عنوان الموضوع : يمكنك التفوق في العلوم باتباع المنهجية الصحيحة للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

[ تم حذف المشاركة للتعديل


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا يا استاذ تتم قراءه الموضوع

=========


>>>> الرد الثاني :

جزاك الله كل الخير أستاذ
جزاك الله كل الخير أستاذ
جعلها الله في ميزان حسناتك
سأتابع الموضوع حرفيا ان شاء الله وأعود لأي استفسار

=========


>>>> الرد الثالث :

هذا بالنسبة للتحليل
حسنا وماذا عن التفسير ؟

،،،،،،

ثم استخلص واستنتج ؟؟؟؟
ما الفرق بين استنتج واستخلص ؟؟؟

=========


>>>> الرد الرابع :

وماذا عن النص العلمي في آخر الموضوع ، هل نكتب فيه كل ما مر في الدرس ام التمرين فقط ؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك
وجزاك الله الجنة


=========


بارك الله فيك استاذ


بارك الله فيك

كل مشاكلي تخص مادة العلوم

mercii ostadd ma3lich tkemal khirek ta3tilna manhajiye tafssir


باركك الله فيك أستاذ على المجهود في سبيل دعم العلم وطلابهه
أشكرك .. تمم التحميل ,, جاري الإطلاع ,,


اكيد كما وعدتكم سأزودكم بكل التعليمات المطلوبة لكن بشكل تدريجي يعني بعد ان تتمكنوا من منهجية التحليل وهو في نظري ابسط اسئلة المادة سأضع لاحقا منهجية التفسير وهو جاهز مع بعض الأمثلة
منهجية تفسير وثيقة بشكل منحني بياني

التفسير هو: وبابسط المعاني التي يفهمها التلميذ هو الاجابة على سؤالين لماذا وكيف او احدهما

يطرح السؤال او السؤالين على التغيرات االملاحظة في النتائج .
لتقديم تفسير علمي ومنهجي ومنطقي وموضوعي يعتمد التلميذ على 03 عناصر هي:

01- مكتسبات قبلية ونقصد بها الدرس النظري الذي تناوله التلميذ في القسم
02- معطيات التمرين
03- الكلمات المفتاحية

الاجابة على سؤال لماذا تكون بتقديم اسباب حدوث الظاهرة

الاجابة على سؤال كيف تكون بتوضيح كيفية حدوث الظاهرة

مثال 01:
يطرح التلميذ السؤال بالكيفية التالية : لماذا وكيف بقي الفار حيا؟
لماذا :يرجع بقاء الفار حيا لاكتسابه مناعة ضد الــ BK وعدم اصابته بمرض السل المميت
كيف: يحتوي المصل المحقون للحيوان على جزيئات دفاعية (اجسام مضادة هي المسؤولة عن ابطال مفعول الــ BK

مثال 02:يطرح التلميذ السؤال بالكيفية التالية : في الظلام لماذا وكيف تناقص الأوكسجين في الوسط؟
لماذا: بسبب استعماله من طرف الميتوكوندري في عملية التنفس
كيف : عدم طرحه من طرف الصانعات الخضراء نتيجة عدم حدوث ظاهرة التركيب الضوئي لغياب الضوء

بتعبير بسيط جدا اذا كان التحليل هو دراسة تغيرات ظاهرة محددة متغيرة بدلالة بعد او اكثر كما اوضحنا سابقا فان التفسير هو ايجاد الأسباب المتحكمة في هذه الظاهرة و توضيح الية حدوثها


مثال 1 تفسير نتائج جدول

حمل من الرابط التالي


https://www.gulfup.com/?22ixz8


مثال 02 تفسير نتائج جدول


حمل من الرابط التالي:

https://www.gulfup.com/?ot3OMv

مع خالص الدعوات الأستاذ :عقريب كمال ثانوية التميمي بالمسيلة
Kambio 2014 it's for you bac 2014
www.kambio2008.yoo7.com
ou
https://www.********.com/groups/kambiobac2013/

شكرًا أستاذ ! لي استفسار من فضلك ما الفرق بين الرسم التفسيري ، الرسم التخطيطي و المخطط التفسيري ؟

سلام ساجيبك بكل فرح وسرور نحن في خدمة العلم وطلبة العلم

الرسم الذي يطلب من التلاميذ كلها رسومات تخطيطية ( أي ترسم باليد) وهي على اربعةانواع:



01 رسم تخطيطي بسيط : يشمل الرسم الأصم بدون بيانات في هذه الحالة ياخذ التلميذ علامة الرسم فقط واذا اكمل البيانات ياخذ العلامة كاملة
02 رسم تخطيطي وظيفي : في هذه الحالة يطلب من التلميذ ان يوضح وظيفة عنصر او عضية ما وسوف ارفق ذلك بامثلة
03 رسم تخطيطي وظيفي تفسيري: في هذه الحالة يطلب من التلميذ ان يوضح وظيفة العنصر او العضية والية عملها
04 رسم تخطيطي وظيفي تفسيري على المستوى الجزيئي : في هذه الحالة يطلب من التلميذ ان يرسم رسما وظيفيا وتفسيريا ويوضح فيه دور البروتينات


كيفية انجاز رسم تخطيطي وظيفي
مثال 01

حمل من الراابط التالي


https://www.gulfup.com/?iQxs77

مثال 02 الرسم التالي يوضح رسم تخطيطي غير وظيفي

https://im84.gulfup.com/dTIfu5.jpg


او


https://www.gulfup.com/?SyGwlf


بينما الرابط التالي يوضح رسم تخطيطي وظيفي تفسيري على المستوى الجزيئي

https://im56.gulfup.com/cfvstf.jpg


او

https://www.gulfup.com/?Txj03A


مثال اخر حمل من الرابط التالي


https://www.gulfup.com/?A3gckI

انتظرو الجديد دوما مع خالص الدعوات kambio 2014 it's for you

مشكووور جدا ، بارك الله فيك .

بارك الله فيك استاد