عنوان الموضوع : الى الاخت فراشة وادي السوف
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم تفضلي اختي مقالة الشغل التي طلبتها
نص السؤال : هل الغاية من الشغل حفظ البقاء وحسب ؟المقدمة : إذا كان بإمكان الإنسان اليوم أن يلاحظ مدى القلق الذي يحدثه الشغل في الأسر الحديثة , فإن الأمر ذاته كان يحدث لدى الأسر القديمة و حتى عند الإنسان الأول قبل انضمامه إلى المجتمع المدني . وإذا كان الإنسان يتحمل هذا القلق وهذا التعب في سبيل الحصول على عمل من أجل تلبية رغباته وإشباع حاجاته الضرورية التي تحفظ له البقاء فهل تلبية ضروريات الحياة والمحافظة عل البقاء هي الغاية الوحيدة للشغل ؟
التحليل :الشغل ضرورة بيولوجية تحفظ بقاء الإنسان :
إن أكبر مشكلة صارعها الإنسان منذ وجوده هي تلبية الضروريات والحفاظ على الوجود بتوفير المأكل , الشرب ,الملبس , المأوى ...الخ . ولا يتسنى له ذلك إلا بالشغل , وهكذا يرى أنصار الاتجاه البيولوجي أن الحاجة البيولوجية هي الدافع الأساسي للشغل .
ودليلهم على ذلك أن الإنسان منذ العهود الغابرة لو وجد كل شيء جاهز في الطبيعة لما أقدم على العمل وعلى بذل الجهد لتغيير الطبيعة أو التأثير فيها , والواقع يثبت تاريخيا أن طبقات ترفعت عنه وأكرهت الآخرين عليه ( المجتمع اليوناني , نظرة أفلاطون من خلال كتابة الجمهورية ) نظرا لما في الشغل من إلزام وعناء و قساوة .
لكن الإنسان وبوصفه أرقى الكائنات تجاوز الصراع القائم بيته وبين الطبيعة ولم يعد نشاطه موجها إلى سد حاجياته البيولوجية وحسب و إنما أنتج قيما روحية ومعنوية للشغل مكنته من إنتاج حضارة متقدمة .
الشغل ليس ضرورة بيولوجية بل عنوان التقدم والرقي :
لقد تغير موقف الإنسان من الشغل عبر التاريخ فنظر إليه اليونان نظرة احتقار واعتبره اليهودية لعنة وربطته المسيحية بخطيئة آدم . أما الإسلام نظر إلى العمل نظرة مختلفة تماما عما سبق حيث اعتبره في منزلة العبادة و أوجبه على الجميع حيث قال تعالى : " وقال اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " . كما اعتبره نعمة تستدعي الشكر وشرفا يحاط به المرء حيث يقول ( صلى الله عليه وسلم ) : " إن أشرف الكسب كسب الرجل من يده " وسيادة لصاحبه حيث يقول أيضا : " خادم القوم سيدهم " .
وهكذا أخذ العرب هذه الصفات النبيلة للعمل , وأصبح الشغل ذلك الجسر الذي يمر به الإنسان من مرحلته البدائية إلى المرحلة الحضارية . أين أصبح يتحكم في الطبيعة كما يقول هيغل : " أصبح الإنسان يتملك الطبيعة " و يهدف إلى تحقيق القيم الاجتماعية حيث يرى أنصار الاتجاه الاجتماعي أن الشغل ظاهرة اجتماعية باعتبار أن الفرد بمفرده عاجز عن إشباع حاجاته مما فرض عليه التعاون مع الغير , فنشأت التجمعات السكانية كالمدن و القرى فأصبح الشغل نشاط جماعي ويهدف إلى تحقيق قيم اجتماعية حيث ذهب " ابن خلدون " إلى أن الإنسان مدني بالطبع . وأن الشغل نشاط ملازم للاجتماع البشري . لكن الشغل كان في بدايته دافعا بيولوجيا و لا يعتبر شرفا عند جميع الناس فالدافع البيولوجي لا يزال فاعلا خاصة في ظل بعض الأنظمة التي تشغل حتى الأطفال وفي سن مبكرة .
الشغل دافع بيولوجي ودافع أخلاقي اجتماعي معا :
لقد كان العمل في البداية واقعا بيولوجيا فحاجات الإنسان كثيرة و إمكاناته الأولية محدودة فكان همه في الحياة تلبية ضرورياته و المحافظة على وجوده , لكنه بعد التحكم في الطبيعة , و ظهور العلوم والصنائع أصبح الشغل دافعا أخلاقيا واجتماعيا ولم يعد الدافع البيولوجي سوى وسيلة وليس غاية حيث يقول (صلى الله عليه وسلم ) : " نحن قوم نأكل لنعيش لا نعيش لنأكل " .
الخاتمة : إن الدور الكبير الذي لعبه الشغل في حياة الإنسان قديما و حديثا , يكشف أن القيمة التي يحتلها اليوم عند الأفراد والشعوب فهو بالإضافة إلى أنه مصدر النمو والتطور والرقي في سلم الحضارة فإنه المقياس الذي نقيس به مدى تقدم الأمم والحضارات .
هده هي المقالة لي عطاهلنا الاستاد ولي حفظتها


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا حنونة راني دخلت قبلها

وزعما تطرح جدلية ؟ الله المستعان خايفة من الإستقصاء

وخافية اصلا حاجة ماجي من الإحتمالات


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يارب رحمتك
شكرا حنونة راني دخلت قبلها

وزعما تطرح جدلية ؟ الله المستعان خايفة من الإستقصاء

وخافية اصلا حاجة ماجي من الإحتمالات

السلام عليكم حنونة نورتي الصفحة نورمال المهم الاستفادة نعم 100/100 يجي الاستقصاء دايمن في الباك نتاع فلسفلة الموضوع الاول جدلي والموضوع الثاني اسقصاء والوضوع الثالت راكي عارفة نص ربي يجيب لي فيه الخير ان شاء الله حتى انا راني خايفة لا ما يجوش الاحتمالات ربي يستر وربي بنجحنا ان شاء الله

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadjet45
السلام عليكم حنونة نورتي الصفحة نورمال المهم الاستفادة نعم 100/100 يجي الاستقصاء دايمن في الباك نتاع فلسفلة الموضوع الاول جدلي والموضوع الثاني اسقصاء والوضوع الثالت راكي عارفة نص ربي يجيب لي فيه الخير ان شاء الله حتى انا راني خايفة لا ما يجوش الاحتمالات ربي يستر وربي بنجحنا ان شاء الله


شكرا ..لاقصدي على مقالة الشغل جي جدلية ؟ ادري انه فيه جدل وإستقصاء...

الله يفرج علينا ويوفقنا ...خايفة نهار الباك نموت ....

نسأل الله المغفرة والرحمة والتوفيق


=========


>>>> الرد الرابع :

ربي يجيب لي فيه الخير انا تبانلي كيما الشغل والانظمة يجو استقصاء بصح تحفظيهم جدل خير باه من بعد نقدر نردهم جدل من افضل حفظ مقالات جدلية وهدا من خبرتي وكيما المقلات نتاع الابداع والداكرة يجو جدلية والله اعلم ربي ينجحنا انشاء الله سمعت ناس راهم يقولو العولمة وتاني جامعة التكوين المتواصل راهم يهدرو عليها حفظتيها انت ولالا والله راني خايفة من الفلسفة

=========


>>>> الرد الخامس :

احفطظي المقالت جدل باه من بعد تقدري ترديهم استقصاء

=========


العولمة الله المستعان قالولي وقلت ماتطرحش


اوكي راني نستنا

...............................

وصلتك الدعوة نتاعي

....................................

اختي يارب رحمتك ممكن تدخلي راني محتاجتك

السلام عليكم ورحمة الله
اولا عذرا لأني والله أني لا ادخل النت الا عند الحاجه خاصة في هذه الأيام ولم انتبه للموضوع ألا الآن فانا سفه
ومن جهة اخرى بارك الله فيكي وجزاكي كل الخير يا أختي نجات على مساعدتك لي
واسال الله ولي التوفيق النجاح لكي في شهادة البكالوريا وباحسن معدل ان شاء الله
شكرا لك فلا اعرف كيف اشكرك
سلمت يداك اختاه
اختي ركزي على الأنظمه السياسية خاصة الليبرالية والأشتراكيه والحكم الفردي والجماعي
والآنظمه الإقتصادية نظام أشتراكي وراسمال و العاداله بين التفاوت وامساوات والذاكره والإبداع
وهذا مركزت عليه انا ايضا
بالتوفيق والنجاح لكي يارب