عنوان الموضوع : اريد تحليل نص في امتحان الفلسفة لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

اريد تحليل نص في امتحان الفلسفة .. لهذا لا تبخلوا علي بما لديكم من مناهج أو أفكار أو خبايا .. أي شيئ يمكن أن يساعدني لتحليل نص .. كمنهجية عامة او غيرهآ



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

نفس السؤال .. أرجوا ابداء الرأي فيه


=========


>>>> الرد الثاني :

*منهجية تحليل النص الفلسفي :
لتحليل أي نص فلسفي هنالك مرحلتين :
أ) مرحلة الفهم:
- قراءة النص عدة مرات.
-
ضبط المفاهيم والمصطلحات الفلسفية.
-
تقسيم النص وفق العبارات الواردة فيه ودلالاتها وفق النمط التالي :
العبارات الدالة على المشكلة العبارات الدالة على الموقف العبارات الدالة على الحجة - ثم تقسيم النص إلى فكرة عامة وأفكار أساسية.

ب)مرحلة البناء(التصميم):
1
طرح المشكلة :
- تمهيد عام يخدم الموضوع.
دوافع كتابة النص (إبراز العناد الفلسفي).
-
تحديد انتماء النص"مبحث القيم،مبحث المعرفة ،مبحث الوجود،علم النفس،السياسة ،الاقتصاد..الخ".
- -
التعريف بصاحب النص بذكر نزعته وبعض كتبه إذا كان الفيلسوف معروفا. ( ليس ضروريا تقديمه )
-
صياغة الإشكالية الواردة في النص على أن تكون واضحة "يتم استغلال العبارات الدالة على المشكلة في صياغة الإشكالية "
2
محاولة حل المشكلة :
-
موقف صاحب النص:( ويتم فيه استخراج أطروحة النص أو الفكرة العامة ،ذكر موقف صاحب النص من الإشكالية مستعينا بالعبارات الدالة على الموقف التي حددناها سابقا في الجدول ،كما يمكن الاستعانة ببعض الأقوال الفلسفية من النص لكن يجب شرحها).
الحجج و البراهين :في أي نص فلسفي يستعين الفيلسوف بأدلة وحجج لكي يبين صحة رأيه ويتم في هذه المرحلة الاستناد للجدول في القسم الخاص بالعبارات الدالة عل الحجة،وهناك الكثير من أنواع الأدلة نذكر منها:
-
الحجة الواقعية :هي التي تستند إلى أمثلة من الواقع.
-
الحجة العلمية :الاستشهاد بقانون علمي ،مثل قانون الجاذبية .
-
الحجة العقلية :الاستنتاج ،الاستقراء،وكثيرا ما تأتي على صيغة الشرط.
-
الحجة التاريخية :تستند إلى أحداث من التاريخ.
-
الحجة القولية :تستند إلى أقوال الفلاسفة، الحكماء ،المفكرين .
-
الحجة النقلية : القران ،السنة النبوية الشريفة.
-
ثم في الأخير نقوم بالصياغة المنطقية للحجة.
-
النقد والتقييم : نرى فيه إذ كانت الحجج كافية أم غير كافية ،كما نطرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب النص بذكر الفلاسفة وأقوالهم والأمثلة،ونطرح المواقف الفلسفية المناقضة والمعارضة لموقف صاحب النص بذكر أيضا الفلاسفة ومواقفهم والحجج التي استندوا إليها.
الرأي الشخصي : وهو جهد خاص بالتلميذ يتم فيه طرح رأيه من القضية المطروحة ويدلل على ذلك بأمثلة من الواقع، أو بعض أقوال الفلاسفة.
3
حل المشكلة : الإجابة على الإشكالية المطروحة و استخلاص النتائج.


=========


>>>> الرد الثالث :

ابراهيم الأستاذ .. بارك الله فيك .. قد أعطيتني تلميحآ ودعمآ أستاذ (y)

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم الأستاذ
*منهجية تحليل النص الفلسفي :
لتحليل أي نص فلسفي هنالك مرحلتين :
أ) مرحلة الفهم:
- قراءة النص عدة مرات.
-
ضبط المفاهيم والمصطلحات الفلسفية.
-
تقسيم النص وفق العبارات الواردة فيه ودلالاتها وفق النمط التالي :
العبارات الدالة على المشكلة العبارات الدالة على الموقف العبارات الدالة على الحجة - ثم تقسيم النص إلى فكرة عامة وأفكار أساسية.

ب)مرحلة البناء(التصميم):
1
طرح المشكلة :
- تمهيد عام يخدم الموضوع.
دوافع كتابة النص (إبراز العناد الفلسفي).
-
تحديد انتماء النص"مبحث القيم،مبحث المعرفة ،مبحث الوجود،علم النفس،السياسة ،الاقتصاد..الخ".
- -
التعريف بصاحب النص بذكر نزعته وبعض كتبه إذا كان الفيلسوف معروفا. ( ليس ضروريا تقديمه )
-
صياغة الإشكالية الواردة في النص على أن تكون واضحة "يتم استغلال العبارات الدالة على المشكلة في صياغة الإشكالية "
2
محاولة حل المشكلة :
-
موقف صاحب النص:( ويتم فيه استخراج أطروحة النص أو الفكرة العامة ،ذكر موقف صاحب النص من الإشكالية مستعينا بالعبارات الدالة على الموقف التي حددناها سابقا في الجدول ،كما يمكن الاستعانة ببعض الأقوال الفلسفية من النص لكن يجب شرحها).
الحجج و البراهين :في أي نص فلسفي يستعين الفيلسوف بأدلة وحجج لكي يبين صحة رأيه ويتم في هذه المرحلة الاستناد للجدول في القسم الخاص بالعبارات الدالة عل الحجة،وهناك الكثير من أنواع الأدلة نذكر منها:
-
الحجة الواقعية :هي التي تستند إلى أمثلة من الواقع.
-
الحجة العلمية :الاستشهاد بقانون علمي ،مثل قانون الجاذبية .
-
الحجة العقلية :الاستنتاج ،الاستقراء،وكثيرا ما تأتي على صيغة الشرط.
-
الحجة التاريخية :تستند إلى أحداث من التاريخ.
-
الحجة القولية :تستند إلى أقوال الفلاسفة، الحكماء ،المفكرين .
-
الحجة النقلية : القران ،السنة النبوية الشريفة.
-
ثم في الأخير نقوم بالصياغة المنطقية للحجة.
-
النقد والتقييم : نرى فيه إذ كانت الحجج كافية أم غير كافية ،كما نطرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب النص بذكر الفلاسفة وأقوالهم والأمثلة،ونطرح المواقف الفلسفية المناقضة والمعارضة لموقف صاحب النص بذكر أيضا الفلاسفة ومواقفهم والحجج التي استندوا إليها.
الرأي الشخصي : وهو جهد خاص بالتلميذ يتم فيه طرح رأيه من القضية المطروحة ويدلل على ذلك بأمثلة من الواقع، أو بعض أقوال الفلاسفة.
3
حل المشكلة : الإجابة على الإشكالية المطروحة و استخلاص النتائج.


جزاك الله كل خير أستاذنا الكريم


=========


>>>> الرد الخامس :

السّلام عليكم


أولا سمعت بلّي تحليل نص ميمدّوش عليه !! يعني وحد الـ 8 كأعلى علامة !! ،
ثانيا الخطوات المتّبعة لتحليل نص : ( فهمتهالي الأستاذة خطوة بخطوة )

1- المقدّمة وطرح الإشكالية :

أول حاجة تكتب :
يندرج النّص ضمن مبحث المعرفة ( إذا كان يتحدّث عن أي شيء ليس له علاقة بالحرية والشعور بالأنا والغير )
أو
يندرج النّص ضمن مبحث الحرية ( إذا كان يتحدّث عن الحرّية والمسؤولية )
أو
يندرج النّص ضمن مبحث الوجود ( إذا كان يتحدّث على الشعور بالأنا والشعور بالغير )
، ضمن اهتمام الفيلسوف ( نكتب إسمه ونقوم بتقديم بسيط وخفيف عليه إذا أمكن )، بموضوع ( على ماذا يتحدّث النص ) حيث اختلف الفلاسفة حول ( لبّ الموضوع، كـ : المنطق الصّوري ألة تعصم الذهن من الخطأ )، بين مؤيّد ومعارض. والمشكلة المطروحة في النّص هيّ : ( المشكلة المطروحة في النّص مع تغيير صيغتها )

2- محاولة حل الإشكالية :

موقف صاحب النص: يرى صاحب النّص ( نكتب ماذا يرى مثلا : المنطق الصوري ألة تعصم الذّهن من الخطأ ) وهذا ما يؤكّده في قوله ( نقوم بكتابة الجملة التي قالها من النّص )
الأدلة والبراهين: وقد استعمل صاحب النّص عدة أدلة ( نكتب الأدلة ونشرحها )
نقد وتقييم: لقد بالغ، أو لقد وفِّق ( من الأفضل نقول أنّه وفّق لكي لا نضطرّ إلى الإتيان بحجج شخصية ) في ... + النّقد ( النقد ضروري حتّى وإن كنت معه ) + أقوال

3 - خاتمة وحل الإشكالية :

نستنتج أن .... ( والخاتمة عادة ماتكون تابعة للتقييم
)




أكيد مناش حنكتبو ( موقف صاحب النص، الأدلة والبراهين والنّقد والتقييم كتابة نخلو برك ربع مربّعات ونبداو طول بيرى صاحب النص .... )
ومناش حنكتبو ( مقدّمة ومحاولة حل المشكلة و الخاتمة كتابة ... )



=========


نصيحة


ابتعد عن تحليل النص المتفوقين وميمدولهمش مليح عليه

هكذا يقولو


غير مديرش تحليل نص ميمدوش عليه خلاص دير مقالة اهي ساهلة

ههـ نخلي الورقة فآرغة فأنا لا افقه شيئآ في الفلسفة