عنوان الموضوع : نموذج بكالوريا أدب عربي (نظام جديد))
مقدم من طرف منتديات العندليب
المستــــــــــــــــــــــــــوى: 3لغـــات
الفــــــرض الثــلاثي الأول في مــــادة الأدب العــــربي
قـــــال إبن عربي
1- ألم تر أنّ الله أكــرم أحمــــــــــــدا ونادى حتى إذا بلــــغ المــــــــدى
2- تلقاه بالقــــرآن وحيـــــــا منـــزّلا فكان له روحا كريما مؤيــــــــــدا
3- وأعطاه ما أبقاه عليه مهابــــــــــة فأورثه علما وحلما وســـــــــؤددا
4- وأعلى به الدين الحنيفي والهـــدى وصيّره يوم القيامة سيـــــــــــــدا
5- وهيّأ يـــــوم الفصل عنـــد وروده له فوق أدنى في التقرب مقعـــــدا
6- وعيّن يوم الزّورفي كلّ حضـــرة له في كثيب المسك نُزُلاًومشهـــدا
7-فيا خير خلق الله بل خير مرســــل لقد طبت في الأعراق نشأً ومحتدا
8- ويا خير مبعوث إلى خير أمّــــــة لوأنّك في ضيق لكنتُ لك الفــــــدا 9- مدحتــك للأسماع مدح معــــرّف وقمتُ به في موقف العدلمنشـــدا
10-ها أنا(أتلو في مديحــــك ألسنًــــا) تعزُّ على من كان في العلم قد شـدا 11- ولم أغْلُ بل قلت الذي ( قال ربّنا) وجئت به فضلا مُبَينا لأرشــــــــدا
12- فهـــذا مديــحُ الإختصــاص مُبيَّنً جمعت لكم بين النّدا فيه والنّــــــدا
المطلـــــــوب:
1* البنــــــاء الفكــــــري:
1- من المكرّم في القصيدة؟ ماهي مكانته؟ اشرحها.
2- ماهي صفات الممدوح المذكورة في القصيدة؟
3- ورد قول الشاعر(لو أنّك في ضيق لكنت لك الفدا) .
هل تجد مبالغة في مدح الممدوح؟ولماذا؟
4- كيف يلتقي كل من الخالق و المخلوق في مدح رسول الله -عليه الصلاة والسلام-؟
5- كيف تفسر تصنيف هذا النص ضمن غرض المدح بينما الممدوح شخص ميت؟ علل جوابك.
6- ما الدوافع التي إستدعت وجود غرض المدح بكثرة في عصر الشاعر؟
2* البنــــــاء اللغــــــوي:
1- أعرب ما تحته خط.
2- ما محل مابين قوسين من الإعراب؟
3- كيف تفسّر انتقال الشاعر من توظيف ضمير الغائب في الأبيات السبعة الأولى إلى استعمال ضمير المخاطب في الأبيات الأخرى؟
4- عرف عصر الضّعف باهتمام الشعراء فيه بالبديع اللفظي . اختر مثالاعنه وحلله.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا و لو اني نظام قديم
شكرا على الميذول
=========
>>>> الرد الثاني :
عذرا على ظهور القصيدة بهذا الشكل مع أنني باعدت بين شطري كل بيت.
=========
>>>> الرد الثالث :
أشكرك على هذه المشاركة
=========
>>>> الرد الرابع :
إستفد من القديم ياأخي
و من فضلك بدون إحراج
من طلب شيىء فل يبحث في كل شىء
قديم أو جديد
ـ مشكــور على هذا ـ
=========
>>>> الرد الخامس :
مشكور على هذا المجهود
=========
مشكور على هذا المجهود
من ترك صلاة الصبح فليس فيv وجهه نور.
من ترك صلاة الظهرv فليس في رزقه بركه.
من تركv صلاة العصر فليس في جسمه قوة.
v من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة.
من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة.v
(( لا بارك الله في رزق يلهى عنv الصلاة))
صدق رسوووول الله ......
والله يا أختي هد القصيدة الاستاذ دارهانا في الفرض
مشككككككككككككككككككككككككورة
شكرااااا اخي بارك الله فيك
شكرااااااااااااا اختي انا سمسومة من قالمة مشكورة على المجهود المبذول لكن اين الخط الذي تحت الاعراب وارجووووووو ان نضع الحل سويااا شكرااااااا ارجوووو من كل مشارك سواء نظام الحديث ام ااقديم حله والاستفادة معنا ايضااااا بالحل
شكرا عى هذه المساهمة الجميلة
ماهو جواب السؤال الثالث من فضلكم
3- ورد قول الشاعر(لو أنّك في ضيق لكنت لك الفدا) .
هل تجد مبالغة في مدح الممدوح؟ولماذا؟
شكرا جزيلا
مشكور يااخي لكن اين الحل؟