عنوان الموضوع : التصحيح النموذجي ... موضوع العلوم ... الأدب ... الفلسفة وأخطاء إكتشفها عباقرة -_- .... هنا نهاية الجدل
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

اولا العنون ناقد وبشكل صريح ........

ثانيا

بالنسبة إلى التصحيح النموذجي ... هنالك ضجة هنا وهناك حول هذا التصحيح !

إخواني أخواتي ....انا إجتزت البكالوريا في 2015 والحمد لله وكنت اعلم انكم سوف تعانون من نفس المصير .... وأخبرتكم قبل البكالوريا انكم سوف تُفاجؤون بتصحيح نموذجي ....... غريب من جميع النواحي ....

نحن في دورة 2015 كذلك شهدنا نفس الأمور .......

ولهذا سوف أخبركم وبعد الإطلاع على التصحيح النموذجي لكل المواد شعبة علوم تجريبية
لفت إنتباهي كل من مادة
التاريخ - العلوم - الشريعة - الفيزياء - الفلسفة - الأدب

أما باقي المواد وبشكل أكيد 100/100 فلا يوجد أي ريب حولها لدى أغلب التلاميذ..

بالنسبة للعلوم:وبكل إختصار
هنالك أخطاااء بالجملة في التصحيح النموذجي ( ليس على المستوى المعرفي العلمي ) وإنما من ناحية المنهاج وما يتلقاه التلميذ في القسم على سبيل المثال لا الحصر : " الرسم الوظيفي في الموضوع الثاني الموجود في التصحيح النموذجي عيب وعار يسمى ذللك رسما تخطيطيا وظيفيااا " فهو يفتقر لكل معاني الرسم التخطيطي الوظيفي .......
هنالك معلومات تفسر الـ dnp موجودة في التصحيح النموذجي لا علاقة لها بالمنهاج المعمول به.
ولهذا تأكذو أنه سوف يتم إعادة إعتماد تصحيح جديد من طرف المفتش والأساتذة المصححيين يتوافق مع المنهاج وبسلم تنقيط هو نفسه سلم التنقيط القديم.
===========================
الفلسفة:
هنالك ّإشكال بالنسبة للموضوع لخاص بالمقارنة والجدل .... ولكن الوزارة أقرت بقبول كل من الإجابتين ... ولكن السؤال : لماذا يا وزارة التربية والتعليم تضعين أمور قابلة للتؤويل وإجابات غير ثابتة ؟
التلميذ كان ممكن يتشتت ويترك موضوع سهل ويتوجه لتحليل النص هربا من موضوع الحل أمامه وبخيارات كثيرة
آخذين بعين الإعتبار انه ليس إختصاص في مادة الفلسفة .... وعليه لا يجب الضغط....

كذلك من كتب المقالة بشكل السؤال العلمي والفلسفي أو الفكر العلمي والفلسفي فهما نفس الشيء .

============================
التاريخ:
بالنسبة إلى مصطلحات مثلا " تقرير المصير " إخواني المصطلحات المدرجة ضمن النصوص وكمنهجية صحيحة 100/100 يجب ان يتم شرحها حسب النص . تقرير المصير الموجود في النص هو الخاص بديغول ..... وعليه فالتصحيح صحيح تماما ولا شك فيه
كما أعتقد ان التصحيح الإصطلاحي مقبول والله أعلم
============================
الأدب:
المشكل بالنسبة لكثير من الطلبة في موضوع النثر فيما يتعلق بالنمط: النمط واحد أصدقائي وانتم محقون وهو إما تفسيري أو حجاجي ...

إذا وضعت تفسيري تأخذ النقطة الكاملة وإذا وضعت حجاجي تأخذ النقطة الكاملة .... شرط ان تكون المؤشرات صحيحة فقط.

بالنسبة لموضوع الشعر:

البيت الثامن وبكل وضوح يقول " إذا السياسية لم تفوض أمرها للنار "
فهو ينكر السياسة المصطنعة.... ويقول بالكفاح المسلح والمقاومة المسلحة ..... والسؤال كان موجه " ماهو أسلوب ؟ "
لكن ورغم ذلك فتقبل إجابة كإجابة " المقاومة المسلحة إلى جانب المقاومة السياسية الحقيقية "
ولكن ان يتم ترك المقاومة السياسية مفتوحة (يعني حقيقية أو مصطنعة ) فهنا يكون تناقض بين السؤال والجواب ... ولا يأخذ التلميذ العلامة.
ولكن بمجرد ذكر المقاومة المسلحة + السياسية فهنا الجواب كافي.

النمط سردي ولا نقاش في ذلك ............

الصورة البيانية وهي كناية ........... فهو لم يشبه لا الجزائر باليد ولا أي شيء.... فقط هو كان يقصد انه لن يتخلى عن وطنه وسوف يبقى وفيا ....
===========================================
الفيزياء:
لا يوجد أخطاء في التصحيح النموذجي وإنما فقط أمور وهفوات من الوازرة
مثلا : البروتوكول التجريبي في التمرين التجريبي للموضوع اللثاني عيب تُوضع عليه 0.25 لأنو فيه تلاميذ ضيعوا ممكن نصف التمرين في كتابة البروتوكول . و رسمه .... ولكن في التصحيح لا رسم ولا هم يحزنون .... !

===========================================
الشريعة:
لا يوجد أي أخطاء

فقط لاحظت ان هنالك من يلوم الوزارة بوضعها الإجابة على شكل نقاط ...
اصدقائي الخطأ خطئكم ..
كان المفروض تتطلع على الإجابات النموذجية السابقة وتعرف الأمر بنفسك
وتقوم بوضع درسك على شكل نقاط ......وهي أفضل للمصحيح والتلميذ حتى يضمن حقه.

==============================================


عموما هذه كانت الأمور الأكثر جدلا .........
وعليه أقول وأكرر ..................
والتصحيح النموذجي يتم إعتماده كسلم تنقيط لا أكثر ولا أقل

اما الإجاباااااات فهي تحسب للتلميذ صحيحة في حالة فقط ما كانت إجابته تدور حول نفس الفكرة وليست متناقضة.
وليس بشكل ضروري ان تكون متطابقة مع التصحيح النموذجي... فألأستاذ يعرف التلميذ حق المعرفة ويفهمه.
لهذا إطمئنوا وتوكلوا على الله ولا تخافوا من أي شيء ... لأنه لا نفع لذلك كله.

==============================================

بالمناسبة كل معلوماتي هنا .... نتيجة خبرة سابقة لي في البكالوريا .... كذلك إحتكاكي بأساتذة ومفتشين من الأسرة التربوية .... وعليه أبشرو خيرا إن شاء الله


ومن لديه أي إستفسارات يضعها هنا وسوف احاول الإجابة عليها إن شاء الله.....


بالتوفيق


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مجرد رأي .. احترمه ولكن لن أوافقك

=========


>>>> الرد الثاني :



كثير لن يوافقني ...
ويبقى أكثر من مجرد رأيي وسوف تتأكدون أكثر من كلامي يوم ظهور النتائج إن شاءالله ......

=========


>>>> الرد الثالث :

[


النمط سردي ولا نقاش في ذلك ............
من أين لك هذه الدقة .. يا ريث نستفادوا من خبرتك في الأنماط .. كل النص عبارة عن جمل إسمية تصف مقاومة الشعب وصموده ..يعني وين راه التسلسل الذي على أساسه يكون النمط سردي ؟

الصورة البيانية وهي كناية ........... فهو لم يشبه لا الجزائر باليد ولا أي شيء.... فقط هو كان يقصد انه لن يتخلى عن وطنه وسوف يبقى وفيا ....بدون تعليق
===========================================

لا يوجد أخطاء في التصحيح النموذجي وإنما فقط أمور وهفوات من الوازرة
وهل من العادي أن تصدر هفوات عن وزارة بهذا الحجم في هذا الوقت بالذات

=========


>>>> الرد الرابع :

المشكل بالنسبة لكثير من الطلبة في موضوع النثر فيما يتعلق بالنمط: النمط واحد أصدقائي وانتم محقون وهو إما تفسيري أو حجاجي ...

إذا وضعت تفسيري تأخذ النقطة الكاملة وإذا وضعت حجاجي تأخذ النقطة الكاملة .... شرط ان تكون المؤشرات صحيحة فقط.

هنا عجبتني اما المصطلحات نن راك غالط 100% و نتخاطرو في 10 شواء او جامي صرات في تاريخ البكالوريا ان تشرح تباع للنص و باه تتأكد شوف التصحيحات القديمة لبكالوريا 2008 ل 2013 ديما المصطلحات ستوندار$

w thank u

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

التصحيحات التي اطلعتم عليها هي اجابات مقترحة فقط قابلة للنقاش والتعديل والزيادة والحذف
اليكم وقائع التصحيح كيف تتم في مراكز التصحيح :
اليوم الأول توزع على الأساتذة المصححين نماذج من اوراق الاختبار من طرف رئيس لجنة التصحيح مفتش او استاذ قديم
يقوم استاذ متطوع يكتب على السبورة بحيث يتم الاجابة على كل اسئلة الموضوعين من طرف الأساتذة اخذين بعين الاعتبار المعلومات التي درسها التلميذ في القسم واخذين بعين الاعتبار الاجابات المقترحة من طرف التلاميذ
يتم الاتفاق على الاجابة التي سوف يعتمد عليها في تصحيح اوراق التلاميذ
تقرا مجموعة من اوراق التلاميذ كنماذج اجابات تعطي صورة اولية لاتجاه التلاميذ
وبعد هذه الاجراءات تتم مقارنة الاجابة المقترحة من طرف الديوان والاجابة التي توصل اليها الأساتذة بالاجماع
التصحيح النهائي يعتمد فيه على ما تم الاتفاق حوله من طرف الأساتذة فقط شيئ واحد لايمكن المساس به وهو سلم التنقيط اما غير ذلك فهو قابل للتعديل والحذف والزيادة


هذا مانفعله في مراكز التصحيح لاتاخافو ان شاء الله الأساتذة متفهمون


=========


لم يعجبني كلامك حول الادب
لاتحاول فرض رايك بالقوة


على اي اساس ترى ان اشاعر لم يقصد التشبيه ؟
انا ارى انه شبه ارض الجزائر باليد

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

أتقبل رأيك أخي , وأشكر اهتمامك

لكن فعلا لم أهضم ما قلته حول الأدب ,, موضوع الشعر

يمكنني السكوت حول الصورة وحول النمط بصعووبة

لكن فهم البيت الثامن ، والله لا غبار عليه ، ولا أعلم من أين جئتم بفكرة عدم جدوى النّضال السياسي

يا أخي والله المعنى واضح ذكر أن السياسة يجب أن تصب وتخدم نفس أهداف العمل المسلّح (وان لم تفعل حينها تكون خدعة وتصنّع !!!!!!! )

ثم أردف مشيدا -وبشكل واضح - بدور العمل السياسي :

في البيت التاسع:
إنّي رأيت الكون يسجد خاشعا .. .. .. للحق والرشاش إذ نطقا معا

فــالحق هنا هو العمل السياسي والرشاش هو المسلّح (رمزان) ، والكون سجد لهما معا إذن فالمعنى جدّ واضح في هذا البيت.

(وأجد كلّ المعنى واضحا و رأي مفدي أوضح ,, لا أدري ما سرّ هذه التأويلات ,, )


وأعود للنمط "السردي" حسب قولك !!! .. لقد أجابك كثيرون ، لكني أكرر و أؤكّد:
النمط وصفي ( يخدمه السّرد) .. فمؤشرات النمط الوصفي هي الأغلب في النص .. (يمكن أن تحتسب الإجابتان لكن الأصح هو الوصفي)

أما الصورة البيانية أُخيّ ، فـلِتكونَ كناية يجب أن تحمل معنيين أحدهما حقيقي (وهو غير موجود هنا ) والآخر مجازي وهو الموجود

وهذا هو الفرق بين الكناية والاستعارة ,, ومنه فهي استعارة

حتى في بلاغتها وأثرها في المعنى ، فقد وضعوا أثر الاستعارة لا الكناية ( التشخيص والتقوية )

,,,,,,

ان شاء الله تتقبل رأينا كيما اتقبلنا رأيك

وربي يكتبلنا اللي فيه الخير ,,

بالتوفيق


شكـــــــــــرا لك

راني معـــــــــاك او حنــا الي راحيـــــــــــن فيــــــــــــها (نحكي صح) بانتلي رووحي حمــاره خلاه بعد الباكـ والله تقول ماش انا الي جــاوبت ,,,,,,,,,,,,,,,,,


النمط سردي ولا نقاش في ذلك ............

الصورة البيانية وهي كناية ........... فهو لم يشبه لا الجزائر باليد ولا أي شيء.... فقط هو كان يقصد انه لن يتخلى عن وطنه وسوف يبقى وفيا ..

ya khou wlh ghir heyeertni f hed les 2 lignes mém ana djewezt bac 2013 mé mene9derch n9ol wech rek t9ol psk
namat serdi wesfi w fih ni9ach
w soura lbayaniya
اذا رفدت عجز البيت بشكل سطحي تقدر تقول كنايية على الصمود لكن الاثر ماشي قاع التقوية و التشخيص
مي كي تقراه مليح تلقاا بلي الشاعر يشخص فالشعب و يشبه الشعب قاع بانسان لي عندو اصبع ذكر المشبه ''الشعب''' و حذف المشبه به 'الانسان' و صرح بلازمة من لوازمه ''الاصبع' على سبيل الاستعارة التصريحية
mé ya khou sincerement l3am lifet malgre kan wa3er 3la had l3am mé makach fihhh had l paradox ga3 !!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة conan1
[


النمط سردي ولا نقاش في ذلك ............
من أين لك هذه الدقة .. يا ريث نستفادوا من خبرتك في الأنماط .. كل النص عبارة عن جمل إسمية تصف مقاومة الشعب وصموده ..يعني وين راه التسلسل الذي على أساسه يكون النمط سردي ؟

الصورة البيانية وهي كناية ........... فهو لم يشبه لا الجزائر باليد ولا أي شيء.... فقط هو كان يقصد انه لن يتخلى عن وطنه وسوف يبقى وفيا ....بدون تعليق
===========================================

لا يوجد أخطاء في التصحيح النموذجي وإنما فقط أمور وهفوات من الوازرة
وهل من العادي أن تصدر هفوات عن وزارة بهذا الحجم في هذا الوقت بالذات


ليست دقة ..... فقط ملاحظة بسيطة ................ الشاعر وبكل بساطة تكلم حول مراحل المقاومة الجزائرية وقام بسرد كيف انه الكفاح السياسي العقيم لم يكن كافيا .... وعليه استدعى تدخل الكفاح المسلح
المشكل الذي وقعتم فيه أنكم تعتقدون أن النمط يحدد من خلال المؤشرات فقط ... يعني تشوف كلمة " جبال شاهقات " خلاص النمط وصفي أو تشوف فعل ماضي خلاص النمط سردي.....
إخواني النمط يتم تحديده حسب فهمك للنص .... يعني تفهم النص راح تفهم انو يسرد وقائع وإن كان الوصف موجودااا فهووو ضمني ....
انا أحاول ان اوضح لكم الخطأ .....وليس فرض رأيي ....

بالنسبة للكناية والله عيب نقول أنها تشبيه

إذا قلتم إنه مجاز مرسل علاقته الجزئية ... مقبولة نوعا ما .... ولكن ان نقول أن هنالك مشابهة في الأمر فهذا غير صحيح تماما !!!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jamaicovic
المشكل بالنسبة لكثير من الطلبة في موضوع النثر فيما يتعلق بالنمط: النمط واحد أصدقائي وانتم محقون وهو إما تفسيري أو حجاجي ...

إذا وضعت تفسيري تأخذ النقطة الكاملة وإذا وضعت حجاجي تأخذ النقطة الكاملة .... شرط ان تكون المؤشرات صحيحة فقط.

هنا عجبتني اما المصطلحات نن راك غالط 100% و نتخاطرو في 10 شواء او جامي صرات في تاريخ البكالوريا ان تشرح تباع للنص و باه تتأكد شوف التصحيحات القديمة لبكالوريا 2008 ل 2013 ديما المصطلحات ستوندار$

w thank u

راهي صرات في 2014 وتكلمت فيكم خويا العزيز !

انا فوتت في 2013 وكنت علابالي بهذا الأمر وشفته في مواضيع منهجية الإجابة على مادة الإجتماعيات ...

إبحث قليلا عبر " google " وسوف تجد الكثير من المواضيع توجهك لشرح المصطلح حسب النص إذا جاء وفق نص ...

وفقكم الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة akrib kamel
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

التصحيحات التي اطلعتم عليها هي اجابات مقترحة فقط قابلة للنقاش والتعديل والزيادة والحذف
اليكم وقائع التصحيح كيف تتم في مراكز التصحيح :



هذا مانفعله في مراكز التصحيح لاتاخافو ان شاء الله الأساتذة متفهمون


بالضبط ......

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ali1994k
لم يعجبني كلامك حول الادب
لاتحاول فرض رايك بالقوة

لم يعجبك ؟
إذا انا افرضه ؟

لم ولا أفرض شيء. ......

ملا يعجبكم هو ما تعتبرونه فرضا عليكم .....


غريبة ....


بالتوفيق على كل حال