عنوان الموضوع : نظرة عن الفلسفة وطرقها لتسيير واقتصاد تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

سلام الله عليكم اخواتي اخواتي ان شاء الله بهمة عالية وتفاؤل وامل بالعمل ونجاحكم بالامتحان

سأحاول ان اضع بعض الطرق للفلسفة على الاقل نتحصل فيها على نقاط حسنة ولما لا جيدة ^-

هي مادة سهلة ومن كان له روح الابداع في الكتابة اكيد سيتفنن اكثر فيها عند كتابة المقالات فقط حفظ اقوال الفلاسفة

الفلسفة تشرح ظواهر من واقعنا مثل في مادة الرياضيات

ينقسم الفلاسفة الى عقلانيين وفلاسفة الى تجربيين

مثل في الاحزاب احزاب مع دولة وتشجع سياستها واحزاب معارضة لا تحب سياسة الدولة ويختلفان في رايهم

نعطي مثال الفلاسفة العقلنيين يقولون ان الرياضيات عقلية موجودة في الذهن منذ الصغر اي فطرية

اما الفلاسفة التجربيين يقولون انها حسية وتكتسب بالتجربة مثل الطفل الذي يدخل للمدرسة يتعلم بالخشبيبات

وهنا عندنا موقفين متعارضين الموقف الاول العقلانيين والموقف الثاني التجربيين

وكل واحد يحاول ان يقدم حجج وبعبارات مشهورة التي تدرس اليوم في الفلسفة وواجب علينا ان نحفظها لكي نستعملها عند كتابة المقالة

وتسمى بأقوال الفلاسفة
بعض افلاسفة : كانط ، افلاطون ، جون ستيورات مل ......

ان شاء الله فهمتم اخواني اخواتي

نعطي مثال الان عن انواع المقالات في شعبة تسيير واقتصاد

*في حالة السؤال بــ هل ..... ؟ نعرف انها مقالة جدلية

والتي تتميز بـــ

1 مقدمة.......

2 محاولة حل الاشكالية :" الطريقة الجدلية"
الموقف الاول .......
النقد......
الموقف الثاني ......
النقد......
3 التركيب.......
4 خاتمة ........

* في حالة السؤال : دافع عن الاطروحة القائلة .... ؟ طريقة الاستقصاء بالوضع

والتي تتميز بــ

1 مقدمة .....
2 محاولة حل المشكلة : "الاستقصاء بالوضع "
عرض منطق الاطروحة .....
الدفاع عن الاطروحة بالحجج ......
3 نقد خصوم الاطروحة ......
4 خاتمة .......

* في حالة السؤال : ابطل الاطروحة التالية . .... ؟ طريقة الاستقصاء بالرفع

والتي تتميز بــ

1 مقدمة .....
2 محاولة حل المشكلة : "الاستقصاء بالرفع "
عرض منطق الاطروحة .....
ابطال الاطروحة بالحجج......
3 نقد انصار الاطروحة ......
4 الخاتمة .......

وساعطيكم بعض انواع المقالات في الرد التالي



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هذه المقالة منقولة من احد المنتديات ولا ادري من مصدرها وبارك الله في من كتبها وجزاه الله خيرا

مقالة الاستقصاء بالرفع حول مشكلة فلسفة الرياضيات

كيف تبطل الأطروحة القائلة : " المعاني الرياضية فطرية وبالتالي مصدرها العقل "

1 طرح المشكلة :

إذا كان الإنسان يتفوق على بقية الكائنات بالعقل ، وبواسطته يستطيع التفكير ، وهذا الأخير ، هو أنواع ، تفكير فلسفي و تفكير علمي وتفكير رياضي وموضوعه الرياضيات وهي مجموعة من المفاهيم العقلية المجردة ، وبالتالي فهي تدرس المقادير الكمية القابلة للقياس ، ومنهجها استنتاجي عقلي لأن الرياضي ينتقل من مبادئ عامة كالبديهيات ثم يستنتج نظريات خاصة تكون صحيحة ، إذا لم تتعارض مع تلك المقدمات ، ولقد شاع لدى الفلاسفة أن أصل المفاهيم الرياضية عقلي وبالتالي فهي فطرية يولد الإنسان وهو مزود بها ، إلا أن هذه الأطروحة فيها كثير من المبالغة والخطأ ، وهذا النقص حاول أن يظهره خصومهم من الفلاسفة الذين أرجعوا أصلها للتجربة وبالتالي فهي مركزية وهذا الذي يدفعنا إلى الشك في صدق أطروحة " المعاني الرياضية فطرية وبالتالي مصدرها العقل " فكيف يمكن أن رفض هذه الأطروحة ؟ أو بعبارة أخرى إلى أي حد يمكن تفنيد الرأي القائل بأن نشأة الرياضيات كانت عقلية ؟

2 محاولة حل المشكلة :

أ - منطق الأطروحة :

إن المنطق هذه الأطروحة يدور حول نشأة الرياضيات ، حيث يرى بعض الفلاسفة وخاصة أفلاطون و ديكارت بأن المعاني الرياضية أصلها عقلي أي نابعة من العقل وموجودة فيه قبليا بعيدة عن كل تجربة حسية ، وقد اعتمدوا على مسلمات أهمها :
- لا يمكن أن تكون التجربة هي مصدر الرياضيات أي أنهم نفوا بأن تكون المعاني الرياضية مكتسبة عن طريق الملاحظة الحسية . لكن هؤلاء الفلاسفة لم يكتفوا بهذه المسلمات بل دعموها بحجج وأدلة أهمها :
فالحجة الأولى تتمثل في أنهم أكدوا بأن هناك اختلاف في المفاهيم الرياضية كالمكان الهندسي ، و اللانهايات ، والدوال والكسور و الأعداد ... والطبيعة التي لا تحتوي على هذه الموضوعات الرياضية المجردة ، مثال ذلك فالنقطة الهندسية التي لا تحتوي على ارتفاع ولا على طول ولا على عرض فهي تختلف عن النقطة الحسية التي تشغل حيزا ونفس الشيء بالنسبة للمفاهيم الأخرى. أما الحجة الثانية فقد أكدها الفيلسوف اليوناني أفلاطون حيث يعتقد بأن المعاني الرياضية مصدرها العقل الذي كان يحي في عالم المثل ، وكان على علم بكافة الحقائق بما فيها المعاني الرياضية كالخطوط و الأشكال و الأعداد ، حيث تتصف بأنها واحدة و ثابتة ، وما على الإنسان في هذا العالم الحسي إلا بتذكرها ويدركها العقل بوحده . و نأتي على الحجة الأخيرة التي جاء بها الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي أن المفاهيم الرياضية من أعداد وأشكال هي أفكار فطرية و تتصف بالبداهة و اليقين ، فمفهوم اللانهاية لا يمكن أن يكون مكتسبا من التجربة الحسية لأن التجربة متناهية .

ب – نقد أنصار الأطروحة :

إن هذه الأطروحة لها مناصرين وهم أصحاب المذهب العقلاني و المذهب المثالي عموما وخاصة كانط الذين فسروا الرياضيات تفسيرا عقليا و هذا بإرجاعها إلى المبادئ العقلية التي يولد الإنسان و هو مزود بها حيث يعتقد كانط بأن الزمان و المكان و هما مفهومان رياضيان ، وبالتالي صورتان قبليتان فطريتان ، والدليل على ذلك أن المكان التجريبي له سمك ومحدود ، بينما المكان الرياضي مستوي و غير متناهي .... لكن موقف هؤلاء المناصرين تعرض لعدة انتقادات نظرا لأنه ينطوي على نقائص أهمها :
- لو كانت المفاهيم الرياضية فطرية كما يدعي هؤلاء الفلاسفة لوجدناها عند الطفل الصغير بطابعها المجرد ، لكن الواقع يؤكد أن الطفل لا يفهم المعاني الرياضية إلا إذا استعان بأشياء محسوسة كالأصابع و الخشيبات ...كما انه لو كانت هذه المفاهيم فطرية في عقل الإنسان ، فلماذا لا يأتي بها دفعة واحدة ؟ مع العلم أن هذه المعاني تتطور الرياضيات عبر العصور التاريخية وهذا بظهور ما يعرف بالهندسة اللاإقليدية المعاصرة التي تختلف عن الهندسة الكلاسيكية الإقليدية و هذا يدل على أن العقل لا يعتبر المصدر الوحيد لها .
إن هذه الانتقادات الموجهة لأنصار الأطروحة هي التي تدفعنا إلى البحث عن حجج و أدلة أخرى للإكثار من إبطالها ودحضها .

ج – إبطال الأطروحة بحجج شخصية شكلا و مضمونا

إن أنصار النظرية العقلية المثالية قد تطرفوا و بالغوا في تفسيرهم لنشأة الرياضيات بتركيزهم على العقل وحده ، بينما هو عاجز عن إدراك هذه المعاني الرياضية أحيانا ، و أهملوا دور الملاحظة الحسية التي تساهم بدورها في وجود هذه المفاهيم ،، وهذا ما أكده أنصار النظرية التجريبية و المذهب التجريبي عموما و خاصة جون ستيوارت مل الذين يعتقدون بأن الرياضيات مكتسبة عن طريق تجربة الحسية بدليل الاستقراء التاريخي يؤكد بأن تجربة مسح الأراضي كما مارسها قدماء المصريين قد ساعدت على نشوء ما يعرف بالهندسة . كما أن الواقع يؤكد بأن الطبيعة تنطوي على أشكال هندسية بدليل قرص الشمس يوحي لنا بالدائرة ، والجبل بالمثلث لهذا يقول مل " إن النقط والخطوط و الدوائر الموجودة في أذهاننا هي مجرد نسخ للنقط و الخطوط و الدوائر التي نراها في تجربتنا الحسية ... "

حل المشكلة

إذن نستنتج بأن الأطروحة : " إن المفاهيم الرياضية فطرية و بالتالي مصدرها العقل " ، باطلة و بالتالي لا يمكن الأخذ برأي مناصريها لأن الواقع و التاريخ يؤكدان بأن المفاهيم الرياضية نشأت نشأة تجريبية ثم تطورت فيما بعد إلى مفاهيم عقلية مجردة ، لهذا فهذه الأطروحة فاسدة بحجج كافية


=========


>>>> الرد الثاني :

ايضا هذه المقالة منقولة من احد المنتديات ولا ادري من مصدرها زرقه الله خيرا من كتبها


مقالة : هل أصل المفاهيم الرياضية " العقل ام التجربة" ؟

(الطريقة جدلية)


المقدمة :
إن من طبيعة الإنسان العاقلة انه دائم البحث والتأمل عما يحيط به لاكتشاف الحقائق والمعارف و لقد اكتشف بعد فترات متعاقبة عدة علوم من بينها الرياضيات ، التي تعد علم مجرد يقوم بدراسة الكميات المجردة والقابلة للقياس ،وكميات منفصلة ليس لها علاقة بالواقع مجردة قابلة للقياس وتخص مجال الجير وكميات متصلة لها علاقة بالواقع وتشمل مجال الهندسة ويمكن الجمع بينها بما يسمى الهندسة التحليلية .وحول أصل الرياضيات حدث جدال في الأوساط الفلسفة ، فهناك من يرى ويعتقد أن أصلها عقلي وهناك البعض الأخر يرى أن أصلها هو التجربة. فهل أصلها عقلي أم تجريبي؟


محاولة حل المشكلة :


1-الموقف الأول "عقلي"
: يرى العقليين بأن الرياضيات أصلها يعود إلى العقل باعتبار أن العقل يورث من مبادئ فطرية سابقة لتجربة الحسية وتتميز بالدقة والبداهة والوضوح .فكل ما يصدر عن العقل من معاني ومفاهيم يعتبر ضروريا وكليا ومطلقا إذا فالرياضيات هي جملة من المعاني والمفاهيم المجردة التي أنشاها الذهن دون اللجوء إلى الواقع الحسي التجريبي ففي العقل توجد مبادئ قبلية سابقة لتجربة وهذا ما أكده كل من"" أفلاطون وديكارت و كانط" .باعتبارهم أن أصل كل المفاهيم الرياضية هو العقل فأفلاطون "اعتبر أن المعارف والحقائق توجد في عالم المثل من بينها الرياضيات التي تمتاز بالمطلقية و الكمال ولا نستطيع الوصول إلى هذه المعارف إلا بالعقل وحدة.وهو الذي يدركها وهذا ما أكده أيضا" ديكارت "باعتباره أن المفاهيم الرياضية أصلها عقلي لان المعاني الرياضية هي أفكار فطرية موجودة مع وجود الإنسان مثل فكرة الله فهذه الأفكار تتصف بالبداهة واليقين و البساطة وفي هذا يقول" العقل أعدل قسمة بين الناس" وهذا يعني أن القدرات العقلية يشترك فيها جميع الناس ويضيف "كانط" القوال بأن فكرتي الزمان والمكان مجردان و لا علاقة لها بالواقع وبالتجربة و الرياضيات قائمة على هذين المبدأين ، فالزمان يقدر بالجبر والمكان بالهندسة.

النقد:بالرغم من أهمية العقل في إدراك وتجريد المفاهيم والمعاني الرياضية إلا انه لا يمكن أن ترتبط فقط بالمعطيات العقلية بل يمكن أن ترتبط بالتجربة و الواقع الحسي أو التجريبي.


2- الموقف الثاني: التجريبي":

يرى التجريبيون أن الرياضيات أصلها يعود إلى التجربة المعاني والأفكار الرياضية لم تأتي من العدم وبالتالي فهي ليست قبلية خالصة بل هي مستمدة من الواقع الحسي وهذا ما أكده كل من "جون لوك و حون ستيوارت مل و دافيد هيوم " حيث إعتبرو أن الواقع الحسي آو التجريبي هي المصدر اليقيني للمعرفة أي بمختلف الأفكار والمبادئ وبهذا فالتجربة هي أصل الرياضيات وفي هذا يقولون " لايوجد شيء في الذهن ما لم يوجد من قبل في التجربة " هذا إضافة إلى آن الطفل يتعلم العد و الحساب بالاعتماد على أصابعه و الحواس و الأشياء الواقعية الحسية و الإنسان البدائي أيضا في عملية حسابه يعتمد على الحصى من الواقع و الأصابع وهذا يعني أن المفاهيم الرياضية بالنسبة إلى الأطفال و البدائيين لا تخرج عن نطاق الحواس و نطاق إدراكهم و هذا إضافة إلى إن تاريخ العلوم يؤكد أن الرياضيات لم يصبح علما يقينيا إلا بعد ما مر بمراحل تجريبية كمجال الهندسة .باعتبار أن المفاهيم و

النقد:

بالرغم من أهمية التجربة الحسية في تكوين المفاهيم الرياضية إلا أن العقل يمكن أن يكون له دور في تبيان طبيعة وحقيقة هذه المفاهيم وبالتالي يمكن إرجاع الرياضيات إلى أصل عقلي.

التركيب :

من هنا يمكننا القول أن الرياضيات يعود أصلها إلى التلاوم بين العقل والتجربة فلا وجود لمعاني مثالية خالصة دون اللجوء إلى العالم الخارجي الواقع الحسي و لا وجود للأشياء الحسية في غياب الوعي الإنساني و المفاهيم الرياضية مرتبطة بالعقل والحواس مهما كانت علم مجرد الا أنها ترتبط بالتجربة والمعرفة العقلية اي لها قيمة في عملية التجريد وف هذا يقول كانط " إن المفاهيم الخالية من الحواس عمياء والحواس الخالية من المفاهيم جوفاء"

الخاتمة :

نستنتج أن الرياضيات تعود إلى أصول تجريبية وعقلية لأنه لا يمكن الفصل بين العقل والحواس لان مانراه بالحواس ندركه بالعقل.


=========


>>>> الرد الثالث :

من هنا حملوا مباشرة مقالة الاستقصاء بالوضع في الرياضيات للأستاذة المحترمة عيسى فاطمة جزاها الله خيرا

https://dc190.4shared.com/download/Lu...42309-6a31fed5

------------------------------

وهناك دروس اخرى قد تعرفونها حاولوا ان تحفظوا اقوال الفلاسفة الخاصة بها والمقالة اطلعوا عليها جيدا واذا لم تعرفوا الدروس التي اخذتموها عليكم فقط بالاطلاع على برنامج الفلسفة والبحث عن المقالات
بالتوفيق اخواني اخواتي (:


=========


>>>> الرد الرابع :

شكرااا الاخت واتمنى النجاح للجميع

=========


>>>> الرد الخامس :

اختي رانا كامل ضايعين في الفلسفة
ممكن تقوليلي اسماء المقالات التي نحتاجها

=========


شكرا جزيلا أختي صفا الروح ايمانوو ،،،، ربي يجازيك إن شاء الله

++ هكذا على الأقل الإنسان عندو فكرة على هذه المادة

ربي ينجحك إن شاء الله بالمعدل لي راكي حابتو


ana walah ma3labali wach rah asra fi hadi lmada w ana rani 7aba njib mo3adal mli7 w maranich 7aba ndaya3 hadi no9ta w 3ala hada notlab mankom ta3toli ism ma9alat li rahom m9arin 3lina w jazakom laho 5ayran

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zinou dbh
شكرااا الاخت واتمنى النجاح للجميع

لا شكرا على واجب خيي زينو الله يوفقك وينجحك يارب نورت (:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sweet giirl
اختي رانا كامل ضايعين في الفلسفة
ممكن تقوليلي اسماء المقالات التي نحتاجها


والله الكل تقريبا ضائع في الفللسفة ومحتاجين لمقالات توضيحية اكثر غدا خيتي غالية بإذن الله سأضع
لكي اسماء المقالات التي نحتاجوها انا اعرف حاليا فقط مقالة التجربة والمعرفة والبرغماتية (النفعية) المشكل والاشكالية والرياضيات قد وضعتها هنا لكم
الله يوفقك وينجحك يارب انتظرني غدا ان شاء الله سأبحث لكي نورتي (:


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mimarima
ana walah ma3labali wach rah asra fi hadi lmada w ana rani 7aba njib mo3adal mli7 w maranich 7aba ndaya3 hadi no9ta w 3ala hada notlab mankom ta3toli ism ma9alat li rahom m9arin 3lina w jazakom laho 5ayran

ان شاء الله اختي الغالية ميما تتحصلين فيها على معدل جيد غدأ بإذن الله تعالى سأعطيكم جميع اسماء المقالات لاني لا اعرفهم كلهم
فقط الذين ذكرتهم بردي على الاخت سويت غرل الله يوفقك وينجحك يارب نوورتي (:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة conviction
شكرا جزيلا أختي صفا الروح ايمانوو ،،،، ربي يجازيك إن شاء الله

++ هكذا على الأقل الإنسان عندو فكرة على هذه المادة

ربي ينجحك إن شاء الله بالمعدل لي راكي حابتو


لا شكرا على واجب اخي كونفاكشن رزقك الله خيرا

وانت ان شاء الله خيي تتحصل على معدل جيد كما تحب الله ينجحك يارب نورت (:


اهم عنواين دروس الفلسفة

السؤال والمشكلة

المشكل والاشكالية

بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي

بين المذهب البرغماتي والمذهب الوجودي

فلسفة الرياضيات

فلسفة العلوم التجريبية

فلسفة العلوم الانسانية

العلم والابستمولوجيا


والدرسين الاخرين الملونين بالاحمر لن يكونوا بإذن الله وسنرى يوم 30 افريل اذا كان هناك درس اخر لا يدرج

وكل من هاته الدروس ابحثوا عن مقالات خاصة بها وانا سأحاول كذلك ان وجدت سأضعها هنا لنستفيد منها جميعا


بارك الله فيك عزيزتي ايمانو على المشاركة القيمة
شكرا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام احمد
بارك الله فيك عزيزتي ايمانو على المشاركة القيمة
شكرا

وفيك بارك الله غلاتي ام احمد كيف حالك ؟ ومع الدراسة ان شاء الله احرزتي تقدما نورتي الله يوفقك وينجحك يارب

شكرا عزيزتي على السؤال ساتبع البرنامج الذي وضعتيه ان شاء الله
الله الموفق

شكرا وجزاك الله خيرا

مقالة في البرغماتية

السؤأل : ابطل الاطروحة التالية "ان الفكرة الصادقة هي الفكرة الناجحة "
مقدمة :
خلافا للمذهب العقلاني الذي يرى ان صحة الافكار تكمن في المبدأ ف‘ن البرغماتينن يرون ان الفكرة لا تكون صادقة الا بما تحققه من نجاح فان افترضنا خطأ هذه الاطروحة وتعيين عليها ابطالها فما حجيتنا بذلك
محاولة حل المشكلة : الاستقصاء بالرفع
1عرض منطق الاطروحة :
من الفلاسفة البرغماتيين نجد وليام جيمس وبيرث وجون ديوي الذين يؤكدون بان صحة الفكرة تقاس بالعمل المنتج الذي ينجر عنه والهدف من وجود الافكر والمعارف هو من اجل غاية عملية نافعة تترتب عنها وفي هذا الصدد نجد جون ديون الذي يؤكد على ان الحياة كلها هي توافق بين الفرد ومجتمعه والمعرفة الصحيحة السليمة تتجلى التفكير الناجح الذي يستطيع ايجاد الحلول المفيدة لمشاكل التي تعترض سبيل الانسان وايضا بيرث " ان كل فكرة لا تنتهي الا سلوك عملي في دنيا الواقع فهي فكرة لا قيمة لها
اذن نفهم من هذا القول ان المعرفة هي وسيلة لتحقيق اغراض الدنيا كما يقول جيمس "ان الفكرة الصادقة هي التي تؤدي بنا الى النجاح في الحياة "
2 ابطال الاطروحة :
النجاح والنفع في التطبيق امر نسبي والاخذ بهذا المبدأ يمنع العقول من التوافق على قيم والمبادئ المشتركة ، كما ان السبل الخاطئة قد تجلب النفع والنجاح والاخذ بهذا النهج يبرر كل الوسائل مادامت تؤدي الى النجاح اي الغاية تبرر الوسيلة كما نجد معاني وافكار وقيم يؤمن بها صاحبها ويصدقها دون عرضها على مقياس المنفعة والخسارة مثل القيم الخلقية ومعتقدات المؤمن ...الخ
ان الموقف البرغماتي يمثل انهيار لكثير من القيم السامية والروحية التي تتحصن بها ضمائر الافراد والجماعات ضد خطورة النزعة المادية
نقد انصار الاطروحة :
ان ما تعرف الشعوب من مآسي ترتبت عن هيمنة المنفعة البرغماتية مع البرغماتيين دليل على عقم هذا المعيار كما ان المنفعة مقياس ذاتي وليس موضوعي فما ينفعه قد يضر غيري
حل المشكلة :
ان الاخذ يمعيار النجاح لا يسمح لقياس صحة الافكار ومنه فان الاطروحة التي تربط الصدق بالنجاح ليس لها ما يبررها ولا يصح الاخذ بها