عنوان الموضوع : اسرعو و اضمنو 4 نقاط
مقدم من طرف منتديات العندليب
الرابطة القلمية:هي جمعية أدبية أنشاها الأدباء العرب في المهجر الأمريكي رافضين التقليد داعين للتجديد,وكان أدبهم من الجسور الثقافية الهامة بين المشرق العربي والثقافة الغربية وابرز أعلامها جبران خليل جبران,إيليا أبو ماضي,ميخائيل نعيمة..
ومن مبادئها:
النزعة الانسانية
محاكات الطبيعة
الحنين إلى الوطن
التجديد في الموضوعات و الميل إلى الرمز
التنويع في القوافي
الالتزام في الشعر و الأدب:هو مشاركة الشاعر أو الأديب الناس همومهم الاجتماعية,السياسية ومواقفهم الوطنية ويقتضي هذا الموقف صراحة ووضوحا وإخلاصا وصدقا واستعدادا من المفكر أن يحافظ على التزامه دائما ويتحمل كامل التبعة التي يترتب على هذا الالتزام.
الألم و الحزن في الشعر العربي:إن الألم من المفجرات التي اعتمدها الكثير من الشعراء في إنتاج شعرهم,وقد رأوا فيه منبعا ثرا من منابع الإلهام فكانوا على نوعين:
من يتخذ من الألم نفسه مدادا يغمس فيه قلمه,وموضوعا للشكوى وذم الناس و الدنيا ويكون متشائما و سلبيا.
وتعود هذه الظاهرة إلى الأوضاع الاجتماعية التي يعاني منها العالم عامة والعرب وتصاحب هذه الحالة(الحزن و الألم) الشاعر من بداية القصيدة إلى نهايتها وتتركه عندما يتغلب على حزنه بالتفاؤل..
المقال:من الفنون الأدبية التي كثر انتشارها في العصر الحديث تطورت بظهور الصحافة و الطباعة واتصال الأدباء العرب بالأدب الأوروبي فهي بحث قصير في شان من شؤون الحياة أو الإنسان. أنواعه:
المقالة السياسية: جمال الدين الأفغاني,عبد الرحمان الكواتبي,رفاعة الطهطاوي,البشير الإبراهيمي.
المقالة الاجتماعية: البشير الإبراهيمي,مي زيادة.
المقالة الأدبية: عباس محمود العقاد طه حسين,مي زيادة,احمد أمين,ميخائيل نعيمة,جبران خليل جبران,احمد حسن الزيات.
المقالة النقدية: العقاد, طه حسين ,محمد مندور, ميخائيل نعيمة, محمد غنيمي هلال, عبد الرحمان شكري, شوقي ضيف.
خصائص المقالة:الاعتدال في الطول-وحدة الموضوع-الاعتمادعلى المنهجية -اعتماد البراهين قصد الإقناع و التأثير
-انتقاء الألفاظ و العبارات المناسبة لطبيعة الموضوع -سهولة الأسلوب.
ـ خصائص أدب المهجر
أ ـ من حيث المضمون
النزعةالإنسانية.
التأمل في الحياة وفي أسرار النفس البشرية.
الحنين إلى الوطن.
الاتجاه إلى الطبيعة.
التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية والجمال.
ب ـ من حيث الشكل
استخدام الألفاظ الموحية.
التساهل في الاستخدام اللغوي.
الوحدة العضوية.
التحرر من قيود الوزن والقافية.
الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
استخدام الرمز.
تعريف الصنعه الفظية : وهي مدرسة تبتعد عن اللغوا وتهتم بانتقاء الألفاظ و العبارة و البيان و البديع دون إهمال للمعنى ..
أهم روادها :محمد البشير الإبراهيمي +ابي تمام + البحتري
خصائصها :- استخدام المحسنات البديعية و الصور البيانية
- ستخدام اللغة الراقية القوية الجزلة و بساطة التراكيب
- إستخدام الترادف
-الإكثار من الروابط بمختلف أنواعها
- أدوات التوكيد
خصائص اسلوب طه حسن :
- اعتماده على الفكرة والمعنى بايضاحها وشرحها
-لغته سهلة ميسورة وفصيحة
-تراكيبه بسيطة ومتنوعة بين الطول والقصر
-التكرار في المعاني والالفاض
-استعمال حروف الربط بكثرة
-عدم الاكثرات بالصور البيانية وبالبديع واعتماده على اسلوب الترسل
خصائص أسلوب محمد البشير الإبراهيمي
- جزالة الأسلوب
- عبارات قوية واضحة
- الألفاظ موحية
- أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية.
- الميل إلى استعمال التوكيدوالاقتباس من القرآن و الشعر العربي . شيوع الثقافة الإسلامية
خصائص الأدب في عصر الضعف :
- الموضوعات سطحية.
- الأسلوب ضعيف.
- تقليد القدماء و عدم التجديد و الابتكار.
- استمد الأدب صوره من الخيال القديم
-شيوع موضوع المديح
خصائص أسلوب نازك الملائكة :
هي شاعرة وناقدة عراقية تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث
-صدق التجربة الشعرية
-اعتماد الوحدة العضوية
-اعتماد الأسلوب التصويري
-الميل إلى الأسلوب البسيط
-الابتعاد عن الزخرف اللفظي
-التحرر من الوزن و القافية
خصائص اسلوب محمود درويش:
- مواضيع مختارة بعناية
- استعمال لغة صافية في فصاحتها.
- الوحدة العضوية
- استخدام الرمز
- الاكثار من الخيال .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك
معلومات جد هامة
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثالث :
4 نقاط باطل
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
الله يحفظك ويوفقك في حياتك مشكور أأأأأأأأأأأأأخي من حمزة
=========
>>>> الرد الخامس :
ربي يحفظك معلومات جد قيمة
=========
بارك الله فيك
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا وبارك الله فيك اخي معلومات حقا رائعة
مشكورين على الموضوع المميز
allah ybarek fik khoya rak mwafaq nchalah