عنوان الموضوع : سؤال بسيط ف الميكانيك
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
عندي سؤال بسيط ف الميكانيك
كي نحسبو التسارع a و نلقاوه قيمة يعني موش معدوم
ويقولوللنا عين طبيعة الحركة مثلا تكون متسارعة... نقولو بانتظام ولا لا؟؟؟؟؟؟؟ حررررت
وكتا نقولو حركة م متسارعة و وكتا نقولو ح م متسارع بانتظام؟؟؟؟؟؟؟
افيدوني جزاكم الله خيرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اذا كان التسارع معدوم = الحركة مستقيمة منتظمة
التسارع = ثابت الحركة مستقيمة متغيرة بالنتظام ويمكن تزيد من عندك متسارعة اذا كان موجب ومتباطئة ااذا كان التسارع سالب
اذا كان التسارع متغير تقول حركة مستقيمة متغيرة
=========
>>>> الرد الثاني :
نعم يا اخي تقول حركة متسارعة بانتظام
او حركة متباطئة بانتظام على حساب a و V0
او حركة متغيرة بانتظام وما بين قوسين اكتب متبظئة او متسارعة
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيكماااااااا
الله يعطيكم ما تتمناااااو
(samies انا فتاه ههه )
=========
>>>> الرد الرابع :
like what they said
=========
>>>> الرد الخامس :
thank U
=========
حركة متغير بانتضام
اذا كان موجب في جهة الحركة متسارعة
واذا كان سالب عكس جهة الحركة متباطئة
اذا وجدناه 0
حركة منتضمة
معليش أخي تصويب
اذا كان جداء السرعة والتسارع موجب تكون متسارعة
ومتباطئة اذا كان جداؤهما سالب
لا تحكم من التسارع لوحده لاأنه الدراسة واختيار المعلم تختلف من شخص لاخر
موفقين
شكرا ع التنبيه اختي
ا
- خي لا تستطيع الحكم على السرعة من خلال حساب a فقط فقد يكون موجب لكن الحركة متباطئة في حالة ما ادا كان يسير عكس جهة الحركة ... على هديك قلتلك شوف a و v0
- ادا كان الجداء موجب متسارعة
- الجداء سالب متباطئة ثم بعد دلك متسارعة يعني تغير الجملة جهة حركتها و شكرااااا
شكرا على التصحيح
بالصح انا جامي جاتني هاذي درتها قاعدة ههه
اخواني الله يحفظكم خصني مقالة تاع : هل يمكن الوثوق بالاستقراء
اخي هذا مالقيتلك
هل الاستقــــراء مشروع أم غير مشروع ؟
-ا- الاتجاه العقلي/يرى أن الاستقراء مشروع ، و له أساس منطقي يبرره ، و العلم يقوم على القوانين العامة المستخلصة من الأحكام الجزئية ، و ما يبرر مشروعية الاستقراء هي مبادئ العقل كمبدأ السببية Causalite القائل أن كل ظاهرة لها سبب أدى الى وقوعها ، و مبدأ الحتمية Déterminisme القائل أن نفس الأسباب تؤدي حتما الى نفس النتائج مهما تغير الزمان و المكان ، قال لايبنتز Leibnitz " ان كل ظاهرة لها سبب كافي يحدثها" ، و يقول كانط Kant " ان الاستقراء يقوم على مبدأ السببية العام "عندما نلاحظ مثلا أن الحديد يتمدد بالحرارة ، ثم نلاحظ أن الذهب و الفضة و النحاس تتمدد أيضا بالحرارة تتكون في أذهاننا قاعدة عامة مفادها أن كل المعادن تتمدد بالحرارة ، و يكون مبدأ التعميم هذا مؤسس و صحيح لاشتراك أفراد النوع في نفس الخصائص . هكذا نختزل عدد هائل من الظواهر في عينات ، و تكون لنا نظرة واضحة لما يجري في الطبيعة من ظواهر ، و نكون قادرين على التنبؤ بوقوع الظواهر قبل حدوثها .
النقد / ان مبدأ الحتمية مسلمة عقلية و ليس حقيقة حسية ، و ما يصدق على الجزء قد لا يصدق على الكل من الناحية المنطقية ، ما يجعنا نعتقد أن نتائج الاستقراء احتمالية و ليست يقينيــــــــــــــة
-ب- الاتجاه التجريبي / يرى الفيلسوف التجريبي الانجليزي دافيد هيوم D.Hume أن الاستقراء غير مشروع ، و لا أساس منطقي له ، و منه لا يمكن أن نستخلص القوانين العامة من الاحكام الجزئية ، لأن الملاحظات و التجارب تتم على العينات فقط و لا تتم على على جميع الظواهر. إن صدق القضايا الاستقرائية في الماضي لا تعني صدقها في المستقبل فالمرأة التي أنجبت أربع أولاد على التوالي لا نستطيع أن نجزم بأن الخامس سيكون ولدا و ليس بنتا ، و كما أنكر هيـــوم مبدأ التعميم أنكر أيضا مبدأ السببية ، و رده الى العادة ، أي أن تعودنا على مشاهدة تتابع الظواهر كتتابع البرق و الرعد... هو الذي جعلنا نعتقد أن الظاهرة الأولى هي سبب الظاهرة الثانية ، لكن في الحقيقة ليس في هذا التتابع ما يدل أن هناك علاقة سببية بينهما . هكذا شك هيوم في نتائج الاستقراء فهو من مدرسة الشكاك ، أو النزعة اللاأدريـــــة التي امتدت من مبدأ سقـــــراط القائل " أعرف شيء واحد هو أني لا اعرف شيء "
النقد/ ان موقف دافيد هيوم برافضه لمبدأ السببية العام و القوانين العلمية يكون قد دمر العلم من أساسه ، فلا يمكن أن يقوم علم الفيزياء دون هذا المبدأ ، و دون هذه القوانين التي تفسر العلاقة الثابتة بين الظواهر .
************
عندي ف الكراس وللاسف ملقيتش كيفاه نحطهالك اسفه
شكراا لك اختي ربي يحفظك بصح مد بيك تقوليلي غي على واش نهدروا فيها و التوسيع نزيدو من عندي و شكراا
العفو واااجبي
هل الاستقــــراء مشروع أم غير مشروع ؟
-ا- الاتجاه العقلي/يرى أن الاستقراء مشروع ، و له أساس منطقي يبرره ، و العلم يقوم على القوانين العامة المستخلصة من الأحكام الجزئية ، و ما يبرر مشروعية الاستقراء هي مبادئ العقل كمبدأ السببية Causalite القائل أن كل ظاهرة لها سبب أدى الى وقوعها ، و مبدأ الحتمية Déterminisme القائل أن نفس الأسباب تؤدي حتما الى نفس النتائج مهما تغير الزمان و المكان ، قال لايبنتز Leibnitz " ان كل ظاهرة لها سبب كافي يحدثها" ، و يقول كانط Kant " ان الاستقراء يقوم على مبدأ السببية العام "عندما نلاحظ مثلا أن الحديد يتمدد بالحرارة ، ثم نلاحظ أن الذهب و الفضة و النحاس تتمدد أيضا بالحرارة تتكون في أذهاننا قاعدة عامة مفادها أن كل المعادن تتمدد بالحرارة ، و يكون مبدأ التعميم هذا مؤسس و صحيح لاشتراك أفراد النوع في نفس الخصائص . هكذا نختزل عدد هائل من الظواهر في عينات ، و تكون لنا نظرة واضحة لما يجري في الطبيعة من ظواهر ، و نكون قادرين على التنبؤ بوقوع الظواهر قبل حدوثها .
النقد / ان مبدأ الحتمية مسلمة عقلية و ليس حقيقة حسية ، و ما يصدق على الجزء قد لا يصدق على الكل من الناحية المنطقية ، ما يجعنا نعتقد أن نتائج الاستقراء احتمالية و ليست يقينيــــــــــــــة
-ب- الاتجاه التجريبي / يرى الفيلسوف التجريبي الانجليزي دافيد هيوم D.Hume أن الاستقراء غير مشروع ، و لا أساس منطقي له ، و منه لا يمكن أن نستخلص القوانين العامة من الاحكام الجزئية ، لأن الملاحظات و التجارب تتم على العينات فقط و لا تتم على على جميع الظواهر. إن صدق القضايا الاستقرائية في الماضي لا تعني صدقها في المستقبل فالمرأة التي أنجبت أربع أولاد على التوالي لا نستطيع أن نجزم بأن الخامس سيكون ولدا و ليس بنتا ، و كما أنكر هيـــوم مبدأ التعميم أنكر أيضا مبدأ السببية ، و رده الى العادة ، أي أن تعودنا على مشاهدة تتابع الظواهر كتتابع البرق و الرعد... هو الذي جعلنا نعتقد أن الظاهرة الأولى هي سبب الظاهرة الثانية ، لكن في الحقيقة ليس في هذا التتابع ما يدل أن هناك علاقة سببية بينهما . هكذا شك هيوم في نتائج الاستقراء فهو من مدرسة الشكاك ، أو النزعة اللاأدريـــــة التي امتدت من مبدأ سقـــــراط القائل " أعرف شيء واحد هو أني لا اعرف شيء "
النقد/ ان موقف دافيد هيوم برافضه لمبدأ السببية العام و القوانين العلمية يكون قد دمر العلم من أساسه ، فلا يمكن أن يقوم علم الفيزياء دون هذا المبدأ ، و دون هذه القوانين التي تفسر العلاقة الثابتة بين الظواهر .
****************
تقدر تجيك بالاسئلة هاذو
هل يمكن ان نحكم على مالم نشاهده بما شاهدناه؟
هل يمكن تعميم نتائج الماضي والحاضر على نتئج المستقبل؟
الاتجاه الاول الاستقراء مشروع اي يمكن التنبؤ ف الدراسة الدراسة العلمية والاتجاه الاخر العكس
والملخص اني حطيتهولك