عنوان الموضوع : تحضير جميع دروس - البلاغة - لللغة العربية تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب
المجاز المرسل والمجاز العقلي وبلاغتهما
1-المجاز المرسل
هو استعمال اللفظ في غير المعنى الذي وضع له أصلا, مع وجود علاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي غير علاقة المشابهة, ووجود قرينة تصرف معنى اللفظ من الحقيقة إلى المجاز.
علاقة المجاز المرسل : للمجاز المرسل علاقات كثيرة تفهم من سياق الكلام,ومن أهم هذه العلاقات :
- السببية : مثال : عظمت يد فلان ; أي نعمته . فعلاقة اليد بالنعمة هي السببية لأن اليد هي السبب في النعمة.
- الجزئية : وهو أن يذكر الجزء ويراد الكل . مثل : أرسل القائد عيونه للإطلاع على أحوال العدو. فالكلمة المستعملة مجازيا في هذه العبارة هي ''عيون'' والمراد بها ''الجواسيس'' وعلاقة العيون بالجواسيس هي علاقة الجزء بالكل,فالعين جزء من الجاسوس.
- الكلية : وهو أن يذكر الكل ويراد الجزء . مثل : قال الله تعالى : '' يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق ''. ففي الحقيقة لا يضعون كل أصابعهم في آذانهم بل جزء منها فقط , إذن ذكرنا الكل وأردنا الجزء.
- اعتبار ما كان : وهو تسمية الشيء باسم ما كان عليه من قبل . مثل : قال الله تعالى : '' وآتوا اليتامى أموالهم '' .
- اعتبار ما يكون : وهو تسمية الشيء بالاسم الذي يحمله بعد أن يطرأ عليه تغير بحكم الزمن أو الفعل . مثل : قال تعالى : " إني أراني أعصر خمرا '' .. ففي الحقيقة الشيء الذي يعصر هو ''العنب'' لكننا ذكرنا العنب بعد حدوث تغيير له ( يعني حين أصبح خمرا).
- المكانية أو المحلية : وهو ذكر اللفظ الدال على المحل مع إرادة الحال فيه . مثل : قال تعالى : " واسأل القرية التي كنا فيها '' .
- الحالية : وهو عكس المحلية (المكانية) حيث يذكر الحال مع إرادة المحل . مثل : قال الله تعالى : '' وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون ''.
- الآلية : وهو ذكر اسم الآلة مع إرادة الأثر الذي ينتج عنها. مثل : قال الله تعالى : '' واجعل لي لسان صدق في الآخرين '' .
- المسببية : مثل : قال الله تعالى : '' وينزل لكم من السماء رزقا '' .
2-المجاز العقلي
هو إسناد الفعل أو ما في معنى الفعل إلى غير ماهو له بسبب وجود علاقة مع قرينة تمنع من إرادة الإسناد الحقيقي . مثل قول الشاعر :
أشاب الصغير وأفنى الكبير كر الغداة ومر العشي
حيث أسند إشابة الصغير وإفناء الكبير إلى مرور الزمن وتداول الأيام,وهو إسناد إلى غير ماهو له,لأن الشيب والمفني هو الله سبحانه وتعالى.
أنواع الإسناد : يكون الإسناد المجازي إلى سبب الفعل أو زمانه أو مكانه أو مصدر كما يكون بإسناد ما ينبغي إسناده للفاعل إلى المفعول به ,وما ينبغي إسناده للمفعول به إلى الفاعل .
بلاغتها :
- الإيجاز والمبالغة.
- زيادة في التنويع في الكلام وفتح المجال للخيال الفني.
- يساهم في تقوية المعنى وتجسيد المفاهيم بمعنى التشخيص (يجسد المعنوي في صورة محسوسة).
تطبيق 01: عين المجاز المرسل وعلاقاته وقرينته فيما يأتي :
- أسكن في الجزائر
- اجتمع مجلس الوزراء
- أكلت فاكهة الموسم
- الإستعمار يعتمد على عيون له يبعثهم في كل مكان
- هذا هو النطاسي البارع ( شرح نطاسي : هو طالب يدرس الطب )
- نلبس الصوف في الشتاء,والقطن في الصيف
الحل :
المجاز المرسل علاقته القرينة اللفظية
أسكن في الجزائر علاقة مكانية أسكن
اجتمع مجلس الوزراء علاقة كلية ( يقصد بها أعضاء المجلس) اجتمع
أكلت فاكهة الموسم علاقة كلية ( يقصد بها جزء أو بعض منها ) أكلت
الاستعمار يعتمد على عيون
علاقة جزئية ( يقصد بها الجواسيس )
يعتمد
هذا النطاسي بارع علاقة اعتبار ما يكون حالية
نلبس الصوف اعتبار ماكان ( كان صوف وأصبح لباسا لأن اللباس قبل نسجها كانت صوف )
تطبيق02 : استخرج استعارة مكنية + مجاز مرسل مما يلي وبين نوعه وبلاغته :
قال محمد العيد آل خليفة : '' فلسطين العزيزة لا تراعي – فعين الله راصدة تراعي '' .
الحل:
- فلسكين العزيزة لا تراعي : شبه فلسطين بالإنسان,حيث حذف المشبه بيه (الإنسان) وترك القرينة الدالة عليه (تراعي) وعلى سبيل الإستعارة المكنية.
- فعين الله راصدة تراعي : علاقة سببية : تدل على قدرة وعظمة ومعرفة الله تعالى لكل شيء.
التلخيص
وهو أن تحول النص إلى رؤوس أقلام والربط بينها مع المحافظة على مضمون النص
تقنيات التلخيص:
- قراءة النص قراءة متفحصة عدة مرات.
- تدليل الصعوبات اللغوية (شرح المفردات والعبارات)
- إعادة القراءة
- استخراج الفكرة العامة
- تقسيم النص إلى فقرات ثم استخراج الأفكار الأساسية وتركيبها
ماذا نقصد بالصور الشعرية ؟
الصور الشعرية تتمثل في
الرموز + الأسطورة + صور بيانية وهي (تشبيه+استعارة+كناية)
1-الرموز :
هي عبارة عن إشارة بكلمة أو عبارة إلى معنى محسوس أو غير محسوس قصد تبليغ الفكرة أو إحداث انفعال مرغوب لدى المتكلم,كاستخدام البحر,الشمس,الليل,الريح,القمر,النجم .. كرموز للتعبير عن المشاعر
2-الأسطورة :
هي قصة كان أصحاب الحضارات السابقة يؤمنون بها
مثل قصة أوذسيوس
أ- بلاغة التشبيه
مثال : خالد مثل الأسد في الشجاعة.
بحيث خالد هو المشبه . الأسد هو المشبه به . مثل هي أداة التشبيه . الشجاعة هي وجه الشبه .
قاعدة : في التشبيه :
- أ- التشبيه الذي يتكون من جميع أركانه فهو تشبيه تام .
مثل : خالد مثل الأسد في الشجاعة
- ب- عندما يكون التشبيه تاما ونلاحظ أن هناك تعدد في وجه الشبه فيسمى تشبيها تمثيلا
مثل : خالد مثل الأسد في الشجاعة والقوة .
- ج- إذا حذفت أداة التشبيه ووجه الشبه . فهذا تشبيه بليغ .
مثل : خالد أسد
- د- إذا حذف وجه الشبه فقط فيسمى تشبيه مرسل(مجمل).
مثل : خالد مثل الأسد
- ه- إذا حذفت أداة التشبيه فيسمى تشبيه مؤكد .
مثل : خالد أسد في الشجاعة.
- و- التشبيه الذي لا يذكر منه أي ركن لكنه يفهم من سياق الكلام فهذا يسمى تشبيه ضمني .
الغرض من التشبيه :
- توضيح المعنى وتقويته
- تقريب الصورة إلى الأذهان
- تزيين المشبه أو تقبيحه
- نبيان الحالة
- تقرير حالة
ب- بلاغة الاستعارة
الاستعارة هي ''لفظة'' تستعمل في غير معناها الأصلي بعلاقة '' المشابهة '' بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي , ووجود '' قرينة '' مانعة من إرادة المعنى الحقيقي , وتسمى '' باللازم من اللوازم '' .
الاستعارة هي تشبيه بليغ حذف فيه أحد أركانه , وهي نوعان :
- أ- استعارة تصريحية : حذف المشبه وصرح بالمشبه به.
- ب- استعارة مكنية : حذف المشبه به وذكر المشبه.
غرضها البلاغي :
- توضيح المعنى وتوكيده
- تجسيد الشيء المعنوي في صورة محسوسة ( التشخيص )
- إيجاز الكلام
ج- الكناية
هي لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي
أي الإتيان بمحسوس للتعبير عن معنى مجرد له علاقة بذلك المحسوس.
تنقسم إلى :
- أ- كناية عن صفة : مثال : (فلانة طويلة مهوى القرط ). يقصد أنها طويلة العنق.
- ب- كناية عن موصوف : مثل (تطورت بنت عدنان بظهور الطباعة).المقصود ببنت عدنان ''اللغة العربية''.
- ج- كناية عن نسبة : مثل ( المجد بين ثوبيك,والكرم ملء برديك).يريد نسبة ممدوحة للكرم والجد ولم يصرح بذلك.
بلاغتها :
- تضع المعاني في صورة المحسوسات
- تصوير الحقيق مصحوبة بدليلها
- جعل الشيء الغامض واضح
ماهو الأسلوب الخبري والإنشائي ؟
1-الأسلوب الخبري
هو الكلام الذي يحتمل الصدق والكذب لذاته
مثال ولد النبي صلى الله عليه وسلم عام الفيل وأوحي إليه في سن الأربعين,وأقام بمكة ثلاث عشرة سنة,وبالمدينة عشرا )
2-الأسلوب الإنشائي
هو الكلام الذي لا يحتمل الصدق ولا الكذب
ينقسم إلى قسمين :
- أ- أسلوب إنشائي طلبي
- ب- أسلوب إنشائي غير طلبي
أ- الأسلوب الإنشائي الطلبي
- الأمر : مثل (أقم الصلاة .. اعمل بجد ... )
- النهي : مثل ( لا تغب عنا أيها الشهر الفضيل )
- الإستفهام : مثل (هل لديك المال ؟ أتقرضني إياه ؟)
- التمني : مثل (يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا)
- النداء : أدواته: يا,أي,آ,أيا,وا. مثل ( يا أيها المدثر قم فأنذر )
ب- الأسلوب الإنشائي الغير طلبي
يتمثل في : التعجب , القسم , الرجاء , صيغ المدح , صيغ الذم.
ماهي المحسنات البديعية ؟
تعمل على تزيين الألفاظ والمعاني
تنقسم إلى :
- 1- محسنات بديعية لفظية
- 2- محسنات بديعية معنوية
1-محسنات بديعية لفظية :
- أ-السجع :وهو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير
مثل : اشتهيت الأزاد,وأنا ببغداد,وليس معي زاد
- ب-الجناس : وهو تشابه اللفظان في النطق واختلافهما في المعنى
وهو جناس تام وغير تام
الجناس التام : توافق في عدد الأحرف ونوعها وترتيبها وشكلها
مثل : صليت المغرب بالمغرب
الجناس غير تام (ناقص):اختلاف اللفظين في أحد الأمور التي ذكرناه سابقا
مثل : ويأبى الحديد استماع الحديث.
الغرض من السجع ولجناس ( الغرض من المحسنات البديعية اللفظية):
- ترك جرس أو نغم موسيقي
2-محسنات بديعية معنوية
- أ-الطباق : كلمتان متضادتان
مثل : وقف ضد قعد
- ب-المقابلة : معنيين (جملة) أو أكثر تقابلها ضدها على الترتيب
مثل : إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع.
الغرض من الطباق والمقابلة( الغرض من المحسنات البديعية المعنوية):
- توضيح المعنى وتوكيده بنقله من المجرد إلى المحسوس.
ماهي أنماط النص ؟
1-النمط الوصفي
خصائص النص الوصفي :
- تقديم صورة مبينة عن الموضوع
- الدقة في التصوير
- استخدام النعوت
- كثرة استعمال الماضي
- استعمال المضارع الدال على الحال
2-النمط الحواري
خصائصه :
- حوار داخلي (شخص واحد ) أو خارجي ( على الأقل شخصين )
- قصر الجمل
- كثرة الاستفهام
3-النمط السردي
خصائصه :
- ترتيب الأحداث
- استعمال أدوات ربط بين الجمل ( الواو , الفاء , أدوات التفسير : أي .. )
- استخدام الجمل الفعلية
- تتابع الأفعال
4-النمط الحجاجي
خصائصه :
- تحقيق الانسجام في الفكرة التي تريد أن تقنع بها القارئ
- الاعتماد على أدوات الربط المنطقي : إذن,هكذا,كي,لأن ..
- استعمال أدوات التوكيد : إن,إنما,بل,قد ... واستعمال أدوات التفسير : إذ .. وأدوات الشرط : لولا ,لو , إذا ...
- ذكر السبب ونتيجته
- الاستشهاد بأمثلة
5-النمط الأمري
خصائصه :
- يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية
- نصوص تنظيمية وتعليمات
- مقاطع أمرية
6-النمط التفسيري
خصائصه :
- يقدم معلومات غير معروفة لدى القارئ
- توسيع المعلومات بذكر أسبابها ونتائجها
- تقديم أمثلة
- الإجمال المعقب بالتفسير
المدارس الأدبية
للإجابة عن سؤال : إلى أي مدرسة ينتمي هذا الشاعر ؟
1-مدرسة المحافظين (الصنعة اللفظية):
يحافظون على صحة المعنى واللفظ والوصف وكثرة المديح والفخر.
خصائصها :
- الإهتمام باللغة والألفاظ
- استعمال محسنات بديعية
- استعمال التكرار اللفظي
من أهم شعرائها : محمود سامي البارودي,أحمد شوقي,حافظ ابراهيم,محمد البشير الإبراهيمي,مفدي زكرياء ..
2-مدرسة التجديد :
جاءت كرد على مدرسة المحافظين فقد فضلت المضمون على الشكل واستعملت اللغة
البسيطة.
خصائصها :
- استعمال ألفاظ بسيطة
- شعر يعبر عن الواقع
- يقدم رسالة تهدف إلى الإصلاح
أهم أدباء هذه المدرسة : خليل مطران,العقاد,شكري,أحمد شوقي ..
إلى أي مذهب ينتمي الشاعر ؟ أو ماهو مذهب الشاعر ؟
1-المذهب الكلاسيكي
خصائصه :
- الاعتماد على الكلام المتزن في الأدب
- الابتعاد عن الخيال والعاطفة ومحاربتها
- الاعتماد على الزخرف اللفظي
- ضرورة التمسك بالقيم الأدبية القديمة.
أشهر أدباء الكلاسيكية العربية : أحمد شوقي
2-المذهب الرومانسي
ظهر كرد فعل للمذهب الكلاسيكي
خصائصه :
- سهولة اللغة
- طغيان الذاتية
- التشخيص
- الوحدة العضوية
- الإكثار من الخيال والعاطفة
- الأدب عند الرومانسيين هو رسالة تدعوا إلى الحق والخير والجمال.
أشهر أدباء : العقاد,المازني,شكري,أحمد زكي,أبو شادي,خليل مطران,جبران خليل جبران.إيليا أبو ماضي,أبو القاسم الشابي.
3-المذهب الرمزي
وهي ترجمة الشاعر عن احساسه بأشكال خفية والأحلام الضبابية وبالعاطفة
خصائصه :
- استعمال الرموز والأسطورة
- التحرر من نظام الشطرين
- بناء القصيدة على نظام التفعيلة التي يتغير عددها في الأسطر حسب الحالة النفسية للشاعر
- تنوع القافية
- الابتعاد عن التصريح
- التبحر في أعمق النفس
- عالمه مثالي خاص
- أصول فلسفية
4-المذهب الواقعي
خصائصه :
- الإعتماد على الواقع والموضوعية
- اظهار العيوب
بعض المفاهيم المهمة
ماهي نزعة الشاعر ؟
- نزعة وطنية : حين يتحدث عن وطن معين (مثلا فلسطين)
- نزعة قومية : حين يتحدث عن قوم ( مثلا العرب كافة )
- نزعة دينية.
- نزعة إنسانية :
خصائص النزعة الإنسانية:
- نزعة تدعوا إلى حب الإنسانية واعتبار المصالح والكرامة الإنسانية هي المهيمن في إنتاجها.الإنسان هو مركز الكون فلا بد من سعادته.
أمثال عن الشعراء الذين جسدوا النزعة الإنسانية :
- ابن الرومي,جرير,محمود سامي البارودي,أحمد شوقي . وهي نزعة غير حقيقية بحيث أنهم يهتمون بالأقارب فقط.
أما النزعة الحقيقية فهي تظهر عند : إليا أبو ماضي,على الجازم,ميخائيل نعيمة,خليل مطران,معروف الرصافي ..
للإجابة عن السؤال التالي:
ماهو لون الشعر ؟ أو ماهو غرض الشعر ؟
- أ - إذا كان الشعر أثناء الثورة ( يعني كتب في فترة الحرب) فهو شعر سياسي.
خصائصة :
- يدعوا العرب والمسلمين للتخلص من الإستعمار
- تمجيد الثورات التحريرية العربية
- الحملة على الإستعمار وتنديد جرائمه
- التغني بالحرية
- ب- إذا كان الشعر بعد الثورة ( يعني كتب في فترة بعد نهاية الحرب ) فهو شعر ملحمي .
خصائصه :
- يتغنى بالبطولات والأعمال والمناقب الوطنية الحميدة
- غرض مشهور في الآداب العالمية القديمة
- ج- أو النثر العلمي المتأدب (الأسلوب العلمي المتأدب )
يهتم أصحاب العلم النثري بالفكرة ووضوحها ويحرصون كل الحرص على تبليغها للقارئ بأسلوب سهل المأخذ قريب إلى الطبع بعيد عن التنميق اللفظي والتصنع البديعي.
من خصائصه :
- الإكثار من الألفاظ الدقيقة
- الإجمال ثم التفصيل
- الأسلوب السهل المباشر
- الاهتمام بالفكرة لا بالشكل
شعر الزهد والتصوف
خصائصه :
- يغلب عليه طابع الوعظ وإظهار الندم
- الاعتماد على القرآن الكريم والسنة
- سهولة العبارة ووضوح المعنى
- التذكير بالآخرة
أدب المهجر
عرف العصر الحديث جماعات قدر لها العيش خارج وطنها وتبدع فوق أرض غير أرضها .
أدباء المهجر أصحاب نزعة إنسانية : يحثون على اعتبار المصالح العامة والكرامة الإنسانية.
خصائصه :
- الحنين إلى الوطن
- البكاء على فراق الأهل
- استلهام الطبيعة
- سهولة اللغة
الرابطة القلمية
هي من آثار المذهب الرومنسي على الأدب العربي الحديث,تأسست في مدينة نيويورك في 1920.من أعضائها البارزين :جبران خليل جبران,ميخائيل نعيمة,إليا أبو ماضي.
مفهوم الإلتزام
هو تكفل الأديب بقضايا أمته واتخاذها مواضيع أعماله مبينا موقفه.
ماذا يدل تنوع القافية في القصيدة ؟
يدل على أن الشعراء الرومانسيين المجددين يدعون إلى تجديدها وتنويعها حسب الحالة النفسية للشارع دون التقييد بقافية واحدة.
الوحدة العضوية
تعنى أن النص متكامل ومنسجم , لا يمكن تقديم أو تأخير أحد الأبيات
الوحدة الموضوعية
تعني أنه يمكن تقديم أو تأخير أحد الأبيات دون التأثير على المعنى
لا تنسوا الدعاء لي
جزاكم الله خيرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك اخت ميساء وربي ينجحنا كامل
=========
>>>> الرد الثاني :
بالتوفيق للجميع
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========