عنوان الموضوع : اسئلة .... لم يجبني عليها أحد لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

كمـــا لا يخفى عليكم أنه أحيانا أسئلة تبقى معلقة في ذهنك رغم أنها صغيرة أو حتى لا تتعلق بالدرس أو لا تدخل في البرنامج

لكنها تؤثر عليك فبدون الاجابة عنها تحس أنك لم تفهم أو ان فهمك لم يكتمل و لا تستطيع ان تهضم الدرس دون فهمها


1/- في العلوم ... الوثيقة 1 ص 85 ( الحالة الاولى للدفاع عن العضوية) لماذا أضفنا المسحوق العاطل و ما هو دوره ؟

ولماذا عندما اضفنا الاناتوكسين الكزازي كان مثبتا على المسحوق العاطل لماذا لم نضفه وحده ؟ يعني كان يمكن اثبات تشكل المعقدات المناعية فقط باضافة الاناتوكسين الى المصل في 3 و عدم اضافته في 2 ... فما هو دور المسحوق العاطل اذن ؟

2/- في الفيزياء ... نحن درسنا في الرياضيات ان المماس في الداله الاسية عند النقطة التي فاصلتها 0 و بما انها نقطة زاوية و لا تقبل الدالة الاشتقاق عند هذه النقطة من اليسار اذن فالمماس عنها يكون مطابقا لمحور التراتيب ...... فلماذا في الفيزياء يكون غيير ذللك و نجد به طو ؟

3/- في الرياضيات في ما خص الاستمرارية ...... في الكثير من التمارين تكون النقطة التي يطلب منا البحث اذا كانت الدلة مستمرة عنها - تكون هذه النقطة لا تنتمي الى مجموعة التعريف و اذا قرأتم تعريف الاستمرارية في الكتاب تجدون أول شرط في الاستمرارية أن تكون القيمة تنتمي الى مجموعة التعريف .... فكيف اذن نفسر هذا التناقض ؟



و أسئلة أخرى لكن لا أريد الطالة عليكم كما ان الوقت لا يكفيني

أرجو الافادة من فضلكم و جزاكم الله خيرا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لا أصدق .... ولا اجابة ولا رد ؟

يعني هل الخطأ في أسئلتي ؟ هل هي تافهة لهذه الدرجة أم صعبة

يا سيدي على الاقل رد حتى و ان لم تكن اجابة على الاقل توجيه

في انتظار المنقذ ......


=========


>>>> الرد الثاني :

السّلام عليكم

جميل ما فعلتيه، طرحك لهذه الأسئلة،يدل على انتباهك وتركيزك على الدروس
وصدقيني أختاه أسئلتك ليست تافهة، وإنما التفاهة أن تمرين عليها-جهلاً- مرور الكرام
واصلي


وهي فعلاً تشعرك أحياناً بالتناقضات

وإذا عُرف السبب بطل العجب

سأجيبك إن شاء الله عن السؤالين 2 وَ 3

البيانات التي ندرسها في النووي والكهرباء ( المقادير التي تتطور أسياً)
تقريباً كلها قابلة للاشتقاق عند 0 من اليمين ، ونهاية مقدار التغير = عدد حقيقي (هو ميل المماس)


(بما انها نقطة زاوية و لا تقبل الدالة الاشتقاق عند هذه النقطة من اليسار اذن فالمماس عنها يكون مطابقا لمحور التراتيب)
عفواً، هذا ليس صحيحا!

لنكن دقيقين

في الرياضيات
النقطة الزاوية : عندما يكون العدد المشتق من اليمين لا يساوي العدد المشتق من اليسار
تلك النقطة تقبل نصف مماس من اليمين ونصف مماس آخر من اليسار (ربما يدرسها طلبة شعبة رياضيات فقط)
إذن المماس الذي نرسمه في الفيزياء، من الأحسن أن نسميه نصف مماس ( رياضيا هذا هو الصحيح)

وهنا ملاحظة :
( المماس يكون موازياً (أو منطبقاً) لمحور التراتيب عندما نجد نهاية مقدار التغير = مالانهاية)

-------------------
**ملاحظة هامّة جداً**

توجد حالة وحيدة فقط في وحدة الظواهر الكهربائية أريد أن أنبه عليها

في بيان الطاقة المخزنة في المكثفة أثناء الشحن، الكثير يرسمون البيان رسماً خاطئ
وبالتالي يرسمون نصف المماس رسماً خاطئ أيضاً، ويقولون أن مسقط نقطة تقاطع نصف المماس مع المستقيم المقارب مسقطها على محور الأزمنة هو نصف طو

الصحيح
في هذا البيان ( والوحيد على ما أعتقد) عند النقطة التي فاصلتها 0 ، يكون المماس y=0
أي محور الفواصل ( الأزمنة) ومنه لا علاقة له بثابت الزمن

(وإنما طو هي فاصلة النقطة التي ترتيبها 0.4Ec)

وهذه محاكاة للتطور بيانياً
ربما تفهمين ماذا أعني
desmos.com/calculator/4loognaqg4
-----------------------
فيما يخص السؤال الثالث

ليس هناك أي تناقض، وإنما كتابة الدالة في عارضة } لها معنى في الرياضيات
وهنا في الاستمرارية، ما تعنينه يُسمى حرفياً بـ : التمديد بالاستمرار ( هذا خارج المقرر)
تلك الدالة ناتجة عن دالة أخرى، بالتمديد بالاستمرار.

لكنك تتعاملين معها بشكل عادي جداً



وإذا أردت، وضعت لك أمثلة عن التمديد بالاستمرار..



موفّقة



=========


>>>> الرد الثالث :

[]السلام عليكم

كمـــا لا يخفى عليكم أنه أحيانا أسئلة تبقى معلقة في ذهنك رغم أنها صغيرة أو حتى لا تتعلق بالدرس أو لا تدخل في البرنامج

لكنها تؤثر عليك فبدون الاجابة عنها تحس أنك لم تفهم أو ان فهمك لم يكتمل و لا تستطيع ان تهضم الدرس دون فهمها


1/- في العلوم ... الوثيقة 1 ص 85 ( الحالة الاولى للدفاع عن العضوية) لماذا أضفنا المسحوق العاطل و ما هو دوره ؟

=> اذا كنت اتذكر:
اضفنا المسحوق العاطل.
لتعطيل مرور المصل (يمر ببطئ)
قصد حسن ملاحظة التجربة.


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مكاوي أيوب
السّلام عليكم

جميل ما فعلتيه، طرحك لهذه الأسئلة،يدل على انتباهك وتركيزك على الدروس
وصدقيني أختاه أسئلتك ليست تافهة، وإنما التفاهة أن تمرين عليها-جهلاً- مرور الكرام
واصلي


وهي فعلاً تشعرك أحياناً بالتناقضات

وإذا عُرف السبب بطل العجب

سأجيبك إن شاء الله عن السؤالين 2 وَ 3

البيانات التي ندرسها في النووي والكهرباء ( المقادير التي تتطور أسياً)
تقريباً كلها قابلة للاشتقاق عند 0 من اليمين ، ونهاية مقدار التغير = عدد حقيقي (هو ميل المماس)


(بما انها نقطة زاوية و لا تقبل الدالة الاشتقاق عند هذه النقطة من اليسار اذن فالمماس عنها يكون مطابقا لمحور التراتيب)
عفواً، هذا ليس صحيحا!

لنكن دقيقين

في الرياضيات
النقطة الزاوية : عندما يكون العدد المشتق من اليمين لا يساوي العدد المشتق من اليسار
تلك النقطة تقبل نصف مماس من اليمين ونصف مماس آخر من اليسار (ربما يدرسها طلبة شعبة رياضيات فقط)
إذن المماس الذي نرسمه في الفيزياء، من الأحسن أن نسميه نصف مماس ( رياضيا هذا هو الصحيح)

وهنا ملاحظة :
( المماس يكون موازياً (أو منطبقاً) لمحور التراتيب عندما نجد نهاية مقدار التغير = مالانهاية)

-------------------
**ملاحظة هامّة جداً**

توجد حالة وحيدة فقط في وحدة الظواهر الكهربائية أريد أن أنبه عليها

في بيان الطاقة المخزنة في المكثفة أثناء الشحن، الكثير يرسمون البيان رسماً خاطئ
وبالتالي يرسمون نصف المماس رسماً خاطئ أيضاً، ويقولون أن مسقط نقطة تقاطع نصف المماس مع المستقيم المقارب مسقطها على محور الأزمنة هو نصف طو

الصحيح
في هذا البيان ( والوحيد على ما أعتقد) عند النقطة التي فاصلتها 0 ، يكون المماس y=0
أي محور الفواصل ( الأزمنة) ومنه لا علاقة له بثابت الزمن

(وإنما طو هي فاصلة النقطة التي ترتيبها 0.4ec)

وهذه محاكاة للتطور بيانياً
ربما تفهمين ماذا أعني
desmos.com/calculator/4loognaqg4
-----------------------
فيما يخص السؤال الثالث

ليس هناك أي تناقض، وإنما كتابة الدالة في عارضة } لها معنى في الرياضيات
وهنا في الاستمرارية، ما تعنينه يُسمى حرفياً بـ : التمديد بالاستمرار ( هذا خارج المقرر)
تلك الدالة ناتجة عن دالة أخرى، بالتمديد بالاستمرار.

لكنك تتعاملين معها بشكل عادي جداً



وإذا أردت، وضعت لك أمثلة عن التمديد بالاستمرار..



موفّقة


السلام عليكم

شكرا أخي و جزاك الله خيرا على اجاباتك الشافية و الوافية و الله انها افضل بكثير من اجابات الكثييير من الاساتذة الذين سألتهم

أتمنى ان تضع لي امثلة التمديد و الاستمرار فأنا اريد ان افهم اكثر عن الموضوع

اكرر بارك الله فيك اخي وربي يزيدك في فهمك ( على فكرة قرأت انك من الابيض س ش ) انا من ولاية البيض و الشائع عندنا ان طلبة الابيض س ش أذكياء والان تأكدت من انهم على صدق )

تقبل مروري المتواضع

و جزاك الله خير تستحق التقييم

وفقنا الله جميعا لما يحبه و يرضاه


=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد ريمة
[]السلام عليكم

كمـــا لا يخفى عليكم أنه أحيانا أسئلة تبقى معلقة في ذهنك رغم أنها صغيرة أو حتى لا تتعلق بالدرس أو لا تدخل في البرنامج

لكنها تؤثر عليك فبدون الاجابة عنها تحس أنك لم تفهم أو ان فهمك لم يكتمل و لا تستطيع ان تهضم الدرس دون فهمها


1/- في العلوم ... الوثيقة 1 ص 85 ( الحالة الاولى للدفاع عن العضوية) لماذا أضفنا المسحوق العاطل و ما هو دوره ؟

=> اذا كنت اتذكر:
اضفنا المسحوق العاطل.
لتعطيل مرور المصل (يمر ببطئ)
قصد حسن ملاحظة التجربة.

شكرا اختي على الاجابة جزاك الله خيرا

=========


السلام عليكم
اسئلة وجيهة حتى انني لم استطع الاجابة عنها لان ذاكرتي جد ضعيفة و لم اراجع و لا كراس لدي او كتاااب
فااااسف
1 المسحوق العاطل
دوره ابطاء مرور الالجسم المضاد او مولد الضد
على ما اذكر من الوثاائق العديدة التي درست
انه المراد هو الكشف ان الاجسام المضادة نوعية و تم تثبيتها على مولد الضد الموجود فالمسحوق
فلا تتشكل معقدات مناعية فالمصل
هذا ما اذكره
اسف
موفقة
سلام


كفاه ندرسو الوضع النسبي لمسقيم


السّلام عليكم،

شُكراً جزيلاً أختي على الإطراء.. باركَ الله فيكِ ووفّقنا أجمعين
من ولاية البيض؟ ، متشرفيـــــــن بزاااف
صراحةً أسئلتك أعجبتي جداً، وحفّزتني على الاجابة
--------------
فضلاً انسخي الروابط، لكي تظهر
هذا تعريف للتمديد بالاستمرار مع بعض الأمثلة:
im72.gulfup.com/Cgoh5r.png

وهنا مثال عن الاستمرارية:
im82.gulfup.com/QfmnQb.png
وهنا تجدين درس من دفتري فيه بعض التفسيرات الهندسية في الاشتقاق:
صفحة 1
im89.gulfup.com/SZxEIW.jpg
صفحة2
im72.gulfup.com/NcdLU0.jpg


وفّقكِ الله.