عنوان الموضوع : للاستاذ ابو حفص فاتح رياضيات
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم استاذ حابة نحط اجابتي في مادة العلوم

فهل تعطيني النقطة التقريبية للمادة؟؟؟
في انتظار ردك


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بالتوفيق ,,,,انشاء الله النجاح نصيبك

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجزائرية 2010
السلام عليكم استاذ حابة نحط اجابتي في مادة العلوم

فهل تعطيني النقطة التقريبية للمادة؟؟؟
في انتظار ردك

ننتظرها و الله الموفق

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حفص فاتح
ننتظرها و الله الموفق

استاد كيف احوال التصحيح اليوم؟
اي ولاية تصحح من فضلك؟

=========


>>>> الرد الرابع :

استاد في الموضوع الاول السؤال الاخير للتمرين الثالث هل يتوجب التحليل و كيف هي الاجابة لو سمحت و هل نتقيد في هدا السؤال بالاجابة النمودجية المقدمة من الوزارة التي كانت باللنسبة لي غريبة

=========


>>>> الرد الخامس :

هاهي اجابتي استاذ

الموضوع الثاني

التمرين الاول

1-أ-تفسير نتائج الجدول ب:
من التجربة 1:نفسر حدوث اماهة شديدة للنشاط الانزيمي وذلك لحدوث التكامل البنيوي بين الانزيم ومادة تفاعله اي بين البروتياز وبروتينات البكتيريا بالاضافة الى الوسط الملائم
من التجربة 2:نفسر انعدام النشاط الانزيمي وذلك لعدم وجود التكامل البنيوي بين الانزيم البروتياز ومادة التفاعل نظرا لكون الانزيم لا يعمل في سائل الهيولى الحيوي
من التجربة3:نفسر انعدام النشاط الانزيمي نظرا لعدم ارتباط الانزيم بمادة تفاعله وذلك لعدم حدوث التكامل البنيوي بينهما كما ان الوسط غير مناسب للانزيم
من التجربة 4:نفسر حدوث الفسفرة الشديدة وذلك لتوفر جميع الشروط من ارتباط الانزيم بمادة تفاعله مما سرع النشاط الانزيمي وتمت فسفرة الغلوكوز وذلك ان الهكسوكيناز تعمل في الهيولى
-استنتج أن: الانزيمات عملها نوعي كما تسرع التفاعلات الانزيمية وتعمل في اوساط ملائمة
ب:التبيين بأن اليزوزيم هو مثال جيد لابراز اهمية التنظيم الحجيري:
الليزوزوم ينفصل عن الهيولى بطبقة غشائية مما يجعله يشكل حجيرة كما انه يحتوي على اكثر من 40نوع من انزيمات الاماهة وهذا ما يجعله منفصلا عن الهيولى كي لا يختلط ببقية الانزيمات
2-أ*تعليل تسمية الانزيم بوسيط حيوي:ذلك انه ذو طبيعة بروتينية كما ان عمله نوعي ويدخل في التفاعلات الكيميائية ويسرعها لذلك سمي بالوسيط الحيوي
ب*وصف بنية الليزوزيم:
الليزوزيم هو بروتين ذو بنية ثالثية يتكون من سلسلة حلزون الفا به شوارد محبة للماء واخرى كارهة للماء كما انه يحتوي على شوارد هيدروجينية بالاضافة الى وجود احماض امينية المشكلة للموقع الفعال كما ان به جسور كبريتية التي تحافظ على تماسك بنية البروتين
ج/الاستدلال من معطيات الوثيقة 2 لتبيين ان الحرارة المرتفعة للعضوية تعرضها للاصابة بالبكتيريا:
من خلال الشكل ج من الوثيقة 2 يتضح بانه الحرارة المرتفعة تؤدي الى تخريب عدد كبير من الجسور الثنائية الكبريت مما يجعل البروتين يفقد بنيته وبالتالي يفقد فعاليته ضد البكتيريات مما يجعل العضوية في خطر الاصابة بها
3-شروط عمل الانزيم:
وجود مادة تفاعل بحيث يحدث تكامل بنيوي بينهما على مستوى الموقع الفعال
عدم وحود الحرارة المرتفعة ي لا يتخرب البروتين وبالتالي يفقد فعاليته
وجود وسط مناسب وملائم لحدوث التفاعل الكيميائي
عدم وجود قيم ال ph المرتفعة التي هي كذلك تؤثر على البروتين وتفقده فعاليته

التمرين الثاني

1-تحديد انواع العصبونات:
ع1 عصبون حركي محرك ppsE
ع3 عصبون حركي تثبيطي
2-تحليل التجسيلات الممثلة على الوثيقة 1:
يمثل التسجيل ب الكمون المسجل في الغشاء بعد المشبكي للمشبك م1 اثر تنبيه فعال في S بدلالة الزمن وهو كمون عمل احادي الطور من ز2 الى ز4
يمثل التسجيل ج الكمون المسجل في الغشاء بعد المشبكي للمشبك م3اثر تنبيه فعال في S بدلالة الزمن وهو كمون فرط استقطاب من ز2 الى ز4"منيش متاكدة من جملة كون فرط استقطاب متفكرة درت فرط استقطاب وخلاص"

الاستنتاج درتو في ورقة الاجابة مباشرة نسيتو

3-اثر العصبون ع 2 ثاني هو نسيتو لانو جاوبت في الورقة مباشرة

4-الية عمل المبلغ العصبي الكيميائي في م1 يعمل على التثبت على مستقبلات في شكل قنوات ليتم فتح القنوات الفولطية ودخول Na+ و الى الغشاء الداخلي و خروج +Kالوسط وبالتالي حدوث زوال في الاستقطاب
الية عمل المبلغ العصبي في م3:يعمل على منع دخول Na+ وادخال cl- وبالتالي حدوث فرط في الاستقطاب

اا/
تفسير نتائج الوثيقة 2:

التنبيه S1 و S2 و S3 و S4 :عدم تسجيل كمون العمل في R نتيجة ان التنبيه غير كافي لحدوث كمون اللعمل
التنبيه S1+S1 متتاليان متقاربان نفسر تسجيل كمون عمل ذلك ان التنبيهان متقاربان وبالتالي حدوث تجميع زمني
التنبيه S1+S3 في ان واحد نفسر تسجيل كمون عمل ذلك ان التنبيهان في ان واحد وبالتالي حدوث تجميع فضائي
التنبيه S1+S2+S3 في ان واحد:نفسر عدم تسجيل كمون عمل ذلك ان سعة التنبيه في S1 و S3 متساوية مع شدة تثبيط S2 وبالتالي حدوث كمون راحة وعدم تسجيل كمون عمل
التنبيه S1+S2+S3+S4 في ان واحد :نفسر تسجيل كمون عمل نتيجة حدوث تجميع فضائي وفكانت شدة التنبيه في S1+S3+S4 اكبر من شدة التثبيط في S2 وبالتالي حدوث كمون عمل

الاستنتاج:ان العصبون المحرك يتسقبل كمون عمل اذا كانت التنبيهات هي
s1+s1 متتاليان متقاربان
S1+S3 في ان واحد
S1+S2+S3+S4 في ان وحد
و لايستقبل كمونت عمل ذ كانت لتنبيهات هي S1.S2.S3.S4
S1+S2+S3في ان واحد

التمرين الثالث


ا/
1-تسمية العضية س والعناصر المشار اليها باحرف وارقام
العضية س:صانعة خضراء
أ:كييس"تلاكوئيد"
ب:الحشوة"ستروما"
"1":H2O
"2":PS2
2':PS2* (مشع او مثار)
3s1
3': ps1* (مشع او مثار)
4:+NADPH.H
5:+NADP

T1.T2.T.T'1.T'2:نواقل الكترونات
F1:كرية مذنبة

التلخيص بمعادلة لتفاعلات التي تتم في 2 و 3:

PS2+PS1*+2NADPH2+2ADP+2Pi+4é+4H+==>2NADP+.+2ATP+PS 1+PS2*+2é+2H+

3 هذه العناصر هي:
نواقل الالكترونات ولانظمة لضوئية
سبب عدم انتقال الالكترونات هو عد حدوث لتحلل الضوئي للماء نتيجة غياب الضوء مما يوؤدي الى عدم النتقال الالكترونات الى PS2 وباتالي PS2 لاتفقد الكترونات لانه لا يوجد اخرى تستقبلها وباتالي يحدث عدم انتقال الكترونات في الشكل 2

4-أ:توضيح انتقال الالكترونات :
في وجود الضوء حدث التحلل الضوئي للماء مما جعل PS2يفقد الكترونات وتستقبل من طرف PS1 عبر نواقل الكترونية وهذه الاخيرة تسترجع الكتروناتها من التحلل الضوئي للماء وفق المعادلات التالية:
H2O==>1/2O2+2é+2H
PS2*+2é+2H==>PS2
ب:توضيح العلاقة بين الشكل 3 والشكل2:
في وجود الضوء يتم تحلل الماء ضوئيا مما يجعله يفقد الكترونات التي تستقبل من طرق PS2التي بدورها تفقد الكترونات وتستقبل من طرف PS1 وهو كذلك يفقد الكترونات وتستقبل من طرف +NADPH.H الذي يتم ارجاعه الى +NADP لتتم فسفرة ال ADP وتشكيل ال ATP
اا/
1:أ:تحليل منحنى الشكل أ من ز0الى ز3
يمثل المنحنى نسبة الCO2 المثبت بدلالة الزمن في الضوء والظلام وفي وجود وغياب CO2 حيث نلاحظ:
من ز0-ز1:في وجود الضوء ووجود CO2 كانت نسبة تثبت CO2 تفوق القيمة المعتبرة وهي 60
من ز1-ز2:في وجود الضوء وغياب CO2 نلاحظ تناقص حاد في نسبة تثبت CO2 حيث كانت 60 واصبحت تكاد ان تنعدم لتثبت خلال هذه الفترة
من ز2-ز3:في غياب الضوء اي الظلام وفي وجود CO2 نلاحظ ارتفاع نسبة تثبت CO2 لفترة قصيرة ليبدا بالتناقص بعدها لى ن يكد ان ينعدم
استنتج أن: في وجود CO2 ووجود الضوء يتم تثبيت بصورة مستمرة لتجديد نواتج المرحلة الكيميوضوئية
ب اكمال منحنى الشكل أ:
من ز3الى ز4 : عند حقن ATPيرتفع ثم يتناقص حتى يصل الى ز4 ومن ز4 يبدا بالتزايد عند حقن ATP+TH2

2:توضيح مصير CO2 الممتص:
يتم امتصاص 3CO2 من طرف 3RDP ليتشكل ال6APG ثم يقوم ال APG بتركيب هكسوزات الذي بدوره يتحول الى PGAL الذي يفقد HP ويرجع الى 3RDP

ااا/
الرسم
اعتذر على رداءة الرسم
https://im61.gulfup.com/ZBWUNv.jpg

=========


rabi ywaf9oukm nchalh


akheti ijaba taak presk kima ta3i mais ana rasm tali dirt aalaka bin kimo dawia w kimo hayawia w tani kheti f ex lawal hdart aela ph w anzimat et istintaj tae 2 ex dirt aela aela tae idmaj aasabi kifah yasra w moadala tae 3 ex madirt hak je suis sur dartha just

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجزائرية 2010
هاهي اجابتي استاذ

الموضوع الثاني

التمرين الاول

1-أ-تفسير نتائج الجدول ب:
من التجربة 1:نفسر حدوث اماهة شديدة للنشاط الانزيمي وذلك لحدوث التكامل البنيوي بين الانزيم ومادة تفاعله اي بين البروتياز وبروتينات البكتيريا بالاضافة الى الوسط الملائم
من التجربة 2:نفسر انعدام النشاط الانزيمي وذلك لعدم وجود التكامل البنيوي بين الانزيم البروتياز ومادة التفاعل نظرا لكون الانزيم لا يعمل في سائل الهيولى الحيوي
من التجربة3:نفسر انعدام النشاط الانزيمي نظرا لعدم ارتباط الانزيم بمادة تفاعله وذلك لعدم حدوث التكامل البنيوي بينهما كما ان الوسط غير مناسب للانزيم
من التجربة 4:نفسر حدوث الفسفرة الشديدة وذلك لتوفر جميع الشروط من ارتباط الانزيم بمادة تفاعله مما سرع النشاط الانزيمي وتمت فسفرة الغلوكوز وذلك ان الهكسوكيناز تعمل في الهيولى
-استنتج أن: الانزيمات عملها نوعي كما تسرع التفاعلات الانزيمية وتعمل في اوساط ملائمة
ب:التبيين بأن اليزوزيم هو مثال جيد لابراز اهمية التنظيم الحجيري:
الليزوزوم ينفصل عن الهيولى بطبقة غشائية مما يجعله يشكل حجيرة كما انه يحتوي على اكثر من 40نوع من انزيمات الاماهة وهذا ما يجعله منفصلا عن الهيولى كي لا يختلط ببقية الانزيمات
2-أ*تعليل تسمية الانزيم بوسيط حيوي:ذلك انه ذو طبيعة بروتينية كما ان عمله نوعي ويدخل في التفاعلات الكيميائية ويسرعها لذلك سمي بالوسيط الحيوي
ب*وصف بنية الليزوزيم:
الليزوزيم هو بروتين ذو بنية ثالثية يتكون من سلسلة حلزون الفا به شوارد محبة للماء واخرى كارهة للماء كما انه يحتوي على شوارد هيدروجينية بالاضافة الى وجود احماض امينية المشكلة للموقع الفعال كما ان به جسور كبريتية التي تحافظ على تماسك بنية البروتين
ج/الاستدلال من معطيات الوثيقة 2 لتبيين ان الحرارة المرتفعة للعضوية تعرضها للاصابة بالبكتيريا:
من خلال الشكل ج من الوثيقة 2 يتضح بانه الحرارة المرتفعة تؤدي الى تخريب عدد كبير من الجسور الثنائية الكبريت مما يجعل البروتين يفقد بنيته وبالتالي يفقد فعاليته ضد البكتيريات مما يجعل العضوية في خطر الاصابة بها
3-شروط عمل الانزيم:
وجود مادة تفاعل بحيث يحدث تكامل بنيوي بينهما على مستوى الموقع الفعال
عدم وحود الحرارة المرتفعة ي لا يتخرب البروتين وبالتالي يفقد فعاليته
وجود وسط مناسب وملائم لحدوث التفاعل الكيميائي
عدم وجود قيم ال ph المرتفعة التي هي كذلك تؤثر على البروتين وتفقده فعاليته

التمرين الثاني

1-تحديد انواع العصبونات:
ع1 عصبون حركي محرك ppse
ع3 عصبون حركي تثبيطي
2-تحليل التجسيلات الممثلة على الوثيقة 1:
يمثل التسجيل ب الكمون المسجل في الغشاء بعد المشبكي للمشبك م1 اثر تنبيه فعال في s بدلالة الزمن وهو كمون عمل احادي الطور من ز2 الى ز4
يمثل التسجيل ج الكمون المسجل في الغشاء بعد المشبكي للمشبك م3اثر تنبيه فعال في s بدلالة الزمن وهو كمون فرط استقطاب من ز2 الى ز4"منيش متاكدة من جملة كون فرط استقطاب متفكرة درت فرط استقطاب وخلاص"

الاستنتاج درتو في ورقة الاجابة مباشرة نسيتو

3-اثر العصبون ع 2 ثاني هو نسيتو لانو جاوبت في الورقة مباشرة

4-الية عمل المبلغ العصبي الكيميائي في م1 يعمل على التثبت على مستقبلات في شكل قنوات ليتم فتح القنوات الفولطية ودخول na+ و الى الغشاء الداخلي و خروج +kالوسط وبالتالي حدوث زوال في الاستقطاب
الية عمل المبلغ العصبي في م3:يعمل على منع دخول na+ وادخال cl- وبالتالي حدوث فرط في الاستقطاب

اا/
تفسير نتائج الوثيقة 2:

التنبيه s1 و s2 و s3 و s4 :عدم تسجيل كمون العمل في r نتيجة ان التنبيه غير كافي لحدوث كمون اللعمل
التنبيه s1+s1 متتاليان متقاربان نفسر تسجيل كمون عمل ذلك ان التنبيهان متقاربان وبالتالي حدوث تجميع زمني
التنبيه s1+s3 في ان واحد نفسر تسجيل كمون عمل ذلك ان التنبيهان في ان واحد وبالتالي حدوث تجميع فضائي
التنبيه s1+s2+s3 في ان واحد:نفسر عدم تسجيل كمون عمل ذلك ان سعة التنبيه في s1 و s3 متساوية مع شدة تثبيط s2 وبالتالي حدوث كمون راحة وعدم تسجيل كمون عمل
التنبيه s1+s2+s3+s4 في ان واحد :نفسر تسجيل كمون عمل نتيجة حدوث تجميع فضائي وفكانت شدة التنبيه في s1+s3+s4 اكبر من شدة التثبيط في s2 وبالتالي حدوث كمون عمل

الاستنتاج:ان العصبون المحرك يتسقبل كمون عمل اذا كانت التنبيهات هي
s1+s1 متتاليان متقاربان
s1+s3 في ان واحد
s1+s2+s3+s4 في ان وحد
و لايستقبل كمونت عمل ذ كانت لتنبيهات هي s1.s2.s3.s4
s1+s2+s3في ان واحد

التمرين الثالث


ا/
1-تسمية العضية س والعناصر المشار اليها باحرف وارقام
العضية س:صانعة خضراء
أ:كييس"تلاكوئيد"
ب:الحشوة"ستروما"
"1":h2o
"2"s2
2's2* (مشع او مثار)
3s1
3': Ps1* (مشع او مثار)
4:+nadph.h
5:+nadp

t1.t2.t.t'1.t'2:نواقل الكترونات
f1:كرية مذنبة

التلخيص بمعادلة لتفاعلات التي تتم في 2 و 3:

Ps2+ps1*+2nadph2+2adp+2pi+4é+4h+==>2nadp+.+2atp+ps 1+ps2*+2é+2h+

3 هذه العناصر هي:
نواقل الالكترونات ولانظمة لضوئية
سبب عدم انتقال الالكترونات هو عد حدوث لتحلل الضوئي للماء نتيجة غياب الضوء مما يوؤدي الى عدم النتقال الالكترونات الى ps2 وباتالي ps2 لاتفقد الكترونات لانه لا يوجد اخرى تستقبلها وباتالي يحدث عدم انتقال الكترونات في الشكل 2

4-أ:توضيح انتقال الالكترونات :
في وجود الضوء حدث التحلل الضوئي للماء مما جعل ps2يفقد الكترونات وتستقبل من طرف ps1 عبر نواقل الكترونية وهذه الاخيرة تسترجع الكتروناتها من التحلل الضوئي للماء وفق المعادلات التالية:
H2o==>1/2o2+2é+2h
ps2*+2é+2h==>ps2
ب:توضيح العلاقة بين الشكل 3 والشكل2:
في وجود الضوء يتم تحلل الماء ضوئيا مما يجعله يفقد الكترونات التي تستقبل من طرق ps2التي بدورها تفقد الكترونات وتستقبل من طرف ps1 وهو كذلك يفقد الكترونات وتستقبل من طرف +nadph.h الذي يتم ارجاعه الى +nadp لتتم فسفرة ال adp وتشكيل ال atp
اا/
1:أ:تحليل منحنى الشكل أ من ز0الى ز3
يمثل المنحنى نسبة الco2 المثبت بدلالة الزمن في الضوء والظلام وفي وجود وغياب co2 حيث نلاحظ:
من ز0-ز1:في وجود الضوء ووجود co2 كانت نسبة تثبت co2 تفوق القيمة المعتبرة وهي 60
من ز1-ز2:في وجود الضوء وغياب co2 نلاحظ تناقص حاد في نسبة تثبت co2 حيث كانت 60 واصبحت تكاد ان تنعدم لتثبت خلال هذه الفترة
من ز2-ز3:في غياب الضوء اي الظلام وفي وجود co2 نلاحظ ارتفاع نسبة تثبت co2 لفترة قصيرة ليبدا بالتناقص بعدها لى ن يكد ان ينعدم
استنتج أن: في وجود co2 ووجود الضوء يتم تثبيت بصورة مستمرة لتجديد نواتج المرحلة الكيميوضوئية
ب اكمال منحنى الشكل أ:
من ز3الى ز4 : عند حقن atpيرتفع ثم يتناقص حتى يصل الى ز4 ومن ز4 يبدا بالتزايد عند حقن atp+th2

2:توضيح مصير co2 الممتص:
يتم امتصاص 3co2 من طرف 3rdp ليتشكل ال6apg ثم يقوم ال apg بتركيب هكسوزات الذي بدوره يتحول الى pgal الذي يفقد hp ويرجع الى 3rdp

ااا/
الرسم
اعتذر على رداءة الرسم
https://im61.gulfup.com/zbwunv.jpg

سنرد غدا بادن الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حفص فاتح
سنرد غدا بادن الله

شكرا لك استاذ
و انا في الانتظار

بالتوفيق اختي

انا مفهمتش وعلاش لم تستخدموا معطيات الجدول ف تمرين 1 !!!!!!!!!! جاي قد الدنيا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زكرياء ابن الجزائر
انا مفهمتش وعلاش لم تستخدموا معطيات الجدول ف تمرين 1 !!!!!!!!!! جاي قد الدنيا

انا ماعرفتش كيفاه نربط بيناتهم

وانا اصلاا كي جاوبت في العلوم راني مليحة
لانو يومها رحت بمورال تحت ال0

هداك الجدول بدا يبان شفاف داك النهار

أنا قريتو المرة 1 من تم خلااص ،، منعرف علاااااه !!


الله غالب كل طالب وكيفاه كان الشعور تاعو هداك النهار مع المزاج تاعو
لكن كاين اللي مايقدروش هاد الشيء