عنوان الموضوع : من يجاوبنى على هذا السؤال تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

قال تعالى "فاعتبروا ياولي الابصار"
اشارت الاية الى مصدر من مصادر التشريع بينه وعرفه واذكر اركانه
من يجاوبنى على هذا السؤال ارجوكم انا بحاجة ماسة اليه
..وشكرااا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

وجه الاستدلال على مشروعية القياس من قوله تعالى [ فاعتبروا ياأولي الأبصار]
أنّ الله أمر بالاعتبار, والقياس نوع من الاعتبار فالقياس مأمور به لذلك ولما كان الأمر دالا على الوجوب
اقتضى أن يكون العمل بالقياس واجبا .
تعريفه لغتا مصدر قاس بمعنى التقدير والمساواة
اصطلاحا الحاق مسالة لا نص على حكمها بمسالة ورد النص يحكمها لتساويهما في علة الحكم

اركانه الاصل -الفرع -الحكم -العلة

3 ـ أركان القياس من خلال الحديث :
الأصل : قضاء الدين عن الميت
الفرع : قضاء حج النذر عن الميت
حكم الأصل : الجواز
العلة : تولي القضاء عن الميّت

=========


>>>> الرد الثاني :

الجواب سهل جدا اخي الكريم عليك فقط بالتركيز
هاهو الجواب :
مصدر التشريع هو القياس
تعريغه : الحاق امر غير منصوص عليه بامر منصوص عليه لاشتراكهما في نفس علة الحكم
اركانه : المقيس عليه - المقيس- العلة- الحكم
وربي يوفقك خويا
وان شاء الله نجيبو الباك جميعا


=========


>>>> الرد الثالث :

مصدر التشريع المشار اليه هو القياس
تعريفه لغة القياس والتقدير والمساواة
اصطلاحا مساواة أمر لأخر في الحكم الثابت له شرعا لاشتراكهما في علة الحكم
اركــــــــــانه
المقيس عليه "الاصل" ; وهو ما ورد النص بحكمه
المقيس "الفرع" ; وهو ما يبحث عن حكمه
الحكم: هو الحكم الشرعي الثابت لأصل بنص أو اجماع ونريد تعديته الى فرع
العلة :هي الوصف المشترك بن الاصل والفرع .
أمثلة
قياس تحريم المخدرات على الخمر بجامع على الاسكـــار.
نتـــــمنى نقدر نكون ساعدتك وربي ينجحنا



=========


>>>> الرد الرابع :

nchalah merçi beacoup a tous

=========


>>>> الرد الخامس :

المصدر هو القياس
تعريفه
لغة:التقدير والمساواة
اصطلاحا : هو مساواة امر لامر اخر لتساويهما في علة الحكم
الحجة : اتفقوا المجتهدين من المسلمين على ان للقياس حجة من الكتاب والسنة وقول الصحابة
قوله تعالى *فاعتبروا يا اولى الابصار*
من السنة
جاءت امراة للرسول صلى الله عليه وسلم وقالت له : ان ابي قد ادركته فريضة الحج افأحج عنه ؟فقال لها : أرأيت لو كان على ابيك دين فقضيته أكان ينفعه ذلك؟قالت :نعم .قال فدين الله أحق بالقضاء.
ومن عمل الصحابة
روي ان عمر بن الحطاب رضي الله عنه بعدما عين ابا موسى الاشعري واليا على البصيرة كتب له في كتاب جاء فيه : أعرف الاشياء والامثال وقس الامور برأيك

اركانه
المقيس عليه*الاصل*
المقيس *الفرع*
الحكم
العلة

=========