع :
درناها في اختبارنا الثاني
الاسئلة ليست هي
=========
>>>> الرد الخامس :
lyoum dernaha
ma3lich tchoufouli soual lakr mn binaa loughawi
=========
احنا تاني درناها
و هذي الاجوبة
البناء الفكري
القضية التي عالجها الشاعر هي قضية الاحتلال و مظاهره
بدا الشاعر قصيدته بالعتاب الصريح من طرف الاهات و التاوهات لكل من لا يقبل بالامر الواقع و يتحمل تبعات الظروف المفروضة عليه
تبدو حالة الشاعر مزرية و متالمة من الوضع الذي تعايشه نتيجة وجود الاستعمار في وطنه الى جانب طول الانتظار و من جهة اخرى تظهر عليه ملامح التفائل و النصر و التحرر بعد النضال الطويل
يعتبر الالتزام من الاتجاهات الادبية التي سار عليها الشعراء و هو ان لا يخرج الشاعر عن قضايا امته بحيث يعبر عن ذلك باحساس و شعور متدفق و الشاعر ادونيس من رواده لانه لم ينس قضايا امته فكان شعره بمثابة جواز سفر الى كل من يهتم بقضايا الامة
النمط الغالب هو السرد من مؤشراته الاسلوب الانشائي و الافعال الماضية و المضارعة
النمط الخادم هو الوصف من مؤشراته الصور البيانية و المحسنات البديعية
البناء اللغوي
الحقل المعجمي هو الألام في قوله اشلاء.فراغ......
الاعراب
الجديد:صفة مجرورة
نحن:ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدا
شدوا الرحال الى بعيد:جملة مقول القول في محل نصب مفعول به
تعيش على الثواني:جملة فعلية في محل نصب خبر صار
الاسلوب الانشائي
شدوا الرحال:امر غرضه التوجيه
لا تهربي:نهي غرضه الالتماس
الصورة البيانية
اكل الفراغ نداءنا:استعارة مكنية مركبة حيث شبه الفراغ بالشخص الذي ياكل و شبه النداء بالطعام الذي يؤكل
اثرها :تشخيص المعنى و توضيحه
بلاغتها:تاليف الالفاظ و ابتكار مشبه به بعيد لا يجول الا في خاطر الكاتب
علاقة السطر الاول بالسطر الاخير هي علاقة تلازمية و اثر ذلك انه ساهم في اتساق النص و انسجامه من خلال ربط السبب بالنتيجة
***********
ان شاء الله نكون افدتكم
************
انا تحصلت على 16
من عنده سؤال او استفسار فليتفضل
shiha fi koulech ghir hada
علاقة السطر الاول بالسطر الاخير هي علاقة تلازمية و اثر ذلك انه ساهم في اتساق النص و انسجامه من خلال ربط السبب بالنتيج
dertha 3ala9et tikrar kalimat eljadid
metedahkouch 3liya hhhhhhhhhhhhhh
نورمال اختي حتى انا ماجاوبتش هدا السؤال ماعرفتوش ماكيش وحدك
السؤال الاخير عليه 1.5
farah.batna
marccc pour les repenseeeeeeeeeeeeeeeeeeeee
ohoh 1.5 kamlaaaaaaaaaaa m3aa chwi 3fset rani ndour fi 14
ههههههههه ماتقوليش 14 انا تاني قلت كيما انتي و مبعد لقيت 16
لا شكر على واجب اختي
14 و 16 حنا ما نحلموش بيهم الاستاذة تعنا شحال مزيرا في التصحيح تقلشي تحط فيهم من جيبها ههههههههه
اختبار الفصل الاول خرجت فرحانا قلت كيمانديش ندي 16 و مع الاخير ديت 12 تع الصح تشوكيت ودرك راني والفت علابالي بلي هذا الاختبار كاش 9 و لا 8 لخاطر مافهمت فيه والو النص الشعري تقلشي يهدر بالشنوية ههههههههههههه
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh hadi kima ta3na ta3 inglech yhasebna 3la les faute ta3 ketbaaa