عنوان الموضوع : نلئل يقدم لكم اعراب إِذْ ، إِذَا ، إِذاً ( إِذَنْ ) . بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
إِذْ ، إِذَا ، إِذاً ( إِذَنْ ) .
--------------------------------------------------------------------------------
تمهيد :
من المعلوم - أخي الطالب - أنّ الدرس النحويّ ( نشاط النحو ) من أهمّ نشاطات اللغة العربيّة و آدابها ومع ذلك نجدكَ عزيزي الطالب كثيراً ما تسيء إلى النحو ، فتراه علماً صعب المنال لا يقدر عليه إلاّ أولئك النجباء ممّن عهدتَّ عنهم تمكّنهم من اللّغة و الحق أنّ نشاط النحو ومن ذلك الإعراب لا يعدوان أن يكونا مجموعة قواعد ينبعي تدبّرها و التطبيق عليها ثمّ نسج الكلام على منوالها .
ومن تلك الدروس التي طالما شكا الطلاّب منها لكثرة تفريعاتها درس : معاني و إعراب إذْ ، إذَا ، إذاً ( إذَنْ ) .
فما هي أهمّ معانيها ؟ و كيف تعرب ؟
يقودنا السؤالان السابقان إلى متن الدرس نفسِه ، فأهلاً و سهلاً بكم
1. إذْ :
و تكون اسميّة أو حرفيّة و هما : اسم و حرف .
أ ) إذْ الاسميّة : و سُمِّّيتْ كذلك لأنّها تعرب إعراب الاسم أيْ إنّها اسم تُعرب كباقي الأسماء المعربة .
و لـ :ّ إذْ ّ الاسميّة معانٍ و إعراباتٌ كثيرةٌ ، لكنّها لا تخرج عمّا يلي :
1. ظرف زمان : و هي للزّمن الماضي ، و تكون كذلك إذا وقعت إذْ بمعنى : ّ حين ّ و الجمل بعدها في محلّ جرّ مضافٌ إليه ، نحو قوله تعالى : (( إلاّ تنصروه فقد نصره الله إذْ أخرجه الذين كفروا )) . إيّ : (( إلاّ تنصروه فقد نصره الله حين أخرجه الذين كفروا )) .
و يكون إعرابها :
إذْ : ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محلّ نصب مفعول فيه و هو مضافٌ ، و الجملة الفعليّة ( أخرجه الذين كفروا ) في محلّ جرّ مضافٌ إليه .
2. مفعول به : و تقع مفعولا به إذا سُبِقَتْ بـالفعل ّ اذكر ّ الذي لم يستوفِ مفعولابه ( أي لم يقع بعد الفعل مفعول به ) ، أو ما كان في معناه كـ : أدلى ، صرّح ، بيّنَ ... تلا ( من التلاوة ) .
و من ذلك قوله سبحانه : (( و اذكروا إذْ كنتم قليلاً فكثَّركم )) .
تنبيه :
قد يكون الفعل ( اذكر ) أو ما كان في معناه محذوفاً من السياق ، و بكثُر هذا في القرآن الكريم نحو : (( و إذْ قال ربّك إنّي جاعلٌ في الأرض خليفةً )) و التقدير : (( و اذكر إذْ قال ربّك إ نّي جاعل في الأرض خليفةً )) . و يكون الإعراب :
إذْ : اسم زمان أو ظرف زمان مبنيٌّ على السّكون في محلّ نصب مفعول به .
3. بدل : و تقع إذْ بدلا إذا سبقت بفعل استوفى مفعوله ( أي أنّ المفعول به موجود في الجملة ) فتكون إذ بعدها بدل اشتمال من المفعول به ، نحو : (( و اذكر في الكتاب مريم ، إذ انتبذت من أهلها مكاناً شرقيا )) فإذْ في الآية بدل اشتمال من المفعول به المذكور ( الموجود ) في السياق .
و الإعراب يكون :
إذْ : اسم زمان ( أو ظرف زمان ) ، مبني على السكون في محلّ نصب بدل اشتمال من مريم .
4. مضافٌ إليه : و تقع مضافاً إليه إذا سبقها ظرف زمان كـ : بعد ، قبل ... و الجمل بعدها في محلّ جرّ مضافٌ إليه .
نحو قوله تعالى : (( ربّنا لا تُزِغْ قلوبنا بعد إذْ هديتنا )) . فإذْ - هنا - وقعت في محلّ جرّ مضاف إليه
لأنّها سُبِقَتْ بظرف زمان " إذْ " . و يكون الإعراب كالآتي :
إذْ : اسم زمان أو ظرف زمان مبني على السّكون في محلّ جرّ مضافٌ إليه و هو مضاف و الجملة الفعليّة ( هديتنا ) في محلّ جرّ مضافٌ إليه .
تنويه :
قد تقع ظروف الزمان متّصلة بإذْ فتنوّن تنوين عوض ( تنوين العوض هو تنوين عوّض جملة المضاف إليه المحذوفة ) . نحو : زُرْنِي و عندئذٍ أكرمُكَ أي : زُرْنِي عند إذْ تزورُنِي أكرمُكَ ، فجملة ( تزورني أكرمك ) هي جملة المضاف إليه المحذوفة بعد تنوين إذْ .
و تعرب :
عندَ : ظرف زمان - مفعول فيه - ................... و هو مضاف .
إذْ : ظرف لما مضى من الزمان مبني على الفتح المنوّن نيابة عن السكون لاشتغال المحلّ بحركة تنوين العوض و هو مضاف ، و التنوين عوضٌ عن جملة محذوفة في محلّ جرّ مضافلٌ إليه تقديرها : (( تزورني أكرمك )) .
ب ) إذْ الحرفيّة :
و سُمّيت لأنّها كالحرف لا محلّ لها من الإعراب ، بل جاءت لتدل على معان محدّدةٍ ، و تأتي لأحد معنييْن :
1. للتعليل : و تكون إذ تعليليّة إذا صحّ إحلال لام التعليل محلّها نحو : (( و لن ينفعكم اليوم إذْ ظننتم أنّكم في العذاب مشتركون )) و المعنى : (( و لن ينفعكم الوم لأنّكم ظننتم أنّكم في العذاب مشتركون )) .
إعرابها : إذْ : حرف تعليلٍ مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب .
2. للمفاجأة : و تكون للمفاجأة إذا و قعتْ بعد : " بين " أو " بينما " الدالّة على المفاجأة كما جاء في حديث الرجل الذي دخل على النبيّ ( صلّى الله عليه و سلّم ) (( ... بينما نحن جلوس عند رسول الله ( صلّى الله عليه و سلّم ) ذات يوم إذْ طلع علينا رجل شديد بياض الثّياب )) .
و تعرب :
إذْ : حرف مفاجأة مبني على السكون لامحلّ له من الإعراب .
2. إِذَا :
و تكون كذلك اسميّة أو حرفيّة و قد سبق الكلام عن معنى الاسميّة و الحرفيّة في إذْ فراجع ذلك فالمعنى واحد مع إذْ .
* إذا الاسميّة : و تكون ظرفا لما يستقبل من الزمن متضمّنا معنى الشرط و هي تختصّ بالدخول - في الأصل - على الجمل الفعليّة فتضافُ إليها ( أي للجمل الفعليّة وهي في الحقيقة جملة الشرط ) و لا تدخل على الجمل الاسميّة أبدا و لا تكون إذا الاسميّة إلا مفعولا فيه مضافة إلى جملة بعدها - كما تقدّم -
و مثال ذلك قول الله تعالى : (( و إذا قُرِئ الفرآن فاستمعوا له و أنصتوا لعلّكم تُرْحَمُون )) . فإذا أضيفت لها
جملة فعليّة : (( قرئ القرآن القرآن فاستمعوا له و أنصتوا )) وهي جملة الشرط .
و إعرابها :
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلّق بجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه . و هو مضاف و الجملة الفعلية ( إذا قرئ ............ ) في محل جرّ مضاف إليه بإضافة إذا إليها .
تنبيه :
قد تأتي بعد إذا الشرطية اسم و ذلك في الظاهر نحو : (( و إذا الموت هام بصاحبه )) فإعراب إذا لا يتغيّر فتعرب : ظرف لما سيتقبل من الزمان ......... و الاسم بعدها : الموتُ : فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسّره الواقع بعده . و جملة ( الموت .....) في محل جرّ مضاف إليه و كما قد يرد اسم كان بعد إذا ، نحو : (( إذا مدرّسا كان أبوك فأمّك - بلا شكّ - مدرّسة ))
فمدرّسا تعرب : اسم لكان المحذوفة المفسرة بما بعدها و إذا مع جملتها تعرب كما سبق .
فاحذر من هاتين الحالتيْن .
* الحرفيّة : و ليس لها إلاّ حالة واحدة و هي المفأجأة و تكون حينئذٍ مختصّة بالدخول على الجمل الاسميّة في نحو قول الله تعالى : (( و ألقى عصاه فإذا هي ثعبان يسعى )) و تعرب :
إذا : حرف للمفاجأة مبني على السكون لا محلّ من الإعراب .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك أخي biotaher
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك أخي الفاضل وزادك الله علما وفقها
=========
>>>> الرد الثالث :
مشكوووووووووووووور
=========
>>>> الرد الرابع :
شكراً أخي biotaher على المجهود بارك الله فيك... سأضيف أيضا لكل من فاتهم الدرس تفضلوه كاملاّ:
بالتوفيق للجميع
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك
=========
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووور