عنوان الموضوع : امتحان تجريبي الادب للاقسام العلمية تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

امتحان تجريبي في مادة الادب للاقسام العلمية


إخــتر مـوصـــوعا واحـــدا فقــط
المـــــوضـــوع الأول
قال الشاعر مفدي زكريا :
1. أرض الجـزائر في إفريقيـا قدس * رِحابها من رحاب الخلد إنْ صدقوا
2. قلب العروبة ، لم يعصف بنخوتها * عسف ولا نـال (من إيمانها) رهق
3. نادى المنادي إلـى التحرير يدفعها * فاستصرخت من قيود الحَجْرِ تنعتِق
4. ثارت على الظلم مثل السَّيل جارفةً * فـلا الفيـالق تثنيـها و لا الفـرق
5. جيش إلـى النصر تحـدوه مَلائكةٌ * مُسَوَّمـون بمـوج المـوتِ يندفق
6. و الشعـب يسبح للعليـاءِ في دمه * وللـتـبـرع بـالأرواح يَسْـتَبِقُ
7. لَم يـثـنه دون إدراك المـنى رهق * و إنْ هـم أُحـرقوا بالنارأو شلقوا
8. هـذا الذي ، يـا فرنسا تهدفين لـه * جهـلاً، أَمـاَ في فرنسا حازم حذق ؟
9. لا تشـغلينـا بـأثواب و أغـرفـة * أهدافنـا المجد ، ليس الخبزوالخِرَقُ
10. حقـوقنـا بـدم الأحـرار(نكتبهـا ) * لا الحـبرُ أصبح يعنينا ولا الورق

الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: ( 12 نقاط )
1. ماهو موضوع القصيدة ؟
2. في القصيدة حقلان دلاليان بارزان هما الظلم و التحدي مثل لهما باربعة مفردات .
3. إشرح البيت السادس شرحا وافيا .
4. ماهو هدف فرنسا في نظر الشاعر و ما هو رد الشاعر على ذلك ؟
5. بين من خلال القصيدة ملامح شخصية الشاعر ؟
6. إلى أي نوع من الشعر تنتمي القصيدة .
ب- البناء اللّغويّ: (08 نقاط)
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2. استخرج ثلاثة المظاهر حقّقت الاتساق النّصّي.
3. حدد نمط النص مبرزا ثلاثة من خصائصه .
4. حدد نوع الصورتين البيانيتين التاليتين مبينا بلاغتهما :
ولا نـال من إيمانها رهق. حقـوقنـا بـدم الأحـرار نكتبهـا
5. نوَّع الشاعر في استعمال ضمائر الغَائب ، حدد عائدها فيما يلي : نخوتها ، دمه ، نكتبها .
.................................................. .................................................. ....................
المـــــوضـــوع الثــانــي
النص :
أنا الأرضُ .
و الأرض أنتِ .
خديجة : لا تغلقي البابْ
لا تدخلي في الغيابْ
سنطردهم من إناء الزهور ، و حبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطريق الطويل
سنطردهم من هواء الجليل
* * * * * * *
و في شهر آذار ، قالت لنا الارض أسرارها
أسمِّي التراب امتدادا لروحي
أسمِّي يديَّ رصيف الجروح
أسمِّي الحصى أجنحة
أسمِّي العصافير لوزا و تين
أسمِّي ضلوعي شجر
و أستل من تينة الصدر غصنا
و أقذفه كالحجر
و أنسف دبابة الغاصبين
* * * * * * *
خمس بنات (يخبئن )حقلا من القمح تحت ضفيرة
(يقرأن )مطلع أنشودة عن دوالي الجليل و يكتبن
خمس رسائل
تحيا بلادي ، من الصَّفر حتى الجليل
و يحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع و طرد الغزاة
* * * * * * * *
خديجة لا تغلقي الباب خلفك
لا تذهبي في السحاب
ستمطر هذا النهار
ستمطر هذا النهار رصاصا ...
محمود درويش من قصيدة أنا الأرض الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: ( 10 نقاط )
1. من المخاطَبُ في هذا النص ، و إلى ماذا يدعوه ؟
2. قسم المفردات التالية إلى حقلين دلالين بحسب دلالاتها في النص ، ثم سمهما : ( الطريق ، الامتداد ، النهار ، لا تغلقي الباب ، أنسف ، أنشودة ، الزهور ، رصاصا .).
3. أين تتجلى دعوات الشاعر للمقاومة و الثورة ؟
4. النص من أدب المقاومة ، استنتج ثلاثة خصائص له من النص .
5. امتزجت العاطفة الصادقة بالموقف الشعري وضحهما من خلال المقطع الثاني .
ب- البناء اللّغويّ: (10 نقاط)
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2. استخرج من المقطوعة الثالثة تمييزا .
3. استخرج ثلاثة المظاهر حقّقت الاتساق النّصّي.
4. حدد نمط المقطع الثالث مبرزا ثلاثة من خصائصه .
5. حدد نوع الصور البيانية التالية مبينا بلاغتها :
قالت لنا الأرض أسرارها . لا تغلقي الباب . غصن كالحجر .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

و إليكم الآن التصحيح

الموضوع الاول
البناء الفكري
1. موضوع القصيدة سياسي يتحدث عن الثورة الجزائرية، كما يبين مكانة الجزائر بين العرب و في إفريقيا .( 01ن )
2. الحقلان الدلاليان البارزان في القصيدة : الظلم ، التحدي :
• الظلم : عسف ، قيود ، رهق ، أحرقوا ن شلقوا ، يعصف .(01ن)
• التحدي : ثارت ، نخوتها ، لم يثنه ، النصر ، الاحرار ...(01ن)
3. شرح البيت السادس شرحا و افيا : و الشعب يسبح للعلياء في دمه و للتبرع بالأرواح يستبق .
الشعب الجزائري ضحى بالغالي و النفيس و سارع بالتضحية بدمه و بارواحه دعما للثورة و في سبيل الاستقلال .(1.5ن)
4. هدف فرنسا في نظر الشاعر منع الشعب الجزائري من تحقيق الاستقلال و الحرية . و قد ردَّ الشاعر على فرنسا بقوله في البيت العاشر " حقوقنا بدم الاحرار نكتبها " (02ن)
5. ملامح شخصية الشاعر من خلال النص : ثوري ، سياسي ، تحرري قومي ، محب لوطنه ، ناقم على الاستعمار ، متشبع بالثقافة العربية الاسلامية 2ن
6. تنتمي هذه القصيدة إلى الشعر السياسي القومي التحرري و هي من الشعر العمودي ، و قد عالج فيها القضية الجزائرية (1.5ن)
البناء اللغوي :
- الإعراب :
أ) إعراب المفردات : جارفة : حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره 0.5ن / يعصف : فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه السكون الظاهر 0.5ن
ب) إعراب الجمل : ( من إيمانها ) : شبه جملة من جار و مجرور في محل نصب مفعول به للفعل نال 0.5ن / ( نكتبها ) : جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ حقوق .0.5ن
2- ثلاث مظاهر من مظاهر الاتساق و الانسجام 1.5ن
• أدوات الربط ( حروف الجر و العطف ) و هي كثيرةفي المص منها في ، من ، إلى ، الواو ، الفاء ، أو ) .
• إعتماد ضمير الغائب و الجمع المتكلمين ( لم يثنه ، لا تشغلينا ، حقوقنا ...)
• أدوات الشرط أن ، النفي ولا نال ، لا الحبر ، لم يعصف ، ...
• تحقق الوحدة العضوية و الموضوعية
• تكرار النفي للتاكيد على الرفض و التحدي
3- نمط النص : سردي فيه بعض الوصف .أما خصائصه : 2ن
- توظيف الأفعال الماضية البسيطة : نال ، نادى ، ثارت ، ..
- وفرة ظروف المكان و القرائن الدالة على الزمان و المكان ( الجزائر ، إفريقيا ، قدس ، السيل ، أصبح ..العلياء ...)
- اعتماد الاسلوب الخبري في أكثر من بيت منها أرض الجزائرفي ....، قلب العروبة ....ثارت على الظلم ....و الشعب بسبح للعلياء ....
4- نوع الصورتين البيانيتين و بلاغتهما :
• و لا نال من إيمانها رهق استعارة حيث شبه الإيمان بالإنسان فذكر المشبه و حذف المسبه به و اشار غليه باحد لوازمه ( رهق ) على سبيل الاستعارة المكنية .بلاغتها : توضيح المعنى و تأكيده و المبالغة فيه بالإيجاز و التشخيص الرائع 1.5ن
• حقوقنا بدم الأحرار نكتبها كناية عن التحدي و الإصرار ، بلاغتها : تصور لك المعاني تصويرا مرئيا ماديا ترتاح له النفس. 1.5ن
5- لقد موع الشاعر في استعمال ضمائر الغائب ، عائدها في الالفاظ :1.5ن
- نخوتها : ــــ يعود على الجزائر ( قلب العروبة ) .- دمه : ـــــ يعود على الشعب . - نكتبها : ـــــ يعود على الحقوق

.................................................. .................................................. .......................
الموضوع الثاني
البناء الفكري
1. المخاطب في هذا النص خديجة و هي في أفرادها رمز جمعي للامة ، و يدعوها إلى عدم إغراق باب الامل في النص على بني صهيون ...(2ن)
2. الحقلان الدلاليان : * المقاومة و الثورة و الفاظه : الطريق ، الامتداد ، أنسف ، رصاصا .1.5ن
* الأمل و الفاظه : النهار ، لا تغلقي الباب ، أنشودة ، الزهزر .1.5ن
3. تتجلى دعوات الشاعر للمقاوة و الثورة في المقطع الاول في قوله سنطردهم من إناء الزهزر ن ....من هواء الجليل و طرد الغزاة ستمطر هذا النهار رصاصا و كلها عبارات التحدي و التمرد ....و تمجيد الفداء .1ن
4. خصائص أدب المقاومة من خلال النص :1.5ن
• التمسك بالارض في المقطع الثاني ،
• التفاؤل بالنصر يحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع .... تحيا بلادي ...
• رفع راية المقاومة و الدعوة غليها سنطردهم ، يتمطر هذا النهار رصاصا ...
5. امتزجت العاطفة الصادقة بالموقف الشعري وضحهما من خلال المقطع الثاني: ظهرت علطفة الشاعر في المقطع الثاني قوية صادقة تعبر عن الانتماء و حب الوطن و الارض فعبر من خلالها عن أفكاره المتقدة بنار المقاومة و التحدي في تمازج بينه وز بين الاترض و كانه يقول للمستعمر لن تستطيع ان تهنأ في هذه الارض لان هذه الارض ما هي إلا جسد وهو روحها و لن يستطيع الفصل بينهما مهما حاول .و فيها تعبير عن عنوان القصيدة أنا الارض .2.5ن

البناء اللغوي
.الإعراب : * إعراب المفردات : أسرارها : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه 0.5ن ./ أستل : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .0.5ن
* إعراب الجمل : (يخبئن ): جملة فعلية في محل رفع خبر خمس 0.5ن (يقرأن ): جملة فعلية في محل نصب حال 0.5ن
2. استخراج التمييز : بنات ،رسلئل 0.5ن
3. مظاهر الاتساق و الانسجام : 1.5ن
• أدوات الربط ( حروف الجر و العطف ) و هي كثيرةفي المص منها في ، من ، إلى ، الواو ،عن ) .
• إعتماد ضمير الغائب و المخاطب و المتكلم (لا تغلقي ، سنطردهم ، يخبئن ، أسمي ...)
• أدوات النفي ولا تغلقي ، لا تدخلي ،لا تذهبي ـ أسماء الاشارة ...
• تحقق الوحدة العضوية و الموضوعية
• تكرار النفي للتاكيد على الرفض و التحدي مع الفعل أسمي ...
4. نمط المقطع الثالث مع ذكر الخصائص : النمط وصفي أما خصائصه فهي : 2ن
- النص ثابت في موضوعه حيث يصف حال خمسة بنات مقاومات ،
- اعتماد الظروف و القرائن الدالة على المكان ، تحت ، بعد ، و بعض الصفات يقران و بكتبن ...
- اعتماد الاساليب الانفعالية مثل ما جاء في المقطع الاول و الثاني .....
5. نوع الصور البيانية
قالت لنا الأرض أسرارها استعارة حيث شبه الارض بالانسان فذكر المشبه و حذف المشبه به و اشار إليه باحد لوازمه ( الاسرار ) على سبيل الاستعارة المكنية ، بلاغتها : توضيح المعنى و تأكيده و المبالغة فيه بالإيجاز و التشخيص الرائع .1.5ن
لا تغلقي الباب كناية عن الامل بلاغتها : تصور لك المعاني تصويرا مرئيا ماديا ترتاح له النفس 1.5ن
غصن كالحجر .تشبيه بلاغته تأكيد المعنى و توضيحه بالإيجاز و الخيال و توليد الصور في روعة و جمال 1ن
.................................................. .................................

بالتوفيق في شهادة البكالوريا

=========


>>>> الرد الثاني :

الله يبارك فيك و يحميك شكرااااااااااااااااا

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك وجزااااااااااااااك وجزاااااااه خيرااااااااااا

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========