عنوان الموضوع : لاحظاتي الشخصية وتوجيهاتي لاصحاب باك 2015 (هندسة الطرائق) لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(هذه ملاحظات اعتمدوا عليها في الموسم الدراسي بعد فهم الدرس)
من فاته موضوعي حول ملاحظاتي في الرياضيات يجده غبر الرابط
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1347834
من فاته موضوعي حول ملاحظاتي في الفزياء يجده عبر الرابط
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1348566
توجيهاتي في التكنولوجيا (هندسة الطرائق)
في البداية اود القول انني متحصل في التكنولوجيا ب 18.5 في باكالوريا 2015 وهذا ما ساعدني على الحصول عليها
الوحدة الاولى (الكمياء العضوية)
-هده الوحدة لا تتطلب الكثير من الكلام فلقد درستموها في الثانية ثانوي من الكانات و السانات و ..... وستعيدون دراستها مع اضافات جديدة
وهنالك طريقتان للتمكن من هذه الوحدة (دائما تاتي في الباكالوريا) يمكنك اما :
1-الاعتماد على الحفظ ودلك عن طريق حفظ المعادلات مع عدم نسيان الوسائط (فوق الاسهم) و هي الطريقة التي اتبعتها لان الحفظ يناسبني
2- الفهم و الممارسة ودلك عن طريق فهم المعادلات و استنتاج النواتج مع حفظ بسيط
-هذا كل ما يلزمكم في هذه الوحدة البسيطة و التي ستاخد فصلكم الاول كله و ان تابعتم الدرس مع الاستاذ وراجعتم درسكم و قمتم بتمارين في الكتاب المدرسي فساتخدون علامة ممازة باذن الله
الوحدة الثانية (الاحماض الدهنية و الليبيدات و القرائن)
هذه الدروس تعتمد على الحفظ بشكل كبير لكنها سهلة و في المتناول ولعل درس القرائن هو الاكثر صعوبة من بينها
ويتطلب حفظ للتعاريف و تطبيق ....وعادة لا تاتي هذه في الباكالوريا لكن المنهجية يمكن ان تتغير مع الوزير الجديد كما لاحظنا نحن اصحاب باكالويا 2015
الوحدة الثالثة ( الحماض الامينية و البيبتدات )
وحدة جد مهمة خاصة الاحماض الامينية وستحتاج الى جهد من طرفكم ولم تغب يوما هذه الوحدة يوما عن الباكالوريا
لهذا اعطوها اهمية ولن تخدلكم في الباكالوريا باذن الله
كما تتطلب حل تمارين و معظم اسئلتها مكررة
الوحدة الرابعة (الديناميكا الحرارية)
الكثير يشتكي من هذه الوحدة لكن صراحة ان تتبعت الدرس وقمت بالتمارين فهي جد سهلة
فهي فهم بسيط وحفظ للقوانين و في الاخير تطبيق على التمارين
كما ان فيها الكثير من الحسابات لهذا يجب التاكد من النتائج
ولا تخلو من ''العفسات'' في بعض التمارين ولهذا التركيز والقيام بالتمارين سر التفوق فيها
وانا شخصيا اظنه التمرين الوحيد في الباكالوريا الذي اجبته دون ان اخطا ولا في شيئ
الوحدة الخامسة (الكمياء الحركية)
للاسف لم ندرسها جيدا بسبب العتبة لكن حسب استاذنا فهي قوانين وفهم و ليست بالامر الصعب
النشاطات التطبيقية TP
هي الشيئ الوحيد الذي يتطلب تركيز وجهد بالطبع ليس كل النشاطات لكن هنالك السهلة و الصعبة و المتوسطة
لهذا متابعة الاستاذ و التركيز ضروريان للفهم
كما في الباكالوريا دائما ياتي نشاط تجريبي في احد الموضوعين وفي باكالوريا 2015 جاء تمرين في كل موضوع و احد
و لانني لم اعطها الاهمية اللازمة لم استطع تحقيق علامة كاملة في البتكنولوجيا و حصلت على 18.5 فقط.
ملاحظاتي الشخصية في التكنولوجيا (هندسة الطراتق)
(مفيدة بعد فهم الدرس اولا)
في تجربة البنزويك في حال ادا ظهر لون ينفسجي في اخر تجربة فهدا دليل على بقاء كمية منKmno4 و نستعمل الكحول الايثيلي ليختفي اللون كليا
ملاحظة في الديناميكا الحرارية
عند البحث مثلا عن حرارة التكافؤ تاكد دوما انك تستعمل السعة الحرارية للمسعر(C) فقط للماء داخل المسعر .....الماء خارج المسعر لا تدخل السعة الحرارية للماء.
كيفية كتابة معادلة تفاعل اكسدة و ارجاع الخاص بنشاط البنزويك
اولا بجب معرفة المتفاعلات الاساسية (انت حافظهم من المفروض) بعد يجب ان تتدكر و دائما ان هنالك 3 الكترونات في المعادلة الاولى (MnO4-) جهة المتفاعلات و هنالك اربعة الكترونات في المعادلة الثانية (كحول بنزيلي) جهة النواتج
بعدها قم بتعديل عدد الدرات و من ثم قم بتعديل المعادلتين لانشاء المعادلة الاجمالية للاكسدة و الارجاع .
معادلة ارجاع الفائض من (KMnO4) في نهاية التفاعل
ادا ظهر لون بنفسجي في نهاية التجربة فهدا دليل على بقاء كمية من (كا ام ان او4) و نقوم باجراء اكسدة ارجاع خاصة بها وحدها
المعادلة الاولى هي نفسها المعادلة الاولى سابقا(ام ان او 4-)
المعادلة ثانية تضم كحول ايثيلي كمتفاعل اساسي و شاردة الاياثانوات كناتج اساسي (سي اش 3 سي او او -) مع التدكر ان هنالك اربعة الكترونات تعديل في جهة النواتج
عندما يطلب ما يتشكل اذكر الاسم و مثل الشكل
الفائدة من الهدرجة في الغليسردات و الاحماض الدهنية غير مشبعة هو تحويل الاحماض الدهنية من السائلة الى الصلبة.
دور التفاعل (الجسر الكبريتي) هو الحقاظ على التركيب ابنائي للبروتين.
التغير في الطاقة الداخلية في الحالات الخاصة
لما النظام في حرارة ثابتة في التغير في الطاقة الداخلية دلتا اوو يساوي الصفر
لما النظام ادياباتكي فان كمية الحرارة معدومة و منه التغير في الطاقة الداخلية يساوي قيمة العمل W
التفاعل يكون ماص للحرارة لما كمية الحرارة او الانطالبي موجبة .
التفاعل يكون ناشر للحرارة لما كمية الحرارة او الانطالبي سالبة
التفاعل يكون ناشر للحرارة ان كانت درجة الحرارة النهائية للتفاعل اكبر من درجة الحرارة الابتدائية (T).
التفاعل يكون ماص للحرارة لما درجة الحرارة النهايئة اصغر من درجة الحرارة الابتدائية
ملاحظة جد مهمة في الديناميكا الحرارية
-ادا ما كان احتراق غاز في مسعر مثلا و طلب حساب الطاقة الناتجة عن احتراق دلك الغاز في المسعر و نملك سوى معطيات المسعر (كمية الماء و سعة الحرارية له) نحسب بها بالاعتماد على علاقة كمية الحرارة المعروفة ثم نقول''بما ان التفاعل ناشر للحرارة (درجة الحرارة ازدادت) او التفاعل ماص للحرارة (درجة الحرارة انخفضت ) فان الطاقة الناتجة عن احتراق هدا الغاز تكون سالبة/موجبة حسب التغير في درجة الحرارة.
-في حال ادا ما طلب تعيين كمية الحرارة المولية نبحث عن عدد المولات التي في كتلة الغاز المستعملة (قاعدة ام على ام كبيرة يساوي ان) ثم بالقاعدة الثلاثية نبحث عن كمية الحرارة اللازمة لكل مول واحد (ان لم تفهم انظر باكالوريا وتصحيح 2016)
الحرارة المولية لتفاعل احتراق غاز مثلا هي نفسها انطالبي احتراق هدا الغاز .
يتفاعل كاشف بيوري مع البيبتدات الثلاثية او اكثر و يعطي لونا ازرقا بنفسجيا معها لحدوث تفاعل بين شوارد نحاس و الروابط البيبتدية
في تمرين الديناميكا الحرارية و عند سؤال انطالبي التبخر او التصعيد او ...... يجب وضع معادلة التبخر حيث نضع الحالة الابتدائية ثم النهائية و بنهما سهم فوقه انطالبي التبخر او التصعيد او ..... حسب السؤال المطروح
وحدة الانطالبي دلتا اش و التغير في الطاقة الداخلية هي دائما الجول على المول او الكيلو جول على المول دائما و ابدا .
الشروط اللازمة للحصول على مركب غرينيارد يجب توفر الايثر الجاف و لا ننسى الغياب الكلي للماء .....
يجب التقيد دائما بالمعطيات و الاشكال المعطاة في التمرين و الاجابة حسب السؤال
في تمرين الديناميكا الحرارية يجب النظر جيدا في الحالة الفزيائية للمركبات بالاضافة الى الوحدات المستعملة و جميع المعطيات المقدمة لتجنب الاخطاء .
تكون تسمية البيبتدات ب ثنائي ثلاثي رباعي خماسي ..... البيبتيد
المعادلات الاكسدة و الارجاع النصفية للنشاط التجريبي الاول في الكمياء الحركية
Mg = mg2+ + 2e-
2(H3O+.cl-) + 2e- = 2 cl- + H2 + H2O
المعادلة الاجمالية في كتاب الاعمال التجريبية الصفحة 66
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جزاك الله خيرا اخي الكريم
ومشكور على هاد المجهود الجد رائع
=========
>>>> الرد الثاني :
[size="4"]شــــكرا اخي
الله يجازيك خيراا وجعله في ميزان حسناتك
أنا راني من نفس الشـــعبة وأريد أن أبقى على تواصل دائم معك إذا مافيش مانع
لنو تراودني اسئلة كثيرة لكن للاسف لا أجد يد المســاعدة في هذه المادة -هندسة الطرائق-
[/size]
=========
>>>> الرد الثالث :
merciiiiiiiiiiiiiiiiii bcp
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هوارية 123
[size="4"]شــــكرا اخي
الله يجازيك خيراا وجعله في ميزان حسناتك
أنا راني من نفس الشـــعبة وأريد أن أبقى على تواصل دائم معك إذا مافيش مانع
لنو تراودني اسئلة كثيرة لكن للاسف لا أجد يد المســاعدة في هذه المادة -هندسة الطرائق- [/size] |
بالطبع اي استفسار اطرحوه في اي من مواضيعي وفي حال لم اجبكم راسلوني لربما اغفل عن ردكم
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوزي الفايز
بالطبع اي استفسار اطرحوه في اي من مواضيعي وفي حال لم اجبكم راسلوني لربما اغفل عن ردكم |
شكرااا والف شكر لك ربي يوفقك