عنوان الموضوع : ماهو مقرر وغير مقرر تدريسه الوحدة الاولى تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

الوحدة الاولى :
الهدف من دراستها هو: توضيح مقر والية تركيب البروتين فقط
هذه الوحدة ادرجت في المنهاج كتحضير لباقي الوحدات التي تتناول التخصص الوظيفي للبروتينات
يجب ان يعرف التلميذ اين يتم تركيب البروتين في الخلية وكيف يتم تركيبه
تناولت الوحدة الاولى التعبير المورثي عند حقيقية النواة فقط وهي كفيلة بمعرفة مقر والية تركيب البروتين دون التطرق الى التعبير المورثي عند بدائية النواة غير مقررة في المنهاج ولا يمكن شرحها للتلميذ الهدف من الوحدة ليس مقارنة التعبير المورثي عند حقيقية النواة وبدائية النواة الهدف واضح مقر وتركيب البروتين فقط
ليعرف التلميذ بان تركيب البروتين عند حقيقية النواة يتم في الهيولى على مستوى الشبكة الهيولية المحببة ( الفعالة) وتحديدا على مستوى الريبوزومات ( متعدد الريبوزوم)
ثم يتعرف التلميذ على الية التركيب ( التعبير المورثي) انها تتم وفق مرحلتين اساسيتين في موقعين مختلفين
أ‌- الاستنساخ ( النسخ) :
يتعرف من خلاله التلميذ ان المعلومة الوراثية توجد في المورثة مقرها النواة وتركيب البروتين يتم في الهيولى فكيف تنتقل المعلومة الوراثية من النواة الى الهيولى عن طريق وسيط وراثي هو ARNm
وهنا الاستاذ لايسبح كثيرا في الية النسخ وتفاصيلها وفق المعلومات التي يمتلكها
دون التطرق الى ما يلي :
+ نضج الــ ARNm غير مقرر دراسته رغ وتصبح المقارنة بين بدائية التواة وحقيقتها ضرورية م اهمية العنصر لو كان الامر يتعلق بالتعبير المورثي دون تحديد نوع الخلية حقيقية النواة يصبح هنا ادراج نضج الـ ARNmضرور
+ استعمال 3 و 5 ارقام ذرات الكبرون لتحديد اتجاه النسخ
وغيرها من التفاصيل لان الهدف ليس الية النسح في حد ذاتها بل فقط يتعرف التلميذ بان المعلومة الوراثية المحمولة عن طريق المورثة لاتغادر النواة بل يتم نسخها ونقلها عبر وسيط وراثي





ب الترجمة:
يتعرف من خلالها التلميذ كيف تتم ترجمة المعلومة الوراثية المنقولة من النواة الى الهيولى بواسطة الوسيط الوراثي
دون تفصيل في العملية يكفي ان نتعرف على انها تتم وفق 3 مراحل
- البداية
- الاستطالىة
- - النهاية

+ الطفرات : غير مقرر تدريسها لان التلميذ تناولها في السنة الثانية وكما ذكرت انفا هدف الوحدة ليس التعبير المورثي والخلل الذي يصيبه بل فقط معرفة الية تركيب البروتين لاحظنا الكثير من زملائنا يدمجون تمارين الطفرات في امتحاناتهم وفروضهم وبعض الامراض الوراثية والامراض الناتجة عن الطفرات
في هذه النقطة يمكن ادراج تغيير مكان نيوكليوتيدة او حذفها او اضافتها ليصل التلميذ الى ان الرامزة تعبر عن حمض اميني واي تغير في عددها او ترتيبها او نوعها يغير من الحمض الاميني دون ذكر مصطلح الطفرة والتفسير بها اي لايفسر التلميذ بحدوث طفرة بل يفسر بان اي تغير في الرامزة ينجم عنه تغير في الحمض الاميني

+ مصير البروتين بعد تركيبه :
درس موجود في الكتاب لكنه غير مقرر وكما ذكرت سابقا الهدف هو معرفة مقر والية تركيب البروتين




مع خالص الدعوات الأستاذ عقريب كمال
ثانوية التميمي بالمسيلة kambio2015 it's for you
https://www.********.com/groups/kambiobac2015/
- ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹ ط*ط°ظپ ظ…ظ† ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© (ط؛ظٹط± ظ…ط³ظ…ظˆط* ط¨ظƒطھط§ط¨ط© ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯) -


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بـــآرك الله فيك أستــآذ

=========


>>>> الرد الثاني :

جزاااك الله خيرااا

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========