عنوان الموضوع : القواعد العامة لكتابة الـمقالة : تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

القواعد العامة لكتابة الـمقالة :
إن كتابة المقالة الفلسفية مستمدة من المشكلة المطروحة ووفقها نصل إلى موقف من تلك المشكلة بعد تقديم الحجج والمبررات ووسائل الإقناع التى تجعل موقفنا مقبولا لدى كل من يطلع عليه، وهذه الحركة العقلية تتألف من ثلاث أقسام وهي : المقدمة، التحليل، الخاتمة، ولكل خطوة من الخطوات المذكورة شروط معلومة وسنيينا على النحو التالي :
1-الـمقدمة :
وظيفتها تقديم الموضوع وصياغة الإشكال، ويشترط فيها ما يلي :
• عدم الإطالة التي تجعل المقدمة تفقد معناها ووظيفتها المنهجية
• تجنب الاختصار الشديد الذي يجعل منها مجرد إشكال
• لا يجب أن تتضمن جزء من الإجابة أو التحليل
• لا يجب أن تتضمن الموقف الذي سنصل إليه في الخاتمة
• لا يجب أن تحتوي على كلام عام كقولنا منذ أن وجد الإنسان على وجه الأرض، أو قولنا رأينا في الدرس السابق
2-التحليل :
هو الخطوة الرئيسية في المقالة، وظيفته الأساسية معالجة المشكلة التي تم صياغتها في المقدمة، لكن ليس هناك منهج واحد للإجابة لأن الأمر يتوقف على طبيعة الموضوع المطروح ويجب أن يكون التحليل مدعما بالنظريات الفلسفية والحجج والبراهين اللازمة والانتقادات المؤسسة تأسيا منطقيا كما يجب أن يحتوي التحليل على أفكار واضحة حتى يصل الخطاب الفلسفي إلى أكبر عدد من الناس.
3-الخاتمة :
يجب أن تتضمن الحل النهائي للمشكل المطروح ويجب أن تنسجم مع منطق التحليل وينبغي أن تخلو الخاتمة من العبارات الغامضة، التي تترك المشكل دون حل، ويستحسن عدم الاسترسال في الكلام دون مبرر.
د- أنواع المقالة الفلسفية :
1- الطريقة الجدلية :
وتتضمن الصراع بين رأيين وتتمثل خطواتها في :
- المقدمة :
نتناول فيها ضبط التصورات وطرح الإشكال
-الرأي الأول :
نتناول فيه عرض زعماء الرأي والحجج والبراهين المقدمة من قبلهم لتبرير موقفهم .
-النقد :
يتناول الخلل الموجود على مستوى الحجج الواردة في الرأي الأول
-الرأي الثاني :
نتناول فيه الرأي المضاد للرأي الأول مع الحجج والبراهين التي قدمها زعماء هذا الرأي لإثبات وجهة نظرهم .


-النقد :
نتناول فيه الخلل الموجود على مستوى الحجج الواردة في الرأي الثاني .
-التركيب :
يتضمن الموفق الذي يتوسط الرأيين السابقين .
-الخاتمة :
استنتاج موقف ينسجم مع منطق التحليل .
2- طريقة المقارنة :
تتضمن المقابلة بين مفهومين وعناصرها كالتالي :
-المقدمة :
الحذر من المظاهر وطرح الإشكال
-أوجه الاتفاق :
وهي النقاط التي يلتقي فيها المفهومان .
-أوجه الاختلاف :
وهي النقاط التي يختلف فيها المفهومان .
-أوجه التداخل :
وتتضمن العلاقة بين المفهومين .
-الخاتمة :
تتضمن الحل النهائي للإشكال المطرو-الطريقة الاستقصائية :
وتتضمن الوصف ولها ثلاث أنواع :
أ- الاستقصاء بالوضع:
والغرض منه إثبات الموضوع وفق البناء التالي :
-المقدمة :
الإحاطة بالموضوع وطرح الإشكال.
- طبيعة الموضوع :
عرض منطق الأطروحة .
-إثبات الأطروحة :
تقديم الحجج والبراهين التي تثبت الأطروحة
-نقد خصوم الأطروحة :
عرض الراني المضاد للأطروحة ثم انتقاده.
-الخاتمة :
التأكيد على صدق الأطروحة .
ب - الاستقصاء بالرفع:
و الغرض منه نفي وتكذيب اطروحة.
-المقدمة :
الإحاطة بالموضوع وطرح الإشكال
-طبيعة الموضوع :
عرض منطق الأطروحة
-رفع الأطروحة :
إعطاء الأدلة والبراهين التي تنفي الأطروحة .
-نقد مؤيدي الأطروحة :
عرض منطق مؤيدي الأطروحة وانتقادهم
-الخاتمة :
التأكيد على بطلان الأطروحة .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

- تحليل النص الفلسفي :
النص الفلسفي خطاب فكري يتألف من مجموعة من الأحكام، يعبر بواسطتها المفكر عن وجهة نظره الخاصة تجاه مشكلة معرفية، لذلك فإن النص يعتبر جوابا وحلا للإشكالية المطروحة، ويساعدنا النص على امتلاك الروح الفلسفية والقدرة على الفهم والانتقاد والاطلاع على أفكار الغير، ويمر تحليل النص بالخطوات التالية:

1- الإطار الفلسفي :
وفيه يحدد المجال الذي يندرج فيه النص كما نبين فيه مذهب صاحب النص حتى نتمكن من معرفة خلفية النص ومن هنا فالإطار هو تقديم لمعاجلة النص.
2- ضبط المشكلة :
يجب ضبط المشكلة التي يحاول صاحب النص الإجابة عنها وبدقة متناهية .
3- موقف صاحب النص :
نبين فيه الإجابة التي قدمها صاحب النص للمشكلة المطروحة تبيينا يتوافق مع ما جاء في النص .
4- الحجج و نوعها :
يتعين علينا استخراج الحجج والبراهين التي قدمها صاحب النص لإثبات وجهة نظره مع تحديد نوعها .
5- النقد والتقييم :
لا نكتفي بتقييم النص وتبيين الحجج بل علينا انتقاد هذه الحجج، وقد يكون النقد بالرفض أو التأييد والمهم في كل هذا هو تقديم أدلة منطقية تثبت وجهة نظرنا .

 الخاتمة : تقديم حل نهائي للمشكلة المطروحة.


=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا ولاكن في باكالوريا ماذا يطلب منا كتابة مقالة

=========


>>>> الرد الثالث :

على حسب الموضوع المطلوب

=========


>>>> الرد الرابع :

تعريف السؤال :
السؤال عند علماء اللغة هو المطلب، وعند البيداغوجيين يعني الموضوع، في المعجم الفلسفي لجميل صليبا السؤال يعني استدعاء المعرفة .
-تعريف المشكلة :
جمع مشاكل ومشكلات، وهي الأمر الصعب أو الملتبس، وفي الاصطلاح لها معنيان :
- المعنى الأول : هي المسألة التي تحتاج إلى حل بطرق علمية استدلالية
- المعنى الثاني : هي كل ما يصعب على الشرح والحل .
وعلى هذا تكون المشكلة في مدلولها اللغوي القضية المبهمة التي يصعب إدراكها ولا يتوصل فيها إلى حل يقيني، ومن الناحية الاصطلاحية المشكلة مسالة فلسفية يحدها مجال معين حيث يحصر الموضوع ويطرح طرحا فلسفيا .
-العلاقة بين السؤال و المشكلة :
بعض الأسئلة قد تتحول إلى مشكلات لكن المشكلات قد لا تحتمل الاستفهام، فالمشكلة قد تكون موضوع وقد تواجه بعض الأسئلة التي يستعصى حلها فتتحول إلى مشكلات فلسفية والرابط بين الاثنين هو التفكير، لذلك كان التفكير ميزة إنسانية وكان العقل محرك الإنسان نحو الحضارة .
-الإشكالية :
هي مسألة تثير نتائجها الشكوك والارتياب ويمكن أن تحمل الإشكالية الإثبات والنفي في آن واحد .
-العلاقة بين الإشكالية والمشكلة :
الإشكالية تتضمن عدة مشكلات، لذا فإننا نستخدم المشكلة باعتبارها القضية الجزئية التي تساعد على الاقتراب من الإشكالية .
-الدهشة والإحراج :
- الدهشة :
هي شعور المرء بجهل وجه الصواب وافتقاده للحقيقة وهي في اللغة اللاتينية -attonare - وتعني هزيم الرعد، والدهشة التي نعنيها هنا هي الدهشة الفلسفية التي تتعلق بقضايا الطبيعة لذا قال أرسطو : "الدهشة هي الأم التي أنجبت الفلسفة " فالدهشة تولد فينا الفضول الذي يدفعنا إلى البحث عن الحقيقة .

- الإحراج :
هو كل ما يؤدي إلى مشقة زائدة في الدين أو النفس أو المال، وتتمثل علاقة الدهشة بالإحراج في أن الدهشة تولد فينا حرج وضيق المعرفة وجهل الحقيقة وبهذا يدفعنا الإحراج على العمل كشف الغموض الذي يحيط بنا فترفع بذلك الدهشة .
-هل نستطيع أن نجيب على كل سؤال ؟ :
إن مهمة الفلسفة تتمثل في طرحها للأسئلة وتحويل كل جواب إلى سؤال جديد وبهذا يستمر البحث العلمي ويتطور وهذا ما عبر عنه كارل ياسبيرس بقوله : "قيمة الفلسفة في الأسئلة التي تطرحها وليس الإجابات التي تقدمها" وقوله أيضا: "الفيلسوف إنسان سالك وهيهات أن يكون يوما ما واصل". يتبين بعد هذا أن للأسئلة أهمية كبير وهي غير محدودة ولا يمكن أن نجيب على كل سؤال


=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا شكرا الله يحفظك

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمة الذكريات
على حسب الموضوع المطلوب

ولاكن ما هي انواع مطلوبة فهميني تعيشي


انواع كاينة
مقالة المقارنة
الاستقصاء بالرفع و الوضع
* مقالة الجدلية