عنوان الموضوع : بخصوص التربية الأسلامية
مقدم من طرف منتديات العندليب

من فضلكم أنا أحتاج الى دروس التربية الأسلامية بصيغة الوورد


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ملف من هدى القرآن الكريم
وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية
1.مفهوم العقيدة:التصديق الجازم بأركان الإيمان .
2.أهمية العقيدة:يتوقف عليها الفلاح في الدنيا والنجاة يوم القيامة.
3.وسائل تثبيت العقيدة : -إثارة العقل:بدفعه الى التفكر في خلق الله . -إثارة الوجدان:بإزالة تبلد الحس بسبب تكرار المشاهدة. . -التذكير بقدرة الله ومراقبته: ببيان عظمة الله وقدرته -رسم الصور المحبّبة للمؤمنين: بذكر صفاتهم و ثوابهم . . -رسم صور الكافرين المنفّرة: بذكر صفاتهم وعقابهم. - مناقشة الانحرافات: ببيان انحرافات الجاهلين ومناقشته بالدليل العقلي و الوجداني.
موقف القرآن من العقل
1.تكريم الله للإنسان بالعقل: كرم الله تعالى الإنسان وهذا يدل على منزلته.
2.حث القرآن على استعمال العقل: ودليل ذلك : - تكرار مادة "ع.ق.ل" كثيرا. - تحريم تقليد الغير. - الدعوة الى النظر في الكون
3.حدود استعمال العقل: مجاله هو العالم المرئي لا الغيبيات.
4.وجوب المحافظة عليه: بـ: ٭إيجاب طلب العلم. ٭تحريم ما يضره من مسكرات وغيرها. ٭تحريم الغلو الفكري بسبب الجهل بأصول الشريعة أو منهج التعامل معها.
الصحة الجسمية والنفسية في القرآن الكريم
أوّلا: الصحة النفسية .
1.مفهومها: أن يكون الإنسان طبيعيا خاليا من الشذوذ.
2.كيف يحقق الإسلام الصحة النفسية؟ - بالفهم الصحيح للوجود والمصير: من يعرف سبب وجوده لا يضطرب. - بتقوية الصلة بالله:كي يطمئن القلب.
- بالتزكية والأخلاق:لأنها علاج للأزمات النفسية.
ثانيا: الصحة الجسمية
1.مفهومها:أن يكون الإنسان صحيح البدن خاليا من الأمراض متوازن السلوك.
2.مظاهر العناية بها: -الإعفاء من بعض الفرائض:كإفطار المسافر. - الوقاية من الأمراض:بإيجاب الطهارة وتحريم المضرات.
- تنمية القوة:بالإرشاد الى ممارسة مختلف أنواع الرياضة. - تطبيق أسس الرعاية الصحية:الوقاية ، العلاج ، التأهيل.
القيم في القرآن الكريم
1.مفهومها: المعايير التي نحكم بها على التصرفات بالحسن والقبح.
2.القيم الفردية: الصدق: قول الحق. الصبر: على الطاعة والمعصية والابتلاء. الإحسان: تقديم الخير للغير. العفو: تجاوز القادر عن أخطاء الآخرين.
3.القيم الأسرية: المعاشرة بالمعروف: بحسن التعامل بين الزوجين. التكافل: تكاتف جهود أفراد الأسرة. المودة والرحمة: المحبة و الرقة بين الزوجين.
4.القيم الاجتماعية: التعاون : مساعدة الى المحتاج. المسؤولية: القيام بالواجبات و تحمل التبعات. التكافل:يشمل البشرية جمعاء
5.القيم السياسية: العدل: إعطاء كل ذي حق حقه و العدل بين الرعية. الشورى: الإستعانة بآراء المواطنين في إدارة المجتمع. الطاعة:طاعة الحاكم ما دام طائعا لله تعالى.

ملف من هدي السنة النبوية
المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية
1.الصحابي :زوجة حبيبنا عائشة بنت أبي بكر.من أفقه النساء، روت 2210حديثا، توفيت سنة57هـ.
2.معنى المساواة: التماثل الكامل أمام أحكام الشريعة .
3.أثر المساواة على تماسك المجتمع:المساواة تقوي العلاقات الاجتماعية وتبعد الاضطرابات.
4.حكم الشفاعة في الأحكام: حرمها الإسلام .
5.الآثار المترتبة على الشفاعة: ٭هلاك الأمم ٭إهدار العدل. ٭إشاعة للجريمة ٭نشر للطبقية.
6. الفوائد :- تحريم السرقة وبيان عقوبتها. - تحريم الشفاعة في حدود الله - وجوب إقامة الحدود وتحريم تعطيلها. - تعطيل حدود الله يؤدي إلى شيوع الجريمة.
العمل والإنتاج في الإسلام ومشكلة البطالة
الصحابي: الزبير بن العوام رضي الله عنه، حواريّ حبيبنا وابن عمته صفية،وأحد المبشرين بالجنة،توفي سنة 36 هـ.
1.مفهوم العمل: جهد الإنسان لإنتاج ما يؤدي إلى إشباع حاجاته.
2.حكم العمل :واجب.
4. التسول وحكمه: حرام إلا عند الضرورة مثل الفقر الشديد أو الديون الكبيرة أو دفع الدية.
5. البطالة وآثارها:البطالة:عدم وجود فرص عمل مشروعة للقادر. آثارها: ٭ الأمراض النفسية ٭ الانتحار ٭ تهديم القيم ٭ الانحراف.
6.الفوائد: - ينبغي إجهاد النفس في تحصيل الرزق الحلال - تحريم المسألة على القادر - مدح التعفف عن المسألة - لا ينبغي الاستحياء بالعمل ولو كان يسيرا.

توجيهات الرسول في صلة الآباء بالأبناء
1.الصحابي:النعمان بن بشير الخزرجى الأنصاري، ولي الكوفة ثم حمص، توفي سنة 64 هـ، روى 114 حديثا.
2.العدل بين الأبناء : واجب لأنه يحفظ الأسر والمجتمعات.
3.حسن التربية وتوجيه الأبناء: هو من أصول التربية الصحيحة .
4.بعض آثار التفريق بين الأبناء: ٭ الشعور بالظلم وعدم الاهتمام ٭العقوق وقطع الأرحام ٭ تولد البغضاء والأحقاد. ٭ الأزمات النفسية.
5.الفوائد: - مشروعية الهبة للأبناء. - مشروعية الإشهاد في الهبات. - وجوب الرجوع للصواب عند ظهور الخطأ. حث الإسلام على تقديم الهدايا للأبناء .

ملف القيم الإيمانية والتعبدية
أثر الإيمان و العبادات في اجتناب الإنحراف و الجريمة
1.تعريفات: الانحراف: كل سلوك ينتهك قيم وقوانين المجتمع . الجريمة: محظورات شرعية زجر الله عنها بحدٍّ أو قصاص أو تَعْزير.
2.أقسام الجرائم من حيث مقدار العقوبة : أ- القصاص: "أن يفعل بالجاني مثل ما فَعَلَ بالمجني عليه". الدِّية: "المال المؤدَّى إلى المجني عليه أو وليِّه بسبب جناية"
ب- الحدود: "عقوبات مقدرة شرعا تجب حقًا لله تعالى على محظورات نهى عنها".
ج- التعزير: "عقوبة غير مقدَّرة شرعا تجب في كل جريمة لا حدَّ فيها ولا قصاص".
3.الحكمة من تشريع الحدود: حفظ الكليات الخمس وحفظ الأمن العام.
4.الإيمان وآثاره في مكافحة الانحراف والجريمة: الإيمان طاقة تدفع صاحبه الى ترك الجرائم.
5.أثر العبادة في مكافحة الإنحراف والجريمة: عبادة الله تقتضي ترك الجرائم والمعاصي.

الإسلام والرسالات السماوية السابقة
أولا:الإسلام
1.تعريف الإسلام : - لغة: الإنقياد والخضوع. - اصطلاحا:الرسالة التي جاء بها الرسول محمد
2.وحدة الرسالات السماوية في المصدر والغاية: تشترك في المصدر والغاية، فهي كلها من عند الله تعالى.
3.عقائده:الإيمان بـ: - الله تعالى:خالق الكون المستحق للعبادة وحده. - الملائكة: ‏‎مخلوقات نورانية معصومةمن الخطأ. - الكتب: الله أنزل كتبا لهداية الناس. - الرسل:الله تعالى أرسل رسلاً مبشرين ومنذرين. - اليوم الآخر: الحياة الأبدية بعد الموت. -القضاء والقدر:علم الله تعالى بمقادير الأشياء وأزمانها.
4.كتاب الإسلام: القرآن الكريم كلام الله تعالى، وليس للرسول فيه إلا التبليغ.
ثانيا:اليهودية:
1.التعريف: الرسالة التي جاء بها سيدنا موسى إلى بني إسرائيل.
2.أهم عقائد اليهود: – يميلون إلى الوثنية - وصفوا إلهم (يهوه) بما لا يليق. - ادَّعوا أن عزيراً ابن الله . - يعتقدون أنهم شعب الله المختار.
3.كتبها: العهد القديم ٭التوراة: خمسة أسفار(كتب): - التكوين - الخروج - العدد - التثنية - اللّاويين. ٭ التلمود: تفسير التوراة.
4.تحريف الرسالات السماوية السابقة: ما هو موجود عندهم من عقائد وتشريعات لا يقبل العقل بانتسابه الى الله تعالى وهو دليل على تحريفها.
5. علاقة الإسلام بالرسالات السماوية السابقة:تصديق ما تبقى من صحيحها وتصحيح التحريف فيها.
ثالثا:النصرانية
1. التعريف: الرسالة التي جاء بها سيدنا عيسى إلى بني إسرائيل.
2.أهم عقائدها : أ - التثليث: الإله ثلاثة أقانيم : الآب وإليه ينتمي الخلقو الإبن وإليه الفداء وروح القدس وإليه التطهير.
ب- عقيدة محاسبة المسيح للناس.
ج- عقيدة الخطيئة والفداء: خطيئة آدم وصلب المسيح فداءً.
د- عقيدة غفران الذنوب: بطلب القسيس المغفرة بعد الاعتراف.
3.كتب النصرانية: - العهد القديم: التوراة.
- العهد الجديد: أربعة أناجيل ( مَتَّى - مرقس - لوقا – يوحنا)
4. فرق النصرانية:
* الأرثوذوكسية: الكنائس الشرقية
* الكاثوليكية: الكنيسة الغربية.
* البروتستانتية: نشأت على يد مارتن لوثر .

مصادر التشريع
أولا- الإجماع:
1.تعريفه:-لغة:العزم والاتفاق. -شرعا:اتفاق كل المجتهدين المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم على حكم شرعي.
2.أنواع الإجماع: إجماع صريح:الاتفاق على قول أو فعل صراحة وهو حجة قطعية تحرم مخالفتها.
إجماع سكوتي: إظهار مجتهد لرأي وسكوت الباقي مع علمهم به.قيل إنه ليس إجماعا وقيل إنه إجماع لكنه حجة ظنية لا قطعية.
3.أدلة حجية الإجماع الصريح:
أ- من القرآن الكريم: " وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا".النساء 115 .
ب- من السنة: حديث "لا تجتمع أمتي على ضلالة" رواه ابن ماجة.
4.أمثلة على الإجماع: - إجماع الصحابة على قتال مانعي الزكاة. - إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد.
ثانيا: القياس:
تعريفه: - لغة: التقدير و المساواة. - اصطلاحا: إلحاق مسألة لا نصَّ على حكمها بمسألة وَرَدَ النصُّ بحكمها لتساوي المسألتين في عِلَّة الحكم
أدلة حجيته: *القرآن:" فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ ". الاعتبار هو القياس.
*السنة: حديث:" ...دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى"متفق عليه.
*عمل الصحابة بها.
أركانه: - المقيس عليه(الأصل): الذي جاء النص بحكمه.
- المقيس(الفرع):وهو ما لم يرد في حكمه نص .
- الحكم: وهو الحكم الشرعي الذي ورد في الأصل .
- العلة:وهي الوصف المشترك بين الأصل و الفرع.
أمثلة: - قياس تحريم المخدرات على تحريم الخمر لعلة الإسكار. - قياس الأوراق النقدية على الدينار الذهبي و الدرهم الفضي لعلة الثمنية.
ثالثاً: المصالح المرسلة
تعريفها:-لغة: المصالح أي المنافع. المرسلة أي المطلقة. - اصطلاحا: استنباط حكم في مسالة لا نص فيها بناءً على مصلحة لا دليل على اعتبارها أو إلغائها.
حجيتها: - الشريعة جاءت لتحقيق مصالح الناس والمصالح المرسلة كذلك.
- الحوادث تتجدّد و النصوص لا تتجدد، وإذا لم نعمل بالمصالح المرسلة ضاقت الشريعة بمصالح الإنسان. - عمل الصحابة بها .
شروط العمل بها:- أن تكون المصلحة ملائمة لمقاصد وأهداف الشريعة.
- أن تكون مصلحة عامة لا خاصة.- أن تكون حقيقية لا وهمًَا.
أمثلة: -جمع الصحابة رضي الله عنهم للقرآن في مصحف واحد . -إلزامية توثيق عقد الزواج بوثيقة رسمية . -شرعية الإنتخابات للتداول السلمي على السلطة .

ملف القيم الحقوقية
حقوق الإنسان.
أ: تكريم الله للبشر: كرم الإسلام الإنسان،" وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ " وكفل له الأمن، وأباح له التمتع بما يشاء في حدود الشريعة.
ب: تعريف حقوق الإنسان: مجموعة الحقوق التي تضمن للإنسان التمتع بحياة كريمة.
ج :من حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة: الحق في:
* الحياة: بتحريم القتل . * في الحرية: بتحريم الاستعباد. * الأمن: بتحريم التعذيب. *التنقل:بحرية.
* حرية الاعتقاد : بتحريم الإكراه فيها بشرط مراعاة النظام العام. * حق التعلم: بإيجاب العلم. * حرية الرأي والفكر: بإيجاب النظر وتحريم التقليد.

حقوق العمال وواجباتهم في الإسلام
نظرة الإسلام الى العمل: مجّده وفرضه وربط كرامة الإنسان به.
الحقوق الأساسية للعامل: حقه في:
٭الأجر. ٭حصوله على حقوقه. ٭عدم الإرهاق. ٭ الاستمرار في العمل.
٭أداء عباداته. ٭في التقاضي. ٭المحافظة على كرامته. ٭ لضمان والترقية
واجبات العمال:
٭معرفة المطلوب منه. ٭الأمانة. ٭الشعور بالمسؤولية ٭ترك الخيانة
طبيعة العلاقة بين صاحب العمل وعامله:
٭تحديد مهامه وأجره. ٭أن لا يكلفه فوق طاقته. ٭المعاملة بالحسنى.
٭إيفاء الأجر. ٭أن يصفح عن العامل إذا لم يتعمد التقصير.
٭المعاملة بالحسنى.
٭إيفاء الأجر. ٭أن يصفح عن العامل إذا لم يتعمد التقصير.

ملف القيم الاجتماعية والسرية
من المشاكل الأسرية
النسب وأحكامه الشرعية
تعريف النسب: - لغة: القرابة والإلتحاق. - اصطلاحا: إلحاق الولد بأبيه نسبًا بسبب من الأسباب الشرعية.
أسباب النسب الشرعية:
* الزواج الصحيح. * الإقرار: الاعتراف بالبنوة. * البيِّنة الشرعية:شهادة العدول * البصمة الوراثية.
حق مجهول النسب: حفظته الشريعة بـتشريع إعطائه اسما وهوية والوصية المالية له والتكفل به)التبني
تعريفه: اتخاذ ولد الغير بمثابة ابن أو بنت من نسب صحيح.
حكمه: حرمه الإسلام تحريما قطعيا.
حكمة إبطاله:
* رابط الأسرة هي الدم والأصل المشترك. * الاعتداء على حقوق الورثة. * لا يعتمد على منطق أو طب. * الغريب خطر على الانسجام.
الكفالة
تعريفها:- لغة: الإلتزام و الضم . - اصطلاحا: التزام على وجه التبرع بضم الولد القاصر و القيام بنفقته وتربيته و رعايته.
حكمها : مشروعة رغب فيها الإسلام.
الحكمة من مشروعيتها: حماية الطفل من الضياع والمجتمع من الانحرافات.

تحليل وثيقة خطبة حجة الوداع
1.المناسبة والظروف: ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، يوم عرفة (الجمعة 9 ذو الحجة 10 هـ) على 140 ألف من المسلمين، وفيها ".. الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا..".المائدة2. 2. شرح الكلمات:
موضوع: باطل. مآثر الجاهلية: مفاخرها. السدانة: خدمة الكعبة. السقاية: سقي الحجاج. النسيء: التأخير. ليواطئوا: ليوافقوا مضر: قبيلة. لا يوطئن فرشكم غيركم: يحافظن على حرمة البيت. غير مبرِّح : غير شديد. عوانٍ: أسيرات. لا يقبل منه صرف ولا عدل: لا يقبل منه فريضة ولا نافلة.
محل شاهد البند بنود الخطبة
"..إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم..." 1. تحريم الدماء والأموال.
"...وإن ربا الجاهلية موضوع ... وإن دماء الجاهلية موضوعة 2. إسقاط عادات الجاهلية كالرقالإنسان والربا وإحلال شريعة الله تعالى مكانها.
"..إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله ..." 3.تحريم التلاعب بالأشهر تقديما وتأخيرا.
"...إن لنسائكم عليكم حقا...واستوصوا بالنساء خيرا " . 4. الوصاية بالنساء خيرا والإعلان عن حقوقهن .
"...فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده كتاب الله وسنة نبيه..." 5. الإعلان أن ضمان أمن المسلمين من الشقاء والضلال هو الكتاب والسنة.
"...فلا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض.." 6. علاقة الشعب بالحاكم علاقة سمع وطاعة ولا امتياز له عليه
4.بعض الأحكام والتوجيهات:
- تحريم دماء وأعراض المسلمين.
- تحريم الربا وعادات الجاهلية ومآثرها .
- تحريم التلاعب بالتقويم الزمني.
- بيان حقوق المرأة، والوصية بها خيرا.
- بيان أخوة المؤمنين وتحريم أكل أموالهم بالباطل.
- التحذير من الاختلاف والتقاتل والأمر بالتمسك بالكتاب والسنة والاحتكام لهما.
-بيان أن أصل الناس واحد، وأن الأفضل هو التقي بغض النظر عن قومه ولونه ومكانته الاجتماعية.
-بيان أن الله تعالى هو الذي قسم الإرث، وأن التبني حرام مخالف لطبيعة المجتمعات.
-الأشهر الحرم أربعة: ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب.

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا لك وربي ينجحك

=========


>>>> الرد الثالث :

amimmmmme ajma3iiiiiiiiiiiiiiiiin

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========