عنوان الموضوع : ادوات الربط
مقدم من طرف منتديات العندليب
مذكرات فيأدوات الربط والوصل في اللغة العربيةإعدادد. محمود عبد الله جفال الحديدحقوق الطبع محفوظة للجامعة العربية المفتوحة1425هـ-2004م
الفهرس
مقدمةالموضوعرقم الصفحة
الوحدة الأولى: أدوات الربط في العربية التي تربط بين الكلمات أو الجمل:1-2
أ- حروف العطف3-11
ب- أيضاً، كذلك، بالإضافة إلى، إلى جانب...، كما أن...3
ج- الأسماء الموصولة9
الوحدة الثانية: أدوات الاستدراك والإضراب والحصر:10
أ- لكنّ ، لكنْ، بل، وإنمّا12-16
ب- أدوات التفصيل: (أمّا...... وإما.....)12
ج - رغم/ برغم / بالرغم من /مع أنّ14
الوحدة الثالثة: أدوات النّفي في العربية:16
أ- لم، ولا، ولن، وليس17-20
ب - أدوات النفي والعطف عليها : لا، لم، لن، لا..ولا17
ج- استعمال (لابد) في الربط بين الجمل19
الوحدة الرابعة: أدوات الربط الدالة على السبب والنتيجة:20
أ- (بسبب... بفضل...، نظراً لـ...ف....)21-27
ب- لأنّ، حيث / بحيث، من حيث إنّ، حيث إنّ، إذ إنّ، بما أنّ21
ج- أدوات الربط الدالة على النتيجة: وعلى هذا/ ونتيجة لهذا، ولهذا، ومن هنا...22
د- أدوات الربط الدالة على التعليل وما شابهه: لـ/ كي/ حتى/ من أجل أن/ كيما/ لكيلا/ لئلا23
هـ - أنْ / ألاّ (أنْ+لا)، إنَّ، أنَّ24
و - من الـ ، من الـ.....أنْ/أنّ، كان من الـ.....أنْ/أنّ....، ليس من الـ....أنْ/أنّ25
ز- المصدر: المفعول لأجله بمعنى الخوف والخشية في حالتي الإثبات والنفي26
الوحدة الخامسة: الدلالة على الزمن الماضي والدلالة على الزمن الحاضر:27
أ- ما كاد... حتى...، لم يكد... حتى...، لا يكاد.... حتى، ما إنْ... حتى28-35
28
تابع الفهرسب- الدلالة على الزمن الماضي، والدلالة على الزمن الحاضر أو المستقبل:الموضوعرقم الصفحة
ما لبث/ لم يلبث+أنْ+فعل ماضٍ+ ما لبث حتى/ لم يلبث حتى+ فعل ماضٍ+ لن يمضى على+ مصدر+ فاعل+ حتى+ فعل ماضٍ لا يلبث/ لن يلبث حتى+ فعل مضارع منصوب لن يمضي... حتى + فعل مضارع منصوب
ج- ظرفا الزمان: "قبل" "وبعد"30
د- أدوات الربط في الجمل الشرطية32
أهم المصادر والمراجع34
37
أدوات الربط والوصل في اللغة العربية
مقدمة:
لعلّ مما يشكل على الطالب الجامعي -كما يشكل على كل إنسان محتاج إلى كتابة تقرير أو بحث أو ما أشبه- إتقان قواعد اللغة العربية في النحو والإملاء والتعبير اللغوي السليم. وقد راعى منهاج مقرر مهارات الاتصال في اللغة العربية (1) ar111 أن يقدم للطالب مختصراً مفيداً لأهم القواعد التي يحتاج إليها لضبط الكتابة بالعربية السليمة. وعلى الرغم من أهمية هذه القواعد فإن الطالب محتاج إلى الركن الآخر من أركان الكتابة الصحيحة، ونقصد بذلك إتقان استخدامادوات الربط والوصل التي تقوم بمهمة أساسية في الكتابة، إذ هي تربط بين عناصر الجمل/ أو الجملة الواحدة. ولذلك كان اختيار كلية الدراسات اللغوية في الجامعة العربية المفتوحة أن يدرس طلبتها كتاباً يعالج موضوع أدوات الربط في اللغة العربية المعاصرة للدكتور أحمد طاهر حسنين وناريمان الوراقي، ثم ارتأت بعد تجربة تدريسها خلال السنة الأولى من عمر الجامعة أن تستبدل به مذكرات في أدوات الربط والوصل، لا تخرج عن الأسس التي أقيم عليها كتاب أدوات الربط في العربية المعاصرة وإن اختلف الشكل. وتستذكر عمادة الدراسات اللغوية لمؤلفي الكتاب وضعهما للأهداف العامة التي تعين الطالب وتأخذ بيده من أجل الوصول به على تحقيق ما يلي:
1. القدرة على انتقاء الأدوات المستخدمة في الربط والوصل كحروف العطف وغيرها.
2. القدرة على انتقاء الأدوات المستخدمة للمقابلات، من مثل: بل، ولكن، وإنما.
3. القدرة على استخدام الأدوات والتعابير التي تمهد لكلام معين، نحو: بما أن، ولذلك، وحيث إنّ.
4. القدرة على استخدام الأدوات التي تعبّر عن السبب أو النتيجة، نحو: بسبب، ومن أجل أنْ، ولكي، ونتيجة لِـ.... الخ.
5. القدرة على استخدام الألفاظ المرتبة للزمن - الماضي والحاضر- مثل: سرعان ما، وما إنْ ...حتى، وما لبث أنْ ... حتى.... وغيرها.
وهكذا فإن هذه المذكرات تأمل في أن تعين الطالب/الكاتب على تخيّر رابطة يبدأ بها جملة جديدة، أو رابطة يستطرد بها للتعبير عن فكرة موافقة أو مخالفة، أو رابطة ينتقل منها إلى استنتاج رأي، أو تعليل وجهة نظر... إلى غير ذلك.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن عمادة الدراسات اللغوية إذ تقدّم هذه المذكرات في أدوات الربط والوصل، لتؤكد أن على الطالب -بمعاونة مدرسيه- أن يكون على بينة من أمر هذه الروابط جميعها من حيث معانيها، واختلافها وتنوعهاوإعرابها ، إذ إن لكل نوع سياقه الخاص الذي يستخدم فيه، ولا يصلح له غيره.
أقسامها العامة التي تنتظمها وهي :عزيزنا الطالب/الدارس، قبل أن نقدم لك أدوات الربط والوصل، نود أن نبين لك أهم
أ- أدوات ربط، تربط بين الكلمات أو الجمل التي يكون بينها نوع من التقارب في المعنى أو درجة الحكم، أو أية علاقات معنوية أخرى. وهذه الأدوات هي: و/فـ/ثم/ بالإضافة إلى: كذلك /كماأنّ... وغيرها.
ب- أدوات ربط تساعد على تقديم التصورات التي تناقض الفكرة الرئيسية، أو تختلف معها بسبب أو آخر، وهذه مثل: بل/لكن/إنّما/ رغم/ مع أنّ... وهكذا.
ج- روابط تمهد لتعليل فكرة، أو استنتاج رأي، وذلك مثل: بسبب/ بفضل/ حيث إن/ لكي/ نتيجة لـ / ومن ثمّ.
د- وهناك فصيلة أخرى من الروابط قد يحتاجها الكاتب لغرض خاص، كأن يريد مثلاً أن يقيد فكرته، أو يجعلها مشروطة، أو يود إعطاء تفصيلات على نحو أو آخر، وهنا قد تسعفه أدوات ربط، مثل: لو لم/ إما ... أو/ لا ... ولا/ سواء... أو.
هـ- وربما احتاج الطالب/الكاتب كذلك إلى روابط أخرى تعينه على تجسيم فكرة زمنية على نحو خاص، وذلك مثل: قبل أنْ... /بعد أن، لم يمض على ..... حتى / ما لبث أنْ .. حتى.
يتبعد. محمود عبد الله جفال الحديد
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكراااااااااااا بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرااااااااااااااااااااااا بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========